زوبعة تجتاح الرأي العام الأردني على إثر نتائج التوجيهي


جراسا -

خليل النظامي - اثارت حصيلة نتائج التوجيهي اليوم زوبعة من التساؤلات للعديد من الخبراء والمراقبين، خاصة فيما يتعلق بالعدد الهائل من الطلبة الذين حصلوا على معدلات مرتفعة، حيث حصل حوالي 8 الاف طالب وطالبة على معدلات نسبتها تجاوزت الـ90%، اضافة الى حصول احد الطلبة وهو الاول على المملكة على علامة الـ100%. 

الرأي العام اصيب بحالة من عدم التوازن حال اعلان وزارة التربية والتعليم في المؤتمر الصحفي عن حصول احد الطلبة على معدل  100%، وبدأت الاراء ما بين مستهجن ومستغرب حيال علامة هذا الطالب، ادى الى امطار غزيرة من الاسئلة والاتهامات في ل الاتجاهات لوزارة التربية والتعليم عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي. 

جراسا قامت بعمل اضاءة خاصة حول ما يثار عن هذه النتائج من ردود افعال الرأي العام، وتواصلت مع عدد من الخبراء والمراقبين الاكاديميين والذين لديهم تجارب وخبرة كبيرة في ملف التعليم وملف نتائج الثانوية العامة. 

عضو لجنة النواب التربوية النائب هدى العتوم قالت في تصريحات خاصة لـ"جراسا" ان معيار الاسئلة هذا العام كان منخفضا حيث لم تكن الاسئلة بتلك الحرفية والصعوبة، مشيرة الى ان الاسئلة لم تكن تحمل منهجية تمييز قدرات الطلبة عن بعضهم البعض ما كان السبب الابرز في هذه النتائج.

وأضافت انه لو تم صياغة اسئلة منهجيتها التمييز بين قدرات الطلبة لرأينا نتائج منطقية اكثر من التي رأيناها اليوم.

وطالبت العتوم بإعادة النظر بنظام الـ1400 علامة، معللة طلبها بأن الطلبة الذين سيحصلون على 1400 او 1300 ستكون علاماتهم واحدة في المحصلة النهائية. 

وتساءلت العتوم عن الدورات التكميلية ان كان المقصود منها رفع العتب من قبل وزارة التربية والتعليم لتظهر امامنا انها منحت الطلبة فرصة اخرى، ام انها منهجية تمكين من اعادة تحصيل المزيد من المعلومات والمعرفة، مطالبة ان يكون هناك فاصل زمني كافي بين موعد اعلان النتائج وبداية الدورة التكميلية بهدف تمكين الطلبة من الاستعداد لها بالشكل الجيد والصحيح. 

بدوره أوضح الخبير  التربوي الدكتور فايز السعودي ان امتحان الثانوية العامة تحصيلي، بمعنى انه يرتكز على قدرتي الاستيعاب والتذكر، الامر الذي سهل على الطلبة وحققوا معدلات عالية، موضحا انه وبرغم ذلك فالنتائج التي رأيناها اليوم غير مقنعة. 

وأضاف ان وزارة التربية والتعليم اضطرت الى تخفيض مستوى صعوبة الاسئلة الى اقل من المتوسط، بسبب تجربتها لمنهجية عقد امتحان الثانوية العامة لمرة واحدة في السنة. 

وطالب بإعادة النظر بمضمون امتحان الثانوية العامة وتحويله من منهجية امتحانات التحصيل الى امتحان كفاءات يقيس ويفرق بين قدرات الطلبه، مع الأخذ بعين الاعتبار التقويم المدرسي وأنواعه، وضرورة تقسيم الثانوية العامة لأكثر من امتحان، واحتساب علامة المدرسة وتقويمها ضمن المعدل.

من جهته الخبير التربوي الدكتور ابراهيم البدور اشار الى أننا بأمس الحاجة الى تجويد التعليم واستحداث امتحانات تراعي التميز بين الطلبة، مشيرا الى أن نظام الـ 1400 علامة أخفى خطوط التميز بين الطالب المتميز ومن هو أدنى منه.

وردا على سؤال طرحته "جراسا" حول مستقبل الطلبة الذين حازوا على معدلات عالية سابقا، طالب البدور بوضع خطة لاحتوائهم، مشددا على وجوب الاستثمار بهم، وتوجيههم نحو تخصصات مختلفة.

وفي نفس السياق اشارت حملة "ذبحتونا" في بيان صدر عنها، الى وجود خلل في نظام امتحانات التوجيهي ، موضحة أن الأول على المملكة حصل على 1399/1400 أي أن معدله 99.92% وليس 100%، وإذا ما أردنا تقريبها، يصبح 99.9%".

وتساءلت الحملة :" لماذا تجاهلت وزارة التربية هذه المعلومة، وأعلنت أن معدله 100% .."

وأضافت أن نظام علامات الـ1400 هو نظام لا يفرق الأعشار عند التحويل إلى النسب المئوية لأقرب عُشر، اي بمعنى ان الطلب الحاصل على معدل 1399 تكون نسبته المئوية لأقرب عُشر (99.9%)، والطالب الحاصل على معدل 1398تكون نسبته المئوية لأقرب عُشر أيضًا (99.9%)، أي أنهما سيحصلان على نفس النسبة المئوية (99.9%)".

واتهمت الحملة وزارة التربية والتعليم ممارستها نوعا من الهروب من ثغرات نظام الـ 1400، و أعلنت أن الطالب الحاصل على معدل 1399 نسبته المئوية هي 100% وذلك لتمييزه عن زملائه الحاصلين على معدل 1398".

اصبحت المنظومة التعليمية في الاردن اشبه بحقل تجارب لكل حكومة ولكل وزير يستلم دفة وزارة التربية والتعليم، هذا التعاقب جلب العديد من اصحاب القرار لقطاعات ليست من تخصصاتهم العلمية والادارية وخبراتهم العملية، وبديهي جدا ان تكون النتائج سلبية لكل من يستلم قيادة سفينة بحرية ومهنته الاصليه طبيب فهل آن الاوان ان نحترم تخصصاتنا ونعمل بها. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات