الوحدة الوطنية ومعاقل الإقليمية


من المعروف أن الأردن لم يعرف عبر التاريخ معاقل الإقليمية البغيضة إلا بعد نكسة حزيران 1967 ... أما قبلها فقد كانت المواجهات سجالا بين ما يسمى بالحركة الوطنية الأردنية والنظام ولم يتصرف الطرفان بصورة إقليمية حيث كانت الأفكار القومية والشيوعية والناصرية والبعثية هي القاعدة التي تجمع الأفراد وتنظمهم تحت لوائها وكان معتقل الجفر ملتقى الجميع بغض النظر عن أصولهم الجغرافية أو معتقدهم الديني أو السياسي كذلك كانت أجهزة النظام الأمنية بعيدة كل البعد عن الإقليمية وتتعامل مع الجميع من فهمها المعروف في مصلحة وأمن الوطن وحماية النظام... ومن المعروف أيضا أن معاقل الإقليمية البغيضة ترتكز على ثلاث أشكال أساسية فإما إن يكون المنادي بها موتورا اجتماعيا لا أصل له ولا يعرف جدة الرابع أو الخامس ويحاول بالانضمام لها أن يكتب لنفسه تاريخا ويثبت هويته المشكوك بها أصلا..... وإما أن يكون مبتورا ماليا يحاول أن يحصل على مكاسب مالية ومناصب من خلال هذا النهج...... وإما أن يكون متعصبا دينيا يحاول أن يدخل الوقيعة والدسيسة لمن يخالفه في معتقدة وجميعهم يحملون أجندات خارجية لا تخدم مصلحة الوطن ... فبعد هزيمة حزيران 1967 وظهور المقاومة الفلسطينية بدأت معاقل الإقليمية بالظهور تحت مسميات وأجندات مختلفة و كان هناك فصيلان معروفان تبنى الأول مسؤولية إسقاط النظام الأردني من خلال الشعار المعروف (إن طريق تحرير فلسطين يمر من عمان ) حيث كان أمينة العام الدكتور جورج حبش يجاهر بهذا الشعار علانية أما التنظيم الآخر فقد تبنى الشعار المعروف (كل السلطة للمقاومة ) (ولا سلطة فوق سلطة المقاومة ) وكان ولا يزال أمينة العام الدكتور نايف حواتمة من قيادات منظمة التحرير الفلسطينية أما باقي التنظيمات فقد كان لدى بعضها هدفا في إسقاط النظام سندا لتوجهات الدول التي تدعمها..... بعد قرار مؤتمر الرباط 1974 بدأت معاقل الإقليمية تتشكل شرقي النهر وغربة حيث تنامت عبر السنين وأصبحت منظمة ولها أنياب وصوتها عاليا ولها مرجعيات وأجندات خارجية .... إن هذه المعاقل البغيضة سواء كانت شرقي النهر أو غربة تلتقي بالأهداف وان اختلفت بالوسائل لان مشربها واحد ومصالحها مشتركة وأساسها معروف لدى الجميع... إن محاربة الإقليمية لا يكون بالمهاترات والتعليقات والردود المخزية بوسائل الإعلام بل يكون بالمزيد من الولاء والانتماء للوطن والمشاركة بجميع الفعاليات السياسية لضمان استقرار واستمرار هذا الوطن الغالي علينا جميعا وليبقى حصنا منيعا لنا ولأولادنا من بعدنا .



تعليقات القراء

سامي
مختصر مفيد لمن يريد ان يفهم ويحب الوطن وقادته بدون مناورات ومزايدات واتهامات وتخوين......والتي وصلت حد التهديد بالتصرف والضرب بيد من حديد من فبل الضاللين بتعليقاتهم على مواقع للاسف اخذت على عاتقها ضرب النسيج الازلي لهذا الوطن ؟
03-09-2010 05:47 AM
سلطي
اسوأ ما فرض على الاردنيين الانقياء هو مصطلح ( شتى الاصول و المنابت ) الذي اخترعه عدنان ابو عودة , و مصطلح الوحدة الوطنية ,, و هذا المصطلحان جعلا من الاردنيين الانقياء يتساوون مع ما هب و دب و يتساوون مع لمم العالم , و الاردنيين الانقياء هم اكثر من تضرر من هذين المصطلحين ,, بعضهم يصفون الاردن بأنه مثل صحن التبولة او صحن السلطة او طبيخ الشحادين و ذلك للدلالة على التنوع الديمغرافي و للدلالة على المكونات التي يتكون منها سكان الاردن ,, الاردنيون الانقياء اصبحوا و بصورة مرسومة هم في ذيل القائمة الديمغرافية حيث تم تجويعهم لاجبارهم على بيع اراضيهم و مخطط اذلالهم و تجويعهم لا يزال جاري تمهيدا لطمسهم نهائيا و احلال الشتات محلهم ,, الفلسطيني لو مهما قدم الاردن له فلن يصبح اردني و لا يمكن ان يصبح اردني قد يستفيد من كل ما يقدمه الاردن لكن بالنهاية يبقى انتماؤه فلسطيني ولا يجوز ان نطالبه بان يكون اردني حتى لو حصل على الجنسية الاردنية ,
03-09-2010 11:41 AM
حب ابو محمود الى 1 سلطي
انا متأكد انك لست سلطيا وإنما اخترت هذا الاسم الحركي اتنفث سمومك باسم ابناء البلقاء الشرفاء، وعندما تقول سلطي تقول الشرف والنخوة والحمية الاسلامية .. تذكر الأسرة السلطية النابلسية التي عاشت دون اي من كلماتك ... فيا أخي أذكر اسمك أفضل لأنه ما حدا بصدق انه ابن البلقاء بحكي هيك حكي ... وشكرا
03-09-2010 02:51 PM
حب ابو محمود الى 1 سلطي
انا متأكد انك لست سلطيا وإنما اخترت هذا الاسم الحركي اتنفث سمومك باسم ابناء البلقاء الشرفاء، وعندما تقول سلطي تقول الشرف والنخوة والحمية الاسلامية .. تذكر الأسرة السلطية النابلسية التي عاشت دون اي من كلماتك ... فيا أخي أذكر اسمك أفضل لأنه ما حدا بصدق انه ابن البلقاء بحكي هيك حكي ... وشكرا
03-09-2010 02:51 PM
الاردني النقي
معنى الاقليمية : كل اردني يجاهر باردنيته يوصف بأنه اقليمي / كل اردني يطالب بحقوقه يوصف بأنه اقليمي / كل من يقول الاردن للاردنيين وحدهم يوصف بأنه اقليمي / ممنوع على الاردني التفي ان يتغنى باردنيته حتى لا يوصف بانه اقليمي / صار الاردني الاصيل مستضعف في بلده / صار يطالب بالمحاصصة و اذا طالب بها يوصف بانه مستوزر و يوصف بانه اقليمي / اما ان يتم تسليم المناصب لغير الاردنيين فعلى الاردني الاصيل ان يطأطأ رأسه و يقول نعم للوحدة الوطنية التي تهدف الى طمسي و تضييع حقوقي في بلدي / أنا مالي و مال الرفاعي و المصري و صقر و الارناؤطي الالباني امبراطور عمان ووو هؤلاء اكلوا حقي في بلدي و اذا اذا اعترضت يتم وصفي بأقذع الاوصاف ,, الى متى الى متى
03-09-2010 02:56 PM
الى السلطي و الاردني الخالي من الشوائب من هاشمي الولاء
نعتذر
03-09-2010 05:54 PM
ابو العالم
انتظر صدور كتابي الجديد :: مهازل الزمان في خزعبلات القرعان
03-09-2010 06:25 PM
صاحب الوعد
قراءة مختصرة و واقعية من قبل الكاتب ... لكن أرجو ان لا تكون كلمة حق أريد بها باطل ..

على كل حال ... الفتنة دعوها فيه منتنة ....
04-09-2010 01:35 AM
عادل امام
دى شبه عادل امام، يا راجل بس بلا نيلة!!!
05-09-2010 12:47 PM
مجرد رأي
مهما كانت اصولنا ومنابتنا نحن ننتمي لهذ الوطن ونستظل بظلاله ونشمخ جميعا تحت رايته فلنكن جميعنا اردنيون من اجل الاردن وفلسطينيون من اجل فلسطين
05-09-2010 05:33 PM
مجرد رأي
مهما كانت اصولنا ومنابتنا نحن ننتمي لهذ الوطن ونستظل بظلاله ونشمخ جميعا تحت رايته فلنكن جميعنا اردنيون من اجل الاردن وفلسطينيون من اجل فلسطين
05-09-2010 05:35 PM
مجرد رأي
مهما كانت اصولنا ومنابتنا نحن ننتمي لهذ الوطن ونستظل بظلاله ونشمخ جميعا تحت رايته فلنكن جميعنا اردنيون من اجل الاردن وفلسطينيون من اجل فلسطين
05-09-2010 05:42 PM
زوربا اليوناني
نعتذر
20-09-2010 06:14 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات