اغلاق

صحيفة: خبير بصندوق النقد يقول الازمة لم تصل ذروتها بعد


جراسا -

 (رويترز) - أبلغ أوليفر بلانكارد كبير اقتصاديي صندوق النقد الدولي صحيفة سويسرية يوم السبت أن الازمة المالية التي اجتاحت عددا كبيرا من البنوك الكبرى تتفاقم لتصبح أزمة اقتصادية أوسع نطاقا لم تصل ذروتها بعد.

وقال بلانكارد ان الازمة ستستمر عاما اخر ودعا الحكومات الى تشجيع التوسع المالي والبنوك المركزية الى خفض أسعار الفائدة باتجاه الصفر.

ونسبت اليه صحيفة فينانتس أوند فيرتشافت قوله "الاسوأ لم يأت بعد" مشيرا الى الطريقة التي بدأت بها متاعب القطاع المصرفي تتسرب الى الاقتصاد الحقيقي ممثلا في صناعة السيارات.

وأضاف "انها البداية فحسب .. الخطر قائم بأن تزداد البيانات سوءا وهو ما سيفضي بدوره الى توقعات أشد تشاؤما وتسارع تراجع الطلب.

"سوف يستغرق الامر وقتا طويلا قبل أن نعود الى أوضاع طبيعية."

وتوقع بلانكارد استمرار الازمة عاما اخر لكن النمو الطبيعي لن يعود قبل 2011.

وقال "بالنسبة للعام 2009 نتوقع (في صندوق النقد الدولي) نموا سلبيا في المتوسط في الدول الصناعية .. في 2010 سيحدث تحسن وسنعود الى الوضع الطبيعي في 2011."

وقال بلانكارد ان الحكومات لم تبذل حتى الان ما فيه الكفاية لمعالجة الازمة ودعا الى اجراء تحفيز مالي في كل من الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال "في الظروف العادية يدعو صندوق النقد الدولي الى خفض مستويات عجز الميزانية ... لكننا لا نمر بظروف عادية. الطلب انهار. لهذا ثمة حاجة الى توسع مالي عام."

وأضاف أن على البنوك المركزية خفض أسعار الفائدة بأقصى درجة ممكنة لتفادي خطر "ركود عظيم".

وقال "عليهم خفض أسعار الفائدة والاقتراب بها من الصفر قدر الامكان.

"ينبغي أن نستخدم كل الذخيرة المتوافرة لدينا للحد من انهيار الطلب



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات