حظر بيطري على احدى المزارع بعد نفوق بقرة بشكل مفاجىء


جراسا -

  فرضت وزارة الزراعة على احدى مزارع الابقار الكبيرة في منطقة الضليل في محافظة الزرقاء حظرا بيطريا صحيا بعد ان تبين وجود عصيات الحمى الفحمية( الجمرة الخبيثة) في عينات مختلفة اخذت من بقرة نفقت في المزرعة الاسبوع الماضي .

وقال مساعد الامين العام لشؤون الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور ناصر الحوامدة ان التشخيص المخبري الذي تم اجراؤه في مختبرات البيطرة التابعة للوزارة اكد وجود عصيات الحمى الفحمية في العينات المختلفة التي تم اخذها من البقرة النافقة , وبناء على ذلك تم اتخاذ جميع الاجراءات الاحترازية بما في ذلك عدم خروج او بيع اي من الابقار خارج المزرعة لمدة 21 يوما.

واضاف لوكالة الانباء الاردنية انه تم تحصين جميع الابقار داخل المزرعة والتأكيد على جميع العاملين فيها بضرورة مراجعة المراكز الصحية كما تم تطهير وتعقيم الموقع وحرق جيفة البقرة وتطبيق الحجر البيطري الصحي على موقع الاشتباه .

وبين ان مرض الحمى الفحمية هو من الامراض المستوطنة في جميع دول المنطقة بما فيها الاردن واستدعى ذلك وضع وتنفيذ استراتيجية التحصين الوقائي على مدى سنوات حيث تقدم هذه الخدمة مجانا في جميع مزارع المملكة ,وتشير السجلات الرسمية الى ان اصابة او وجود عينات لعصيات هذا المرض تحدث بصورة ثانوية في بعض البؤر المرضية الفردية .

وقال الحوامدة ان حدوث اي نفوق مفاجىء في اي من المواشي يستوجب التبليغ الفوري واتخاذ الاجراءات الاحترازية والوقائية , ولا يعني ذلك التثبت من الاصابة مؤكدا ان وزارة الزراعة تطبق ادق واشد المعايير والتعليمات الخاصة بالاجراءات الواجب اتخاذها حتى لو كان حدوث الاصابة مجرد اشتباه .

واشار الى ان الوزارة تعاملت مع هذه الحالة كحالة ايجابية مؤكدة ، وان التحقيق والمتابعة الحثيثة سيبقيان حتى التاكد بشكل قاطع من سلامة الوضع في المزرعة .

وقامت وكالة الانباء الاردنية بزيارة الى موقع المزرعة حيث لم يسمح بدخولها استنادا الى قرار الحظر الا ان الوضع العام للمزرعة والشكل الخارجي لها يشيران الى انها مزرعة نموذجية , وهذا ما اكده ايضا مدير مركز زراعي الضليل المهندس محمد الصعوب مشيدا في الوقت ذاته بالتعاون البناء الذي ابداه اصحاب المزرعة في الابلاغ عن الموت المفاجىء للبقرة والالتزام بجميع الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوزارة .

وفي اتصال هاتفي مع مدير المزرعة نفى ان يكون سبب نفوق البقرة المفاجىء اصابتها بمرض الحمى الفحمية بل ربما كان نتيجة انتفاخ في الامعاء بعد تغيير نوعية الاعلاف مؤكدا ان جميع الابقار في المزرعة والبالغ عددها نحو 1800 رأس من الابقار تم تحصينها قبل نحو عام باعطائها مطاعيم مختلفة لمقاومة الامراض من بينها الحمى الفحمية .

الا انه اشار الى انه ومنذ يومين فقط تم اعطاء المطعوم الخاص بالحمى الفحمية للابقار مرة اخرى مضيفا ان تبليغ المزرعة حول نفوق البقرة جاء ضمن قناعات الادارة وحرصها على السلامة العامة من جانب ولغايات معرفة السبب بشكل قطعي وعدم ايقاع اللوم على عامل دون آخر في حالة وجود تقصير منهم وليس صحيحا ان المزرعة قامت بارسال تلك العينات لوجود شك لديها باصابة البقرة باي من الامراض المعدية او الوبائية .

واكد انه ومنذ الاسبوع الماضي لم تحدث اي حالات نفوق مفاجئة لاي من الابقار في المزرعة ولم تحدث لاي منها اية اعراض تستوجب القلق وان جميع الابقار في حالة سليمة .

وجاء في التقرير الرسمي الموجه من مدير مركز زراعي الضليل الى مدير الزراعة في محافظة الزرقاء الدكتور كريم الربضي : " قامت اللجنة المشكلة من رئيس مركز زراعي الضليل المهندس محمد الصعوب والطبيبة البيطرية اقبال قطناني بالكشف على مزرعة(0000) استنادا الى الاتصال الهاتفي مع الدكتور فارس البخيت مدير مديرية البيطرة بعد ان وصلنا عبر الفاكس الكتاب رقم (000) تاريخ 17 / 11 / 2008 والمتعلق بوجود عصيات الحمى الفحمية في البقرة رقم 747 العائدة لمزرعة (0000)والتي ماتت موتا مفاجئا ، وتم التوجه الى المزرعة حيث افاد مدير المزرعة انه ارسل عينات من الاعضاء الداخلية للبقرة النافقة ثم حرقها ووضع عليها الشيد ودفنها قبل تبليغ المركز الزراعي .

وتم بناء على ذلك اتخاذ الاجراءات التالية :تم تحريك جميع كادر البيطرة في مركز زراعي الضليل فورا لتحصين جميع الابقار السليمة في المزرعة ضد مرض الحمى الفحمية وتم الاشراف على تطهير المزرعة والحظائر فيها.

كما تم التأكيد على مدير المزرعة وجميع العاملين فيها لمراجعة المركز الصحي والخضوع للمراقبة الصحية لمدة 14 يوما والتأكيد عليهم بوجوب عدم بيع او خروج اي بقرة من المزرعة قبل 21 يوما على الاقل والتبليغ فورا عن اي حالة تظهر بالاضافة الى متابعة الابقار التي خالطت البقرة قبل نفوقها واعطائها البنسلين او تتراسايكلين اذا اقتضت الحاجة حيث تم اخذ تعهد خطي بتنفيذ ما ذكر من تعليمات .

وتم الكشف لاحقا بحضور الدكتور نافع من مديرية البيطرة والدكتور فتحي العوضات من مديرية زراعة الزرقاء على موقع حرق ودفن البقرة من قبل المزرعة حيث تم حرقها ودفنها في قطعة ارض خارج المزرعة تعود ملكيتها للمزرعة حسبما افاد مديرها كما قامت كوادر المركز بتحصين الابقار في المزرعة المجاورة ضد مرض الحمى الفحمية" .

من جهة اخرى اكدت الطبيبة البيطرية في مركز صحي الضليل كفى عساف انه لم يسجل عالميا اية اصابة بعصيات هذا المرض انتقلت عن طريق حليب الابقار او اي من منتجاتها مشيرة في الوقت ذاته الى انه من المفروض والحتمي ان تتم عملية غلي الحليب دوما تحت درجة حرارة عالية كافية لقتل جميع انواع الجراثيم والبكتيريا المسببة للامراض سواء كان ذلك يتم في المصانع او في المنازل .

وقالت انه وبناء على ذلك فانه لم يتم منع خروج حليب الابقار من المزرعة المذكورة .

الا ان مصدرا مطلعا اكد ان عملية غلي الحليب بالاساليب العادية غير كاف وانه لا بد من غليها اما بالبسترة او بالبخار وبغير ذلك فان احتمالية تلوث الحليب تبقى محتملة .

وقال ان مرض الحمى الفحمية هو من الامراض الوبائية التي تصيب البشر وتنتقل من انسان الى آخر وتسبب موتا مفاجئا لاعداد كبيرة ممن يصابون به , وبناء على خطورة المرض فان اجراءات وزارة الزراعة يجب ان تتضمن منع توريد الحليب خارج المزرعة ومن ثم اخذ عينات عشوائية من المزرعة والمزارع المجاورة واتباع اسلوب المعالجة بالاضافة الى التحصين الوقائي للتخفيف من حدة الاصابة اذا كانت موجودة ومنع انتشارها .

واشار الى ان انتقال المرض الى الانسان يمكن ان يحدث عن طريق التلامس مع تلك الحيوانات او استنشاق "ابواغ "المرض اي الجراثيم المتحوصلة الموجودة في التربة او في الهواء وان اكثر الناس المعرضين للاصابة بالمرض هم الاشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات او الذين يعملون في الصناعات المتعلقة بمنتجاتها من لحم وصوف .

وقال ان خطورة المرض تكمن في انه اذا لم يعالج في مراحله الاولى فانه يسبب الوفاة بنسبة 99 بالمئة للمصابين عن طريق الرئتين و20 بالمئة لانتقال الجمرة عبر الجلد و25-60 بالمئة لدى انتقال الجمرة عن طريق الامعاء .

يذكر ان منطقة الضليل في محافظة الزرقاء تمتلك اكبر تجمع للابقار حيث يصل تعدادها الى نحو 12 الف رأس وهي المنتج الرئيسي للالبان والعجول والبكاكير( الابقار القابلة للولادة) .


(بترا )



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات