قراءة في بيــان المتقاعدين العسكريين


بالإشارة إلى بيان اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين بمناسبة محادثات واشنطن وما ورد فيه من مغالطات سواء كانت بقصد أو بدون قصد اكتب ما يلي:

1- ورد بالمقال ( حيث سيكون الأردن المتأثر الأكبر من ناحية كونه اكبر دولة مضيفة للاجئين والنازحين الفلسطينيين) وللحقيقة والتاريخ يجب أن يعلم الجميع أن السواد الأعظم من الشعب الفلسطيني لم يغادروا التراب الوطني الفلسطيني بعد نكبة 15 أيار 1948 حيث كانت جميع المخيمات الفلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة فقط  باستثناء القليل الذين هاجرو لسوريا ولبنان لقرب الحدود ولم يقطع  نهرا لأردن لاجئا حيث كانت هناك نقطة حدودية على جسر أللنبي لغاية شهر12 /1949 ، ولكن بعد مؤتمر أريحا وصدور قانون الجنسية رقم 56 لسنة 1949 أصبح جميع المواطنين بالضفة الغربية والمقيمين بها من العرب الذين هاجرو سنة 1948 مواطنون أردنيون حيث تبعها انتخابات نيابية  في الضفتين. حيث صدر قرار الوحدة المقدس من مجلس امة منتخب مناصفة من الضفتين(نيسان1950) وأصبحت الضفة الغربية أراض أردنية وأصبح جميع المواطنون أردنيون بحق الدم والإقليم . بعدها تحرك الأردنيون من كل محافظات المملكة لبناء العاصمة الفتية عمان حيث ظهرت إحياء باسم المدن الأردنية مثل الطفيلة ومعان والكرك وسوف وظهرت بعض المخيمات من أبناء الوطن الذين نزحوا طوعا من الضفة الغربية إلى الضفة الشرقية للمشاركة في بناء العاصمة الفتية ومنها مخيم الحسين 1952 والوحدات 1956. كذلك بعد حرب 1967 وضياع الضفة الغربية استقبل الأردن مواطنون أردنيون من أبناء الضفة الغربية وبعض اللاجئين الفلسطينيين من قطاع غزة الذين لم يحوزوا على الجنسية الأردنية لغاية ألان

2- ما هي الثوابت الأردنية ؟؟؟؟ هل يوجد ثوابت أردنية غير مؤسسة العرش (الهاشميون) والدستور والقوانين وقرار الوحدة المقدس والميثاق الوطني  وديننا وعروبتنا

3-  نرفض رفضا قاطعا أي حل للقضية الفلسطينية على حساب الأردن ونطالب بإعادة الضفة الغربية للمملكة الأردنية الهاشمية باعتبارها أراض أردنية محتلة منذ عام 1967 أما (القوننة) فهي من اختصاص السلطة التشريعية وحيث أن قرار الوحدة قد صدر عن مجلس امة منتخب من الضفتين فلا يمكن الغائة إلا من خلال مجلس امة منتخب مناصفة من الضفتين أو عن طريق استفتاء شعبي بعد رحيل الاحتلال من الضفة الغربية

4-  إن المطالبة في إقامة دولة فلسطينية بحدود الرابع من حزيران 1967 مطلبا خياليا ويعني التنازل عن حقوقنا ودماء شهدائنا في باب ألواد وأسوار المسجد الأقصى وكل التراب الفلسطيني والأردني

5-  أؤيدكم بالمطالبة بحق العودة ولنعمل جميعا لإعادة جميع اللاجئين والنازحين والمطالبة بعودة جميع الحقوق العربية المغتصبة في فلسطين سيرو ونحن من ورائكم وأتشرف بان أكون جنديا تحت قيادتكم لتحقيق هذا المطلب . 

6- أؤيدكم في رفض التهجير بكل اشكالة  ولنطالب نحن الأردنيون بكل قوة لإعادة كافة حقوقنا المغتصبة في أراضينا المحتلة سنة 1967 والعمل على عودة كرامتنا  التي هدرت في حرب حزيران وإعادة الضفة الغربية بما فيها القدس للأردن.

7- لا يحق لأحد أن يقسم الأردنيون ويميزهم بالبطاقة الصفراء أو الخضراء أو الحمراء حيث إن الجميع مواطنون أردنيون بموجب الدستور وقرار الوحدة.

كنت أتمنى من الإخوة بالسلاح مصدري البيان المطالبة بدماء شهداء الجيش العربي في باب ألواد واللطرون وأسوار القدس والسموع وسهول الشونة والكرامة وأم قيس وعيرا ويرقا وعلى كل شبر من تراب الأردن وفلسطين وان يعملوا المستحيل للمحافظة على كل ذرة رمل اختلطت بدم شهيد والمطالبة في إعادة كرامتنا وكرامة الجيش العربي التي ضاعت في حرب حزيران ولا يكون ذلك إلا بالمطالبة بإعادة الضفة الغربية للأردن وأخيرا أتمنى من الإخوة أصحاب البيان أن ينشروا أسمائهم الرباعية لكي يتسنى لعشائرهم الرد عليهم أو تأييدهم ونحن نعرف كل العشائر الأردنية العربية الأصيلة في شرق الأردن



تعليقات القراء

مواطن اردني
عزيزي الكاتب شو الي جاب الاردن كتاف غير امثالك
04-09-2010 10:33 PM
وينها ...
نعتذر
04-09-2010 10:46 PM
مواطن اردني
نعتذر
04-09-2010 10:50 PM
احمد
كلامك سيدي المحامي كالذي يغرد خارج السرب لان معظم الشب الفلسطييني يريد دوله كما ان الشعب الاردني هو مع الدوله الاردنيه الخالصه كما ان العرب كلهم وقفوا ضد الرحوم الملك حسين عندما اخبرهم ان فك الارتباط عن فلسطين اكبر غلط ولكن ليست هذه الغلطه الوحيده فكل تاريخنا الحاضر كله اخطاء وكان المرحوم جلالة المك حسين يبين لهم وهم ينعتوه بالخيانه ولكن المستقبل سوف يبين انه كان بسبق عصره بقرون بنظره الثاقب رحم الله ابو عبدالله لانه كان الرجل حيث الرجال قليل
04-09-2010 11:22 PM
اردني واعشق كل ذرة بتراب الوطن
(والمطالبة في إعادة كرامتنا وكرامة الجيش العربي التي ضاعت في حرب حزيران)؟؟؟؟؟؟؟؟
كرامة الجيش الاردني يا حضرة الكاتب المحامي عمرها ما ضاعت حتى تعود....يكفينا فخراً باننا الوحيدون الذين وقفنا للجيش الذي لا يقهر وتصدينا لهم في معركة العز والفخار ( الكرامة ) والتي سجلت باسطر من دماء شهداء الكرامة....شهداء الجيش المصطفوي الهاشمي وبشهادة اعداءنا نفسهم و كانالجيش الاردني وما يزال وسيبقى يحمل (دون الجيوش العربية كلها ) اسم الجيش العربي وليس الجيش الاردني ....لان الهاشميين علموا الاردنيين بان دمائنا نحن الاردنيين فداءاً للعرب اينما كانوا وما تهاون الهاشميون يوما ومعهم الاردنيين باي حق عربي سواءا في فلسطين او العراق ...او اينما طلب اي بلد عربي مسلم فزعة الاردنيين النشامى ....
05-09-2010 12:19 AM
أبو إسمير خيال الصفرا
أنا أؤيد بعض كلامك لو أنك وقعت في كثير من المغالطات التاريخية والسياسية
سوف يقوم مجلس النواب الأردني , والمجلس الوطني الفلسطيني بالإلتئام قريبا , والطلب من السيد الدويك ونواب حماس كنواب أكثرية في مجلسكم العتيد بالإتفاق على أردنة فلسطين أو على مايلي
- إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف
- العودة والتعويض عن الإحتلال لجميع فلسطينيي الشتات بما فيها مخيماتك التي بنت عمان
-تفكيك المستوطنات
-بناء علاقة مع القطر الفلسطيني الشقيق مبنية على الأخوة والجوار والأحترام المتبادل لسياسة كل قطر
-التعاون في جميع مناحي الحياة الإقتصادية والثقافية والعسكرية
وهكذا نلبي كل ما جاء في خطابك ونشكر دعمك لبيان المتقاعدين الذي يدعم حق مقاومة الإحتلال وليس طريق دايتن التوطيني وتفريغ فلسطين وخصوصا من الشرفاء, ولا بيان قمحاوي والمحاصصة السياسية .
05-09-2010 12:34 AM
عواد
الاخ الكاتب ان الاخوه في الجنه الطنيه معروفه كامله وهم معروفين لدى العشائر الردنيه الي بيضهر انك غايب فيله للعلم هم من العشائر المعوفه والتي لها باع طويل في بناء الدوله الاردنيه وشكرا ;-)
05-09-2010 12:40 AM
ساطع الحسن
يؤسفني ياعزيزي المحامي الاستاذ الامام ان اقول جانبك الصواب في قرائتك وردك على بيان المتقاعدين العسكريين واود ان الفت نظرك الى حقيقه لايمكن اغفالها وهي ان الاردن هو الاردن وفلسطين هي فلسطين لا الاردنيين يريدون ان ينازعهم الفلسطينيون على اردنيتهم ولا الفلسطينيين كذلك.
دماء شهداء الاردن في بقاع فلسطين لم تبذل للدفاع عن فلسطين الاردنيه بل بذلت للدفاع عن فلسطين العربيه وشعار الجيش العربي ليس شعارا فارغا بل شعارا يطبق في كل ربوع الوطن العربي والهاشميون يحملون لواء القوميه العربيه والنهضه العربيه بقيادة الشريف الحسين بن علي رحمه الله كانت الشراره والرساله.وحلم الوحده لايقتصر على الاردن وفلسطين بل على كل الوطن العربي لذلك الهاشميين كانوا دائما سباقين في هذا المجال لا عواطف وشعارات بل تطبيق على الواقع ومن هنا كانت الوحده مع فلسطين,وقرار فك الارتباط ياعزيزي هو رغبه فلسطينيه وعربيه وافق عليه الملك الحسين رحمه الله وطيب الله ثراه مكرها ليس طمعا بالضفه الغربيه بل لان ذلك تفتيت لوحدة الوطن.
الفلسطينيون يريدون دوله لهم وهذا سوف يكون اجلا او عاجلا وسيبقى الاردنيون السند والداعم لهذه الدوله لان عروبتهم وقوميتهم تفرض عليهم ذلك وهذا هو قدر الاردنيين بان يكونوا سندا لكل عربي .
انا اردني ومن اصول فلسطينيه واحمل الجنسيه الاردنيه اضافه الى الجنسيه الاستراليه والجنوب افريقيه واقضي وقتي متنقلا لادارة اعمالي وزوجتي من اصول اردنيه وحين يتطرق الحديث للاردن وفلسطين المس الرغبه العارمه حتى من زوجتي وبالعاميه حلوا عنا ياعمي مشان الله خلونا نتنفس قطعتوا نفسنا.. طبعا هذا على سبيل المزاح ولكن يستشف من وراءه حقيقه ان هناك رغبه حقيقيه بهذا الطلاق.
نعم اشقاء وروابط الدم بين الشعبين ولكن هناك حقيقه وهي ان الوحده ان كانت مفروضه فهي وحده ناقصه لذلك على الفلسطينين اقامة دولتهم والعوده اليها وحين اقامة الدوله يستفتى الشعبين الاردني والفلسطيني على اقامة اي كيان بينهم ولكن الدوله اولا والعوده ثانيا وبعد ذلك تكون الصيغه المشتركه ان وافق عليها الشعبين.
05-09-2010 12:42 AM
سلطي
الكاتب المحترم قرار فك الارتباط باجماع عربي وبالحاح من منظمة التحرير الفلسطينيه هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وقتها ما سمعنا ولا فلسطيني واحد رفض القرار الان لما شعرتو انها المنظمه ما سوت شىْ سمعنا اصواتكم..
05-09-2010 12:55 AM
عيد مطر الخريشا
الى الامام أن فلسطين هي فلسطين والاردن هي الاردن ,امثالك هم الذين يريدون أذابة الهويه الفلسطينيه وأذابة الشعب الفلسطيني فغزه فلسطينيه وياسر عرفات فلسطيني وحمود عباس ودحلان امثالهم فلسطينيه وأسماعيل هنيه فلسطيني منين جبت أن الضفه الغربيه أردنيه ونحن الاردنيون لا نؤمن سوى ببيان واحد أيار الذي يكرس حب الاردنيين لفلسطين ويثبت الفلسطينون للمطالبه بجهادهم على ارض فلسطين والبيان هو رافض للتجنيس ونحن معه من البوادي ونحن مع اللجنه الوطنيه برئاسة العميد علي الحباشنه الذي ايقظ الاردنيين من صمتهم ونحن لا نعرف الا الاردن والاجئ لاجئ وهذول ضيوف على الاردن ولا بد من الضيف يروح على ديرته فهمت يا امام اللي انت بعيد عن الامام بعد السماء عن الارض.
05-09-2010 12:57 AM
الضعيف
نعتذر.
05-09-2010 01:17 AM
الصمادي
سلمت يمناك ايها المجامي وغارت اقلام المنافقيت ولافاقين الساعين الى الكراسي الفارعه وامتاجرين بزيف الوطنيه لك ولامثالك من شعب المملكه الاردنيه الهاشميه كل التقدير ولا بد من يوم قريب نرى الخائن عباس ومن غرد بسربه تتكشف اوراقهم
05-09-2010 01:22 AM
الصمادي
سلمت يمناك ايها المجامي وغارت اقلام المنافقيت ولافاقين الساعين الى الكراسي الفارعه وامتاجرين بزيف الوطنيه لك ولامثالك من شعب المملكه الاردنيه الهاشميه كل التقدير ولا بد من يوم قريب نرى الخائن عباس ومن غرد بسربه تتكشف اوراقهم
05-09-2010 01:28 AM
موسى العدوان
فيما يلي إجابة على تساؤلاتك وملاحظاتك التي وردت في المقال ، ولاطلاع القارئ الكريم :
1. تصحيحا لما جاء في الفقرة 1 من مقالك أقول : لقد غادر قسم من الشعب الفلسطيني التراب الوطني الفلسطيني بعد نكبة 15 أيار 1948 حيث استقبلهم الشعب الأردني بالأحضان وأنا وعشيرتي التي تقطن قرب النهر كنا أول من استضاف إخوتنا الفلسطينيين في ذلك الحين ليس كمنة بل كواجب علينا لا نشكر عليه . وقد فتحت لهم آنذاك مخيمات عديدة لإيوائهم في عمان والبقعة وغيرهما وليس كما تقول . وعندما عقد مؤتمر أريحا عام 1950 كانت الأمور مستقرة . وإذا كانت الأمور غير ذلك ، فأرجو أن تخبرني أين تم إيواء تلك الآف من اللاجئين ؟
2. عندما تقول : ". . . وظهرت بعض المخيمات من أبناء الوطن الذين نزحوا طوعا من الضفة الغربية إلى الضفة الشرقية للمشاركة في بناء العاصمة الفتية . . . " فهل يصدق عاقل أن ينزح مواطنون من أراضيهم طوعا وبهذه الأعداد ليبنوا عاصمة فتية أينما كانت ؟
3. تقول أيضا : " . . . كذلك بعد حرب 1967 وضياع الضفة الغربية استقبل الأردن مواطنون أردنيون من أبناء الضفة الغربية وبعض اللاجئين الفلسطينيين من قطاع غزة الذين لم يحوزوا على الجنسية الأردنية لغاية الآن . . . " فما هو رأي المحامي ؟ هل ترى أن نعطيهم الجنسية الأردنية وينسوا الجنسية الفلسطينية ونساهم في طمس هويتهم الأصلية ؟ هذا طلب غريب من محامي لأنه يصب في مصلحة إسرائيل . . !
4. الثوابت الأردنية نعرفها جيدا ولا نحتاج لمن يعلمنا أو يزايد علينا بها . . !
5. أما الوحدة وقرار فك الارتباط ، فقد كافح الغفور له الملك حسين في الإبقاء على الوحدة والمطالبة باستعادة الضفة الغربية كجزء من الأردن ـ وكنا قريبون منه في ذلك الوقت ـ إلا أن منظمة التحرير الفلسطينية ألحت على فك الارتباط مع الأردن ، وتقرر النزول عند رغبتها وليس رغبتنا ، في مؤتمر قمة الرباط عام 1974 . وعندما صدر القرار أقيمت الأفراح من قبل الفلسطينيين باعتبار ان الدولة الفلسطينية قد برزت إلى حيز الوجود ، ولم نسمع صوتا واحدا يعارض ذلك القرار في حينه .
6. نقبل بأن تعود الضفة الغربية إاى الأردن بعد أن تحصل على استقلالها ، وليس بكونها كنتونات تخدم المصالح الإسرائيلية ، فهذا من المستحيلات .
7. البطاقات الملونة التي ذكرتها هي لتسهيل عمل الفلسطينيين والحفاظ على الهوية الفلسطينية في آن واحد ، ويجب أن لا يساء فهمها أو تحويلها إلى أغراض مشبوهة . فإذا ما تم تجنيس هؤلاء ، الا تخشى يا حضرة المحامي أن يأتي يوم تقول به الأمم المتحدة : " الذي يحمل جنسية دولة معينة عليه البقاء بها " . أليس هذا خدمة لإسرائيل وضياع لفلسطين ؟
8. دماء الشهداء تعيش في أفئدتنا ونقدس التراب الذي يضم رفاتهم ، ولهذا فإننا لا نفرط فيه ونطلب من أهله الصمود عليه لا أن يرحلوا عنه إلى مختلف بقاع العالم ويحملوا جنسياتها ثم ينسوا هم وأولادهم وطنهم الأصلي فلسطين .
9. أصحاب البيان حضرة المحامي لم يبخلوا بتقديم أرواحهم رخيصة في سبيل فلسطين ، وللأسف لم تكتب لهم الشهادة ، ولكنهم حملوا ندبات في أجسادهم تعيش معهم طيلة حياتهم ، وهم مستعدون لتكرار التضحية من جديد إذا تطلب الأمر . ولكنهم يسألون ماذا قدم المحامي سمير الإمام لفلسطين التي يحمل لواءها هذه الأيام ؟ فهل هو مستعد للتضحية كما فعل ويفعل الذين ينتقدهم ؟ أم هو مستعد لارتداء الروب في قاعات المحاكم فقط وعلى غيره التضحية والفداء ؟
10. وأخيرا . . ماذا يهمك من معرفة أسماء اللجنة ؟ فهم يتواصلون مع عشائرهم يوميا ولم تنصبك العشائر محاميا عنها لتسمع الرد أو التأييد .الرجاء أن تهتم بقضايا موكليك وتبتعد عن التعرض لأناس أنت لا تعرفهم . . !
ا يحتاجون إلى وسيط أو محامي . . . !
05-09-2010 01:35 AM
أبو خرخيشة
- نعتذر
05-09-2010 01:48 AM
هيثم مسعد
أخواني أنا مش عارف الطوشه على ايش لحد هذا اليوم. العشائر الاردنيه ما في انسان بيشكك باصالتها وبمكانتها. وبنفس الوقت الاصول الفلسطينيه معروفه وبرضو اصولها ومكانتها محفوظه. دولة فلسطين ما قامت من مئات اذا ما كان الاف السنين وكذلك الدوله الاردنيه دوله فتيه وبتركيبتها هذه قامت تحت راية الهاشميين ثم الحقت بها الضفه الغربيه حتى احتلتها اسرائيل.
قرار فك الارتباط كان نوع من تحصيل حاصل والقرار كان تنازل من جلالة الحسين حتى يفتح المجال القانوني للمنظمه لتدخل المفاوضات ايامها. لانه بدون هذا التنازل يكون الاردن هو الطرف القانوني الوحيد الذي يحق له التفاوض.
أذن الخطوه تكتيكيه لا اكثر ولا أقل.
المفاوضات الحاليه بتحاول ان تعيد الوضع الى ما كان عليه قبل 67 مع احتفاظ اسرائيل ببعض المناطق. الاردن ليس له مصلحه في هذا الحل الا اذا كان هناك شيئ يعود على البلد.
الضفه ليست مؤهله ولن تكون مؤهله مهما كان لان تكون دوله مستقله فلا هي اقتصاديا او جغرافيا قادره على ذلك.
أذا لا يوجد اللا اختيارين واحد منهم ضم الضفه للاردن والاخر لاسرائيل. اسرائيل لا ترغب بالاختيار الاخير. اذا الوسيله الوحيده للضغط عليها هي بان لا يقبل الاردن بالاختيار الاول.
أذا كل هذه الضجه هي للضغط على اسرائيل وحلفائها لحل القضيه وعدم بقاؤها معلقه.
اذا نظرنا للامور من هذا المنظار فابمكان الكل ان يعرف النتيجه النهائيه والتركيبه النهائيه. المهم الان ان لا نؤصل هذا التشرذم وان نستوعب ما يحصل حولنا حتي نكون الرابحين. لا احد يرغب بدوله ضعيفه مكتظه ذات اقتصاد ضعيف. جميعنا نريد دوله متجانسه وباقتصاد يكون مريح للحميع.
05-09-2010 02:52 AM
متقاعد
قراءة في بيــان المتعــاقدين العسكريين لـ "المحامي سمير الإمام..
اولا شيء انت كمحامي بياع حكي ..
وبياعين الحكي بتاخد كلامهم وبتحطوا بالخرج ..
ومثل ما قال الشيخ موسى العدوان ..رجاء أن تهتم بقضايا موكليك وتبتعد عن التعرض لأناس أنت لا تعرفهم . . ولا تنسى انك تحضر الجلسات مش تمغيب وتخوزق موكلينك وادرس قضاياك مليح عشان توكل خبز وتكسبلك شي قضيه ..
05-09-2010 03:16 AM
هيثم مسعد
ليش مانشرتو تعليقي والا تعليقي ما بيخدم العنصريه والانحياز ؟ والاجنده المشبهه من الطرفين ؟
05-09-2010 03:24 AM
المحامي سمير الامام

اشكر السيد موسى العدوان على توضيحة ..... ان عشائر العدوان معروفة بمواقفها العربية الاصيلة وهم ليسو بحاجة لشهادة مني. ولكن للحقيقة والتاريخ ويمكن مراجعة كتاب تاريخ الاردن للكاتب سليمان االموسى فان المعلومات التي اوردتها دقيقة وثابتة ... نعم بعد مؤتمر اريحا حضر وفد من اريحا برئاسة الشيخ المرحوم محمد علي الجعبري بصفتة مقرر المؤتمر حيث استقبلهم المغفور لة الملك عبداللة في منطقة الشونة حيث تم تلاوة المقررات وتم الترحيب بها وبعدها صدرت الارادة الملكية بمكرمة (الكرامة) وهي اعطاء وحدات سكنية لمن يرغب بالنزوح من ابناء الضفة الغربية واسمح لي ان اضيف ؛ بتاريخ 1/12/1948 انعقد مؤتمر اريحا وكانت اهم قراراتة ما يلي :-1-القول بالوحدة الفلسطينية الاردنية ويعتبر المؤتمر فلسطين وحدة لا تتجزأ وكل حل يتنافى مع ذلك لا يعتبر حلا نهائيا2- لايمكن للبلاد العربية ان تقاوم الاخطار التي تجابهها وتهدد فلسطين الا بالوحدة القومية الشاملة ويجب البدء بتوحيد فلسطين مع شرقي الاردن مقدمة لوحدة عربية شاملة. وبتاريخ 20/12/1949 صدر القانون الاضافي لقانون الجنسية رقم 56 لسنة 1949 الذي اكد أن جميع ابناء الضفة الغربية والمقيمين فيها والذين يحملون الجنسية الفلسطينية يعتبرون انهم حازوا الجنسية الاردنية ويتمتعون بجميع ما للاردنيين من حقوق ويتحملون ما عليهم من واجبات حيث تبعها الغاء الحدود والجمارك بين الضفتين. وبتاريخ 24/4/1950 انعقد مجلس الامة الاردني المنتخب من الضفتين مناصفة وصدرعنه قرار الوحدة المقدس حيث ورد فيه 1-تاييد الوحدة التامة بين ضفتي الاردن الشرقيه والغربيه واجتماعها في دولة واحدة 2- تاكيد المحافظه على كامل الحقوق ا لعربية في فلسطين والدفاع عن تلك الحقوق بكل الوسائل المشروعة وبملء الحق مع عدم المساس بالتسوية النهائية لقضيتها العادلة في نطاق الاماني القومية والتعاون العربي والعدالة الدولية .

للعلم ان مخيم البقعة من مخيمات النازحين التي اقيمت بعد سنة 1967
05-09-2010 03:33 AM
عيد الكساسبة
تريد اسمائهم الرباعية ؟؟؟
هذا اكبر دليل ان مستوى الثقافة لديك ضحل ,لان اللجنة الوطنية للعسكريين اصبحت اشهر من على علم والكل يعرف اسمائهم الريعاية جيدا ,لانه اعضاء اللجنة لا يعرفون العمل تحت الشمس كبعض الجهات الخسيسة ,ثم من قال لك ان عشائر اعضاء اللجنة هي ضد البيان...انت مخطىء ايها المحامي ليست عشائر اعضاء اللجنة الى جانبهم فقط بل كل عشائر المملكة الاصيلين.
ان مطلبك بمعرفة الاسم الرباعي لاسماء اللجنة (وهم معروفون)مطلب سخيف وواضح انه يدل على شيئان
اولا:انت تريد زرع الفتنة بطريقة غير مباشرة بين ابناء الاردن وابناء الضيوف الفلسطينيين الكرام لان المهم بمن اصدر البيان ان يكون اردنيا وتربى بمدرسة الاردنيين والهواشم.
ثانيا:انت تريد من بعض المرتزقة,واصحاب النفوس,ومالكي الذمم الرخيصة ان يحاولوا الانقلاب على ابناء عمومتهم وان يتبروا منهم لكن هيهات هؤلاء الابطال ليس ابناء عشائر فقط بل ابناء الاردن كله,فلا يغرنك ما حدث قبل فترة من رسائل صماء وخرساء وعمياء وجهت بناء على رغبة بعض المتنفذين الفاسدين الذين سيسقطون عندما ننفذ بيان 1 ايار
05-09-2010 05:50 AM
عيسى العكايلة
واللهلو بعرف مقالك هيك ما تعبت حالي وقرات قال اسماء رباعية قال
05-09-2010 06:02 AM
سويلم الحويطات
تريد اسماء رباعية يا فتان يا سوسة الخراب هؤلاء ابناء الاردن جميعا
05-09-2010 06:05 AM
ابن المخيم
الى الكاب ...................اتغطى منيح وانشاء الله بتخف
05-09-2010 06:09 AM
هدى الامام
مين هاد الي ما بدو دولة فلسطينية
05-09-2010 06:18 AM
اشرف الزيود
(بالإشارة إلى بيان اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين)
يعني اريد ان اعرف من انت لتشير الى بيان المتفاعدين لاني عندما قرات المقال لم ارى به الا الهذيان والتحليلات السخيفة والخنوع للواقع الاليم الغير مبرر
05-09-2010 06:36 AM
خبز وزيتون
لا اعرف كيف يعلق هؤلاء الاخوة على هذا الموضوع السخيف
05-09-2010 06:41 AM
بسام
رووووح روح
05-09-2010 09:25 AM
ال عتوم


عزيزي الكاتب شو الي جاب الاردن كتاف غير امثالك

تحيه لابناء الوطن الاردنيين الاصل وتحيه خاصه ل موسى العدوان وتحيه عسكريه للدكتور احمد عويد العبادي ونطلب من عشيرة العبادي الاجتماع وتصويب اوضاعهم واوضاع ابنهم الدكتور احمد لاننا وكل الاردنيين اصبحنا نؤمن انه ليس من المخطئين وانه رجل من الرجال الاتقياء ..

السوفاني الجرشي الاردني ابن ال عتوم
05-09-2010 09:33 AM
ياسين البلاونة
اشكر الاخ موسى العدوان على الرد الشافي والكافي...
05-09-2010 09:58 AM
رقيب لغوي
جراسا : شكرا لك .. وكل عام وانت بخير
05-09-2010 10:36 AM
عواد
الى الاستاذ سمير الامام الثوابت الاردنيه معروفه وواضحة كوضوح الشمس لماذ ياخي سمير لم تبقى في فلسطين وحمل جوازز سفرها لماذ لم تسأل محمود عباس من هو ومن يتبع وكذلك دحلان وقريع وكل شاله السلط لا ان تسأل عن ابناء الجيش العربي
05-09-2010 10:54 AM
اذا خاطبهم الجاهلون
واضح توجهاتك و اهدافك، كل ما نملكه من رد هو "سلاماّ"..
05-09-2010 11:44 AM
اردني
عاش الملك عاشالملك و حمالله الاردن وشعب الاردن من كل مكرووه
05-09-2010 12:02 PM
شاب الحمايده
ليش الاخ بعرف يقراء حتى يقراء بيان الرجال الرجال
05-09-2010 12:43 PM
دايم السيف
الى الخلف لا الى الامام تريد ان توصلنا ايها المحامي....يذكرني كلامك هذا بمثل شعبي يعرفه الاردنيون ويفهمونه جيدا....يقول المثل:"مثل طلاق الخرسا....جوزها يطلق...وهي تفرش"...
يا اخي انت محامي كما تدعي...! وقارىء جيد للتاريخ...لكن اين انت من الحاضر....؟اليست الاررض التي تدعي باردنيتها هي نفسها التي اقيمت عليها بلدية محمود عباس التي صنعها عرفات- رحمه الله - واعوانه، واصطلحوا عليها اسم "السلطه الفلسطينيه" تمهيدا لاقامة دولتهم المستقلة على حدود 1967 وتحقيقا لذلك...سعيتم انت واشكالك لتصفية القضية الفلسطينية من خلال العمل على فك الارتباط مرورا بغزه اريحا اولا فمدريد وكارثة اوسلوا وتصفية المقاومة....وما تدعوا اليه انت الان ما هو الا حلقه من حلقات تصفية القضية خدمة للكيان
الصهيوني باعطائه الطابع القانوني والشرعي في الوجود...
وانا اييد مطلبك واشد على يدك بان تنشر اسماءهم الرباعيه...!حتى يتسنا لمن لايعرفهم ان يتعرف عليهم...من اهل هذا البلد الطيب لايفاخر بهم الدنيا .....حماة الديار..وجعلهم الله سندا وذخرا لهذا البلد المعطاء... البلد الموقف ....في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني المعظم ادام الله ملكه...وحماه من كل مكره....
05-09-2010 12:54 PM
الكرك
الى كاتب المقال شكلك عمرك ما سمعت بالعشائر الاردنية . من رأيي تروح و تشوفلك قضية تكذب فيها
05-09-2010 02:10 PM
ابن العروبة
اخواني الاعزاء مواطنو الاردن الكرام
لما القتال ! فلسطين لن تعود قبل مئات الاعوام
ومن يطالب باخراج الفلسطنين من الاردن فهو سفيه وتافه ومجحف بحقهم
فليعد كلن منكم الى اصله ونرى كم منكم من السعودية ومن سوريا
فليصمت الجاهلون ولا تجعلو من فلسطين قضية نزاع واجعلوها قضية وئام بيننا كمسلمين وكعرب ورحمة الله على جنود الاردن الاوفياء الذين ناضلو من اجل ارض عربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
05-09-2010 02:10 PM
جنوبيه
الى ساطع الحسن رقم 8 وسلامه العدوان رقم 14 شكرا
05-09-2010 03:59 PM
شاهد عيان
الكاتب الكريم،
شكراً جزيلاً على المعلومات القيمة.
شكرا لكل الأقلام الحرة المترفعة عن المزايدات الضيقة في سبيل نهضة مملكتنا الحبيبة .
05-09-2010 05:01 PM
مراقب
احذروا الفتنة وفتشوا عن موقظيها فهم جند الشيطان الذي يشملهم اللعن الذي وردنا عن سيدنا علي بن أبي طالب عليه السلام بقوله (الفتنة نائمة لعن الله موقظها)
05-09-2010 05:13 PM
مضلوم
الى الامام يا امام وصدقت

فقد عريتهم لكنهم لا يفقهون ما يقرأون والعصبية اعمتهم
يا حرام على هيك جهلة
05-09-2010 05:24 PM
من ضيغم بني حسن الى دايم السيف
يديم عزك ومقدارك أفضل تعليق حصلت عليه ليلة القدر , ويسعد الديد اللي رضعك , أنا اشهد أنك حصان ولد حصان , عليوم لو إني أعرفك!
وأنت يا نافخ الكير , ويا جاثم على صدورنا , أقول لك , فراق أمثالك عيد وملم أجاويد , وحرامي الدار بده مية حارس , (((لا تختبرو صبر الأردنيين)))
05-09-2010 05:34 PM
الاردني النقي
باختصار الفلسطينيين ما عاد بدهم فلسطين , باعوها ولا زالوا يتاجروا ببقيتها , و بعدين الفلسطينية المقيمين بعمان امثال الكاتب و امثال القمحاوي مبسوطين و يعيشون بامان و اطمئنان هم و عائلاتتهم ولو قدمت لهم فلسطين على طبق من ذهب فهل سيعودوا ؟ هم يناضلون للبقاء في الاردن و تحصيل الجنسية الاردنية لبقية فلسطينيي الشتات و لم شملهم بالاردن ,
الكاتب ارتكب مغالطات متعمدة لتزوير الحقائق , و يتجاهل ان معظم المخيمات الفلسطينية قد اقيمت بعد 48 , و يتجاهل الضيافة الهاشمية للفلسطينين و يتجاهل ما قام به الفلسطينيين عام 70 ردا لهذه الضيافة , لكن الحق على الطليان
05-09-2010 05:39 PM
متقاعد
اخطأ موسى العدوان في الرد ,, لو كل ... عوى القيته حجرا
انت يا باشا اكبر بكثير من الرد على ...
05-09-2010 06:09 PM
كاتب مخرف ( مرتزق)
حيث ظهرت إحياء باسم المدن الأردنية مثل الطفيلة ومعان والكرك وسوف وظهرت بعض المخيمات من أبناء الوطن الذين نزحوا طوعا من الضفة الغربية إلى الضفة الشرقية للمشاركة في بناء العاصمة الفتية ومنها مخيم الحسين 1952 والوحدات 1956. كذلك بعد حرب 1967 وضياع الضفة الغربية استقبل الأردن مواطنون أردنيون من أبناء الضفة الغربية وبعض اللاجئين الفلسطينيين من قطاع غزة الذين لم يحوزوا على الجنسية الأردنية لغاية ألان

عجبتني كلمة طوعا" كثير ...
والأكثر كلمة أحياء بإسم مدن ألادنية ...

يعني يا عطوفة المحامي الهمام الأردن لم تكن شيأ قبل مجيئكم وتعمرت بكم ... وهذه قمة العقوق والجحود ....
لمعلوماتك فإن من شوه منظر مدينة عمان الجميل هي 3...
05-09-2010 06:51 PM
فيصل
الى الكاتب............
اولا - ان بيان الاول من ايار فكره مقدسه اصبحت مللك الاردنيين واحدى اهم ثوابتهم
ثانيا - اذا كنت تسأل عن ثوابت الاردنيين فنتائج مؤتمر ام قيس 1921 هي اول ثوابتهم.
اما مؤتمر اريحا ونتائجه فاعجب من امركم كنتم تعارضونه بشده لا بل واعتبرتم القياده الهاشميه متواطئه حينها واليوم تؤيدونه وتبكون على اطلاله!!!!!!!!!
ثالثا - ليس صحيحا تحليلك لمسأله اللجوء والنزوح وتحليلك ذلك كمن يدفن راسه في التراب
واتهامك للسلطات الاردنيه بانها سهلت خروج الناس من فلسطين مدود عليك واحيلك الى الصحف الاردنيه في بدايه عام1967 اي قبيل الحرب اترى فيها دعوات وبيانات تدعو اهل الضفه الغربيه لعدم ترك اراضيهم .واذا كنت صاحب قضيه ومحام كذلك عليك ان تبحث في اسباب انهيار المجتمع الفلسطيني الاسباب الداخليه قبل الخارجيه فليس التخاذل العربي هو المسؤل الوحيد عما حدث.
رابعا- يكفيكم تجاهلا للحركه الوطنيه الاردنيه فبيان الاول من ايار لو تقراه بعنايه ستجده في صفك لا ضدك فهو لا يدعو لطرد احد وهو مؤمن بدستور 1952 ولكن ما بعد 1988 الوضع مختلف وهذا الوضع هو ما اراده المجتمع الفلسطسني ممثلا بمنظمته ومدعوما بالدول العربيه
05-09-2010 08:47 PM
نص المقال الذي كتبه الاستاذ احمد الكفارنة ضد المتقاعدين العكسرين ( اردني حتى النخاع)
في بيانات العسكر المتقاعدين
ان هذا المقال لمدعو الامام يضاف الى سلسلة المقالات التي يكتبها اصحاب اجندة الخاصة امثال لبيب قمحاوي وسامر ابو لبدة ومضر زهران واحمد الكفارنة والذين يريدون ان يقولوا للعالم ان الاردنيين اناس متعصبين يمارسون الفصل العنصري وانهم غير امناء على الاقليات والتنوع الاجتماعي بالاردن وانهم يسعون الى التطهير العرقي وان المتقاعدين العسكريين يحملون لواء التطهير العرقي وهذا تحريض على الامن والسلم الاجتماعي
____________________
في بيانات العسكر المتقاعدين ( للكاتب الاستاذ.احمد عارف الكفارنة ) نشر في اكثر من موقع الكتروني (وطن، وكالة عجلون الاخبارية ، وكالة معان الاخبارية ، الديون، زاد الاردن)

اقتباس حرفي من مقال الاستاذ احمد الكفارنة
يتفاجأ المواطن الاردنى هذة الايام من اصرار ثلة من العسكر المتقاعدين في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها الوطن في استمرارها باصدار بيانات تحت يافطة لجنة التوجيه الوطني لجمعية المتقاعدين العسكريين عبر مواقع الكترونية كثيرة وغيرها من الصحف, وقد سبق ذلك اثارة هذة المواضيع عبر قنوات فضائية معروفة لاتبحث عن أى شىء الا الاساءة للاردن , و لقد كثر الاخذ والرد حول هذا الموضوع الذي تطرق اليه البيان واشار الية بكل صراحة حيث يعتبر من المواضيع الحساسة للغاية
وحين يتم تسريح او احالة أى فرد الى التقاعد فانه يكون فى اجازة استراحة المحارب لقضاء بقية العمر بين اسرتة واهلة الذين حرم من الجلوس والاستمتاع معهم طيلة فترة العمل العسكرى.

غير ان الحال فى دول العالم الثالث مختلف نسبيا وما ينسحب على دول العالم الثالث ينسحب على الاردن,حيث التقاعد يعنى فقدان السلطة و الامتيازات المتوفرة للمنصب وليس للشخص نفسة.

وارى ان كثرة الضباط فى الجيش والترقية التى تسير بوتيرة عالية ادت الى تقاعد مجموعات كبيرة وفى الحالة هذة تؤدى الى بروز مجموعات متناقضة ومتصارعة والصراعات هنا ليست مرتبطة بتصورات أو رؤى استراتيجية بل هى شخصية ونزاعات لتحسين النفوذ او الوضع الاقتصادى للمتقاعد او الحصول على منصب بعد التقاعد وهنا بيت القصيد. وهذا ما يؤشر على ان هؤلا يعتبروا انفسهم اكثر ولاء من غيرهم واستحقاقا لتقلد المناصب الحساسة حتى بعد التقاعد. وعادة ما تمارس الدولة هذا الدور مما خلق لها هذة الاشكالية .

ومن هنا جاء تبد ل اولويات بعض اعضاء مؤسسة المتقاعدين الاردنيين الى البحث والحديث عن السلطة والخوف على الهوية الوطنية واعادة نغمة الوطن البديل وهؤلاء وان كانو لا يعلمون فهم ينفذون نظرية" التفكيك والتفتيت" والتى دأبت علي استخدامها اسرائيل فى التعامل مع شعوب المنظقة العربية.

ان اثارة زوبعة كهذة في ظل الظروف الدولية الراهنه ,هو نوع من التحول لهز الاوضاع الداخلية والسلم والامن الاجتماعى الذى ينعم به الجميع, وهو ايضا يعد ابتعاد عن ثوابت الدولة الاردنية والاتفاقيات الدولية, وارباك لاعادة ترتيب البيت الاردنى ولاسيما ان الاردن مقبل على استحقاق الانتخابات النيابية فى المرحلة اللاحقة, وان جاز لنا ان نتذكر فلنتذكر كلمات المغفور له الحسين بن طلال طيب الله ثراه حين قال فى ردة على اليمين الاسرائيلى انذاك " أن الاردن هو الاردن وفلسطين هي فلسطين".

ان اكبر تحدي يواجهه الاردن هو الحفاظ على وحدة هذا البلد ودعم مسيرة الاصلاح والتحول الديمقراطي وحمايته.ان جيشنا الاردنى هو قمة الوطن وقامته السامقة ,وان الدستور هو الذي يحميه ويحافظ عليه رأس السلطة جلالة الملك القائد الاعلى للقوات المسلحة. و لا بد من القول أن الاسرة الهاشمية الكريمه منذ تأسيس كيان الدولة الاردنية لم يذكر ان احدا تجاوز على الدستور وخصوصا من قبل اى فرد من افراد العائلة المالكة الكريمه لانهم هم اصلا حماته .

ولا بد من التاكيد على انه اذا كان هناك نفر لهم مصلحه شخصية او باحثين عن مناصب او منفعة عامة ويدّعون انهم يحبون الاردن وحريصون على مصلحته أرى انهم ارادو تحت يا فطة المتقاعدين ان يرموا حجا رة في البئر الذي يشرب منه المهاجرون والانصار واّل البيت من اجل تعكّيرة . هل تقتضي المصلحة الوطنية اثارة قضايا كهذه لا تسمن ولا تغني من جوع ؟ أن الاردن العزيز بقيادته وبجيشه المصطفوي سيبقى منارات عزه وكرامه و ستبقى وحدته الوطنية اكبر من بيان موتور يصدر عن مجموعة تريد ان تعيد البريق المفقود اليها .

الاردن الكبير بقائده عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله والقوي بوحدته الوطنية والمعتز بقواته المسلحة نشامى الاردن رجال مدرسة الثورة العربية الكبرى والمفاخر بشعبه الحر الكريم سيبقى حاملا وحاميا لرسالة الاصلاح و الديمقراطيه ومشعل الثورة العربية الكبرى بوهجها الساطع الذي ينير الدرب لمن لا يعرف والطريق لمن يريد ان يثوب الى رشده .

ان اثارة قضايا كهذه لا تخدم في الواقع سوى الكيان الصهيوني واليمين المتطرف الحاكم في اسرائيل على وجه الخصوص , لذا علينا أن نقتدي بكلام سيد الوطن صاحب الجلالة الملك عبدالله الثانى حين قال في الخطاب الاخير له في ذكرى الجيش و الاستقلال بتاريخ 8/6/ 2010" ان الوحدة الوطنية امانه في اعماق الجميع باعتبارها ركيزة الاستقرار وضمانة المستقبل وانها خط أحمر لا يمكن السماح بتجاوزه".

نعم ان الوحدة الوطنية هى قاعدة الارتكاز لبقاء الوطن قويا صلبا وهى صمام الامن والامان وهى اهم عوامل استقرار البلاد وامنها الوطنى. ان جلالة الملك هو عنوان اردننا الكبير باهلة وعشيرتة ووحدتة الوطنية والالتفاف حول عرشة هو مقياس الوطنية والوحدة الوطنية ان كنا نريد حقا خيرا بهذا الوطن.
05-09-2010 09:04 PM
من دايم السيف العبادي الى ضيغم بني حسن 42
اشكرك جزيل الشكر...على اطراءك الجميل...وهذا مو غريب على ابناء الاصل....ولي كل الفخر بان اتعرف على امثالك...ولك ولابناء العشيرة الاردنية الواحدة نقول:-
حي نباك وطاري اسمك ومبداك....تفخر قبيله انت منها وفيها.
انا اشهد انك صقر من ساس قرناس....تصطاد من عز الغنايم قويها.
يا تاج فوق الراس حنا سيف يمناك....وانت الامير وصبحتك نشتريها.
ونسال الله في هذه الليله المباركة لجميع المسلمين العفو والمغفرة..
06-09-2010 12:30 AM
المساع
نعتذر
06-09-2010 01:50 AM
أردني حر
إلى هذا الكاتب الشريف أقول يكفيك فخرا أنك تحدثت عن قوانين ودستور وتاريخ وحقائق وليس مثل المتقاعدينن ، تارة يتدخلون بوقاحة بصلاحيات جلالة الملك المفدى وتارة يثيرون الفتنة ويكتبون ما هب ودب ، الوطن مابدو إلا رجال مخلصون مؤمنون بالله وبالوطن وبالمليك والفتنة نائمة لعن الله من يوقضها ... أحيي الكاتب مرة أخرى وإلى الأمام يا إمام .وكل الشكر لجراسا
06-09-2010 09:39 PM
معاني وسعععع إنته وياه

إذا أردتم الحقيقة هذا الكاتب أصاب كبد الحقيقة كل كلامه صحيح الرجل تحدث بما هو صح لكن يبدو أن بعض القراء أو أغلبهم من لجنة المتقاعدين الذين يخفون أسماءهم ويعلقون بأسماء وهمية لأن كبريائهم الزائف يمنعهم من الإعتراف بالحقبقة بأنهم أشعلوا فتنة في البلد ..
06-09-2010 09:43 PM
إبن المخيم

أشكر الإمام على ما كتب من معلومات هناك عدد كبير من الأصدقاء قرأو مقالك الرائع وهم مع كل كلمة فيه ..أشكرك مرة أخرى
06-09-2010 09:44 PM
زرقاوي
ليش يا جراسا
نشرتم تعليقي ثم شطبتوه
اما انت ايها الاردني النقي من تعليقك اكيد ك ل ك شوائب
07-09-2010 09:12 AM
علي الطهراوي
قرار فك الارتباط بناء على طلب منظمة التحرير الفلسطينيه الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في قمة الرباط العربيه1974,حاول الملك الراحل الحسين رحمه الله أن يقنع المنظمه وكل الزعماء العرب بالقمه بخطأ هذا القرار في حينه ولكن أصر الفلسطينيون بلسان ممثلهم الشرعي الوحيد منظمة التحرير الفلسطينيه,ومعها القاده العرب على فك ءارتباط الضفه عن المملكه الاردنيه الهاشميه وءاعتبار المنظمه هي المسؤوله الشرعيه الوحيده عن الضفه وكل الفلسطينيين أينما تواجدو,وبناء على هذا القرار,ءانتهت الوحده مع الضفه الغربيه التي تمت عام 1949 بناء على مقررات مؤتمر أريحا الفلسطيني ورجائه من الملك عبدالله الاول ضم الضفه للملك الاردنيه الهاشميه,وءاجتمع مجلس النواب الاردني ووافق على طلب الفلسطينيين بالوحده ,ورغم أن الدستور الاردني يلزم الحكومه بضرورة اءجراء ءاستفتاء مباشر للشعب الاردني ليقرر هل يريد الوحده أم لا(وهذا لم يتم مما يجعل تللك الوحده غير دستوريه)ولكنها حصلت واقعيا بدون اي استفتاء سواء للشعب الاردني او للشعب الفلسطيني بالضفه,أقول:ءانتهاء هذه الوحده بقرار وطلب الفلسطينيين بالرباط ومولفقه الاردن ممثلا بجلالة الملك حسين رحمه الله يعني ءانتهاءأساس ءاعطاء الجنسيه الاردنيه للفلسطينيين وهو الوحده التي تمت بعد النكبه بين الضفه الغربيه والمملكه الاردنيه الهاشميه,وبالتالي فاءن كل حق دستوريبما فيه الجنسيه,التي تم الحصول عليه بناء على تلك الوحده يزول وينتهي بزوالها وءانتهاءها,هكذا حصل بعد ءانفصال الوحده بين مصر وسوريا,عاد المصري لجنسيته المصريه والسوري لجنسيته السوريه..وهكذا حصل بعد تفكك الاتحاد السوفياتي,عاد كل لجنسيته الاصليه..هل تقبل السلطه الفلسطينيه ءاعطاء الشرق أردنيين جنسية الضفه بناء على الوحده الماضيه؟؟ طبعا لا يمكن..وبعد,يا أستاذ لبيب , هل تريد من الاردن أن يعطي الجنسيه لاهل الضفه ليتم ءاعطاء عذر قانوني لاءسرائيل باءبعادهم عن الضفه بحجة أنهم أردنيون؟؟هل تريد أن يتم الترانسفير الذي تدعو له ءاسرائيل بحجة تمتع أهل الضفه بالجنسيه الاردنيه؟؟ثم ماذا عن حق العوده المقدس الذي ملأت أنت وأمثالك العالم صراخا عليه؟كيف يطلب الفلسطيني الذي معه جنسيه الاردن حق العوده؟سيقول له كل الناس أنت أردني وفي بلدك وليس لك حق عوده,هذا من جهة الحقوق الفلسطينيه بفلسطين,أما من جهه الحقوق الاردنيه للأردنيين أليس ما تدعو له هو التوطين للفلسطينيين بالاردن؟حق المواطنه هو التوطين بعينه يا استاذ,هو الوطن البديل..هل نريد الضحك على ذقون بعضنا البعض؟عيب يا أستاذ, دعواتك هي الوطن البديل بعينه؟؟أريد أن أعرف ماذا تريد يا أستاذ؟هل تريد تثبيت الفلسطينيين بالضفه والحفاظ على حق العوده للفلسطينيين بالاردن أم تريد أن يتوطنو بالاردن وكفى الله اليهود شرالدوله الفلسطينيه المستقله بالضفه والقطاع وشر حق العوده؟؟ما الفرق بين دعواتك ودعوات شارون ؟؟ شارون ولليكود يقولون (اهل الضفه أردنيي الجنسيه رحلوهم للاردن)وأنت تقول نفس الشيء!!شارون والاسرائيليون يقولون(لا لحق العوده فالفلسطينيون بالاردن مواطنون أردنيون في بلدهم)وأنت تقول نفس الشيء!!؟؟ءاسمع ياأستاذ لبيب:قدرنا بالاردن ملكا وحكومة وجيشا وأمنا وشعبا أن نكون الامناء على حق الفلسطينيين بوطنهم فلسطين,وقدرنا أن نكون شرفاء وندفع ثمن مواقفنا المشرفه ,قررنا بالاردن أن نكون كلنا(ملكا وحكومه وشعب) مع الحق العربي الاسلامي في فلسطين والقدس..وأن نقاسم اللاجئين والنازحين الفلسطينيين لقمة عيشنا وهم أهلنا وأخواننا حتى يتم باءذن الله ءانشاء الدوله الفلسطينيه المستقله ونقف معهم في حق العوده لهم لبلدهم وأرضهم فلسطين , وأقول لك بكل وضوح:لقد تربينا كأردنيين ,في مدرسة الهاشميين وعلى رأسها جلالة الملك عبد الله الثاني,تربينا أن نضحي من أجل الحق في فلسطين والقدس,وتربينا أن نحمي الاردن بدمائنا..وقد جرب غيرك أن يغمز قناتنا بالاردن فأذقناه العلقم,نحن الاردنيون ملكا وشعبا لا نحب الحكي والكلام الكثير,ولكن طعمنا مر على أسنان من يحاول عضنا..اؤكد لك أن( كل أردني هو الملك وأن الملك هو كل أردني) وأننا نعرف الحق ونقف معه ونعرف كيف نحمي بلدنا الاردن من كل الدعوات المشبوه أمثال دعواتك ودعوات شارون وأمثاله في الترانسفير والتوطين والوطن البديل..قالها جلالة الملك عبدالله الثاني:لن يكون الاردن وطنا بديلا لأحد..فهمت يا أستاذ لبيب؟؟ لا يهمنا نعيق الناعقين سواء بقصد أو دون قصد أخيرا يا أستاذ لبيب:نحن الان وكل العالم على امل ءاعلان الدوله الفلسطينيه المستقله,وأنت تريد من الاردن أن يجعل كل مواطني دولة فلسطين المستقلة ءانشاء الله, مواطنيين أردنيين!!! اليس كذلك؟؟سواء منهم من هو بالضفه,تقول هو أردني الجنسيه ,ءاسرائيل تكمل لك وترحلهم للاردن..أو من هم بالاردن فأنت تمنعهم حق العوده لانهم أردنيو الجنسيه كما تقول !أقول لك:لعبك مكشوف ..لن ننخدع بك ولن ينخدع بك الفلسطينيون الشرفاء,وسنفشل الترانسفير وسنحافظ على حق العوده لكل الفلسطينيين,وكذلك سنحافظ على بلدنا الاردن ولن يتم التوطين به ولن يكون وطنا بديلا لاحد..
15-09-2010 05:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات