لماذا قصَّرت اليد اليهودية عن الحصول على الوثائق الكثيرة التي بحوزة محمد حسنين هيكل ؟


اعتادت اسرائيل على المباهاة والمفاخرة بمشاهيرها, والمساهمة في تسويقهم إعلاميا كنوابغ متمكنين , لتثبت بأن بني جلدتها متفوقين على الامم الاخرى في كل شيء, للوصول الى قاعدة شعب الله المختار , وتكريسها كأسطورة مسلّم بها تدفع عنها غوائل الايام.
وهذا يدفعني الى التساؤل, يا ترى: لماذا قصرت اليد اليهودية بالحصول على الوثائق الكثيرة التي بحوزة محمد حسنين هيكل ؟, وهل الصهيونية العالمية حين أرادت لتلك الوثائق أن تكون بين يديه كان لها رسالة اخرى قد يستطيع هيكل اداء دورها افضل من مؤرخيها ومفكريها؟.
يبدوا بأن الصهيونية العالمية لم تسيطر على الارض العربية , إلا بعد أن استطاعت من الوصول الى الفكر والعقل العربي , لإيمانها بأن السيطرة على العقل العربي يمثل أول خطوة صحيحة ستبني عليها لاحقا أمور كثيرة ذات اهمية لبقاء كيانها المصطنع.
فثقافة التآمر والهزيمة كانت إحدى شعارات الصهيونية التي غرستها وعمقتها في نفوس العرب منذ قدومها لفلسطين والى يومنا هذا , تلك الثقافة التي باتت إحدى حواس العرب ولم تفارقهم والتصقت بهم منذ نكبة عام 1948 ولغاية ضياع العراق,فهل نجح هيكل يا ترى فيما فشل به اليهود؟.
هذا التساؤل الذي لا يمكن الإجابة عليه, دون تتبع سيرة هيكل بإفتراءته وإدعاءته منذ بداية التمرد على الملك فاروق والى ما بعد طرده من كواليس السلطة في مصر من قبل السادات عام 1975 بعد سرقته لوثائقه الخاصة , والى تجاهل مبارك له ولارائه الصحفية.
إن تسرب أفكار هيكل وإدعائه على العرب وخاصة الاموات منهم, يشكل هذه الايام صمام أمان لدولة اسرائيل وقادتها لطالما بحثوا عنه ووجدوا ضالتهم في قلمه وتحليلاته عبر قناة الجزيرة الموبؤة وكأنه كان المحرك الاول للسياسة العربية في كل موقف وموقع, حتى ان بعض المؤرخين اليهود قد ذهب الى ما هو ابعد من ذلك حين وصف تألق هيكل بمقالاته وتحليلاته بأنه خير من يروج لثقافة الاستعمار المبنية اصلا على إيجاد شرخ بين القادة والشعوب يمهد لعملية إنقلاب او إحداث بلبلة تدفع اليهود الى مشاهدة تلك الاحداث عن بعد ليميلوا بعدها الى حيث تكون الكفة الراجحة ويدعمونها بكل قوة فيما بعد.
فقد عاش هيكل منذ تسليط الضوء عليه بعد ثورة 23 يوليو عام 1952 وكأنه خفاشا , رفضته الطيور ولا قبلت به الفئران, فلا هو بالنسبة للاردني الحر والشريف والصادق بالطير ولا هو بالفأر , فالمتتبع لسيرته المهنية والسياسية يجد بأنه كان شيوعي بالنسبة للامريكان, ورأسمالي بالنسبة للسوفييت انذاك, ويهودي لمن يرى إطروحاته وتحليلاته وكتاباته, في حين كان الغائب الاكبر عنه القومية العربية التي نادت بها الثورة الناصرية ُموجدة كيان هيكل وفصاحته.
فكلنا يتذكر كيف حاكم الاسكندر أحد القراصنة الذين حين إشتد الامر عليه خرج من قمقمه ,فصرخ قائلا " يا سيدي": أنت تسرق العالم فُتدعى إمبراطورا, وأنا أسرق سفينة وأُدعى لصا.
وعليه فقد سرد هيكل حكاياته بالتفصيل, وكأنه الوصي الشرعي على كل ما في جعبة المخابرات الدولية من وثائق وبالأخص السي أي إيه, والكي جي بي, والموساد الاسرائيلي, والمخابرات البريطانية, وقد صدق الصحفي الامريكي" والتر ليبمان" حين قال في عام 1912 , أن فن الديمقراطية يتطلب صناعة الرضا والقبول لدى الرأي العام, وهذا يفسر لنا كيف وصلت الوثائق لهيكل دون غيره والتي في أغلبها كانت مزورة لخدمة المشروع الاستعماري الامريكي والصهيوني.
فالصهيونية العالمية تدرك تماما بأن هيكل سيجعل من قلمه متمكنا من الإحتيال على الرأي العام العربي, والحصول على تأييده, لغياب التاريخ الحقيقي عن الشعب العربي, وغرس سياسة التشكيك في كل خطوة عربية يقوم بها الزعماء العرب, لأن ثقافتنا وتأريخنا لا يدار إلا بالعصا.
وقفة للتأمل" على الشعب الاردني إعادة النظر فورا بما ُيروى له من تاريخ والذي جاء في اغلبه مزورا لا يخدم إلا الاجندات الاجنبية ويجعل من الوطن البديل حقيقة يلهث ورائها الحاقدون على الاردن. فتاريخنا كله جميل وأحداثه مشّرفة ومشرقة, رغم أن البعض من بني جلدتنا يتعمد أن لا يراه مشرقا ودأب على تشويهه خدمة لبني صهيون".

Quraan1964@yahoo.com
* عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

سامي شرف الدين
يا أخي انت مش لاقي الا هيكل يا أخي انت ليس بمستواه لتتكلم عنه صحيح انه كاتب مكروه الينا ولكنه عظيم في عيون كل العرب قاطبه
05-09-2010 09:36 PM
يخزي العين عنك
ذكر الله عليك فهيم ذكر الله عليك فطين الله يخليك لامك ويخزي العين عنك لقد اخترعت لنا قنبله نوويه نقصف فيها هيكل بكلامك يخزي العين جبتو بالضربه القاضيه !!! روح اندمل يا هيكل وطم حالك بالتراب!!!! طلعلك القرعان طلعلك الغراب !!!! هاي صار عندنا هاكرز يلعن ام هيكل بعزا ابوه !! والعين كبالها مخرز؟؟؟ هم عندهم هيكل ،، لكن احنا عندنا القرعان
صحيح على قولك ما ضل بالخم غيراقرع ممعوط الذنب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
05-09-2010 09:53 PM
محمد حسان البلوي
يعني هيكل سايب العالم كله ومش لاقي شغل الا التآمر على الاردن يا محترم هذه خراريف عجائز من يقرأ كلماتك يعرف جيدا انك بعيد كل البعد عن الثقافه فوثائق هيكل حقيقيه وغير مزوره كيفما ادعيت ومثله مثل الكتاب العظام له ناسه يحضرون ما يطلبه وفي جزئيه مما كتبت ان هيكل يعيش كالخفاش فهذا كلام وهم وغير صحيح فكل كبريات الصحف العالميه وقنواتها يخطبون وده بالمقابلات المدفوعة الاجر الذي مثلك لا يحلم بواحد من المليون من مردودها فأرجوك رجاء الاردني الحر المحب لبلده لا تجعلنا مضحكه للقراء العرب هذا ان قرأ أحدا غيرنا هذا المقال وأكتب بمشاكلنا الداخليه وحال مجتمعنا ووضعنا وحكومتنا وأمننا وزيادة الاسعار في رمضان وضيق الحال للمواطن والفروقات الطبقيه بين شعبنا بعضه البعض حتر اصبحنا نرى ان النسبه الكبيره هم الفقراء وهم اكثر الشعب ولاءً للقياده والوطن وأن الاقليه أصبحت تملك الكثير الكثير وولاءاتها للمال وخارج الوطن وعوده لهيكل فبرغم انتقادنا لبعض كتاباته ولكنه يبقى المؤرخ الكبير في هذا الزمن فهذا كاتب كبير حين يذكر اسمه امام العالم يعرفه القاصي والداني فلا تنتقد الأعلى منك كثيرا فتخسر كثيراً واذا لا يهمك ذلك فنحن يهمنا ان يقرأ العالم لكتابنا كلام مفيد فثقافاتنا وعلمنا يجعلنا نتوقع كاتبا كبيرا يرد على هيكل وغيره وليس بمستوى سواليفك الفارغه وعذرا لهذه الكلمات ولكنك تستحق اكثر من ذلك وشكرا لجراسا الحبيبه على سعة صدرها
05-09-2010 10:07 PM
متابع
استلئى وعدك يا دلعادي !!! حكي فاضي ... لا قيمه له ... مش جايب همه !!! خلينا بالعيد واواعيه ومصاريف ورسوم المدارس
05-09-2010 10:40 PM
أبو المشارط////(اقتباسات من الخربشات-2)؟؟؟؟
الى الفتان المسمى بالقرعان

أولا : لست من المؤهلين للرد على هيكل أو غيره ، أنت لم تكن يوما من الأيام في منصب أمني حساس يخولك الاطلاع على أي أرشيف حقيقي، ولم تكن سياسيا حتى تكون على تماس مع صانع القرار في تلك المراحل التاريخية التي تحدث عنها هيكل.

ثانيا: بعيدا عن ما يقوله هيكل ، سواء جانب الصواب أم لا، فهو مما يصح أن يقال عنه أنه يدخل في جانب النميمة السياسية أو الانتقام السياسي، ولكن ما تقوله أنت يدخل بشكل واضح في دائرة الدس والتحريض السافر والمكشوف والغبي، ولنقرأ تحليلك التالي المأخوذ من آخر فقرة في خربشاتك العبثية ، (وقفة للتأمل" على الشعب الاردني إعادة النظر فورا بما ُيروى له من تاريخ والذي جاء في اغلبه مزورا لا يخدم إلا الاجندات الاجنبية ويجعل من الوطن البديل حقيقة يلهث ورائها الحاقدون على الاردن. فتاريخنا كله جميل وأحداثه مشّرفة ومشرقة, رغم أن البعض من بني جلدتنا يتعمد أن لا يراه مشرقا ودأب على تشويهه خدمة لبني صهيون".)

انتهى الاقتباس يا عباس، وقد وضعنا خطا تحت عبارتك التي تنعق بها دائما على فزاعة الوطن البديل، وأنت والله من جنود الطابور الخامس الداعين له والساعين اليه، يعني مش قادر أفهم ايش العلاقة بين ما يقوله هيكل وما بين ما تنعق به . يعني تحليلاتك والتي تقوم فيها بالتعليق على ما يقوله هيكل لابد أن تدخل بها الدس والتهويل من مؤامرة الوطن البديل.

وأنت للأسف تترس باسم الخوف على الاردن من الحاقدين، ولكن والله أنت أكبر حاقد على الاردن وعلى نفسك، لانو في عقدة اضطهاد واضحة في نمطك ، وهذا يستطيع المبتدئ في علم النفس ملاحظته.

ثالثا: الاقتباس التالي من خربشاتك يحتاج الى رد –الاقتباس –(وغرس سياسة التشكيك في كل خطوة عربية يقوم بها الزعماء العرب, لأن ثقافتنا وتأريخنا لا يدار إلا بالعصا(. انتهى الاقتباس يا عباس.

يعني مش قادر أفهم شو دخل التشكيك بسياسة العصا، فلا تخلط الحابل بالنابل، وتاريخ الامة المشرف لم يكن ليدار بالعصا، فأنت وأمثالك من يدارون بالعصا، ولكن الدول لم تكن في يوم من الأيام نادي لطيف لنساء الطبقة المخملية، يضيعن فيه الوقت، فاما أن تكون حكما حازما يبعد الفساد والمفسدين.

المهم لاتحاول الدخول في علم السياسة ، لانو في ناس اذا بردوا على ترهاتك رح يمرمطوك.
05-09-2010 10:49 PM
كمال محمد عليان
الى جراسا هذا الموقع الكريم هذا المقال اصلا لا يستحق الرد وأظنكم تعلمون جيدا شخص بحجم هيكل ليس لديه الوقت ليقرأ هذه التفاهات فمن هو هذا القرعان ليقيم شخص بحجم هيكل يقف له الملوك والرؤوساء احتراما واجلالا لتاريخه فكل الزعماء العرب يتمنون رضاه ولا ننسى علاقته بزعماء الغرب والشرق من تيتو الى نهرو الى نيكسون الى كل الزعماء الكبار والبعض منهم كان يستقبله على سلم الطائره لهيبته ولما يحمله في عقله من ذكاء خارق ويأتينا القرعان من أي ديره لا نعلم ليتكلم عنه تشويها فهيكل بحر وشوائب القرعان لن تكدره حتى ان كنا مختلفين مع بعض كتاباته ولكن الرجل يستحق التقدير والاجلال ونرجو الله ان لا يقرأ احد الاخوه العرب هذه المهزله المسماه مقالة القرعان ليضحك علينا ومشكلتنا يا جراسا الحبيبه حين ننتقد هذا المدعو كاتب تأتينا ردوده بأسماء مستعاره والمطبلين معه يتهموننا بالخيانه لاننا لا نؤيد ما جاء به وكأن هذا القرعان هو صانع الاراء لشعبنا أما بخصوص هذه الخراريف المسماه مقال وما تحتويه من مغالطات فهذا معيب فما دخل هيكل بالوطن البديل وغيره من هذه الترهات الفارغه فهيكل متفرغ الان لسرد التاريخ وليس لطرح التوقعات الفارغه ولكن مشكلة ابو قرعه انه لو كانت هناك مشكله في سيراليون او في زامبيا يجب ان يقحم فيها مشكلة النقص التي لديه وهي اخواننا الفلسطينيين وخوفه منهم ومن نجاحاتهم وفشله وكأنهم أقليه في هذا البلد وهو يعلم علم اليقين ما هي نسبتهم التي تخيفه ليل نهار متناسيا ان هذا البلد المستقر منذ نشأته حماه الله قبل كل شيء وحمانا الله بعائله هاشميه شريفه تعمل ليل نهار في سبيل رفعتنا وهي أحرص من هذا المحترم على هذا البلد وتسعى دوما الى الحث على تعاضد أفراد الشعب مع بعضهم البعض في سبيل رفعة وعزة هذا البلد والله لوكان المرحوم وصفي التل او المرحوم هزاع المجالي بسياستهم او المرحوم حابس المجالي بعسكريته وحرصه او دولة احمد اللوزي او دولة عبد الرؤوف الروابده واشراف الوطن تكلموا في هذا المقال لخشينا وصدقناهم لما نعرفه عنهم من صدقهم ومن عشقهم للاردن من ناحيه ولولاءهم لمليكنا من ناحيه اخرى ولخبرتهم السياسيه ومقامهم الرفيع بيننا اما ان تأتي من شخص مغمور يدعي الوطنيه لينال شرف الرضا من فئة صغيره ممن يلهثون خلف الفتن فهذا هو الضلال بعينه فدع عنك فلسطين واهلها ودع عنك الوطن البديل فأنت لست ببال أحد واخيرا لعن الله الفتنه ومثيريها وألهم هذه الفئة الضاله الهداية ولحراسا كل المحبه والتقدير والشكر الجزيل لكل محب لهذا البلد ويسعى الى وحدته الوطنيه في ظل صاحب الجلالة المعظم حفظه الله ورعاه
06-09-2010 12:14 AM
الى السيد القرعان
مع تحياتي لك وتقديرنا لجهودك في سبيل الوطن ولكنك أوردت نفسك في المهالك لضعف لغتك في الكتابه لغويا وثانيا لمعلوماتك المغلوطه بحق الاستاذ هيكل وطروحاته وكتاباته وتاريخه الذي نحفظه عن ظهر قلب ونكن له كل الاحترام لحجمه ولربما كما قال بعض الاخوه نختلف معه في امور ولكن ليس بإستطاعتنا التقليل من هيبته فهذا كاتب عظيم ومثلك لا يرقى اليه حتى ولو بمقابله فمقالك عباره عن مسخره من مساخر كتاباتك التي نألفها دوما تحريضا وكرها بحق الجزء الاكبر من شعبنا والذي يساعدك -لحسن حظك- هذا الموقع الكريم لكبر واسطتك او انك مدعوم وغير ذلك غير ممكن ان تكتب في اي موقع لأن ما تكتبه لا نستطيع تسميته الا اكاذيب تصاغ باسلوب طالب صف اساسي فإصمت هداك الله ولا تجعلنا مضحكة فشعبنا مثقف وواعي لما يدور حوله وليس بحاجتك لتنفث سمومك بيننا ايها العاجز
06-09-2010 12:37 AM
ابو متعب المتحير في القرعان
يا ابن الناس لم لا تهتم وتكتب عنم مشاكلنا الاقتصادية وتسيبك من عملاق الاعلام والصحافة العربية الذي كان في مهنته قبل ان تلدك امك لا تتطاول على من هم اكبر منك والعب على قدك عمو بلاش تجرح حالك وتؤذي نفسك بمقالاتك اللي مالها لون ولا طعم ولا رائحة اهتم بما نعاني من غلاء وندرة في الرواتب والدخول ونسبة الفقر المرتفعة نسبيا وطالب الحكومة بتحسين اوضاع الموظفين والمتقاعدين بدل مانت داير على امور عفا عليها الزمن وشو جاينا من هيكلا ومن غيره الحسين طيب الله ثراه لا يحتاج الك لتدافع عنه فقيادته الحكيمة والمتنورة يشهد له بها كل زعماء العالم من شرق وغرب لا تطل علينا وتفتل رؤسنا ولك يا رجل انت وين عايش مو في هالبلد ولا تحس بما نحس به والا حضرتك طمعان انهم يحسنو وضعك بنفاقك واثارتك للبغضاء بين ابناء الوطن الواحد والان وجهت مدافعك تجاه العرب والمرة القادمة الدور على مين اي هو هيكل قلقان منك خاف الله وما بنام الليل وعلى بال مين يالي بترقص في العتمة طالب بحقوق المعلمين اليسو زملاء لك وتهمك مصلحتهم ولله لن تفلح ابدا ما دمت بهذا المستوى والتفكير الاناني الرخيص واللي بسمعك بقول انك من المخلصين للوطن ولامنه واستقراره وانسيت في مشاجراتك في الحرشة ما الذي تفعله بالناس وبلاش ازيد الله امر بالستر لا تنهى عن خلق وتاتي بمثله والباقي عندك يا كاتبنا الهمام اللي الاردن عجزت ان تاتي بمثلك
06-09-2010 04:48 AM
ابو متعب المتحير في القرعان
يا ابن الناس لم لا تهتم وتكتب عنم مشاكلنا الاقتصادية وتسيبك من عملاق الاعلام والصحافة العربية الذي كان في مهنته قبل ان تلدك امك لا تتطاول على من هم اكبر منك والعب على قدك عمو بلاش تجرح حالك وتؤذي نفسك بمقالاتك اللي مالها لون ولا طعم ولا رائحة اهتم بما نعاني من غلاء وندرة في الرواتب والدخول ونسبة الفقر المرتفعة نسبيا وطالب الحكومة بتحسين اوضاع الموظفين والمتقاعدين بدل مانت داير على امور عفا عليها الزمن وشو جاينا من هيكلا ومن غيره الحسين طيب الله ثراه لا يحتاج الك لتدافع عنه فقيادته الحكيمة والمتنورة يشهد له بها كل زعماء العالم من شرق وغرب لا تطل علينا وتفتل رؤسنا ولك يا رجل انت وين عايش مو في هالبلد ولا تحس بما نحس به والا حضرتك طمعان انهم يحسنو وضعك بنفاقك واثارتك للبغضاء بين ابناء الوطن الواحد والان وجهت مدافعك تجاه العرب والمرة القادمة الدور على مين اي هو هيكل قلقان منك خاف الله وما بنام الليل وعلى بال مين يالي بترقص في العتمة طالب بحقوق المعلمين اليسو زملاء لك وتهمك مصلحتهم ولله لن تفلح ابدا ما دمت بهذا المستوى والتفكير الاناني الرخيص واللي بسمعك بقول انك من المخلصين للوطن ولامنه واستقراره وانسيت في مشاجراتك في الحرشة ما الذي تفعله بالناس وبلاش ازيد الله امر بالستر لا تنهى عن خلق وتاتي بمثله والباقي عندك يا كاتبنا الهمام اللي الاردن عجزت ان تاتي بمثلك
06-09-2010 04:48 AM
ابن جلا
تحية - أشكر اخوتي الذين سبقوني بالتعليق على المقالة - بدوري أناشد أخوتي المعلقين أن نطالب موقع جراسا المميز بعدم نشر مقالات لهذا المسمى كاتب -
و آمل ممن تعجبه الفكرة أن نفتح سجلا باسم المطالبين لجراسا باستبعاد مقالات هذا الكاتب -
و أن أولهم
ابن جلا
06-09-2010 09:21 AM
مدقق لغوي
إنت وين يا قرعان وهيكل وين يا أبو القراعين
وعلى فرض أن كلامك كله صحيح 100% ، فأنت أكثر من هيكل سوءاً، لأنك بمئة ألف مليون وجه، تطل علينا كل يوم بوجه، يوم مع ويوم ضد ويوم بين وبين، تمدح الشخص أو الجهة أو دولة ما اليوم، وتشن هجوماً شرساً وكاسحاً وتطعن بمصداقية ذلك الشخص أو الجهة أو الدولة في اليوم التالي، وذلك كله تبعاً لأهوائك الشخصية وحسب المصلحة الشخصية.
فأنت شخص لا مبدأ لك على الإطلاق،،، فإذا كان هيكل منافق فأنت أشد منه نفاقاً، وإن كان خطيراً ويبث سمومه ومفاسده وفتنه للوطن العربي فأنت أشد منه ولا مقارنة بينك وبينه لا من ناحية العلم والتحليل ولا من ناحية الفساد، وذلك كما تدعي أنت عليه.
ثانياً: ستبقى أخطاؤك اللغوية والكتابية القاتلة المميتة السيئة كما هي، وإليك بعضها:
1. دون تتبع سيرة هيكل بإفتراءته وإدعاءته / إفتراءته وإدعاءته خطأ فادح يا شاطر
2. عبر قناة الجزيرة الموبؤة / الموبؤة من وين جبتها يا فصح
3. حقيقة يلهث ورائها الحاقدون / ورائها خطأ يا عضو اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين

ملاحظة: (ويجعل من الوطن البديل حقيقة يلهث ورائها الحاقدون على الاردن. فتاريخنا كله جميل وأحداثه مشّرفة ومشرقة, رغم أن البعض من بني جلدتنا يتعمد أن لا يراه مشرقا ودأب على تشويهه خدمة لبني صهيون) مقتبس من النص أعلاه
هذا دليل واضح على أنك لا تعرف شيء عن هيكل ولا تعرف ما يقوله ولا تعرف ما تقوله أنت ولا ما تكتبه، ما علاقة الوطن البديل بهيكل والعكس صحيح، دائما تدخل قضية الوطن البديل في كل شيء، هل يا ترى طالب هيكل بالوطن البديل أو سعى له
كما قلت لك هذا دليل على أنك لا تعرف شيء وأنك جاهل وأمي بالسياسة، وأنك حققت مراتب عليا متقدمة في الجهل بأمور السياسة
إننا ننعى اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين بانضمام القرعان ومن على شاكلته لهذا الاتحاد

وقفة للتأمل: (لا يقيم الرجال إلا الرجال) >-(>-(>-(>-(>-(>-(>-(>-(>-(

نرجو النشر يا جراسا كما عودتمونا على حرية الرأي والتعبير
06-09-2010 09:32 AM
ما ظل بالخم غير ممعوط الذنب
أحمد خليل القرعان = ما ظل بالخم غير ممعوط الذنب

فعلا انطبق عليك هذا المثل

إنت ويييييييييييييييييييين وهيكل ويييييييييييييييييييييييييين
شتان بين الثرى والثريا
بدك يا قرعان ألف مليون ترليون سنة حتى توصل لمستوى 1% مما وصل له الهيكل
وإن كنا نختلف معه في بعض طروحاته

وقفة للتأمل:( تأتي الثعالب المكارة لتثبت هيبتها فتتفاجأ بالأسود وهيبة الأسود، فلا تجد أمامها إلا الانتقاد والمهاجمة والطعن بالأسود في محاولة منها لإبعاد خزي الهزيمة عنها)

نرجو النشر يا جراسا مع احترامنا لكم
06-09-2010 09:38 AM
شيخ المراقبين
أراهن أن الردود من 1 إلى 7 من شخص واحد، وأكيد أن السيد القرعان يعرف شخصه. لأنني لا أعتقد أنه يوجد أردني شريف واحد يمكن أن يتصدى للدفاع عن هيكل.
06-09-2010 10:09 AM
احتراما لعقولنا
يا اخي سؤال، هذا المعتوه ما اله حدا يضبه..؟! يعني والله عيب بحقه و حق اهله انه يفلتوه بالشارع!
06-09-2010 10:54 AM
عبدالسلام عثامنة
الى الصحفي احمد القرعان
يجب ان يكون الرد بالوثائق والبراهين مثلما الصحفي هيكل لديه وثائق وبراهين والا فاصمت
06-09-2010 10:55 AM
إلى عبدالسلام عثامنة
أولاً: يسلم ثمك ليأتي القرعان بالبراهين وإلا فليصمت وليخرس
ثانياً: مع احترامي لك القرعان ليس صحفي ولا يفقه شيء بالصحافه

شكراً لك يا أخ عثامنة مداخلتك جميلة ولكن أبو القراعين ما إله أي علاقة حتى بكلمة صحيفة وصحافة وصحفيين وعلم وتعلم وأخلاق وثقافة ومثقفين
إنه مجرد من كل ذلك
06-09-2010 12:06 PM
أبو المشارط////(الى ابن جلا طلاع الثنايا)؟؟؟؟
الى ابن جلا وكل المعلقين الكرام الذين قامو بصفع القرعان ألف تحية، أضم صوتي الى صوتك يا ابن جلا، وأطالب ادارة جراسا بمنع هذا المتسلق المتشدق بلقب (عضو اتحاد الكتاب الاردنيين)من بث سمومه ونشر خربشاته على حائط جراسا الحر.

أرجو النشر يا جراسا
06-09-2010 12:27 PM
فليخسأ هيكل بكل إساءة للأردن
نعم ليخسأ هيكل ومن على شاكلته ممن يسيئون للأردن العزيز، وإساءتهم وتهجمهم مردود عليهم، ونستغرب أن مثل هؤلاء الكتاب والمفكرين القدماء والعظماء كيف لهم ليخطوا مثل هذه الخطوات ويتهجموا.
ونقول لهيكل مهما أسأت للأردن فالأردن كبير وسيبقى كبير بإذن الله
وإنما أنت إذا تسيء للأردن إنما تسيء لنفسك لا للأردن، لأن الأردن بقيادته وأهله هم دائما بالعلو ودائما بالشموخ للأعلى وللأمام ولا يضيرهم إساءة المسيئين أمثالك وأمثال غيرك.
ونقول للقرعان لا تخلط الأوراق بين الوطن البديل وما يطرحه هيكل
فلا علاقة للوطن البديل بهيكل، لأن الوطن البديل من أطروحات اليهود

مدقق لغوي
06-09-2010 12:32 PM
ابو عباد
أستغفر الله العظيم في اواخر الشهر الفضيل واعوذ بالله من هذا المدعي الكتابة (القرعان ) فليعلم جميع الاخوة الاعزاء الذين يتصدون دائما لتفاهات هذا الكائن الحي أن هذا الشخص يمضي ثلاثة ارباع يومه جالسا على الرصيف مقابل بيته مع ...ممن أقنعهم بانه رجل مهم وابن الدولة مع ان الدولة منه براء
06-09-2010 05:17 PM
الى جميع معارضي الكاتب أحمد القرعان
عجبا" لما يجري ؟؟!!!!

المتابع لمقالات الكاتب أحمد خليل القرعان يلمس وبشكل كبير أنه الكاتب رقم 1 في عدد المعلقين على مقالاته ... أي أن مقالاته تستقطب القراء جميعهم المعجب والكاره له على السواء .... ويلمس أيضا" أن هنالك أسماء تتكرر لمعلقين معارضين للكاتب في أي موضوع يتم طرحه من قبله ... حتى لو كانت مقالة الكاتب بعنوان ( الشعب س هو من أعظم الشعوب ) لقالوا هذا إقليمي وهذا كاذب وهذا منافق .... الخ .... ولو قال أن العالم لا يصلح الا بوجود (شعب الجبارين) ( شعب الطبيخ ) لقالوا عنصري بغيض وقلم مسموم .... ولن يرصيهم ما يقول أو يكتب القرعان حتى لو كان ذكرا" حكيما" ...

هذا يعكس نفسية مجموعة تافه من الخفافيش الحاقدة على ما كل هو وطني وأردني مخلص لوطنه يغار عليه من نسمة الهواء .....

لا أدري كيف أصبح هيكل في عيونهم جهبذا" وهو أقرب ما يكون الى المهرج الكاذب الذي يوهمنا بأن سبب ضياع الأمة العربية هو عدم سماع نصيحته من قبل قادتها .... والحقيقة المعلومة للجميع أن هيكل هو الجاني الأول بعد عبد الناصر في ذبح الإخوان وإعدام علامة العصر سيد قطب .... وتعذيب الدكتور أحمد رائف ...... ولا ننسى هزيمة عبد الناصر 67 والمطبلين من أصحاب الشعارات الزائفة .... ومنهم هيكل ....

بإختصار هيكل هو عجوز خرف ماتت أجياله وله حرية الكذب المطلق على لسان من عاصرهم من القادة .... ( الذين لم يدفعوا له ) ( أنا هألوكوم على هاجة .... عبد الناصر كان زل الله على الأرض ... بس البائيين هم اللي ما وأففومش معاه ... زمبه إيه المسكين في 67 ... ولا حاجة .... بس السادات هو السبب ) تخاريف وهرج وكذب ....

أقول كلمة لمعارضي القرعان : في بعض مقالات القرعان كنت معلرضا" له كمعلق أراعي الموضوعية والحياد في التعليق .... ولكن متابعتي لتعليقات عدد من الأسماء إتضح لي أن الموضوعية ليست هي الطريق السليم .... لمواجهة الحقد .... والجحود ونكران الجميل ..... ببساطة مجموعة الأشباح هذه من معارضي القرعان لا أجد لهم سوى وصفا" واحدا" ( جرذان) لأن الجرذ يخرج ليلا" ويسعى في الأرض فسادا" ..... وأتوجه بالنداء العاجل لدائرة مكافحة القوارض في أمانة عمان بنشر فرق المكافحة وبث سمومها حول مقالات أحمد القرعان لعل وعسى أن نستريح منهم ومن تعليقاتهم ......
أحد التافهين أيضا" أصبح اليوم سيبويه عصره في تصحيح أخطاء الكاتب اللغوية ( كلمة حق يراد بها باطل) ( البريد الألكتروني للكاتب معروف بإمكانك مراسلته ونصحه لا أن تشهر به )

يقول الله تعالى : " ولاتحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون، إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار. مهطعين مقنعي رؤوسهم، لايرتد إليهم طرفهم، وأفئدتهم هواء.". ويقول أيضا" (إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) صدق الله العظيم
06-09-2010 05:20 PM
سند المشاقبة
هل هذا البني ادم ان صح التعبير عضو رابطة الكتاب الاردنيين ان صح ذلك فيا حسرتا على هكذا رابطة يذكر فيها معالي الدكتور خالد الكركي جنبا الى جنب مع هذا الشيء
06-09-2010 05:30 PM
ت
ااا
06-09-2010 05:45 PM
الى محبي الكذب هل لا زلتم تؤمنون بهيكل
كل من يقرأ ما سأذكر ويبقى مدافعا" عن هيكل فهو إما غبي أو حاقد جاحد يدعي الوطنية كذبا ... فكيف تتفق الوطنية وحب الأردن والهاشميين وتصديق كلام هذا المخرف هيكل :

مقالة منقولة ’ :
إلتزمت الأوساط الرسمية الأردنية الصمت ورفضت التعليق على ما وصفته بـ "الادعاءات" التي ساقها الكاتب والصحفي المصري الكبير الأستاذ محمد حسنين هيكل خلال حلقته الأخيرة من برنامج "مع هيكل" والذي أذيع على فضائية الجزيرة الخميس الماضي، وخصصها هيكل للحديث عن الأردن والملك الراحل الحسين بن طلال و "لقاءاته السرية مع الإسرائيليين قبل حرب عام 1967 وتقاضيه راتباً شهرياً من الاستخبارات المركزية الاميركية".

وحاول هيكل في برنامجه تحليل شخصية كل من الملك عبد الله الأول (جد الملك حسين)، والملك طلال (والد الملك حسين).

ووصف هيكل العلاقة بين الملك الأردنى الراحل حسين وبين إسرائيل وأمريكا بانها علاقة وثيقة جدا ..وان "تقلب" مواقف الملك من القضايا العربية خاصة فى أوقات الأزمات ترجع الى "العقد النفسية والفكرية التاريخية" التى ورثها، مستندا في ذلك إلى "وثائق" عبارة عن كتب ومذكرات عربية وأجنبية وشهادات أحياء منهم زوجته الملكة نور والرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر.

وخلص هيكل في نهاية حلقته إلى ان الأحداث السياسية والعائلية التي عاصرها الملكان أثرت بشكل بالغ على تصرفاتهما وجعلتهما "معبأين بأحقاد وكراهية لا حدود لها" تجاه الدول العربية المحيطة، بل وجعلت الملك الحسين من بعدهما "أكثر جنوحا" إلى أعداء الأمة بدءا من الإنجليز مرورا بالأمريكان ووصولا إلى إسرائيل، على حد قوله.

ما رأيكم وبالذات أبو المضارط ؟؟؟؟ هل لا زلتم تصدقون هذا الكذاب
06-09-2010 05:50 PM
Doctor
إلى المعلقين الأكارم، كان ما يلفت ناظري بالبداية تلك العناوين الركيكة الرديئة والمختارة بطريقة ساذجة، وأحاول أن أشاهد ما في محتوى المقال ، فأجدني لا أرى غير اخطاء لغوية وغيرها، ولكن فيما بعد أصبحت ادخل لتلك الزاوية وأنا فعلا أتلذذ بتعليقاتكم (باستثناء التعليقات التي كانت تصدر عن الكاتب نفسه) وأجدها تقع على قلبي موقع الإعجاب والتقدير ، وأحبها وكأني أقرأ مقالات مستقلة بحد ذاتها. أحترم فكركم وأقدره.

وأعود وأكرر بالرغم من اختلاف فكري مع السيد ابن جلا اختلافا جذريا ، لكني أضم صوتي لصوته ، لحجب تلك التراهاات.
06-09-2010 06:33 PM
lion7000
بضم صوتي الى كل من
أبو المشارط و ابن جلا في تعليق 17

وبشدة ومنشان الله ترحونا من هذا الاهبل الفضيحة سويد الوجه
06-09-2010 06:44 PM
ابو عمر - العقل زينه
فعلا صدق من قال العقل زينه
انا كثيرا ما اتحاشى الرد على هذا الشخص لكنني اردت فقط الاجابة على سؤاله الخطير الذي لم يجرؤ احد من قبله ولا اظن سيجرؤ اخر من بعده على طرحه ، والجواب ان هذه الوثائق الخطيرة والمحسوبة على اسرار امن الدولة او الامن القومي متوفرة في المكتبات العامة في امريكا والدول الاوروبية واذا اردت التحقق تابع البرنامج الذي تقدمه قناة الجزيرة والذي يتحدث عن الارشيف العربي المتوفر بكثرة في مكتبات الدول الغربية ، كما ان هذه الوثائق الخطيرة متوفرة على الكثير من مواقع الانترنت سواء في المواقع الخاصة بمراكز الدراسات الاستراتيجية والتاريخية او مواقع المكتبات العامة والخاصة العربية والغربية وحتى في الكثير من المنتديات .
06-09-2010 07:13 PM
الى شيخ المراقبين
انت شخص اما ان تكون الكاتب نفسه كما عودنا او شخص كاذب جدا لاني انا صاحب التعليق رقم 3 ولم اكتب غيره فإستحي على نفسك وكلنا احرص منك على هذا البلد العزيز لكن هذا كاتب فاقد الاهليه ليصبح كاتب اما اذا لم تعرف الفرق بين القرعان وهيكل فهذا امر طبيعي فشكلك لا تقرأ ابدا وموقع مثل هذا الموقع يحتاج اناس مثقفين وليس كأمثالك يا طنجره
06-09-2010 07:35 PM
دلقموني الى المتحاملين على الكاتب القرعان نسيت ان اضيف لقب حصل عليه هيكل اخيا طلع حرامي
من ردودكم الشتائميه الوقحه الحاقده على شخص الكاتب اكثر من حقد حسنين هيكل لانه ما بستاهل ذكر اسمه الاول وحرام فيه اسم محمد ( اللهم صلي على سيدنا محمد ) على الاردن الوطن وخاصه على الحسين طيب الله ثراه الم تشاهدوه على قناة العهر والنفاق قناة التفرقه والعنصريه الاولى في العالم هذا الهيكل الكاتب المارق المتسلق كيف تحامل على المملكه الاردنيه الهاشميه منذ ثورة الشريف الحسين ابن علي مرورا على الملك عبد الله الاول الى الملك الحسين بن طلال رحمه الله عليهم من ردودكم النفاق والحقد يجري بدمكم الذي هو من عينًة دم الكاذب هيكل الذي مصيره ان شاء الله كمصير شارون و فرعون و نيرون وما حدا بستاهل الصفع غيركم لان حقدكم على الوطن اكثر من حقدكم على القرعان
07-09-2010 12:20 AM
الى دلقموني الوقح
اذا كنا حاقدين فعلى امثالك ولكن ليس كاذبين ومنافقين مثلك ايها المعتوه هذا رأينا ونحن احرار ومن لا يعجبه يمتدح الكاتب كيفما شاء وسواء انت او الكاتب سير لف على وطى
07-09-2010 04:44 AM
إلى الجميع
فليعلم الجميع أننا ضد أي إساءة للأردن العزيز، وأن هيكل أساء قبل ذلك للأردن وما يزال، ونأسف لكل من يسمح له بذلك من مسؤولين في القنوات والفضائيات الإعلامية، وكلامه مردود عليه وبئس الهيكل هو هذا الهيكل وبئس كل شخص يفكر حتى في المحاولة للإساءة للأردن.
وأقول لبعض الذين يدافعون عن كاتب المقال، بأننا معه في هجومه على هيكل ودفاعه عن الأردن، لكن هنالك بعض المعلقين عندما ينتقدون كاتب المقال القرعان أو يهاجموه، لأن أطروحاته في جميع مقالاته يخفي في باطنها الحقد الدفين ومحاولة البلبلة في قضية الوطن البديل وهنالك من أبناء جلدتنا الخونة وما إلى ذلك من الكلام.
ودائما يقول في أي مقالة يكتبها ومهما كان عنوانها: نحن ما زالت في أذهاننا أحداث ال 67 وويلاتها، فيا ترى ما علاقة أحداث ال67 بكل ما يكتب القرعان، ولماذا يذكر هذه القضية دائما حتى لو أنه كتب عن الهم الأردني الداخلي أو الاقتصاد الأردني أو عن قضية التعليم، مهما كتب القرعان فإنه يدخل مع موضوعه أحداث ال67 وقضية الوطن البديل
مع العلم أن قضية الوطن البديل هي من مطالب اليهود الحاقدين
فما علاقة هيكل بالوطن البديل كما ذكر في النص أعلاه القرعان، وما علاقة أبناء جلدتنا كما يقول هو بهيكل، فالقرعان يحاول خلط الأوراق لغاية في نفسه.
لذا اقتضى التنويه
أظن أن الرسالة وصلت للجميع عن نوايا القرعان الداخلية

نكرر: سنقف جميعا حماة للأردن العزيز ضد أي هجمة صهيونية همجية ضده، وكذلك ضد أي هجمة أخرى من أي جهة كانت، حمى الله الأردن وجلالة الملك والشعب الأردني
07-09-2010 09:21 AM
الصدج
هبكل يسرد وقائع تاريخية موثقة، الشمس ما بتتغطى بغربال!!
07-09-2010 01:26 PM
محمد الرواشده
اولا احب ان اضم صوتي الى صوت الاخوه المطالبين بشطب هذا الابله من قائمه كتاب جراسا لانه يسيء اليها والى سمععتها كما اساء الى اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين الذين فقدوا كل هيبه واحترام وثقه نتيجه انضمام هذا المتسلق اليها . واخيرا اوجه كلمه الى السيد القرعان واقول له انك لن تطاول هيكل مهما تسلقت لان هيكل يبقى عملاقا مهما تسلق الاقزام .
07-09-2010 01:28 PM
غريب الحي
الى كل المعلقين المتحاملين على الاستاذ الكاتب حيث انهم كمايبدو من طينة واحدة معروفة
هذه حقائق عن اكاذيب هيكل الغراب
التشويه المتعمد الذي مارسه هيكل للاساءة إلى التاريخ، وانتزاع بطولات زائفة عن طريق تأليف قصص وحكايات ومزاعم لا أساس لها من الصحة.
لجوءه إلى قناة الجزيرة ليبيعها معلومات كاذبة وملفقة بعد أن تعذر نشرها في الصحافة المصرية.وغيرها من وسائل الاعلام الشريفة
قلب الحقائق وفقاً لهواه وبالطريقة التي يفضلها دون أن يرتقي مرتقى صعباً.. إلى درجة انه اعتمد على شهود أموات لاثبات زيفه وأكاذيبه..
قال اللواء أركان حرب جمال حماد في صحيفة اخبار اليوم بعبارات واضحة وصريحة، يقول فيها: "وكل ما قاله هيكل عن لقائه مع عبدالناصر في عراق المنشية بفلسطين يعد ضرباً من الخيال أو نوعاً من أحلام اليقظة"
واضاف قائلا ("إن هيكل لم يكن في إمكانه في ذلك الوقت وفي وجود جمال عبدالناصر صانع الثورة ورفاقه الشجعان على قيد الحياة أن يلوي الحقائق، ويختلق الأحداث، أو يسجل على غير الحقيقة حوارات مطولة وهمية مع عبدالناصر ملأ بها في كتابه عشرات الصفحات، أو يطيح بشخصيات كانت لها أدوار حقيقية في الأحداث ليخرجها بقدرة قادر من سجلات التاريخ، أو يدخل في التاريخ شخصيات لا علاقة لها بأي وقائع أو أحداث ويمنحها مناصب كبيرة لم تتقلدها، ويسند إليها عبارات لم تقلها في حياتها، ويفعل كل ذلك في سبيل إنجاز هدف وحيد عقد العزم على ضرورة تحقيقه بأية وسيلة من الوسائل وهو أن ينتزع لنفسه دوراً أساسياً في ملحمة ثورة
07-09-2010 02:03 PM
غريب الحي
الى كل المعلقين المتحاملين على الاستاذ الكاتب حيث انهم كمايبدو من طينة واحدة معروفة
هذه حقائق عن اكاذيب هيكل الغراب
التشويه المتعمد الذي مارسه هيكل للاساءة إلى التاريخ، وانتزاع بطولات زائفة عن طريق تأليف قصص وحكايات ومزاعم لا أساس لها من الصحة.
لجوءه إلى قناة الجزيرة ليبيعها معلومات كاذبة وملفقة بعد أن تعذر نشرها في الصحافة المصرية.وغيرها من وسائل الاعلام الشريفة
قلب الحقائق وفقاً لهواه وبالطريقة التي يفضلها دون أن يرتقي مرتقى صعباً.. إلى درجة انه اعتمد على شهود أموات لاثبات زيفه وأكاذيبه..
قال اللواء أركان حرب جمال حماد في صحيفة اخبار اليوم بعبارات واضحة وصريحة، يقول فيها: "وكل ما قاله هيكل عن لقائه مع عبدالناصر في عراق المنشية بفلسطين يعد ضرباً من الخيال أو نوعاً من أحلام اليقظة"
واضاف قائلا ("إن هيكل لم يكن في إمكانه في ذلك الوقت وفي وجود جمال عبدالناصر صانع الثورة ورفاقه الشجعان على قيد الحياة أن يلوي الحقائق، ويختلق الأحداث، أو يسجل على غير الحقيقة حوارات مطولة وهمية مع عبدالناصر ملأ بها في كتابه عشرات الصفحات، أو يطيح بشخصيات كانت لها أدوار حقيقية في الأحداث ليخرجها بقدرة قادر من سجلات التاريخ، أو يدخل في التاريخ شخصيات لا علاقة لها بأي وقائع أو أحداث ويمنحها مناصب كبيرة لم تتقلدها، ويسند إليها عبارات لم تقلها في حياتها، ويفعل كل ذلك في سبيل إنجاز هدف وحيد عقد العزم على ضرورة تحقيقه بأية وسيلة من الوسائل وهو أن ينتزع لنفسه دوراً أساسياً في ملحمة ثورة
07-09-2010 02:03 PM
غريب الحي
الى كل المعلقين المتحاملين على الاستاذ الكاتب حيث انهم كمايبدو من طينة واحدة معروفة
هذه حقائق عن اكاذيب هيكل الغراب
التشويه المتعمد الذي مارسه هيكل للاساءة إلى التاريخ، وانتزاع بطولات زائفة عن طريق تأليف قصص وحكايات ومزاعم لا أساس لها من الصحة.
لجوءه إلى قناة الجزيرة ليبيعها معلومات كاذبة وملفقة بعد أن تعذر نشرها في الصحافة المصرية.وغيرها من وسائل الاعلام الشريفة
قلب الحقائق وفقاً لهواه وبالطريقة التي يفضلها دون أن يرتقي مرتقى صعباً.. إلى درجة انه اعتمد على شهود أموات لاثبات زيفه وأكاذيبه..
قال اللواء أركان حرب جمال حماد في صحيفة اخبار اليوم بعبارات واضحة وصريحة، يقول فيها: "وكل ما قاله هيكل عن لقائه مع عبدالناصر في عراق المنشية بفلسطين يعد ضرباً من الخيال أو نوعاً من أحلام اليقظة"
واضاف قائلا ("إن هيكل لم يكن في إمكانه في ذلك الوقت وفي وجود جمال عبدالناصر صانع الثورة ورفاقه الشجعان على قيد الحياة أن يلوي الحقائق، ويختلق الأحداث، أو يسجل على غير الحقيقة حوارات مطولة وهمية مع عبدالناصر ملأ بها في كتابه عشرات الصفحات، أو يطيح بشخصيات كانت لها أدوار حقيقية في الأحداث ليخرجها بقدرة قادر من سجلات التاريخ، أو يدخل في التاريخ شخصيات لا علاقة لها بأي وقائع أو أحداث ويمنحها مناصب كبيرة لم تتقلدها، ويسند إليها عبارات لم تقلها في حياتها، ويفعل كل ذلك في سبيل إنجاز هدف وحيد عقد العزم على ضرورة تحقيقه بأية وسيلة من الوسائل وهو أن ينتزع لنفسه دوراً أساسياً في ملحمة ثورة
07-09-2010 02:04 PM
الى ت24 Doctor
صاحب هذا التعليق Doctor ظهر حديثا على الساحة وهو مندس خبيث تافه يخلط الاوراق في بعضها
همه ان يوقع بين الناس ورجاء ان لاتتحدث عن ابن جلا فهو صاحب قضية ومبدأ يدافع عنه منذ زمن واصبح محل احترام حتى مع من يختلف معه الراي اما انت فمكلف بمهمة التخريب والفتنة وتحويل الانظار باتجاهات معينة واما الكاتب فهو انسان مثقف وبسيط ويحمل هم ويكتب ببساطة دون تكلف وهناك من يختلف معه ولكنه يحترم نفسه للعلم Doctor انت محل اشمئزاز في تعليقاتك وشبه معروف واصبح اسمك الحقيقي معروف عاطل باطل بدور على شغل يزلف وتملق ويسب هنا وهناك
07-09-2010 02:31 PM
محمد سعيد العوايشه/لواء الكوره
للاسف ان معظم الدود والتعليقات تتسم بالحدة وحتى التسرع باطلاق الاحكام هيكل كاتب كبير صحيح لكنه متحامل على الاردن ويسئ للاردن فلناخذ من كتاباته ما هو منطقي وصحيح ونرفض ما هو غير مقبول وليس كل ما يكتبه هيكل صحيحا فالتاريخ يكتب من اشخاص حسب مايرون انه صحيحا لكنه يبقى هو راي شخصي غالبا يصيب ويخطئ امل ان نتعلم كيف نرد على بعضنا بالحوار وليس بالردح والسب والشتائم عندها نكون فعلا وصلنا لمستوى ثقافي يؤهلنا ان نعبر عما بنفوسنا ونكون مقنعين والكاتب لم يكفر ولكنه يعبر عن رايه وما يعتقد انه صحيحا فلماذا نحارب الكاتب ولا نحار ب الخطا في كتابات هيكل ام ان هيكل ملاك لا يخطيئ وكلامه فوق الشبهات كل مؤرخ له هفواته والتاريخ الفلسفي هو التاريخ الذي يتعامل مع الحقائق لينقدها ويتاكد من صحتها وليس همه جمع هذه الحقائق بل التعامل مع ما هو موجود منها وبيان مدى معقوليته فلكل منتقد وكل مؤيد تحيه اذا كانت وجهة نظره هي للدفاع عن البلد وحسب مايراه صحيحا لكن المطلوب عدم التطرف بالرد ونحن جميعا الى جانب بلدنا الحبيب نفديه بالمهج والارواح ولسنا معاول للهدم
07-09-2010 04:20 PM
Doctor
إلى تعليق رقم 36 يكفيك سخفا وتفها ، لم آخذ رأيك، ولم أطلب منك الأذن متى سأظهر على الساحة ، أومنذ متى ظهرت.
لا استبعد أن تكون أنت من كتبت هذه التراهات والتي تنعق بأنها مقالة. فهي لم تنم عن بساطة وعدم تكلف كما ادعيت بل هي تحمل إثارة للفتن بين أبناء الوطن الواحد.

أما بالنسبة لابن جلا فلم يكلفك هو بالدفاع عن نفسه ، وله لسان يدافع عن نفسه .

ولي الحق بأن أعبر عن رأيي وأشعر القاريء المحترم أن هناك من يستهين بفكره- مثل القرعان ومثلك إن لمن تكن أنت هو ذاته- وأن هناك من يتحرر من التخلف ويسمو بفكره، وبالتالي فإني أتضامن معهم.


وأشير هنا إلى أنه يبدو من سخافاتك أنك ترغب بتصفية المعلقين خطوة خطوة لأنك تشيط غيظا ، لكني سأعلق واعلق حتى تمل وتذهب إلى اللاعودة ، يكفيك أنت وأمثالك تردي وإنحطاط واستخفاف بعقول القاريء


وأخيرا وليس آخرا لن أدعو لك بالهداية ، بل أتمنى أن تنتفخ أكثر وأكثر وتنفجر مثل البالون.
07-09-2010 05:21 PM
إسمعوا يا مهرجين
يستحق فلسطين من يبنيها لا من يتاجر بها ومن تخلى عنها وسكن عمان ودبي والرياض والبرازيل والسويد وووووووو
07-09-2010 06:05 PM
صفر ..عالشمال
لا اظن حاليا وفي هذا الزمن " العفن " بما يحويه من اقلام " تدعي " الكتابة ( وهي على الارجح سرقات يتم تبهيرها) يوجد اشخاص لديهم القدرة على " المناورة " مع كتاب ذو خبرة مثل هيكل بغض النظر عن صوابها او العكس
باختصار أن هيكل أتانا من زمن مضى، زمن قضى أغلب جيله والذين كان باستطاعتهم الرد على الهيكل وعلى حكايات آخر الأسبوع التي يرويها لنا...فنصدقها لأنه بصراحة هيكل الصراحة....... وربما نكون غير ذلك ولكن من يملك القدرة على " التصدي " والمناكفة ؟؟
07-09-2010 06:26 PM
وليد معابره
بغض النضر عما كتبة القرعان عن هيكل والتعليقات على فحوى الموضوع المعروف عن هيكل تجاوزة وتطاولة على الاردن وقيادة الاردن الايحق لنا نحن الاردنين الرد على هيكل والدفاع عن وطننا وقيادتنا بمعني اخر اذا كانا هيكل كاتب كبير ولة ماضي كبير لايحق لنا ان نعبر عن راينا .
وشكرا"
07-09-2010 08:37 PM
الى38 الذي يتقمص ثوب الدكتره Doctor
ادورلك على شغل بدل ما انت قاعد على النت بدور فش غل بالكتاب كلهم عندك لهم مساوئ الا انت وانت عاجز ان تكتب حرف واحد بس تتلوى امام الاب توب وتعلق وتمارس عقدك اكرر ابن جلا صاحب قضية ويعرف ما يقول ويحترم الاخرين والقرعان يكفي انه شجاع بعدين لا تحكي عن الوحدة فانت تمارس الفتنة اينما حللت , وتشتم حتى نفسك كالحطيئة كما تمارسها على النت واعطيك من القصيد بيت تحاول ان تتقمص دور دكتور وانت لست اكتر من مقبول ودخلت الجامعة بالزور وما بدي اكمل .. بس الدكتره بعيده عن شاربك
07-09-2010 11:24 PM
من دلقموني الى 29
ليش ما الك اسم ؟ علشان انت نكره وانا لم امدح القرعان انا علقت على ردودكم وعلى النذل والخسيس هيكل وحقدة على الاردن الوطن والقياده والشعب ولا اريد ان انزل الى مستواك في الردح مثل الرداحة هيكل واعان الله الاردن وحماه من امثالك
07-09-2010 11:31 PM
علاء
أظهرت إحصاءات رسمية أن معدلات الأمية في الأراضي الفلسطينية هي من أقل المعدلات في العالم، إذ بلغت نسبة الأمية بين الأفراد (15 سنة فأكثر) 5.4 في المائة.



وقالت علا عوض، القائمة بأعمال رئيس الإحصاء الفلسطيني، في تقرير صدر عشية اليوم العالمي لمحو الأمية الذي يصادف اليوم، إنه يوجد في الأراضي الفلسطينية 123 ألف أمي بالغ، موضحة أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) تعرف الشخص الأمي بأنه هو الشخص الذي لا يستطيع أن يقرأ ويكتب جملة بسيطة عن حياته اليومية.



واستعرضت عوض أبرز المؤشرات المتعلقة بالأمية في الأراضي الفلسطينية، واعتبرت أن معدلات الأمية بين البالغين في الأراضي الفلسطينية من أقل المعدلات في العالم، حيث بلغت نسبة الأمية بين الأفراد (15 سنة فأكثر) 5.4 في المائة، بواقع 2.6 في المائة للذكور و8.3 في المائة للإناث عام 2009.



وحسب بيانات معهد اليونيسكو للإحصاء، فقد بلغت نسبة الأمية في الدول العربية 27.6 في المائة في الأعوام 2005 - 2008، وبلغ عدد الأميين آنذاك نحو 60.2 مليون، منهم 39.3 مليون من الإناث، بواقع نسبة أمية بين الإناث تصل إلى 36.9 في المائة مقارنة بـ18.8 في المائة بين الذكور.



أما عالميا، فقد بلغت نسبة الأمية بين الأفراد (15 سنة فأكثر) 16.6 في المائة، وبلغ عدد الأميين في العالم نحو 796.2 مليون، وبلغت نسبة الأمية بين الذكور البالغين في العالم 11.8 في المائة في حين بلغت بين الإناث البالغات 21.1 في المائة لنفس الأعوام.



وأوضحت عوض، أنه طرأت تحولات واضحة على معدلات الأمية خلال الـ13 سنة الماضية، في الأراضي الفلسطينية، فقد أشارت البيانات إلى الانخفاض الكبير في نسب الأمية منذ عام 1997، حيث بلغت نسبة الأمية 13.9 في المائة عام 1997 للأفراد 15 سنة فأكثر، فيما هي 5.4 في المائة عام 2009.



وقال التقرير إن نسبة الانخفاض في الأمية كانت في المناطق الحضرية أعلى منها في المناطق الريفية، فقد انخفضت في التجمعات الحضرية من 12.4 في المائة عام 1997 إلى 4.8 في المائة عام 2009، بينما انخفضت في التجمعات الريفية من 16.9 في المائة إلى 7.0 في المائة لنفس الفترة، وانخفضت في المخيمات من 13.5 في المائة إلى 5.6 في المائة للفترة ذاتها.



وتفاوتت نسبة الأمية بين مدينة وأخرى، فكانت أعلى نسبة أمية بين الأفراد (15 سنة فأكثر) حسب ما قالت عوض، في محافظة أريحا والأغوار حيث بلغت 7.6 في المائة، تليها محافظة الخليل بنسبة 7.2 في المائة، وكانت أدنى نسبة أمية في محافظة غزة حيث بلغت 3.8 في المائة.



وفي غزة يوجد بشكل عام 41513 أميا فيما يوجد في الضفة 81520 أميا، وهؤلاء يشكلون جميع الأميين في الأراضي الفلسطينية البالغ عددهم 123033 أميا أعمارهم 15 سنة فأكثر عام 2009. وحسب الجنس، فإن هناك 29558 ذكرا أميا و93475 أنثى أمية، أما حسب مكان السكن فإنهم يتوزعون بواقع 73229 أميا في التجمعات الحضرية و36702 أمي في التجمعات الريفية و13102 أمي في المخيمات.
08-09-2010 09:30 PM
البلقاوي
نعتذر
10-09-2010 11:03 PM
منتديات النواصرة
قالوا حين تريد ان تكذب فأكذب على لسان الموتى فمن سيعود اليهم والله يخلينا خالتنا يوتوب اللي ما اضاع شيء فمن يسمع اعترافات كثير من المسؤوليين يسمع الحقيقه التي هي مغايره تماما متعمدا في ارواق المدلس حسين هيكل والمدفوع له وموجه من قبل المعروف با ابو كرش واكيد عارفين مين هو دب قطر ... فحسين هيكل اعطيتموه اكبر من حجمه رغم انه مكروه ومدلس ومتسلق منذ بدايته ومرفضو بين كثير من ادباء مصر قبل العرب ولا يعني ظهوره على شاشة الجزيره باوراق تعني المصداقيه فياما باس ارجل الحسين بن طلال هذا المتسلق والمدلس فكفى دفاع عن هؤلاء زراع الفتن
فالعقل يقول ما سيغر كلامه من الوضع لو كان حقيقه او لا غير زرع الفتنه والاحقاد ولا للفتنه ولعن الله موقضها ..دام عزك يا أردن
11-09-2010 01:05 PM
تعليق 19 ابو عباد
نحن كلنا قناعه بان الاستاذ احمد القرعان رجل وسيد الرجال لكن لان لا مجال لك بالجلوس معه والاستماع والاستمتاع بكلامه المتزن وبطروحاته الغنيه بالعبر تتطاول عليه وعلى من يجلس معه.اتمنى من الله ان تبقى كما انت منبوذ من الجميع حتى من اهلك واقرب الناس اليك.
ابن عباد
13-09-2010 12:42 PM
الى الكاتب
سلمت وسلم قلمك.
مع كل الاحترام لجراسا
ابناء عشائر بني حسن
13-09-2010 12:44 PM
عجلوني
رحم الله ابي حنيفة النعمان عنما قال (ما جادلت جاهلا الا وغلبني , وما جادلت عالما الا وغلبته)
يا اخوان انتم تهدرون الوقت بالرد على هذه السخافات.....من يتهم الاخر الاخر بالكذب فليشهر الدليل بوجهه والا كله كلاام في مهب الريح لا يسمن ولا يغني من جوع .
19-09-2010 03:14 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات