لا فرصة للمقعد الاسلامي في الكوتا النسائية .. ربع مقاعد مجلس النواب للأقليات" .. ما هي مصلحة الرفاعي والمعشر في الكوتا النسائية


جراسا -

خاص- بعيدا عن الاشكاليات التي رافقت القانون المؤقت لقانون الانتخاب 2010 في الشارع الاردني إزاء ما تضمنه من مواد يشوبها اللبس حيناً وعدم الموضوعية حيناً آخر، الامر الذي يعني ان التعديلات كانت شكلية ولم تمس المضمون ، ففيما يتعلق بزيادة مقاعد الكوتا النسائية الى 12 مقعدا على اساس مقعد لكل محافظة حيث لم يلتفت المشرع الى خطورة ما جاء في تعديلات القانون بما يتعلق بـ ( الكوتا النسائية ) حيث وضع صراحة (كوتا على الكوتا ) ، في حين كان الاولّى ان ينص القانون على بند ( لا كوتا للكوتا) !! فإن ثمة خلل واضح في تطبيق نظام ( الكوتا النسائية ) في العملية الانتخابية والتي كفلها قانون الانتخاب والتي نطرحها هنا عبر "جراسا نيوز" بكثير من الحذر وبعيدا جدا عن اي فهم مغلوط قد يقرأه  المتربصون المناؤون لكشف المسكوت عنه سيما وان الخلل المشار اليه يتعلق بإفراز 24 مقعدا نيابيا من خلال نظام الكوتا الذي يشمل "كوتات" الشركس والمسيحيين، حيث اننا في الاردن اردنيو العرق والهوية أولا مسلمون ومسيحيون بعيدا عن اي طرح مغرض او مدسوس !!


وبالاستناد الى المادة 42 من قانون الانتخاب الجديد 2010 ، وللفقرة ب - 1 ، والمتضمن :


ب- 1- تحدد اللجنة الخاصة اسماء القائزات بالمقاعد الاضافية المخصصة للنساء على مستوى المملكة في المحافظات وفي اي دائرة من دوائر البادية على اساس نسبة عدد الاصوات التي نالتها كل مرشحة من مجموع اصوات المقترعين في الدائرة الفرعية التي ترشحت فيها وبالمقارنة بين هذه النسب يعتبرن فائزات بهذه المقاعد المرشحات اللواتي حصلن على اعلى النسب في جميع الدوائر الفرعية , ولا يجوز ان يزيد بمقتضى احكام هذه المادة عدد الفائزات بالمقاعد المخصصة للنساء في كل محافظة وفي اي دائرة من دوائر البادية الانتخابية المغلقة على فائزة واحدة .

وبموجبه، فان عدد المقاعد التي يفرزها نظام الكوتا (للشركس والمسحيين) يشكل نحو ربع مقاعد المجلس ، بما في ذلك من ظلم يقع على باقي المرشحات في كافة محافظات المملكة في طريقة احتساب الكوتا النسائية في قانون الانتخاب المذكور .


وبحسب طريقة تطبيق الكوتا وفق الفقرة المذكورة تجعل فرص نجاح المرأة (المسيحية والشركسية) على المقاعد المخصصة للكوتا النسائية في الدوائر الانتخابية تصل الى حد 100%.


التشكيلة النيابية وفق هذا التفصيل المتعلق بـ (كوتا الكوتا) يعد بمثابة قنبلة موقوتة في حال اجريت الانتخابات بموجبها، حيث سيكون نصيب الاقليات نحو 24 مقعدا الامر الذي يهدد شكل فعل الديمقراطية في عقر دار الديمقراطية في المؤسسة البرلمانية !!

ويبدو الخلل واضحا فيما راح اليه قانون الكوتا بشكله المعدل، حيث كان هدف تعديل نص قانون الانتخاب تحقيق العدالة بين المحافظات في التمثيل النيابي بحيث تفوز سيدة عن كل محافظة، ولكن القانون بصياغته المعدلة أخطأ نصا واعطى المنافسة لـ 15 دائرة انتخابية لافراز 12 سيدة.


وذلك يعني ان نظام الكوتا بالنص الجديد سيحرم كوتا نساء باقي محافظات اخرى من الفوز .


مثال :


محافظة عجلون / القصبة ، ولها 3 مقاعد وقسمت حسب القانون الجديد الى 3 دوائر :

أ . مسلم      ب . مسلم      ج . مسيحي

ومن المعلوم ان عدد الاصوات التي سيحصل عليها المرشحون المسيحيون هو نحو 3500 صوت انتخابي، وحين ترشيح سيدة مسيحية في هذه الدئرة فانها ستفوز بالمقعد النيابي حال تسجيلها 350 صوتا وتكون نسبتها 10%، بينما لدى مرشحة اخرى في منطقة ( أ)  لو حصلت على 2000 صوت من اصل 30000 صوت من دائرتها فان نسبتها ستكون 6,6% وبالتالي ترسب صاحبة الـ 2000 صوت وتنجح صاحبة الـ 350 صوتا !!! وهذا سينطبق على جميع المحافظات في الكرك ومادبا والبلقاء وعمان الدائرة الثالثة والزرقاء, بحيث من المتوقع فوز ما بين 7 الى 9 من النساء المسيحيات في هذه المحافظات اضافة الى المقاعد الـ 9 للذكور المخصصة للمقاعد المسيحية في تلك المحافظات, وكذلك من المتوقع فوز 3 سيدات من الشركس في (الكوتا النسائية) في العاصمة عمان والزرقاء بالاضافة الى المقاعد الثلاث المخصصة للشركس.


في ظل هذه المفاجآت الصارخة فان السؤال المطروح هو  ( من وراء تعديل هذا القانون) ؟؟؟

وبحسب رصد "جراسا نيوز" فان جهات رسمية قامت بتشريع قانون انتخابي عصري وقامت بتسليمه لرئيس الوزراء الذي قام بدوره انذاك بوضع مسودة القانون في سلة المهملات، وبعد ذلك قامت الحكومة بتعديل القانون وفق حيثيات لا يعلم بها سوى يعقوب وسمير الرفاعي تحت اشراف نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر ليطبخ القانون في صيغته الحالية.

المطلوب وبكل تأكيد وثقة وجرأة اعادة النظر بالبند موضوع الطرح وتعديل قانون الانتخاب عن صيغته الراهنة قبل البدء بالانتخابات النيابية في موعدها !!



تعليقات القراء

أردني
وبالضبط يعبر عن رأي مين هذا المقال ؟ والله ما انتو مصليين عالنبي يا جراسا , بس بدكو توقعو بين الشعب الاردني , هي ناقصة ؟؟ المفروض تعرفو تنتقو المقالات مو عالرايحة و الجاي .. اي خبر ممكن ان يؤدي الى نعرات طائفية ما ينتشر .. هسة كل واحد راح يدق بخناق الاردني من اصل اخر , و بالاخر كلنا اردنيين و مو وقت هيك اخبار.
07-09-2010 08:28 AM
اردني شركسي
ثلاث مقاعد للشركس صارت ربع البرلمان ؟؟؟؟؟ مين الحدق اللي حسبلكو اياها يا جراسا و شو دخل الشركس بالكوتا النسائية ؟؟؟ و شو المقصود من ورا هالخبر بهيك وقت .. المهم يطلع برلمان نزيه و من %^^*& اذا طلع نزيه , فبالاخر مهي فارقة ربعه لمين ولا نصه لمين !!!
07-09-2010 08:35 AM
ياسين البلاونة
ياسلاااااام .. ايوا هيك اغكشفوا المستور ياجراسا ... الله اعلم بالمخفي كمان
07-09-2010 09:10 AM
احمد عويدي العبادي 0777419545
رغم أننا أصلا لسنا مع مقاعد المحاصة ( الكوتات) النسائية والعرقية والدينية والبدوية
باعتبار أننا جميعا أردنيون يفترض ولو وهميا كما الدوائر الوهمية الانتخابية أننا متساوون بالحقوق والواجبات
فان هذا التفصيل الرائع الذي بينته جراسا وهي السباقة دائما في الإبداع
أقول هذا الكشف يوجب على الحكومة إعادة النظر في القانون ودراسته دراسة جدية لان القانون ماهو إلا السم في الدسم , وان هذا الترتيب الخطير تم تدبيره بليل
ونحن نرى تجنب هذا المنزلق الخطير الذي أشارت إليه جراسا
بحيث
إما إلغاء الكوتا من حيث أتى وبكل أنواعها ونحن مع هذا الإلغاء وهو الأفضل
أو مراعاة العرف الأردني التاريخي في موضوع التمثيل للشرائح المتعلقة بالمحاصة / الكوتا
انه أمر خطير جدا ويعطي صورة سلبية عن الأردن لاتتفق مع حقيقة تركيبته السكانية ولا العرقية ولا الاجتماعية ولا غير ذلك . وفي جميع الحالات فان المصلحة الوطنية الأردنية تستوجب إعادة النظر بالقانون والجدية فيما طرحته جراسا 7/8/2010
07-09-2010 09:51 AM
هذه من بركات المعشر
هاي كل الامو خططلها المعشر ويخطط لها بالاتفاق مع .........
07-09-2010 11:01 AM
GERMANY
شغل المعشر "الوطني الاول"..!!
07-09-2010 12:16 PM
كركي مبورص
كوته الكوته لسوان السوان كونهن ضعيفات امام الحكومه و ماضل زلم
07-09-2010 12:46 PM
اردني
شو هالدراسة والله مو لاقين شغل ، اكتبوا شي معقول ومفيد احسن
07-09-2010 12:47 PM
اقرأ هذا يا متبجّح
جراسا : نعتذر لعدم موضوعية التعليق / نرجو الالتزام
07-09-2010 01:19 PM
احمد
يكفي يا جراسا من تفتيت للوطن اصبحت اشك في هويتكم والذي علق على المعشر تاريخه الوطني يشهد له
07-09-2010 01:51 PM
شفاف
شو هاض اشي ما يدخل العقل لحقوا وراء هالقانون المسخ شو يا سوسو
07-09-2010 02:40 PM
العوايشه من لواء الكوره الاشم
في اكثر دول العالم ديمقراطيه اذا وضعت كوتات تكون بنسب السكان فهل المقاعد الخصصه للشركس والشيشان هي فعلا تساوي نسبه عددهم بالمملكه ونسبة المسيحيين هل تساوي عدد المقاعد المخصصة لهم الجواب لا كبيره وهذا يكون على حساب الويه اخرى مثل لواء الكوره ولواء الاغوار الشماليه فنسبة الناخبين في اي من هذين اللوائين هي قريبه من نسبة الشركس والشيشان مثلا ولكل منهما نائب واحد ولكن كم نائب للشيشان والشركس بالمقابل هذه تساؤلات تستحق المراجعه فانا لست مع كوتا النساء ولا مع كوته لا للمسيحيين ولا للشركس فالكل مواطنين اردنيين لهم نفس الحقوق والواجبات وليس لدينا مانع ان يفوز ايا من يكون مسيحي او شركسي باكثر من الكوته المخصصه لهم كما ليس لدينا مانع ان يكون اقل من ذلك وهذه انتخابات المفترض ان يفوز بها الافضل لان القانون يفترض فوز الافضل وما دام انكم وضعتم كوتا فالاولى ان تكون بنسبة السكان وفقط اؤكد على انني لست ضد هذا ولا ذاك ولكن مع الاردن الديمقاطي بقيادة جلالة ابو حسين
07-09-2010 02:53 PM
مراقب
منذ عامين ظهرت فئة في الأردن نظن نفسها بعد استقواء أمريكا على منطقة الشرق الأوسط أنهم سيتحكمون في الداخل الأردني، وسيقسمون مواطنيه كما يشاءون ويلعبون على ما قسمه سيدهم "سايكس بيكو" ، وإن كان في داخل كلمتهم وسطورهم ما يوهم الغبي أنهم ضد أمريكا ولكن في الحقيقة ثمة هلال...بدأ ينقل الفكرة المطبقة في لبنان ونسخها إلى الأردن بنفس الطروحات، مستغلين الدعم المادي الهائل ، وللأسف سار البعض ورائهم، دون أن يدرك حقيقة هذا التيار، ولكني أراهن أن الشعب الأردني المتحد نسبا وعقيدة أقوى من هذا الخط الذي كاد أن يثير عدة فتن لولا تدخل جلالة الملك الذي شرح حول كل ما أذيع عن قضايا نثرت في الساحة الأردنية وأهمها قضية باسم عوض الله حيث بين جلالته أن باسم عوض الله ما هو سوى موظف يطبق ما يريده جلالته والديوان يقف به منذ كان صغيرا ووضح جلالته يومها كيفية التعامل مع السوق الحر بعيدا عن مفهوم الجهلة الضيق، ومع ذلك عاد ذلك الخط المدعوم من رجل أو غرر به للأسف ودون قصد كاد الأردن أن ينقلب شطرين ليس لأجل باسم عوض الله بل لأجل التحريض الذي مورس بشكل نازي لا ينسجم مع الأردن ولا الطاعة التي نقدمها لخطابات جلالة الملك .

المخجل أن بعضهم وصلت به .. ليوقع علينا صكوك الغفران فينشر على موقعه البالي تصنيفات مثل ( المأجور ،المباع، المتصهين الإقليمي، الأمريكي ، الليبرالي الجديد) ويعيد تلميذه كلمات مكررة ومملة مثل (المحافظين الجدد والليبارليون الجدد اتباع الصهاينة الجدد ، الولاية العامة ) عبر مقالات عديدة تعاد بنفس الصياغة يظن كاتبها الذي لولا التقارير المهربة التي كانت تضع على مكتبه ما كتب يوما مقالا ، إن ذاكرتنا ليست مثقوبة ولم ننسى هذه الكلمات المعادة كل أسبوعين لمن ظن أنه أصبح في مصاف كتاب الصف الأول وعل ذاكرتنا تعيد من لم يجيبوا على دفع الآلاف على ما كان يكتب أن يوم إقالة باسم عوض الله كتبت مقالات بنفس الأفكار في الصحف اليومية وكأن من خطها رجل واحد وبصياغة طفيفة مختلفة . ولو أردنا أن نفتح قضية الوظائف والهبات وتعيين مستشارين وبعضهم مما كان يسرق الإخبار ويستولي عليها لتكلمنا وسيكون عما قريب، فذاكرة آخر يوم من رمضان 2008 موجودة وأرشيف صحف الأردن محفوظة . ويكفي هذا الهزال الفاضح لكل من كان يسير على خطاهم عبر كشف حالهم الوظيفية والقلمية .

وللأسف تغيرت لهجتهم وولائهم بعد إقالة داعمهم وبعد أن عاد دور الأجهزة إلى مكانه دون دعم ذلك وذاك وتحريض على من وضع جلالة الملك ثقته بهم وقيل أنهم عصابة أمام الفضائيات وأمام الداخل والخارج دون أن يخجل قائلها أنه يتحدث عن مؤسسة الديوان التي تخدم الآلاف من المواطنين وتحقق المشاريع التي عجزت الحكومة عن تحقيقها .

اليوم نوجه للعين وابن الوطن رجائي المعشر سؤالا عن ماذا يريد العاملون الحاليون أو الذين ما زالوا يقبضون الرواتب منه . من الأردن وشعب الأردن ...، وسكتنا عندما هوجم الأردنيون من أصل فلسطيني من قبل هذا الشخص الذي يريد ان يكون ولائنا العماد ميشيل عون ونسي أن ولاء كل الشعب الأردني لجلالة الملك فقط ..

لا نرحب بعودة باسم عوض الله ولا بغيره ولا نهلل ولكننا نذكر تلاميذ رجائي المعشر بان معلمهم ليس بياع في بقالة أنما رأس مالي وليبرالي ولديه مصانع يعمل بها عمال برواتب قليلة لا تبتعد عن الحد الأدنى ولديه مصالح واستثمارات وأذكر تلاميذه بان قضية بيع البشر كذب مفترى لا ينظر أليها مثل باسم عوض الله وأؤكد لكل أردني شريف أني لم التق باسم عوض الله ولم اقبض منه كما سيقال من هؤلاء الذي يلقون التهم كما يشاءون ولكن أقل فردا فيهم تلق رواتب تضاعف راتب الوزير .

أنا ضد سياسة الخصخصة العمياء ولكن ما يحدث هو نشر للإقليمية والطائفية والكتائبية ومن وصف هذا هو خالد محادين الاردني ابن الاردني ابن الاردني .

لسنا خائفين ومستعدين لرد الكلمة بالإلف ولم نسكت عندما كانوا...رجائي المعشر يتلقون دعم ... ، الأردن لكل من يخلص له وليس للحاقدين أن يقسموا ويستغلوا هذه المصطلحات المقرفة المكررة المملة .

.. إن لم يكن لديك ما تكتبه فلا تصف غيرك بأنه تابع للمحافظين الجدد وغيرهم ، فباسم عوض الله وضع رأسه على سجادة الصلاة بجانب سيد البلد وصمت كثيرا حبا وإخلاصا لوظيفته ولديه الكثير من المحبين والمتيقظين لما تكتب وأهداف ما وراء كتابتك وأرجوك أن تدرك أن حفظنا كلماتك ومللناها ومن العار أن تنقلب على رئيس الحكومة بعد أن تقاعد أخوه.

أما .. فوالله كفى ويكفي استقواء بالخارج وايقاع الشرفاء العسكريين في شراكك والتنطح لمحاربة كل ما هو اصيل وشريف في سعي محموم
07-09-2010 03:27 PM
خفيف الظل
وكل هذا بحق المعشر وايضا قضية ....
07-09-2010 03:29 PM
اقتباس
كتب - مسلم الكركي




يعاود ، زميلنا مسلم الكركي ، في الكتابة عن حكومة سمير الرفاعي ، ولكن هذه المرة ، من زاوية ورؤية تحليلة مختلفة ، تقلص من الهجوم الذي يتعرض اليه الرئيس الرفاعي و تصيب مثيري الفتنة و المؤامرة على حكومة الرفاعي باسهم النقد و المصارحة و التعرية التي لم تطالهم لحين هذا الموعد .
عودة الى رأس الموضوع ، فهل باتت أزمة الحكومة اليوم من داخلها ، أم لاتزال بين الحكومة و فراقها السياسين من أحزاب معارضة وقوي مدنية و معلمين ومتقاعدين عسكريين .


السؤال مرده الى الاجواء الملتبسة التي سادت بعد تورط صحيفة...و بعض المواقع الالكترونية لنائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر في هجومها على الحكومة ودعوتها للحراك شعبي واسع لاقالتها و أقصاء الرفاعي و استبداله بشخصية سياسية وطنية .


فقد أعلنت العرب اليوم ، ، هجوما كاسحا على حكومة الرفاعي و سياسته في ادارة فريقه الوزاري ، وتعثره في حل الازمات التي تصطدم بها الحكومة وعلى رأسها قضية المعلمين و المتقاعدين و مقاطعة الاسلاميين للانتخابات النيابية .


أسئلة تلح وتحتاج الى أجابة شافية تشخص عوالم الخلل في العلاقة بين الرئيس الرفاعي و نائبه المعشر ، بعد مرور نحو ستة أشهر من عمر الحكومة ، وخلاف ذلك لما هو سائد عند مطالع تشكيل الرفاعي لحكومته و بالاخص أختياره للمعشر لادارة الفريق الاقتصادي ، أذ حمل هذا الاختيار بقراءات أمتلت بالزخم السياسي الايجابي ، و أعتبرت أنه يصب في دعم تجربة الرفاعي الرئاسية ويعزز من قدراته على أدارة الشؤون الاقتصادية و ملفاتها وهو متكئ على شخصية أقتصادية رفعية التأثير و الوقع على الشأن السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي الاردني .


ولكن أين برز الخطأ ، ما هو نوعه وماموقعه في تجربة المعشر ، من هو المسؤول عن وقوعه وعدم كشفه للمسؤول عن تراكمه داخل الحكومة أو وصولا الى هدم بنيان الحكومة كله .

وهناك سؤال يلح بشدة ، ومفاده ، هل كان الرفاعي يتجاهل تاريخ المعشر الاقتصادي وتورطه في أكبر فضيحة أقتصادية هزت الاقتصاد الوطني عام 1988 ، حينما كان نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للمالية ،وفي عهده الوزاري هوى الدينار الاردني الى ادني مستوى صرف له في تاريخ الدولة الاردنية .


ألازمات التي ولدها المعشر في الحكومة ، لاتنحصر و هي تتدافع الى واجه الاحداث السياسية يوميا ، وتدفع بعلاقة الحكومة مع القوى السياسية و المجتمعية الى الهاوية و الانحدار ، وتسبب في أحتقان شعبي عارم ، بل أن أزمات تولد أسئلة مشروعة عن الافعال المتعارضة و المتناقضة التي نتنج عن مبادرات المعشر لاحتواء الازمات الاجتماعية و السياسة المتكررة من خلال أحتماعه و لقائه مع ممثلي هذه القوى في دار الحكومة .


بل أن الازمة تتعدي في بعض المرات حدود هذا المنطق المتناقض مع دور الحكومة ووظيفتها و مصالحها ، بتوليد أحداث ووقائع تأزيم جديدة كلها تصب في الاتجاه المغاير و المناقض لسياسة الحكومة ومصالحها الوطنية العليا ، بعضها يبدو أنه تحريك خفي لقوى الشر السياسي المناوية للحكومة ،و استعادة لموقف باطني يخفي المعشر ورائه كرها متأصل للرفاعي و سيرة عائلته السياسية و الاجتماعية .


وكأنه يريد أن يثار أو يدنس كل ما هو طاهر في الاداء الحكومي ويلطخه بفوضى شعبية و احتجاج لا تحمد عقباه على شعبية الحكومة وعلاقتها بالراي العام .


المكمل لسياسة المعشر واستهدافه للحكومة أنه يسعى الى اخراج الحكومة من سياق خطابها الانتخابي الذي يؤكد على التزامها باجراء انتخابات نزيهه وشفافة ، و سعيه الى أجراء تكتلات انتخابية على مستوى الدائرتين الاولى و الثانية في محافظة السلط ودعمه المعلن لمرشحين باعينهم ، مؤجها بذلك رسائل خفية لرجل الاعمال الامبراطوري سمير قعوار المنافس و الخصم التقليدي للمعشر سياسيا و اقتصاديا .


أرث المعشر وتاريخه السياسي و الاقتصادي ، لايمكن أن يدفعه للواجه الوطنية ، ليكون نجما وطنيا كما يحلم المعشر أن يستقبله الاردنيون ، ففي ذاكرة الاجهزة الرقابية في الاردن مازال المعشر متهما و مثار جدل في علاقته باكبر فضحية فساد هزت الاعلام الاردني وهي قضية التسهيلات البنكية التي تورط بها مدير المخابرات الاسبق سميح البطيخي و رجل الاعمال الشاب مجد الشمايلة وكان وقتها المعشر رئيسا لمجلس ادارة البنك الاهلي المؤسسة المصرفية التي قدمت قرابة نصف التسهيلات المالية للبطيخي و الشمايلة .
07-09-2010 03:40 PM
الشهندر
والله احنا شعب غايب طوشه في كثير طبخات ما نعرف مقاديرها بس نوكلها رغم انها سامه جدا الله يكون في عون الشعب
08-09-2010 01:22 AM
الى 13 مراقب
ابدعت تسلم ايدك ويسلم البطن اللي حملك

" انما المؤمنون اخوة"
08-09-2010 03:16 AM
مهند تحسين حؤبش /اعلامي
استغرب جدا للفهم الناقص الذي اورده كاتب المقال والشطحات التي ذهب لها في فهمه للقانون المؤقت لقانون الانتخاب لعام 2010 وخاصة ما اسماه (بكوتا على الكوتا ) وتحليله الخاطىء بحدوث خلل في تطبيق نظام الكوتا النسائية وامكانية استفاده الاقليات من مقاعد اضافية من خلال الكوتا النسائية 0 واعتقد ان تحليل الكاتب هنا قائم على نظرية المؤامرة واتهام اشخاص بالوقوف وراء تعديل قانون الانتخاب 0و بغض النظر عن الموقف من الكوتا سواء الخاصة بالاقليات اومناطق البادية او النسائية الا ان الكاتب فهم قانون الانتخاب المؤقت بطريقة خاطئة جدا ،لانه لا يجوز حسب هذا القانون على سبيل المثال للمراه الشركسية اوالمسيحية الترشح لمقاعد الكوتا النسائية كما شطح كاتب المقال ،وانما حصر القانون ترشح هاتين المراتين فقط لمقاعد الكوتا المخصصة للشركس او المسيحيين ،بمعنى المراة الشركسية لا تستفيد من الكوتا النسائية ولا تستطيع الترشح من خلالها واذا ارادت الترشح تنافس فقط على الثلاثة مقاعد المخصصة للشركس والشيشان مثلها مثل المرشحين الرجال الشركسة وما ينطبق عليها ينطبق على المراة المسيحية 0 ولا صحة ابدا لما ذهب له كاتب المقال بان طريقة تطبيق الكوتا تجعل فرص نجاح المرأة المسيحية والشركسية على المقاعد المخصصة للكوتا النسائية في الدوائر الانتخابية تصل الى حد 100% 0وكان الاولى من كاتب المقال وهذا التحليل الخاطىء ان يكلف نفسه سؤال المختصين بقوانين الانتخابات سواء السابقة او الاخير منها حتى يتاكد من صحة التحليل الخاطي الذي اورده واوجد لبسا لا داعي له بين الاردنيين وخاصة الموتورين منهم والذين يريدون ولو شيئا صغيرا حتى يهدموا انجازات هذا الوطن 0







08-09-2010 07:58 AM
اردني
بما ان كاتلب المفال يذكر اننا اردنيون..فأذن لا يهم من يفوز بالمقعد النيابي..مسلم او مسيحي او شركسي ..المهم اردني!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! بيكفي يا جراسيا
08-09-2010 01:41 PM
مواطن اردني فقط
ياريت ما تعلقوا بدون ما ما تفهموا ما جاء في طرح جراسا هو صحيح 100% ويا ريت حكومة الرفاعي تعيد النظر بالكوتا لانه ليس ضروري وجود كوتا الكوتا هي بحد ذاتها تكرس العنصريه والطائفيه الي بده يترشح يترشح والي بنجح ينجح كلنا ابناء وطن واحد لماذا الكوتا يا حكومه حسبنا الله ونعم الوكيل
08-09-2010 09:19 PM
النعيمي
مع احترامي فان العرب المسيحيين الاردنيين لا يتم تسميتهم بانهم من ضمن الاغلبيه العربيه الاصيله والاحترام للجميع
09-09-2010 06:22 PM
النعيمي
كان قصدي ان المسيحيين العرب لا يصنفون كاقليه لانهم من ضمن الاغلبيه العربيه الاصيله والاحترام للجميع
09-09-2010 06:26 PM
حدادين
انت يا نعيمي شو بفهمك في مثل هذه الأمور
11-09-2010 10:59 PM
مواطن
الى تعليق 19 انا معك تماما نعم لا يهم في بلد الديمقراطية.... يكفي ان يكون مواطنا يحمل الجنسية الهاشمية العربية الاردنية ولكن عندما تفصل المقاعد لعرق معين اول لدين معين وتحرم فرصة .97% من المواطنيين هذا هو المعيب وغير المقبول هذا ما تقصده جراسا على ما اظن لاننا تربينا في مدرسة الهاشميين رافعي راية العروبة لا عرقية ولا طائفية ... كلنا من قلب العروبة الاردن مسلمون ومسيحيون ومن لا يرغب في هذا فليذهب الى كندا او امريكا او استراليا ... وانصحه ان لا يذهب الى فرنسا لانه سيصبح فرنسيا وهكذا المانيا وتركيا والدنمارك وروسيا واسبانيا.....
12-09-2010 09:38 AM
يوسف
يا حبذا لو ان الكاتب استعرض النصوص الدستورية الواردة في القانون الاساسي لعام 1928 ودستور 1946 ودستور 1952 وبين السند القانوني والاسباب الموجبة لهذه الكوتا في القانون الاساسي ودستور 46 والتي ازيلت في دستور 52
12-09-2010 11:10 PM
نبيل
فرق تسد
13-09-2010 08:05 PM
esamo
يا أخي البلد مو ناقصها حرامية جداد ليطلوا علينا بالكوتا
15-09-2010 04:00 PM
ريهام
المسيحي موجود في الاردن قبل الاسلام لو فقط تقروا التاريخ ولا تنقصوا من قيمة الاخر
18-09-2010 09:16 PM
ريهام
المسيحي موجود في الاردن قبل الاسلام لو فقط تقروا التاريخ ولا تنقصوا من قيمة الاخر
18-09-2010 09:17 PM
مسيحي
يا سيد ما بدنا غير حقوق المسلم اكثر من هيك مابدنا وين الوظائف العليا وين الحقوق بالاذاعه والتلفزيون غي بث فروضهم الدينيه اظن جراسيا مش شايفهاو لاسباب اخرى او بتشوفو من زاويه خاصه مع انكم سو ف لا تنشروا كلامي على كل تنفيس
21-09-2010 09:07 AM
الى مسيحي
لو بدكو الدولة تعاملكم وتعطيكم حقوق المسلم بدون نقصان كان والله مابتلاقي واحد فيكم بشتغل.........اي بأي حق 5% من السكان حاصلين على 15% من الوظائف والمناصب الحكومية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والمشكلة انو مش عاجبهم وبدهم ايانا نبث فروضهم الدينية.....اي ولك احنا دولة اسلامية..
21-09-2010 08:12 PM
مواطن ......ما زال جاهل
إن الحس ألإلهامي والتواطن الاجماعي في ضل ظلال الحكومة من أوهام وتكهنات بإصلاح طالح زاد من ثغرات الفساد ........فما زلنا نعيش بالأوهام وما زال المواطن الاردني تائه في ظل الدوائر الوهمية لما تقتضيه مصلحة من يفترض لا مصلحة له......نعي نحن الاردنيون أننا نسعى إلى إمتطاءصهوة حصان الديمقراطية الذي يضعنا في قالب واحد بمستقبل واعد ......وليس إمتطاء ظهر حمار بالفساد والعنصرية والتفرقة عائد.
19-10-2010 07:20 PM
مواطن ......ما زال جاهل
إن الحس ألإلهامي والتواطن الاجماعي في ضل ظلال الحكومة من أوهام وتكهنات بإصلاح طالح زاد من ثغرات الفساد ........فما زلنا نعيش بالأوهام وما زال المواطن الاردني تائه في ظل الدوائر الوهمية لما تقتضيه مصلحة من يفترض لا مصلحة له......نعي نحن الاردنيون أننا نسعى إلى إمتطاءصهوة حصان الديمقراطية الذي يضعنا في قالب واحد بمستقبل واعد ......وليس إمتطاء ظهر حمار بالفساد والعنصرية والتفرقة عائد.
19-10-2010 07:29 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات