لقاء علمي في "الزرقاء" حول استخدامات وقود الهيدروجين المسال في الطاقة


جراسا -

أقامت جامعة الزرقاء لقاء علمي مع شركة سام جرين باور H2V تحت عنوان "استخدامات وقود الهيدروجين المسال في الطاقة" بقاعة الخوارزمي في الجامعة، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار سعادة الدكتور محمود أبو شعيرة والمدير العام للشركة الأستاذ ناصر الخطيب والمستشار الإقليمي المهندس خالد الخطيب والوفد المرافق لهما و رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام الحلو ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور نادر أحمد أبو شيخة وعدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.

وقد أعرب نائب الرئيس للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور نادر أحمد أبو شيخة عن شكره وتقديره لرئيس مجلس شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار سعادة الدكتور محمود أبو شعيرة إذ كان سببا لعقد اللقاء المستدير والشكر لمن شرفونا ليتحدثوا معنا ولنا عن العلاقة بين الهيدروجين المسال والطاقة ذلك موضوع شيق ومفيد بالضرورة سيكون ممتعًا.

مشيرًا إلى أن هذه الجامعة الخيرة و العميقة التي اتخذت رؤية لها تقوم على التميز والريادة في تقديم الخدمات العلمية والتعليمية لا على المستوى المحلي وحسب بل على المستوى الوطني والدولي، رسالة هذه الجامعة تقوم على تخريج عناصر بشرية ترفد سوق العمل وتحقق ما يسمى باقتصاد المعرفة وتسهم في تطوير مؤسساتنا وكياناتنا التنظيمية أما القيم التي تتبناها الجامعة فتقوم على الشفافية والوضوح والإبداع والتميز والعمل الفرقي.

وأشار الخطيب إلى استخدامات وتطوير الهيدروجين في النقل وتوليد الكهرباء والصناعات الكيميائية الصديقة للبيئة، وعن ازدياد الطلب العالمي على الهيدروجين كمصدر طاقة بديل صديق للبيئة بما يتماشى مع معاهدة المناخ 2018 المنعقدة في فرنسا.

مؤكدًا على توجه العديد من الدول إلى استخدام الهيدروجين لتوليد الكهرباء واستخدامات النقل مثل اليابان وكوريا الشمالية والصين، واتخاذ الحكومة الفرنسية أولى القرارات في استبدال أسطول النقل العام بفرنسا للتشغيل على الهيدروجين لما لذلك من آثار ايجابية تنعكس على البيئة وتوفر الجهد والمال بدل من الديزل ومصادر البترول التقليدية.

كما وأوضح مدير تطوير الأعمال في الشركة المهندس بهاء الشريف أن الهيدروجين يتميز بعدد من الخصائص الهامة التي تؤهله لأن يكون "وقود المستقبل"، فهو وقود نظيف وآمن بيئيا ولا يطلق غازات ضارة عند حرقه ويمتلك طاقة عالية لذلك يعد من المصادر المميزة للطاقة كوقود أو كناقل للطاقة في خلايا الوقود، حيث يمكن استخدامه سواء بشكل مباشر أو عند خلطه بالغاز الطبيعي بنسب محددة.

وعنصر الهيدروجين من أخف العناصر الكيميائية والأكثر وفرة في الكون، وهو غاز عديم الرائحة واللون والطعم وغير سام وقابل للاشتعال، ولا يوجد منفردا في الطبيعة، وفي العادة يكون متحدا مع عدد من العناصر ليشكل مركبات كيميائية مختلفة، سواء كانت بالحالة الغازية كالغاز الطبيعي، أو سائلة كالماء والنفط، أو صلبة كالمركبات الكربونية المختلفة.

ويمكن استعمال الهيدروجين لإنتاج الطاقة بعدة طرق، منها استعماله لتشغيل محركات الاحتراق الداخلي للسيارات والمركبات، أو في خلايا الوقود لإنتاج التيار الكهربائي، كما يستعمل الهيدروجين كوقود في المركبات الفضائية وصواريخ الدفع.

وفي ختام هذه اللقاء العلمي قام سعادة الدكتور محمود أبو شعيرة بتقديم درعٍ تكريمي للمدير العام للشركة الأستاذ ناصر الخطيب وتبع ذلك جولة في مرافق الجامعة أشاد من خلالها الخطيب بحجم التطور والتميز الهائل في جامعة الزرقاء والتي غدت وخلال فترة قصيرة رقمًا صعبًا بين الجامعات في الأردن مرحبا بالتعاون بين الشركة والجامعة لما لذلك من تحقيق للمنفعة التي ستنعكس على المجتمع المحلي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات