الكويت: قرارنا بخصوص الجامعات الأردنية طبق بعدة دول


جراسا -

قال وزير التعليم العالي الكويتي حامد العازمي أن القرار الذي اتخذته وزارته بخصوص الجامعات الأردنية  تمّ تطبيقه على جامعات في دول عديدة، مثل الولايات المتحدة الأميركيّة وبريطانيا وفرنسا ومصر والدول الخليجيّة وغيرها، وليس على الجامعات الأردنيّة فقط.

وأوضح الوزير في اتصال مع وزير التعليم العالي وليد المعاني  أنّه تمّ اعتماد 120 جامعة أميركيّة، واستثناء 80 أميركيّة أخرى من قائمة الجامعات المعتمدة لدراسة الطلبة الكويتيين، كما تمّ اعتماد 7 جامعات مصريّة فقط، بالإضافة إلى جامعات بريطانيّة وأخرى فرنسيّة. وبيّن الوزير الكويتي أنّ الهدف من القرار اختيار جامعات لإرسال الطلبة الكويتيين للدراسة فيها، لافتاً إلى أنّ آليّة اختيار هذه الجامعات اعتمدت استخدام نظام التصنيف العالمي (QS) بحيث تمّ أخذ هذا المعيار بطريقتين، تتعلق إحداهما بالجامعات العربيّة، حيث تمّ أخذ الجامعات التي حازت أعلى 50 مرتبة للعام 2019م، عدا جامعة الأميرة سميّة التي أدخلت إلى القائمة كونها كانت ضمن القائمة عام 2018م، وهي قريبة جداً من ترتيب 50.

وفيما يتعلّق بالجامعات الأجنبيّة، أكّد العازمي أنّه تم استخدام نفس الآلية باعتماد ترتيب الجامعات العالمي من (1 - 1000) إذ تمّ توجيه الطلبة لجامعات معروفة فقط.

وأكّد الوزير الكويتي أنّ القرار لا علاقة له بالاعتراف بأهليّة جامعة من عدمه، ولا بأيّ أمر آخر، مشدّداً على أنّ التعليم العالي في الأردن بكلّ مكوّناته يحظى باحترام دولة الكويت، مثمّناً العلاقة القويّة التي تجمع قيادتيّ البلدين والشعبين الشقيقين.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات