عربيات : مقاطعة الانتخابات قائمة ما لم تزل أسبابها الواضحة والمحددة


جراسا -

* مقاطعتنا هذه المرة قصد بها حماية الدستور ومصلحة الوطن

* السلطة الأولى بيد الشعب ممثلا بنوابه الأحرار وقوى الشد العكسي تعكس المعادلة وتكلف سلطة أدنى بصناعة سلطة أعلى

* الانقلاب ضدنا مخطط خارجي يكلف به البعض على المستويات المحلية

* مفاوضات السلام مع اسرائيل ملهاة ولا بديل عن المقاومة

حاورته: مجموعة من الكتاب والاعلاميين العرب

ضمن سلسلة الحوارات الاسبوعية التي يجريها موقع "العرب اليوم" الالكتروني, استضافت زاوية "ضيف تحت المجهر" رئيس مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين عبد اللطيف عربيات. وفتح الحوار الذي شارك فيه عشرات من المثقفين والاعلاميين من الدول العربية والاسلامية وعرب المهجر, الكثير من الملفات الساخنة, ابتداء من مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة, مرورا باشكالية العلاقة مع حماس, وصولا الى أبعاد واهداف المشروع السياسي للحركات الاسلامية في العالم العربي. وكما هو متوقع, فإن محور مقاطعة الانتخابات النيابية, أخذا حيزا مهما من الحوار بين عربيات والضيوف المشاركين في طرح الاسئلة. وللاطلاع على الحوار الشامل يمكنكم الدخول الى موقعنا الالكتروني: www.alarabalyawm.net

كلمة عربيات الافتتاحية قبل الدخول في الحوار

الشكر الجزيل موصولا للقائمين على جريدة العرب اليوم الأردنية على هذه المبادرة الكريمة التي تؤسس للتواصل الخيّر بين أبناء الأمة الواحدة وبهذه الطريقة الحضارية المباشرة والتي هدفها الأساسي الإبانة عن الحقيقة ولا شيء إلا الحقيقة. كما اشكر الإخوة الكرام الذين تواصلوا معنا بأسئلتهم وأفكارهم المقدرة وأمل أن يستمر التواصل بين العاملين والمهتمين بالقضايا العامة خدمة لهذه الأمة الكريمة التي تواجه التحديات العاتية والمصيرية في هذه الأيام وأود أولا أن أبين للإخوة الكرام بعض القضايا العامة التي فيها قاسم مشترك في معظم الأسئلة الواردة اختصارا للوقت وبيانا للحقيقة: 1- إننا ندعو إلى الإسلام الذي انزل على محمد بن عبد الله نبي الله ورسوله وجاء بالرسالة الخاتمة للأديان السماوية جميعا معترفا بها ومتمما لرسالتها الواحدة والتي جاءت رحمة للعالمين "و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" "لا نفرق بين احد من رسله" وهذا ما حملته دعوة الإخوان المسلمين كحركة إصلاحية مجددة لدين الله ومرجعيتها فيها كتاب الله الخالد القران الكريم المنزل باللغة العربية والذي لا يختلف فيه اثنان على حرف واحد فيه سجل وحفظ منذ نزوله وهذا ما أعلنه وسجله الشهيد حسن البنا رحمه الله في رسائله الشهيرة بأنه "الإسلام". هذا الإسلام يحمل للبشرية كافة فلسفة واضحة ومحددة عن الكون والحياة والإنسان وفيه منهاج حياة شامل ونظام حكم وشريعة يقود الأمة إلى الوحدة وحمل الرسالة التي اختارها سبحانه وتعالى للبشرية كافة "رحمة للعالمين", والمرجعية الثانية بعد كتاب الله عز وجل هي السنة المحمدية الشارحة والموافقة لكتاب الله والتي جاءت ثابتة وموثقة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, هاتان المرجعيتان هما المصدران الرئيسيان لرسالة الإسلام وما عدا ذلك فهو كما قال الإمام مالك رضي الله عنه "كل يؤخذ منه ويرد عليه إلا صاحب هذا القبر" وهو يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2- دعوة الإخوان المسلمين هي حركة إصلاحية تجديدية لدين الله وفق المرجعيتين المشار إليهما في النقطة (1) أعلاه وكما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "يبعث الله على رأس كل مئة عام للمسلمين من يجدد لهم أمر دينهم"كما رواه أبو داود, ونحن نقول هذا هو الإسلام ولا نعترف ولا نقبل كل التسميات التي صاغها الآخر وتخالف النص الواضح في كتاب الله وسنة نبيه الكريم. ولهذا نحن نسقط كل دعاوى ومصطلحات فصل الدين عن الدولة والعلمانية وما يترتب على ذلك من تسميات صاغها الغرب وأتباعه في ظل غزوهم لديار الأمة وإسقاطهم علم الأمة وتقسيم وحدتها واستعباد شعوبها......و أدعو الإخوة الكرام المتسائلين عن دعوة الإخوان الاطلاع على رسائل الشهيد حسن البنا ومنها رسالة "إلى أي شيء تدعو الناس", هذه الدعوة التي عانت ما عانت ولا تزال تواجه كل صنوف التشويه والتشريد والاغتيال, ورغم كل هذه التحديات فهي اليوم تنتشر في أكثر من ثمانين بلدا من بلدان العالم.

3- أما فيما يتعلق بمقاطعة الانتخابات الأردنية لعام 2010 فأود أن أبين أن القاعدة عند الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون) وجبهة العمل الإسلامي في الأردن هي المشاركة في الانتخابات والاستثناء هو المقاطعة. وقد شاركنا في الانتخابات النيابية منذ الخمسينيات من القرن الماضي ولم نقاطع انتخابات سنة 1993 وانتخابات 2003م وكذلك 2007م بالرغم من القانون الانتخابي ذي الصوت المجزوء والمفروض في غياب مجلس الأمة ومن خلال قانون مؤقت صاغته الحكومة ولا مثيل له في العالم وصمم لتحجيم الحركة الإسلامية التي قادت المجلس الحادي عشر (1989-1993) والذي ألغى الأحكام العرفية والمحاكم العسكرية وقوانين الطوارئ واقر حزمة قوانين الحريات. هذا القانون الانتخابي المجزوء تمسكت به عشر حكومات سابقة منذ عام 1993م وكلها وعدت أو طلب منها وضع قانون انتخاب عصري ولم يتم شيء, والخلاف على عدم دستورية هذه القوانين وأن الحكومات أصبحت هي التي تضع القانون المؤقت وتجري انتخابات تفصل فيها مجالس نيابية مدجنة وآخرها ما جرى في انتخابات 2007 التي اعترف بها المسؤولون وحل المجلس لأسباب صفق لها الشعب الأردني كثيرا, فالخلاف على عدم دستورية قوانين الانتخابات, والدستور هو الذي تم تجاوزه من حكومات وضعت مئات القوانين في غياب أو حضور المجالس الأخيرة وهذا هو سبب المقاطعة لوضع حد لهذه التجاوزات التي تعدت كل الحدود.

فاطمة زاهر / الاردن

* تردد مؤخرا ان ملف المقاطعة انتقل الى القصر الملكي وان التفاهم مع الحكومة انتهى ما مدى صحة هذه الاقوال?

عربيات

- شكرا لاهتمامك, المقاطعة قائمة ما لم تزول أسبابها الواضحة والمحددة.

هيام ضمره

* كيف تنظر للانقلاب المفاجئ ضد الحركة الإسلامية دولياً ومحلياً وما هي اجراءات التصدي لها بشكل واقعي وكيف تنظر اليوم لحالة الهرولة في المجتمع الأردني والرسمي باتجاه الليبرالية المتعولمة ما هي المحددات التي تجعل مسألة القضاء على الفساد وتجفيف منابعه في الأردن تراوح مكانها رغم الوضع المالي والاقتصادي المتأزم, هل المواطن الأردني وغالبيته الذي يترنح في مستويات الفقر أو دونه قادر أن يكون بئر نفط وطننا الحبيب?.. وما هي الاعتبارات والمبررات التي تجعل الحكومات المتوالية تعاند الرغبة الشعبية في اخراج قانوني أحزاب وانتخاب يرفعا سوية النائب الداخل لعتبة قبة البرلمان ومستوى البرلمان نفسه, البعض يستخدم تعبير أن المركبة ستظل سائرة بالمعارضة أو بدونها فهل تجد أن رافعي شعار الديمقراطية سائرون بعكسها تماما والساحة ستخلو من الآخر الذي يمثل غالبية عظمى بالبلد وأن البرلمان سيصبح للموالين فقط?

- الانقلاب ضد الحركة الإسلامية وضد الاعتدال دليل على أن المخطط الخارجي لم يتغير وان الأهداف موضوعة على مستوى دولي ويكلف بها البعض على المستويات المحلية وهي جزء من الهيمنة التي توجه الأحداث وتصنع المشكلات على قاعدة الفك والتركيب الأمريكية ونشر الفوضى الخلاقة لتحقيق عملية الفك والتركيب لمكونات مجتمعاتنا العربية والإسلامية. - الأمريكان رفعوا شعار الديمقراطية وعندما أوصلت هذه الديمقراطية الإسلاميين المعتدلين انقلبوا عليها وقالوا بالديمقراطية الليبرالية والعلمانية. - محاربة الفساد تقوم على وضع تشريع بمستوى قانون يقوم على مراقبة تنفيذه مجلس نواب ممثل للشعب بصورة صحيحة وما عدا ذلك فهي كذر الرماد في العيون. - الدستور الأردني فصل بين السلطات وجعل السلطة الأولى بيد الشعب ممثلا بنوابه الأحرار وقوى الشد العكسي تعكس المعادلة وتكلف سلطة أدنى بصناعة سلطة أعلى.

خيري حمدان / كاتب مقيم في بلغاريا

* هل هناك بديل عن مقاطعة الاخوان المسلمين للانتخابات البرلمانية القادمة وسؤالي الآخر: هل هناك جدوى من المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلة المباشرة خاصة وأن هامش التنازلات الإسرائيلية يراوح الصفر?

- المقاطعة وسيلة لتحقيق الإصلاح بصورة فاعلة ويجب أن توضع البدائل. وأما المفاوضات الفلسطينية فهي كالذي يحرث بالبحر لا فائدة منها وإنها حقيقة عبثية ويعلم ذلك القائمون عليها

فوزي الختالين العبادي / الاردن

* في بلد تحرص قيادته على ترسيخ مبادئ الديمقراطية التي أدت لحل مجلس النواب الخامس عشر عند نصف المدة, لذلك فالمشاركة هي الأصل والمقاطعة هي الاستثناء, إن مشاركة الإسلاميين مصلحة وطنية إذ أن تعديل القوانين أو شطبها لا يأتي من خارج الوطن?

- شكرا لك, أحييك على صدق حسك الوطني وأبين لكم أن مقاطعتنا هذه المرة قصد بها حماية الدستور ومصلحة الوطن والأمة ونسأل أن يتم التعاون بيننا لما فيه مصلحة البلد المرابط والأمة المجاهدة.

شاكر الخالدي / الاردن

* يقال في المرة الماضية قاطعتم الانتخابات فخسرتم وربحت الدولة.. الانتخابات المقبلة انتم مقاطعون والمراقبون يتوقعون انتم والدولة خاسرون معا فما هو رأيك?

- إننا مع وليس المقاطعة وقد مارسنا ذلك عدة مرات. ولكن المخالفات الدستورية المتكررة هددت طاقات البلد وشوهت صورته وقلبت الموازين بين السلطات الدستورية, ومطلبنا واضح تطبيق الدستور فيما هو مختلف عليه والله يرعاكم.

غاندي ابو شرار / الاردن

* لماذا آثرتم مصلحة الجماعة اولا قبل الاردن حين اعلنتم مقاطعتكم للانتخابات رغم ان الديمقراطية الوليدة في الاردن تحتم تعزيز ثقافة الانتخاب ولماذا الاصرار على نظام الكتل الانتخابية بدل الصوت الواحد والذي سيمكن الجماعة من الاستئثار باكبر كتلة بينما يحرم الاحزاب الصغيرة والمستقلين من فرص الفوز. الا تلاحظون معنا ان فكركم السياسي يتشابه وفكر الجماعات الدينية السياسية العربية ويختلف عن فكر الجماعات الدينية السياسية الغربية حيث لا تستوعب الجماعة شرائح المجتمع كاملة?

- أرجو الاطلاع على النقاط الثلاث في المقدمة, وأرجو كذلك أن تطلع على حقيقة الصوت الواحد الذي هو صوت مجزوء أي انك تأخذ جزءا من حقك الانتخابي حيث إذا كنت في دائرة انتخابية مثلا خصص لها ثمانية مقاعد بمعنى أن القانون أعطاك حق اختيار ثمانية نواب عن هذه الدائرة, إلا أن الصوت المجزوء أعطاك حق اختيار واحد من ثمانية أي ثمن حقك وهذا هو العيب الأكبر, كما أود أن أعلمك أن الكتل هي التي تحمل برامج إصلاحية على مستوى الوطن وليس كما هو الحال بيان الفرد يدور حول نفسه.إن نظام الانتخاب النسبي الذي اقترحناه في الأجندة الوطنية (2005) حرص على دعم مشاريع إصلاحية تحملها كتل تقود الإصلاح وليس الدوران حول الفرد الواحد.

سعد أبو عناب / الاردن

* خالص التحية والتقدير لمعالي الدكتور عبد اللطيف عربيات.. لا يحتاج الناظر في مسيرة الجماعة (الأردنية ) إلى كبير عناء ليدرك أن هناك انقساما طوليا جغرافيا في جسمها, لا يمكن إخفاؤه مهما حاولتْ, وذلك منذ عام 1990م.سؤالي ألا ترون أن هذا الانقسام يحمل بذور فرقة سيكون لها مردودها الضار على الجماعة والأردن معا,ثم ألا ترون أن هذا الانقسام فيه مصادرة لدور عرفت به الجماعة منذ تأسيسها بوصفها (جماعة تجمع ولا تفرق)?

- شكرا لك يا اخ سعد وأريد ان اطمئنك ان الدنيا بخير والجماعة بخير ان شاء الله, نعم هناك اختلافات ولكن يحكمها تنظيم ومرجعيات. ألا ترى ما جرى أخيرا من التزام بالمرجعيات وتوحيد المواقف امام القضايا العامة وآمل ان نسمع منك دائما والله يرعاكم.

إخوان الاردن.. تحت مجهر العرب



د. مصطفي شلبي / مصر

تجربة الإخوان المسلمين في الاردن بتكوين جبهة العمل الإسلامي كحزب سياسي رسمي هل هناك ما تقدمونه للجماعة في الاقطار الأخرى وخاصة مصر من خلال تجربتكم وما هو الخط الفاصل بين الدعوي والسياسي في تجربتكم وهل الخلافات الأخيرة في الجبهة نتاج من نتائج هذه التجربة وشكرا لكم?

- أود أن أشير إلى أن الحركة الإسلامية في الأردن قد قامت بالتجديد الإسلامي بصورة واقعية ونجح والحمد لله هذا التجديد واخذ عن التجربة الأردنية من قبل أقطار عربية وإسلامية وأود أن أشير إلى ما تم التجديد فيه من مثل: - الأخذ بمبدأ التعددية - وقبول الآخر وطنيا والعمل معا في ائتلاف أحزاب المعارضة بصورة مستمرة ومنذ عام 1994 والأمر مستمر حتى اليوم والحمد لله.. - مبدأ تداول السلطة فقد نصت أنظمة الحركة على تداول السلطة في المراكز الشورية والتنفيذية والقضائية وجميعها منتخبة من مجالس منتخبة بحد أربع سنوات لكل دورة. هذا أمر لا مثيل له في كل المواقع الحزبية الأردنية بالصورة والشكل المطبقين.. - دور المرأة التي أخذت مكانها ناخبة ومنتخبة في المجالس النيابية.. - حقوق المواطنة - ونعتز أن المواطنة حق قرره رسول الله صلى الله عليه وسلم في وثيقة المدينة ونعتز بانتساب غير المسلمين لعضوية جبهة العمل الإسلامي في الأردن. ان التجديدات المشار إلى بعضها عملت على تقوية صفوف الحركة وزاد من قدرتها على مواجهة التحديات المختلفة. وأنت تعلم التعددية في الرأي حق طبيعي نمارسه قولا وعملا والانتخابات الأخيرة في جبهة العمل مثال رائع على وحدة الهدف والمرجعيات المعتمدة.

عدنان طعمة الشطري / كاتب واعلامي عراقي

* الى اي مدى يصح ان الحركات والفصائل الاسلاموية الارهابية قد خرجت من معطف الاخوان المسلمين سيما وما يعزز هذا الرأي ان اخطر الشخصيات الارهابية وهو الظواهري قد تخرج من المدرسة الاخوانية. هل انبثقت حركة الاخوان المسلمين من الحركة الوهابية وما علاقتها فكريا بفكر ابن تيميه, هل صحيح ان الاخوان المسلمين كان لهم الفضل في تقسيم المسلمين الى اخوان وسلف وصوفية وزرع بذور الفرقة بين المسلمين, هل صحيح ان ايديولوجية حركة الاخوان المسلمين تسعى الى استعادة " الخلافة الاسلامية " في الحكم?

- إن دعوة الإخوان حركة تجديدية إصلاحية متميزة, وأذكرك بما ورد في البندين 1 و,2 والحركة ذات فكر ومنهاج ومرجعيات تنظيمية يدخل فيها من يؤمن بمنهاجها ويخرج من لم يعجبه ذلك, ونحن وحدويون والإخوان هم أول من تبنى التقريب بين المذاهب الإسلامية ولا تزال, وتطبيق شرع الله هدف واضح في منهاجنا وهذا متطلب شرعي أمر الله به في كتابه وطبقه رسول الله صلى الله عليه وسلم في عهده والراشدون من بعده, والله يرعاكم.

د. محمد مسلم الحسيني /أستاذ جامعي مقيم في بلجيكا

* الإسلاميون يقفزون على السلاح قبل أن يقفزوا على الأساليب الحضارية في النزاعات السياسية الدائرة.يهتمون بالسلطة أكثر من إهتمامهم بالمبادىء والأخلاق والقيم وربما يرتكبون من الأخطاء ما لم يرتكبه غيرهم. يتسمون بالغرور والتعصب والتعنت مما يجعل بلدانهم ساحة لصراعات قد تبدأ ولا تنتهي والى حد تهديد كيان البلدان ووحدة ترابها?

- أشكرك على سؤالك راجيا أن أبين لكم أن الحركة الإسلامية في الأردن قد أخذت منذ نجاحها بانتخابات 1989م وقيادتها لمجلس النواب الأردني الحادي عشر لثلاث دورات متتالية على تحقيق ما يلي: أ- لقاء الحركة مع كل الطيف السياسي الحزبي في الأردن وخاصة الإخوة القوميين واليساريين, على تشكيل ائتلاف أحزاب المعارضة والذي دعت له الحركة الإسلامية وقادته منذ عام 1994 وحتى اليوم ويعقد هذا الائتلاف اجتماعات أسبوعية وهو فاعل ومؤثر اليوم. ب- إرساء قواعد تداول السلطة في داخل الحركة وفق نظام حزب جبهة العمل الإسلامي والإخوان المسلمين, حيث أصبحت مدة الأمين العام أربع سنوات يجدد انتخابيا,و لكل المواقع الشورية والتنفيذية والقضائية ضمن مدد حددها القانون والنظام الداخلي للحركة, وهذا هو النظام الحزبي الوحيد الذي يطبق في الأردن بهذه الصورة. ج- دور المرأة: أخذت المرأة دورها في جميع نشاطات الحزب والجماعة, فهي مشاركة في مجالس الشورى داخليا وترشحت للانتخابات النيابية العامة ونجحت وقامت وتقوم بدور كبير وهذا التجديد لا يساويه نشاط آخر في الأردن. د- حقوق المواطنة: نحن أعطينا حق الانتساب لجبهة العمل الإسلامي لكل المواطنين ونعتز بان انتسب لجبهة العمل الإسلامي بعض إخواننا المسيحيين ولا نميز بذلك بين عرق او دين فحق المواطنة مقدس وقائم والحمد لله. وأقول لأخي الكريم أن الساحة مزدحمة بالحركات الأصيلة والطارئة ولا يمكن ولا يجوز أن يعمم القول أو التصرف على الجميع "و لا تزر وازرة وزر أخرى" ونشكر لكم تواصلكم.

جلال عقاب يحيى / كاتب جزائري

* بعيداً عن الآني من المواقف السياسية التي يمكن الوقوف عندها, ووتائر مسيرة حركة (الإخوان ) في الأردن, بصعودها ومراوحتها(وأنتم أدرى بالأسباب التي قادت إلى نوع من التراجع والانكماش.. فإن الهمّ الرئيس الذي أعتقد أنه يمثل حجر الزاوية في المرحلة, ولدى جميع قوى الأمة الحية, هو الوصول إلى بلورة مشروع نهضوي جامع. حداثي, ديمقراطي, يكرّس المواطنة والمساواة بين أبناء الأمة بغض النظر عن العرق والجنس والدين والطائفة.. والسؤال: أين أنتم من هذا المشروع ?.. المشروع الوحدوي النهضوي الديمقراطي الذي يستوعب خصوصية الأمة(بمفرداتها وحواملها وتراثها الغني) انقطع وتهاوى وليس هناك بديل مبلورحتى الآن.. وهنا يحضر السؤال المركزي الآخر: لماذا لم يستطع(الإسلام السياسي) بلورة حركة إصلاحية إحيائية, عصرية(الحالة التركية الجاذبة مثال)?..

- حاجتنا إلى مشروع نهضوي جامع حداثي وديمقراطي تحت البحث, ولو اطلعت على مشروع التعددية الذي نمارسه في الأردن وتداول السلطة في التنظيم وحقوق المواطنة ودور المرأة الذي أسسنا له عندنا لوجدت إننا على طريق الإصلاح الشامل ويهمنا الجوهر مثل الشكل والمظهر, فديننا يتسع لكل عوامل النهضة فلننظر إليه بعقل راجح وبوعي وإنصاف, والله يرعاكم.

هاني نبيل الاغا / رئيس تحرير النهار الاخبارية -فلسطين

* الاخوان المسلمين هي حركة ممتدة في كل الدول ولها اعضاؤها ومناصروها في الدول ونشرت بعض التقارير الاخبارية ان حماس هي جزء من الاخوان المسلمين وقد تمت المبايعة في حشد مهيب في قطاع غزة في ذكرى انطلاقتها العام السابق فيما اعلن فيما بعد رئيس مكتبها السياسي ان حركة حماس لم تبايع المرشد العام للاخوان المسلمين وانما قدمت التهنئة له وقال ايضا حماس هي حركة تحرر وطني فما هو ردكم ? وسؤالي الاخر ماهو موقف الاخوان المسلمين في الاردن مما يدور في الساحة الفلسطينية وهل لهم استراتيجية لضرورة تغييره الى شكل ايجابي والعمل على انهاء حالة الانقسام.? وهل ترى ان هناك دولا عربية تنادي بانهاء الانقسام الفلسطيني اعلاميا في حين هي لاعب اساسي في استمراره?.

- حماس حركة تحرر وطني أنشأها بداية الإخوان المسلمون وهذا أعطاها ميزات كثيرة وتقدمت على غيرها بسبب انتمائها الفكري وسياسة المقاومة التي أخذت بها. هذا هو الطريق الصحيح صدق التوجه والأخذ بالأسباب وهو ما هو متوفر لحماس ونسأل الله السداد والرشاد والنصر المبين. أما رأيي فيما يجري من مفاوضات وما رافقها, فهي ملهاة ولا بديل عن المقاومة والصمود والأخذ بالأسباب لتحقيق النصر إن شاء الله.

زياد هواش / كاتب سوري

* الأخ الكريم.. كقومي عربي, اعتمد آليات التفكير الماركسي في التحليل, يهمني كثيرا معرفة رأيكم الجماعي في النقاط التالية: الحركة الوهابية, ما لها, وما عليها. هل ترون موجبات للفصل ما بين الرؤية الإسلامية للدولة, وبين ضرورات صناعة الدولة القادرة على التفاعل مع الجوار والإقليم والعالم كله. بتعبير مختلف, ألا نستطيع القول بان الإسلام يصنع الإنسان القادر على صناعة الدولة الإسلامية وفق بيئتها وعصرها. ألا تعتقدون أن الحركات الإسلامية كلها, وتاريخيا, لم تتصد لحتمية القيام بعملية "نقد فعال" للتاريخ الإسلامي السياسي. باعتبار أن النقد الفعال وحده القادر على التحرر من اتساع رقعة المقدس الإسلامي على حساب المستقبل الإسلامي. بكل احترام وتقدير...

- أود أن أبين لك أن الدولة تشمل الشعب والأرض والسلطة وإن هذا الشعب أساسه أو وحدته هو هذا الإنسان الذي يحمل الفكر الذي جاء به الإسلام فكرا ومنهاج حياة وبالتالي الإسلام هو الأساس لان الله الخالق هو الذي انزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم هذه الرسالة لتكون هاديا" ومرشدا" ونظام حياة...و إن الإنسان الذي يحمل الفكر الصائب هو الذي يستطيع أن يميز بين المقدس وغير المقدس...و الله سبحانه وتعالى دائما على الخير.

رزكار نوري شاويس / اعلامي مستقل - كردستان العراق

* املي ان تتكرموا بتنويرنا حول رأيكم بمفهوم الدولة الديمقراطية وممارساتها وقدرتها على تحقيق العدالة في المجتمع.. وما هي رؤيتكم كرئيس لمجلس شورى الاخوان المسلمين حول قدرة الدولة الاسلامية على التجانس مع قيم ورؤى العصر وامكانية التعايش مع قوانينها.. ثم ما هي برأيكم افضل السبل للوصول الى السلطة او ما يسمى بسدة الحكم.

- أعلمكم أن الشورى في الإسلام هي قاعدة الحكم وأنها نظام حياة يتعدى حدود السياسة والحكم إلى شؤون الحياة بكاملها "اذا كنتم ثلاثة فأمروا أحدكم" والله سبحانه وتعالى يقول " وأمرهم شورى بينهم" ولكن سيادة الغرب للعالم اليوم وتبنيه الديمقراطية والتي تلتقي مع الشورى في الإسلام في حكم الشعب وبيده والحاكمية لله أي فكرا" وعقيدة...

والمطلوب اليوم هو استخدام الديمقراطية لتقربنا من الشورى حيث لا يوجد حكم شوري إسلامي قائم اليوم, والديمقراطية بمبادئها التي تتفق مع الإسلام هي التي نسعى للأخذ بها وصولا إلى نظام شامل شوري أصيل... واعلم أخي الكريم أننا اصلاحيون "إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت" وبذلك يكون التغيير تدريجيا ومن خلال الشعب...و بارك الله فيكم .

(العرب اليوم)



تعليقات القراء

اردني عاشق لتراب الاردن
سوف تعودون وعن قرار المقاطعة معاكم وقت طويل وما هذه التصريحات معالي الدكتور الا لتخدير ما تسمونهم قواعد لكم ومؤيديكم اللي قرفوا من تصرفاتكم ومكابرتكم والدلال اللي بتسوقو على الحكومة لاجل المركز الاسلامي وغيراته بكفي كونوا صرحاء مع انفسكم ومع المواطنيين الاردنيين لعبتكم مكشوفة وبلاش اظلوا تمطمطوا في هالسالفة الطرمة دوشتونا كل يوم بيان ومطالب ولن نعود وسوف نفكر في العودة الاى الانتخابات وكانكم الوحيدين في الاردن ولولاكم كان الاردن في خبر كان ياجماعة اتقوا الله وبلاش تلعبوا في مشاعر العوام امثالكم اصبحتم كمعممي الشيعة يستخدمون المنابر والتظاهراتوالمهرجانات ليضحكوا على اتباعهم المساكين الله يجعلكو ما تخوضوا ولا اي انتخابات ونشوف البلدشو بدها تتاثر بغيابكم اللي رايح ما يطول ولا اظن انكم ستفوتون عليكم فرصة الناقر والنقيلا والجعجعة التي لا تخدم الا اجندتكم
06-09-2010 04:29 AM
اردني عاشق لتراب الاردن
سوف تعودون وعن قرار المقاطعة معاكم وقت طويل وما هذه التصريحات معالي الدكتور الا لتخدير ما تسمونهم قواعد لكم ومؤيديكم اللي قرفوا من تصرفاتكم ومكابرتكم والدلال اللي بتسوقو على الحكومة لاجل المركز الاسلامي وغيراته بكفي كونوا صرحاء مع انفسكم ومع المواطنيين الاردنيين لعبتكم مكشوفة وبلاش اظلوا تمطمطوا في هالسالفة الطرمة دوشتونا كل يوم بيان ومطالب ولن نعود وسوف نفكر في العودة الاى الانتخابات وكانكم الوحيدين في الاردن ولولاكم كان الاردن في خبر كان ياجماعة اتقوا الله وبلاش تلعبوا في مشاعر العوام امثالكم اصبحتم كمعممي الشيعة يستخدمون المنابر والتظاهراتوالمهرجانات ليضحكوا على اتباعهم المساكين الله يجعلكو ما تخوضوا ولا اي انتخابات ونشوف البلدشو بدها تتاثر بغيابكم اللي رايح ما يطول ولا اظن انكم ستفوتون عليكم فرصة الناقر والنقيلا والجعجعة التي لا تخدم الا اجندتكم
06-09-2010 04:30 AM
حمد
اية ديمقراطيه تحكي عنها وانتم اول ناس لا يطبقون الديمقراطيه بس شاطربن بالمواعظ وانتم اول ناس لا تقبلون المعظه بتفكروا دائما انكم الصح والباقي غلط وتتكلمون باسم الشعب لا اعرف من وكلكم عنه
06-09-2010 08:34 AM
ابوصقر


منذ تاسيس الاردن والحكم يهادن الإخوان المسلمين ليس من باب الضعف ولكن من باب المصلحة أولا وإيمانه بان الإسلاميين في الأردن لا بد وان يصبحوا جزء من التركيبة السياسية للبلد فكان يفتح لهم الأبواب طالما أن نهجهم سلمي وفي إطار القانون.
ولقد اشترك الاخوان في الحكم لسنوات طويلة و شاركوا في الانتخابات البرلمانية ووصلوا الى المجلس فماذا فعلوا؟ لم يطالبوا الا بما كان يخصهم ويخص جماعتهم !! الم ينسحبوا ويقاطعوا معضم الجلسات التي كانت تخصص للتصويت على مشاريع القوانين ؟
القوانيين التي يتباكون عليها و يتهمونها بأنها قوانين ضد مصلحة الوطن والمواطن ؟ الم يقاطع الاخوان جلسة التصويت على معاهدة السلام ! و كان لهم في ذلك المجلس 16 نائبا و حوالي 7 نواب مستقلين اي اكثر من ربع المجلس ؟
الم يستلم الاخوان وزارة التربية والتعليم لسنوات طويلة !! منذ بداية السبعينات حتى التسعينات والمطلعون من المعلمين يعرفون كيف خربو وهدموا هذه الوزاره , اليست المشاكل التي يعاني منها المعلمون وقطاع التعليم هذه الايام عباره عن تراكمات لسنين طويلة كان اغلبها تحت سيطرة الاخوان المسلمين ؟
الم تصل بهم الوقاحة ليخرج بوقهم الرسمي ليعلن ان فوز حماس في الانتخابات الفلسطينية سيفتح لهم المجال للوصول الى الحكم في الاردن ضاربين بعرض الحائط اخلاقيات العمل السياسي بهكذا تصريحات؟
الم تصل بهم الوقاحة بان قاموا بتأييد الارهاب و اطلاق اسم شهداء على كلاب الزرقاوي متحدين و بكل عنجهية مشاعر الملايين من الاردنيين ! الم يرسلوا عصابتهم من الدواب الاربعة للعزاء بالمجرم الزرقاوي ؟
الم يرفض الاخوان في بيانهم اطلاق اسم شهيد على ضحايا التفجيرات في عمان واطلقوا هذا اللقب على المجرم الزقاوي وكلابه!!
الم يبرر الارهابي محمد ابو فارس وبكل عنجهية ووقاحة عملية الفنادق وعملية العقبة ودافعوا عن خلية الجيوسي الارهابية ؟ حتى على المستوى الدولي الم يكونوا يؤيدون ايران الخميني في الحرب العراقية الايرانية لولا تدخل شيكات صدام حسين لاستمروا بدعم الايرانيين !
الإخوان المسلمون في الأردن ا يعملون في الساحة الاردنية تنفيذا لمخططات هم يعرفونها ويقومون بتنفيذها على مراحل. لقد فقدت هذه الجماعة مصداقيتها ليس امام الحكم فقط بل امام الشعب الاردني وقد حان الوقت لتخليص البلد من ارهابهم وفسادهم .



06-09-2010 10:50 AM
كبير السنافر الى 3
والله يا صقير عامل فيها محلل شياشي !!!!!!!!!!!

روح كل قطايف مع القطر بالقرفه
06-09-2010 01:07 PM
الى ابو صفر4
وين كاين متخبي ؟
شو ,,,,, العين تحرسك على هيك تحليل
لو انك ما كتبت احسن الك
البين عالداية
06-09-2010 08:07 PM
متابع
يا رب الاسباب ما تروح علشان ما تشاركو ............................ اي بلا كذب علينا
07-09-2010 12:44 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات