في مسألة سحب الجنسية بجرة قلم بما فيها جنسية طاهر المصري ,, الرقص فوق اللهيب


جراسا -

تناول مقال بالغ السخونة للكاتب والمحلل السياسي الاردني د. لبيب قمحاوي على الصفحة الاولى في جريدة القدس العربي الصادرة في لندن ، ما تشهده اخطر وأهم دوائر وزارة الداخلية "دائرة المتابعة والتفتيش" من اعتباطية مفرطة في التعاطي مع القانون ومع الدستور قبلا، يزيد في ذلك جهل غالبية الاردنيين بمواد الدستور الاردني وقانون الجنسية الاردنية، الامر الذي كان نتاجه اعطاء موظفي دائرة المتابعة والتفتيش انفسهم احقية سحب الجنسية الاردنية بما فيها جنسية رئيس مجلس الاعيان رئيس الوزراء الاسبق طاهر المصري !!


 
لم يسبق أن تحول الهمس السياسي في الأردن إلى جلبة وصخب وغضب مسموع ومقروء ومرئي، كما هي عليه الحال الآن. فانتقاد السلطة أصبح يومياً وعلنياً وقاسياً وشاملاً لمن وراء السلطة وفي ثناياها، بل ولكل ما يحيط بها. وفقد العديد من المناصب الرسمية الاحترام العام لصالح النقد العام، وفي أحيان كثيرة الاحتقار العام. وما كان من المحظورات أصبح ممارسة عامة يومية مما يؤكد انهيار الاحترام العام لتلك المناصب وما تمثله، بل وتجاوزت الممارسات حد الانتقاد العام إلى توجيه أصابع الاتهام إما تلميحاً أو تصريحاً.

ما الذي حصل؟ وكيف وصلت الأمور إلى هذا المستوى؟ وما الذي أيقظ الشيطان من سباته ليرقص رقصات النار ويعانق اللهيب؟

إذا كان الموضوع سردياً فالقائمة طويلة، وإذا كان الموضوع شمولياً فالنتائج تتكلم عن نفسها. دولة فتية تبرعت بتمزيق نفسها حتى الثمالة، بدون وازع وبدون رادع. هل ما حصل هو جهل وتقصير، أم محاولة للانتحار، أم تقرب من الشيطان من أجل فتات لا يسمن ولا يغني عن جوع، هذا إذا لم يكن الفتات معجونا بالسم القاتل.

دعونا نقترب من هذا الواقع المؤلم بهدوء وروية وصبر بعيداً عن الانفعال حتى نفهم إذا كنا نعلم حقيقة ما هم فاعلون أو نستوعب الدروس إذا كنا حقيقة لا نعلم.

لقد قامت الدولة الأردنية طواعية بإضعاف جميع مؤسساتها الدستورية لصالح مؤسسة واحدة هي مؤسسة العرش، وهو أمر لا داعي له، لأن دستور الدولة الأردنية لعام 1952 يضع مؤسسة العرش فوق كل المؤسسات ويفصل آلية العلاقة بين كل مؤسسة ومؤسسة العرش بصورة واضحة. إذاً لمصلحة من تم إضعاف تلك المؤسسات ومن هو المستفيد الأكبر؟

إن إضعاف مؤسسات الدولة الأردنية وعلى رأسها الحكومة ومجلس النواب والقضاء، إضافة إلى العديد من مؤسسات الدولة الأخرى، وانسحاب الدولة من معظم واجباتها الاجتماعية والتنموية أو تقليصها إلى الحد الأدنى يعني في الحقيقة إضعاف الدولة الأردنية نفسها، وبالتالي إضعاف دورها الوطني والإقليمي.

وكان لا بد أن يتبع ذلك، بالضرورة، إضعاف المؤسسة الوحيدة التي بقيت متماسكة ألا وهي الوحدة الوطنية، وذلك من منطلق فرّق تسد حيث لا يمكن لدولة ضعيفة وشبه مفككة أن تسيطر على شعبها ما دام متماسكاً. وهكذا، أصبح من الضروري طعن الوحدة الوطنية وتفكيكها باعتبارها القاعدة الصلبة للحفاظ على تماسك الدولة ومنعها من السقوط في ظل غياب أي دور فاعل ومؤثر لمؤسسات الدولة الدستورية. وأخذت قوى الظلام تلعب في مقدرات الدولة واستغلت تلك المؤسسات المُنتهكة والمغيبة لتجعل منها إحدى أدوات فك الوحدة الوطنية وتدميرها.
 
وبلغت تلك المؤسسات الدستورية من الضعف والمهانة حداً أصبح فيه موظف من الدرجة السادسة أو السابعة في مكتب يدعى "مكتب المتابعة والتفتيش" قادراً على أن يمارس سلطة الحكومة، إن لم يكن الدستور والعرش، في سحب جنسية المواطن الأردني وذلك بجرة قلم. ولم يقف الأمر عند ذلك الحد، بل رافقه تطاول واضح على كبار مسؤولي الدولة من أصل فلسطيني، حيث أجاب أحد موظفي مكتب المتابعة والتفتيش أحد المواطنين الذي احتج على سحب الرقم الوطني منه (أي الجنسية الأردنية) بقوله: "حتى طاهر المصري (رئيس مجلس الأعيان الأردني) سنحضره إلى هنا" أي إلى مكتب المتابعة والتفتيش.

ما هو هذا المكتب الذي أصبح موظفوه يتصرفون بإرادة مطلقة تعز من تشاء وتذل من تشاء؟ وما هي صلاحياته والسلطات المناطة به؟

لا يستند مكتب المتابعة والتفتيش في وجوده وفي تعامله مع المواطنين الأردنيين من أصل فلسطيني إلى أي قانون على الإطلاق، بل إلى تعليمات تدعى تعليمات فك الارتباط، التي أصبحت كماً مجهولاً لا يعلم أحد كنهه.

هي تعليمات مجهولة في وضعها الحالي حتى لمن كتبها في الأصل، فهذه التعليمات التي ساهم في صياغتها وزير الداخلية الأردني في عام 1988 (السيد رجائي الدجاني) لا تنص على التنكيل بأحد ولا تعطي أحدا حق سحب الرقم الوطني على أساس عرقين كما لا تمس بحقوق أي أردني من أصل فلسطيني كان موجوداً في الأردن حتى عام 1988 .

واستمرت ممارسات مكتب المتابعة والتفتيش، بل وتفاقمت إلى حد العلنية والوقاحة. وأصبح تحويل أي مواطن أردني تسري في عروقه دماء فلسطينية، حتى لو كانت تلك الدماء من الأجداد، أصبح تحويلهم إلى مكتب المتابعة والتنكيل بالفلسطينيين أمراً روتينياً. فالأمر لا يتعلق الآن "بتصويب الأوضاع" وهو اصطلاح غامض على الكثيرين، بقدر ما أصبح وسيلة للفرز، ومن ثم سحب الجنسية أو بحديث آخر، وطبقاً للتعاريف الدولية أصبحت (عملية تطهير عرقي). وللأسف لم يخرج علينا حتى الآن أي وزير داخلية أو رئيس حكومة لإيضاح طبيعة ما يجري من إجراءات وإبداء حسن النوايا، ووضع الأمور في نصابها الصحيح، ناهيك عن إلغاء تلك الإجراءات جملة وتفصيلاً.

إن ممارسات مكتب المتابعة والتفتيش ضد المواطنين الأردنيين من أصل فلسطيني هو عيب وفيه استهتار بكل القواعد الدستورية والإنسانية ولا تقبل به أبسط شرائع حقوق الإنسان. وإذا ما استمر الحال على ما هو عليه، يجب اللجوء إلى مختلف المحافل العربية والدولية المدافعة عن حقوق الإنسان للدفاع عن مواطنين عزل من أي قوة قانونية للدفاع عن أنفسهم في دولتهم التي أفتت محكمة العدل العليا فيها بأن سحب الجنسية من مواطنيها هو ممارسة لحق سيادي، في الوقت الذي يمنع فيه الدستور الأردني الحكومة بموجب المادة 9/1 من إبعاد أي مواطن أردني من ديار المملكة، باعتبار ذلك حقاً مطلقاً للمواطن، فما بالك بإسقاط الجنسية عنه بقرار إداري من قبل موظف عادي في دائرة مبهمة بموجب تعليمات لا تستند إلى أي أسس قانونية أو دستورية.

المطلوب ببساطة هو الغاء تعليمات فك الارتباط وايقاف العمل بها تماما كونها استنفدت اغراضها مما يستدعي بالتالي إلغاء مكتب المتابعة والتفتيش بشكل كامل ونهائي واعتبار القرارات التي صدرت عنه بسحب الجنسية أو تقليصها باطلة ورد الحقوق لأصحابها. والإلغاء، بحد ذاته وعلى أهميته، لا يكفي إذا لم يرافقه إلغاء المهام المناطة بذلك المكتب المشؤوم والمتعلقة بسحب الرقم الوطني (الجنسية) واعتبار مثل هذا الإجراء غير قانوني وممنوعاً على الإطلاق لكل مواطن كان موجوداً في الأردن أو على رأس عمله في المهجر ومتمتعاً بالجنسية الأردنية عشية قرار فك الارتباط عام 1988.

إن التعنت والإصرار من قبل البعض على الاستمرار في برنامج التطهير العرقي ضد الأردنيين من أصل فلسطيني سوف يفاقم من حالة القلق وعدم الشعور بالأمن والآمان والاستقرار النفسي. وهذا قد يدفع العديد إلى الاستثمار الفردي خارج الأردن خوفاً وتحسباً من الجور والظلم وغياب سلطة القانون مما سيساهم بالنتيجة في تفاقم الأزمة الاقتصادية والعجز في الموازنة في الأردن الفقير بموارده كما يحكى.

إن التلكؤ في إلغاء مكتب المتابعة والتفتيش والمهام المناطة به قد يدفع البعض إلى العمل على توثيق ما جرى ويجري في كتاب أسود سوف يتم العمل على نشره واستعماله أساساً للتقدم بشكاوى إلى المحاكم الدولية المختصة إذا ما استمر القضاء الأردني المحلي على إصراره بأن تدمير مستقبل المواطن الأردني من أصل فلسطيني من خلال سحب جنسيته هو عمل من أعمال السيادة، على الرغم مما ورد في الدستور الأردني نصاً وروحاً.
د. لبيب قمحاوي
" استاذ جامعي وكاتب سياسي في الاردن
lkamhawi@ceco.com.jo
 



تعليقات القراء

عارف
ممكن وغير مستبعد ان يقوم موظف درجة سادسة بسحب جنسية دولة المصري ومعروف البخيث ايضا
انها ليست عنصرة وعنصرية انها الاءات خارجية ...... وهاردلك يا وطن
02-09-2010 12:10 PM
diab
ان موظف درجة عاشرة او فئه رابعه في هذا البلد سواء من شرق النهر او غربه له شخصية وصاحب قرار اكثر من صاحب الدولة المصري ورحم الله رجلا عرف قدر نفسه ..هل ينكر احد ان العويدي عندما شخر بوجه ابو نشأت وشبهه بالسيريلنكيات ..سارع دولة الرجل لتقديم استقالته رغم ان المرحوم ابو شاكر شد من ازره (لاعتبارات معينه) الا ان المصري اصر على التخلي عن المسؤولية . اوقح معارض للدولة ووجودها اصبح ناطق بأسم الدولة وأسألو الجبهة الشعبية ::::: تحرير فلسطين يمر من عمان::::: " دولة فتية تبرعت بتمزيق نفسها حتى الثمالة، بدون وازع وبدون رادع " وطز يا همللالي..ولسه بتقولو في اردن؟؟؟؟؟؟؟؟
02-09-2010 12:20 PM
طبعا
مهي الجنسية الاردنية منه من ابوه وعيلته....

الله لايوفقه كل انسان يدمر مستقبل مواطن اردني
02-09-2010 12:24 PM
نمر العلي
مش شايف هناك مشكله
02-09-2010 12:24 PM
مهتم
مقالة تهجم واستهانة وذم على مؤسسات الدولة واجهزتها . جراسا هل من المعقول نشر هذه المقالة من دون حسيب ولا رقيب او اتخاذ اي اجراء قانوني.
02-09-2010 12:27 PM
احمد الصمادي...
لا ادري ماذا تريد...فبدأت حديثك عن مؤسسة العرش و الدور القومي و الوطني.....ثم دخلت في حوارك عن تجربة...( ممكن ان تكون خاصة) عن اجراءات دائرة حكومية و و و .....
ثم قات في عبارة ( ولكن الذهبي تهرب من كل اتصال جرى معه لعقد اجتماع لهذه اللجنة التي لم تجتمع أبداً)...
وكيف عرفت...مخابرات على المخابرات انت؟...
شو مذهبكو...مرة بتحس انكو ميتين تظلكوا هون...و مرة بس مشان الله افتحولنا الحدود بنهزم اسرائيل......خالف تعرف
02-09-2010 12:27 PM
شاهد عيان
رجائي المعشر وقف امام المرحوم الملك حسين بن طلال وقال له عن تعليمات فك الارتباط اقسم بالله يا سيدي ما هذه هي التعليمات التي كتبتها !!!!!!!!!!!

رجائي المعشر مهندس ومبتكر تعليمات فك الاتباط كشف انها تم تحريفها او ان الجماعة بيئين ومش فاهمين التعليمات وريقة تطبيقها
وتحترنا من وين نبوسك ياخنفسه
02-09-2010 12:32 PM
جنوبي
ما يجري هو عمل مشروع لتثبيت الهويه الفلسطينيه و كذلك الشعب الفلسطيني على ارضه و ترابه و لألغاء فكرة الوطن البديل التي يروج لها العدو الأسرائيلي. اتسائل :كم فلسطيني في اي دوله عربيه غير الأردن حصل على جنسية تلك الدوله التي يقيم فيها ؟؟ سوريا ؟؟ مصر ؟؟ لبنان ؟؟ السعوديه ؟؟ ليبيا ؟؟ العراق ؟؟ من يطلب تثبيت الجنسيه الأردنيه له و لعائلته هو خائن لقضيته.
02-09-2010 12:39 PM
حسام البطيخي .
الله يستر....................................................؟؟؟؟؟؟

رائده : معك .. الله يستر .. لكن الا ترى اننا بحاجة اصوات حقيقية وليس جعجعات ؟؟؟ ومع ذلك .. الله يستر ..
02-09-2010 12:39 PM
مادباوي من ذيبان
الدستور حمى وكفل مؤسسة العرش .. اضعاف المؤسسات الاخرى هدف غير وطني يضر بالاردن ..... بارك الله بك ايها الكاتب الاردني لحقيقي الحقيقي كم نحتاج لمثلك ولمثل فكرك وقلمك في ظلمة الجهل الان
02-09-2010 12:41 PM
هادي
ولعت والله يستر من تاليها
02-09-2010 12:48 PM
الى رقم 7
تقصد رجائي الدجاني وليس المعشر
02-09-2010 01:00 PM
الى رقم 7
تقصد رجائي الدجاني وليس المعشر
02-09-2010 01:01 PM
ايمان
والله كلام حق والحق يجب ان نجاهر به ونصرخ بعلو صوتنا .انا رأيت بعيني ما يتم بهذه الدائره ومدى الظلم الذي يقع على نصف الشعب الاردني ونعيش برعب خوفا على مستقبل اولادنا والمشكله احساسنا بالقهر والعجز ولا احد يستمع لنا ..اتمنى ان يحميك الله يا ابنتي رائده لجرأتك بنشر الموضوع وبارك بكم .
02-09-2010 01:08 PM
diab
قرر وزير الاوقاف منع الصلاة عبر مكبرات الصوت ...قرر وزير الاوقاف (في هولندا) منع المصلين من الوضوء في المساجد الا بعد دفع بدل استعمال مرافق الوضؤ لجابي متواجد على باب المتوضأ ..معالي الوزير قصدك الواحد يعملها تحته و يفوت يصلي لانه في هذيك اللحظة ما في جيبته عشر قروش ...الا تغطي اموال الزكاة شرعا بعض متطلبات المساجد؟
02-09-2010 01:12 PM
مواطن
هذا المقال يذكرني ببرنامج الحوار الصريح بعد التراويح لقد تم سحب الوثائق التى لا تحمل رقم وطني وللعلم أن جواز السفر لا يعد جنسية وأنما الجنسية تستند الى دفتر العائلة وعلى كل أخواننا الفلسطينيين من أبناء الشتات معرفة ذلك وأن يتم تكثيف الجهود للمظالبة بمنازلهم وأرضهم ووطنهم المغتصب (فلسطين) ونحن معهم
02-09-2010 01:15 PM
wbs رجل القلعة
هناك بعض الامور المبالغ فيها في هذا المقال وخاصة عن اضعاف مؤسات الدولة هناك بعض الازمات تعصف في هذا الوطن بسبب عدم نضج الحكومة السياسي واحتكار كثير من الوزراء لمقاعدهم الوزارية ابا عن جد وبسبب ضرب الحكومة عرض الحائط لاي من طلبات المواطنين وتجويع الشعب بشتى الطرق والتحايل على المواطنيني بجملة من الضرائب الرخيصة بين الحين والاخر وانا صائم ومن كل قلبي وحالي كحال الكثيرن اللهم ارنا في هذه الحكومة يوما عبوسا قنطريرا ياارحم الراحمين وكل من يتحايل على قوت المواطنين الله اكبر حتى المساعدات البسيطة التي تاتي للفقراء يسلبها وينبها بعض المسؤولين من اصحاب النفوس الدنيئة حسبي الله ونعم الوكيل
02-09-2010 01:18 PM
diab
رقم 7 شاهد عيان لم اسمع ان المعشر كان وزير داخلية وانما كان وزير تجارة وصناعة احتكر تصدير المنظفات الكيماوية للعراق كما عمل في تجارة اجواخ الهلد الانجليزي نمرو1 قبل ما يصير هلد اردني وربما ان الوزير المقصود هو الدجاني الذي كان له موقف مؤسف في احداث معان ولولا حكمة الحسين وعمق ادراك اطقم الدروع التي طوقت معان لحولها الدجاني الى خرابا يبابا . وليس بغريب ما ذكره الكاتب وما لم يذكره من معاملة تعافها الدواب من بعض الموظفين.طالما ان دجاني واضع القوانين.
02-09-2010 01:26 PM
سحب
سحب الجنسية يتم بطريقة غير مشروعة وضد القوانين الاردنية وبطريقة سرية وغير معلنة
02-09-2010 01:26 PM
حسام البطيخي .
اصوات حقيقية .... والله يا رائدة لم اعد اعرف من منا يتكلم فعلآ بالهوية الاردنية ... اذا كان أنا فعلآ اردني أصلي من عام 1887 ورموني في الشارع عينك كنت عينك .. ولم نعرف يوم من الايام سوى الاردن وتراب الاردن .. والاجمل من هيك يا رائدة .. حكم الهاشمين الذي تفتحت اعيننا عليهم ولم يظلم أحد منهم.. ولكن يأتي الظلم من البطانة التي تعتبر حالها الحب الوحيد للاردن.. الشكوة لغير الله مذلة ... ؟؟
02-09-2010 01:27 PM
منتصر
يا اخوان وين المشكلة ، خلينا نكون واقعيين ونبعد عن العاطفة ، لماذا لاتوجد افواه مثل افواهكم تتكلم عن سوريا ولبنان ومصروليبيا التي لم تعطي اي شيء للفلسطينيين ولا الجنسية ولا اي شيء سوى المخيمات ، بالمقابل قدم الاردن الجنسيات الدائمة والمؤقتة والارقام الوطنية وما الى ذلك من مناصب عليا ووظائف لم يحلموا بها لو كانوا في فلسطين لو لم تحتل ، وللعلم طاهر المصري كان قد حصل على الرقم الوطني الفلسطيني مؤخراً ، الاردن للاردنيين وفلسطين للفلسطينيين ، هذاه هي القاعدة والاصل
02-09-2010 01:28 PM
ليس مهما
د. لبيب
سيبك من الرقص على الحبال...........مالذي يمنعك من تصويب وضعك كفلسطيني
وتحترم التشريعات الاردنية كأردني
لماذا التحايل
الجمال هي الوحيدة التي تأكل على الحنكين
اليست هذه قرارات الرباط الممثل الشرعي والوحيد


This is France : either u love it or leave it


02-09-2010 01:30 PM
شمالي
الى احمد الصمادي
رح تموت وما رح تعرف شو مذهبنا
وشو دخل مذهبنا في المقال
02-09-2010 01:33 PM
ابن هالبلد غصبا عنك ....-- لاحمد الصمادي
اصلا لو كان عندك القدرة الفكرية لتفهم المقال ... ما علقت بهالطريقة ... ارجع يا مسكين اقراة .. وما تنسى يا صمادي اصلك من نابلس حس ما بعتقد ؟؟؟؟ فما تحمى زيادة عن اللزوم وكافيكم بيع وطنيات جذابة
02-09-2010 01:39 PM
الى رقم 21
في سوريا والبلدان اللي بتحكي عنها الفلسطينين لم ياخذو يوما جنسية ولم تتحد الضفة الغربية مع تلك الدول
02-09-2010 01:41 PM
diab
يا سيد حسام بطيخي انا ووالدي وجدي من فيافي الضفة الشرقية ولم يسبق لاحدنا ان تشرف بزيارة فلسطين ولا حتى بالحلم ..واكاد اجزم ان جد والدي وجد جدي حتى سابع جد لم يدخل فلسطين ولا حتى مع عسكر التراك ..تقدم ابني لتجديد جواز سفره الاردني طبعا فحولوه الى التعبئه ( لغايات الحصر) التعبئة حولته الى المتابعه والتفتيش ( محاكم التفتيش) وهذه بدورها حولته الى الاحصاءات ..عادي ...مين انت يا موظف المتابعة اللي بتشككني بهويتي وبتنفرني من جنسيتي ..الجواز يباع لابناء الرافدين وابناء غزة دون ان يمرو على اي تفتيش اوتطفيش ومع فنجان قهوة مو شلوط.
02-09-2010 01:44 PM
الفاعوري
وشو المشكلة اذا بنطبق عليهم القانون ليش ما يتطبق زي كل العالم
02-09-2010 01:58 PM
جرسا
وزير الداخلية الاسبق رجائي الدجاني الذي اعتبر مهندس تعليمات فك الارتباط عام 1988.
02-09-2010 02:03 PM
ضاع الحق
لا يحق لأحد انتقاد أي شيء أردني إلا الأردنيين أنفسهم وأقصد الأردنيين الأصليين وليس الأردنيون بقرار تهجير أو الأردنيون بقرار وزير
نعم لا يحق لأحد كان انتقاد الأردنيين ىإلا الأرردنيين أنفسهم
لبيب قمحاوي وصحيفة القدس العربي ليست أردنيين مع كل احترامي للصحبفة المحترمة والاستاذ فحماوي ولكن واضح من المقال أن المقصود حماية الأردنيين بقرار ولكنه لم يتعرج إلى احتلال حقوق الأردنيين بالميراث والانتماء
02-09-2010 02:07 PM
اين المحاسبة؟؟؟؟
عندما اصدر بدران مقولته الشهيرة ثارت الدنيا ولم تقعد من المعلمين وعند ما قال سمير مراد للمزارعين ساضرب بيد من حديد ثارت الدنيا وعندما اصدر قانون الجرائم الالكترونية هدمت البلد تهديم.....اما عندما تسحب جنسية مواطنين اردنيين لمجرد ان اصولهم فلسطينية فيصبح هذا واجب وطني؟؟؟!!!!

اين العدالة والساواه ؟؟؟؟ اين الامن والامان؟؟؟؟؟

لك الله ايها الشعب الاردني
02-09-2010 02:08 PM
ابن هالبلد غصبا عنك ....
يا ريت وبتمنى من ربي انة لما نعلق على موضوع نعلق علية كأردنينن محترمين بعيدين عن الحقد والعنصرية وووو الشرقية والغربية ... واللة تابعت احدى المقالات تتحدث عن هيفا وهبي وفلمها الجديد ... وتمحور التعليق خطوة خطوة ... ليتكرس على موضوع اردني فلسطيني ... يا جماعة هي الاردن ما فيها شيشان وشركس حاصلين على جنسيات مثل الفلسطيني ويتمتعوا بمميزات اكثر ... ليش ما بنسمع حد بحكي بالموضوع .... ولا الفلسطيني بالبلد هو الحيط الاوطى .... بكفي بيع عنتريات ووطنيات جذابة ... واللة اول ما بحمي هالبلد عسكريا واقتصاديا الا الفلسطيني ...... وهذا بعرفة القاصي قبل الداني ......
02-09-2010 02:13 PM
الى 27 الفاعوري
يا خوي مهو اللي بدنا اياه يفرجونا هالقانون هاظ اللي بتحكي عنه ...علشان الواحد يعرف نفسه اردني ولا مش اردني؟؟؟

شفتو احلى من هيك!!! مواطنين مش عارفين شو جنسيتهم؟؟!!
02-09-2010 02:16 PM
ابوصقر

الاخت رائده الله يستر على ماذا ؟ والاصوات الحقيقية المطلوبة على ماذا ؟ على تشجيع هؤلاء الكتاب ذوي الطروحات السياسية الغريبة الذين يروجون لحرب اهلية ! و التخويف من التركيبة الاجتماعية الاردنية؟وبتلاعبهم بمصطلحات و همية كالوطن البديل و المنابت والاصول !! هذا كلام فارغ من الكاتب وليس موجود على ارض الواقع و صيد في المياه العكره الهدف منها زعزعة الامن الداخلي و اثارة الفتنة بين الشعب الاردني
المواطنون الأردنيون من أصول فلسطينية يعيشون في الأردن بكل استقرار ويتمتعون بحقوق كاملة في الملكية والحق في العمل بالإضافة إلى الحقوق المدنية والاقتصادية والثقافية الأخرى، ولا يشعرون بأي تمييز مطلقا في حالة ممارستهم لحقوقهم أو الانتفاع من المؤسسات العامة أو الوفاء بما يترتب عليهم من واجبات للدولة الأردنية وفق القوانين السارية المعمول بها واكثر من ذلك فقد حظيت المخيمات باهتمام استثنائي من القيادة الأردنية والحكومات الأردنية طوال سنين كثيرة حتى اصبحت بعض المخيمات افضل من العديد من المدن أو القرى الأردنية،فهؤلاء مواطنين اردنيين غالبيتهم تحترم هذه المواطنة وما لها وما عليها وليس بقاموسهم التوطين أو الوطن البديل يعيشون عالارض الاردنية ويحملون الجنسية الأردنية أو الوثيقة الفلسطينية ويتواصلون مع باقي المواطنين في القرى والمدن والبادية يوميا دون تذكر الأصول والمنابت منصهرين مع باقي سكان البلد من مسيحيين ومسلمين فا الأردنيون من الاصول الفلسطينية كغيرهم من الاردنيين من اصول شامية او شركسية او ...الخ يمارسون حقوقهم وفق الدستور الأردني وقانون الجنسية الأردني وقانون جوازات السفر الأردني وقانون الأحوال المدنية الأردني والقوانين الأخرى السارية في ظل سيادة المملكة الأردنية الهاشمية والادعاء بهذه الممارسات ضدهم ادعائات كاذبة و مشبوهه هم نفسهم يستنكرونها....
الاخت رائده استهجن واستغرب السماح لبعض غربان الخراب ليعبثوا بالنسيج الوطني التاريخي الأردني فالمطلوب منكم و من كل المخلصين في هذا الوطن الدفاع عن الوحدة الوطنية وتحصينها وتعزيز التلاحم الشعبي والوقوف ضد الاهداف الصهيونية وهي تجزئة المجتمعات الداخلية في كل بلد عربي وتقسيمه إلى كيانات طائفية أو دينية أو مذهبية !!!! .


02-09-2010 02:31 PM
ابو ابراهيم
الى 25 لقد اتحدت مصر مغ سوريا وبعد ذلك انفصلتا فهل يعني ان اي سوري يحق له المطالبة بالجنسية المصرية او العكس ،
02-09-2010 02:32 PM
متابع
اؤيد ما طرحة الكاتب وقد وصف الوضع وصفا دقيقا لانى مررت بتلك الاحول اسئل اللة ان لا يبلى غيرنا
02-09-2010 02:45 PM
الى رقم 35
اتحاد مصر مع سوريا ليس مثل حالة الضفة الغربية والاردن فالاردن ضم الضفة الغربية وسكانهاا ضما وليس اتحاد .....فالضم نتج عنه مواطنون اردنيون من اصول ضفاوية وليس مثل سوريا ومصر ..فهي حالة مختلفة تماما
02-09-2010 02:47 PM
أبو الحكم الحمايدة
أن بنود قرار فك الارتباط الذي أعلنه المغفور له باذن الله تعالى جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه عام 1988 كانت واضحة ولا لبس فيها ... وعليه فلا يجوز لأي أحد كائنا من كان أن يقوم بالتلاعب بنصوص هذه البنود وذلك حفظا لحقوق المواطنين الأردنيين من شتى منابتهم وأصولهم ... ولهذا فان ما تقوم به دائرة المتابعة والتفتيش من اجراءات لا مبرر لها وهي مزاجية ويجب على الحكومة العمل بكل قوة وحزم لصون الكرامة لكل مواطن يعيش على هذه الأرض الطيبة ... الأردن سيبقى قويا باذن الله موحدا بهمة رجاله المخلصين الشرفاء تحت الراية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه
02-09-2010 02:56 PM
اردني طفيلي
والله المقالة تقصد ان الوطن البديل قادم فيجب تثقيف الناس وبخاصة الاردنيين لكي يرضوا بالامر الواقع وان اخواننا الفلسطينيين قد انضلموا وان الحكومة تعمل ضدهم وان القانون ضدهم والكس صحيح لان الحكومة والقانون وجميع الهيئات تعمل لمصلحتهم وليس ضدهم ونحن الاردنيين لا يغضبنا داللك ولاكن في حالة تطبيق الوطن البديل سوف تكون لنا كلماتنا وافعالنا .
ايها الكاتب المحترم لمادا تروج للفتنة بين الاردنيين والفلسطينيين فنحن اخوة مع وجود بعض الشواذ من الجهتين من يسوء الصورة وبخاصة الدين يسرقون اموال المواطنين الاردنيين وحقهم بالعيش في بلدهم ويودون لو يخرجونا من ديارنا ليسكنوا فيها هم واتباعهم ولاكن حلم ابليس بالجنة فهم لا يعرفوا قدرة الشعب الاردني باخد حقة وخاصة ادا كان تراب الوطن الغالي الذي نفدية بكل قطرة دم تسري في عروقنا
02-09-2010 02:57 PM
أبوحسون /واشنطن دسى .US.
وبكل صراحة وأمانة أقول أن المشكلة تكمن فى سقوط هيبة الدولة.هل نحن فى سبيلنا لترك الانتماء للدولة وتوجيه انتماؤنا للعنصرية فقط ؟
02-09-2010 03:00 PM
فارس العمري
الأردن اكبر من التحديات والصعاب وبكفي حكي زايد لا بطعم ولا بشبع . يا جماعه متى بدنا نتقدم خطوه لقدام , انا شايف انه قاعدين بنرجع لورا .
الله اطول عمر سيدنا واديمه ذخر وسند النا وانشالله بضل الأردن شوكه في عين كل حاقد .
02-09-2010 03:01 PM
فارس العمري
الأردن اكبر من التحديات والصعاب وبكفي حكي زايد لا بطعم ولا بشبع . يا جماعه متى بدنا نتقدم خطوه لقدام , انا شايف انه قاعدين بنرجع لورا .
الله اطول عمر سيدنا واديمه ذخر وسند النا وانشالله بضل الأردن شوكه في عين كل حاقد .
02-09-2010 03:03 PM
ابو ابراهيم
الى 25 لقد اتحدت مصر مع سوريا بما سمي الجمهورية العربية المتحدة ، فهل يعني ان اي مصري يفرض على سوريا اخذ الجنسية السورية او العكس ،وكل ما في الامر ان الشعب الاردني يتحسس من الحونة (من باعو الارض وتركوها للصهاينة وياتي ليتمسك بالجنسية الاردنية ) واني استغرب الامر واستهجنه من هؤلاء فبدنا من ان يشكرو من يقوم بهذا العمل يتهم بالعنصرية ،فهل المحافظة على فلسطين وسعبها عنصرية وحتى لاينبري الخونة الى اتهامي بالعنصرية اقترح منح الاحوة الفلسطينيين في الاردن الجنسية المزدوجة بما فيهم طاهر المصري فهم اخوة اعزاء وحتى قيام الدولة الفلسطينية ليعرف القاصي والداني ان لفلسطين شعباهو صاحب بيت في الاردن وهو ضيفا فية ، وبعد قيام الدولة للفلسطينية يذهب الفلسطينيون اى فلسطين ويبقى الاردنيون في الاردن ، وكما حدث مع مصر وسوريا .
02-09-2010 03:05 PM
الفدائي الأسمر
سخنوا مليح وبالله عليكوا بلغوني بالحرب الأهلية قبل بليلة ، خلينا إنظف سلاحنا ونكون جاهزين ، محسوبكو لا شغلة ولا عملة رحت أسجل بالجيش ماسجلوني ، رحت أسجل بالأمن ماسجلوني ، رحت أشتغل بالتربية كمان ماوظفوني فكرت بالإنتحار خفت يقولوا ضعيف نفس وماإتحمل الحياة ، بس هسه صار في طيقة مشرفة للموت مهي طعة وقايمة .
02-09-2010 03:06 PM
لايوجد اردني اصلي
المجالي اصلهم من الخليل ومعظم عشائر الاردن ليست من الاردن اصلا
02-09-2010 03:13 PM
ابويوسف
ياناس ياعالم كفى جلد لذاتكم اردنيون وفلسطينيون يجب ان نقف جبلا شامخا امام كل التحديات والمؤمرات والضغوط التي تواجه الاردن من اجل حل القضيه الفلسطينيه على حسابه ويجب ان يعرف الصهاينه ومن يؤيدونهم بان الارض الفلسطينيه احتلت ويجب ان تعود بلسلام وبلحرب يجب ان تعود وبعد ذلك اتمنى ان نكون دوله واحده من المحيط الى الخليج قوه اقتصاديه وعسكريه وحضاريه واحده واني ارى من تعليقات الكثير هنا رائحه عنصريه نتنه واني والله لااكرهها وتشمئزني بقراءاتها وسماعها واطالب من الله ان يحفظ الاردن ويبعد عنه الفتن والمؤمرات والمستفيد منه هو العدو الصهيوني
02-09-2010 03:32 PM
wbs رجل القلعة
الى ابن المجالي من اعالي جبال عجلون الشاهقة اقول لك لاتهرف بما لاتعرف وكل عام وانت بخير .هذا الاردن اردنا يابوي
02-09-2010 03:33 PM
ورده
اي والله لويخلص الاردن من الفلسطينه غير تنحل كل مشاكله
الفقر والبطاله وغيرها غير يصير وضعنا فوق الريح لان الفلسطينيه بالاردن اكتر من الاردنيه
02-09-2010 03:42 PM
مراد
الى الاخ كاتب المقال من اكل وشرب من هذا الوطن فهو اردني لكن المشكلة ان تنكر هذا الوطن وان تعمل على تخريب هذا الوطن ولماذا؟؟؟ لانه ببساطة اعطاك حقوق انت لا تستحقها اصلا!! لو انك في بلد ثاني لن تستطيع ان تتكلم بهذه الطريقة المغيايرة للحقيقة والواقع وكاننا في زمن حكم هتلر..
02-09-2010 04:03 PM
لامعهم ولاعليهم
هاي اجراءات لصالح البلد ولا بد من تطبيق القوانين وبشكل حازم .......... مختصر حكي
02-09-2010 04:09 PM
احمد
نرجوا حميعا من جلاللة الملك عبدالله اغلاق هذة الدائرة التي لا تعمل شيئا سوي الأستهتار بحق المواطن الأردني من اصل فلسطيني واذ كانت المتابعة تدعي معرفتها الصحيحة فالتراحع كشوفات وكالة الغوث وتري عدد الحاصلين على بطاقات لاجئين من اصل اردني وللاسف متي ستنتهي هذة المهزلة في فلسطيني واردني وجةلة الملك اوضح عدة مرات بالأبتعاد عن النعرات
02-09-2010 04:19 PM
أردني
رد على 38 أردني طفيلي ، إسمحلي أقلك أنك تكذب ، فعدد الأردنيين من أصل فلسطيني تقريبا45% وربما أكثر من ذلك وأنت تدعي أن الحكومة معهم ونكيز لصالحهم ، لو سألتك من بين القوات المسلحة التي يبلغ عددها 175 ألفا كم واحد من أصول فلسطينية ؟ الجواب ولا واحد تقريبا . ولسه بتصيح فعلا إنك شره ومتغول لو كنت وطني وبتحب الأردن من قلبك مش الإمتيازات إنته نفسك بترفض التمييز وما بتقبل توخذ دور حدا بالأردن لابوظيفة ولابجامعة .
02-09-2010 04:20 PM
الى 43# الأسمر
تتصور بان من يرد على هرائك هذا ان العقده التي تعاني منها,,,, الرد .. مقابل عدم قراءه الهذيان....! اتمني ان تكون اجابات المنتقدين قد فتحت لك رشدك ..
02-09-2010 04:40 PM
علي
- يظهر ان كاتب المقال...لايريد خيرا لهذا البلد....والحل هو تبطيق قرارات القمم العربية..ليس الا
وفي النهاية لا يصح الا الصحيح...
02-09-2010 04:43 PM
ابن المخيم
جراسا : وقابل السيئة بالحسنة.. رمضان كريم واهلا بك
02-09-2010 04:52 PM
الحميدي
الى تعليق ابن العم 10 ... انتى بس فهمة كلمة مؤسسة العرش من مقال طويل عريض صاحبه لديه عمى الوان ومدفوع الاجر ؟ نعم عباس وزعرانه ينسقوا مع الداخليه ....... الاردنيه بالاجراءات التي يتم بها سحب الارقام الوطنيه ولكن الرائحه العاطله والصيت النتن يعود على الاردن والاردنيون . واللة واللة لنا شخصيأ والاف الاردنيون من زينة العشائر الاصيله لانحمل الكره والبغضاء لاشقائنا ونصفنا الاخر(الفلسطينين) ولكننا نحن الاردنيون الاصلاء مدمرين مهمشين محرومين وجياع بسبب سياسات حكومات الفساد والسرقات ولفيفهم من الجاليات التي ترتع في وطننا. ونحن نعلم ان فلسطين لا تستبدل بكل اراضي العالم وانكم لكم الايادي البيضاء في بناء الاردن المنكوب بحكوماته الهزيله وانكم اشقاء بالدين والعرق والنسب واللغه والجغرافيا ولكن هذه العنصريات هي دعائم ابقاء الحكومات جاثمه على صدورنا .
02-09-2010 04:55 PM
المحامي سمير فهد الامام

اشكر الدكتور لبيب قمحاوي على المقالة ومحاولتة اعلاء الصوت والبعد عن الحديث بالغرف المظلمة كالاخرين وان سمح لي ان اضيف :
ان قرار فك الارتباط ( الخطاب الملكي السامي المتضمن فك الارتباط الاداري والقانوني بالضفة الغربية) الغير قانوني والغير دستوري كان لفتح الطريق امام منظمة التحرير الفلسطينية للوصول لمؤتمر مدريد من خلال وفد اردني فلسطيني مشترك تحت المظلة الاردنية ..... فهمنا في حينها ان هناك بالنتيجة اتفاقية بين طرفين الطرف الاول الاردن ومنظمة التحرير بعد ازالة الشوائب التي لحقت بالعلاقة بعد 1986 وخطاب المغفور لة الملك حسين حين اعلن وقف التنسيق مع منظمة التحرير والطرف الثاني هو الكيان الصهيوني .... للاسف لم نشاهد اي مقالة او فعالية شعبية تؤيد فرار فك الارتباط ... للاسف هناك الان بعد 22 عاما من يدعو لدسترة وقوننة فك الارتباط .... ان ذيول قرار فك الارتباط تجاوزت الحدود التي ارادها المغفور لة الملك الحسين..... بحيث تصرف البعض بقصد او بدون قصد على استغلال القرار والتوسع في تفسيرة الى حد معاقبة مواطنينا وهم تحت الاحتلال وتمييزهم بالكرت الاصفر او الاخضر وربما بالاحمر في بعض الاحيان

ادعو الجميع الى مناقشة الموضوع بوضح النهار وبدون اي عصبية وبالمطالبة بالغاء قرار فك الارتباط والتمسك بقرار الوحدة واعتبار الضفة الغربية اراض اردنية محتلة سنة 1967 وان مسؤولية اعادتها مسؤولية اردنية رغم قرار الرباط 1974 وفك الارتباط 1988 .... كذلك مطالبة الجميع بالمزيد من الولاء والانتماء للاردن وفلسطين فهما مسميان ووجهان لعملة واحدة
02-09-2010 05:32 PM
ضيغم بني حسن
أختصر وأقول كلما طال الزمن كبرت كرة الثلج
لا تختبروا صبر الأردنيين , فالتسونامي الاتي لا يبقي ولا يذر
02-09-2010 05:41 PM
السرحان
اناشايف ان التخلي عن الجنسيه الفلسطينيه غير مقبول ويعني ذلك التخلي عن ارض فلسطين المباركه واعطاءها لليهود لعنة الله عليهم؟
02-09-2010 05:50 PM
أبو الحكم الحمايدة الى الأسمر رقم 43
أنت أعطيت نفسك الوصف الدقيق يا فدائي يا أسود ... أنت أسود صحيح ولكنك لست فدائيا وانما المجنون الأسود ... لمعلوماتك أنت من النوع الذي يصطاد بالماء العكر ... أنت أصغر بكثير من أن توجه أي تهديد لأن استقرار الوطن لا يحميه أمثالك الجبناء وانما يحميه الرجال الشرفاء الغيورين على استقرارهذا الوطن وأمن مواطنيه ... أنت اعترفت بلسانك بأنك ذهبت للالتحاق بالجيش ولم تقبل كذلك الأمن العام لم يقبلك وحتى التربية رفضتك فماذا يعني لك ذلك ؟؟؟ لو كنت على ثقة عالية بنفسك لتيسرت أمورك وحصلت على وظيفة محترمة ولكن للأسف الشديد ما صدر عنك يبرهن ما أنت
02-09-2010 06:05 PM
الى جراسا من ابن المخيم
مشكورين لسعه صدركم و كل عام و انتم بخير اعاده الله عليكم بالصحه و العافيه
02-09-2010 08:22 PM
lion7000 الى السيد الحميدي 55
بالفعل انك ابن اصل وبتفهم وبتشرف الواحد فيك

وبجد اول مرة بقراء تعليق لواحد بحسه بيفهم بارك الله فيك وفي اصلك الطيب
02-09-2010 08:35 PM
أردني نشمي
مع كامل احترامي للبيب قمحاوي الا أني لا أعتقد أن يتجرأ موظف صغير بالتطاول على دولة طاهر المصري الا اذا كان هذا الموظف قد أصابته لوثة عقلية لذلك نراه كثير العرط حاله حال الكثيرين من أبناء بلدنا أصحاب مقولة انت مش عارف مع مين بتحكي... فرار سحب الجنسية من صلا حية رئاسة الوزراء فهي المؤسسة الوحيدة القادرة على سحب الجنسية من أي مواطن أردني من جنوب الأردن لشماله بدون تمييز. لذا كان من الأولى على المواطن الذي تعرض لهكذا موقف أن يشكوا هذا الموظف لرئيسه وفي حال لم يقم رئيسه بنصره فالقانون كفيل بتحصيل حقه من الموظف ورئيسه وبعدها سنجد هذا الموظف يوزع الابتسامات ويردد عبارات التأييد للوحدة الوطنية.



03-09-2010 01:39 AM
أردني نشمي
مع كامل احترامي للبيب قمحاوي الا أني لا أعتقد أن يتجرأ موظف صغير بالتطاول على دولة طاهر المصري الا اذا كان هذا الموظف قد أصابته لوثة عقلية لذلك نراه كثير العرط حاله حال الكثيرين من أبناء بلدنا أصحاب مقولة انت مش عارف مع مين بتحكي... فرار سحب الجنسية من صلا حية رئاسة الوزراء فهي المؤسسة الوحيدة القادرة على سحب الجنسية من أي مواطن أردني من جنوب الأردن لشماله بدون تمييز. لذا كان من الأولى على المواطن الذي تعرض لهكذا موقف أن يشكوا هذا الموظف لرئيسه وفي حال لم يقم رئيسه بنصره فالقانون كفيل بتحصيل حقه من الموظف ورئيسه وبعدها سنجد هذا الموظف يوزع الابتسامات ويردد عبارات التأييد للوحدة الوطنية.



03-09-2010 01:39 AM
ابن الطفيله
نعتذر
03-09-2010 02:44 AM
الى الفاعوري
هذا كبف لو اصلك مش من قرى الخليل,,,واجدادك طردوا من هناك قبل 150 سنة, واذا مش مصدقني لاقيني في مكتبة الجامعة الاردنية قسم المصادر وان بوريك بالدليل من امهات مراجع عشائر الاردن وفلسطين من وين اصلك انت والصمادي معك. تحيات ابن وادي موسى النبطي من الاف السنين
03-09-2010 02:52 AM
خالد
دول مثل مصر وسوريا ولبنان كانت دول قائمة وقديمه وفيها مؤسسات ومواطنين ومش بحاجة تعطي الجنسية لأشخاص جدد ومع ذلك استضافت اللاجئين وقدمت لهم المساعدة بعكس الوضع عنا الدولة ناشئة وكانت بحاجة لمواطنين لبناء الدولة ومؤسساتها وأكبر دليل على ذلك أول رئيس وزراء في الأردن كان لبناني وهذا من أسباب إعطاء الفلسطينين الجنسية
03-09-2010 03:28 AM
أردني واقعي
ترجع أصول العشائر الأردنية في معظمها الى فلسطين والقليل منها تعود جذورها لسوريا. أما عن ضيغم بني حسن فحاب أسألك متى سينفذ صبرك وتبدأ طخ بمسدس المي تبعك... يازلمي والله خوفتنا ليل نهار فاكر حالك سبايدر مان ما لك شغلة ولا عملة غير هالحكي الفاضي ... لا تختبروا صبر الأردنيين... تكلم عن نفسك ودور على أصلك من وين واسأل جدك من أي غشيرة انتو.. عشير بني حسن عشيرة أصيلة لكن حالها حال غالبية عشائر العرب تعتبر تجمع. يعني بالعربي أي عيلة صغيرة بتدخل عليها وبتحما اسمها حتى لو كانت أصول هذه العائلة مصرية ...فهمت يا شطور
03-09-2010 05:07 AM
أردني صريح
لو قامت الحكومة بسن قانون مكافحة العنصرية لرأينا الكل يعد للمليون فبل أن يعلق بوقاحة متهما شعبه بما ليس فيه... لكن كما يقول المثل من أمن العقاب أساء الأدب... هذا التعليق موجه لابن المجالي والفاعوري والصمادي والذين هم للأسف يتنكرون لأصولهم التي تعود لفلسطين. يا عيب على هذا الجيل الماسخ.. لقد كان أجدادكم النشامى يعتزون بأصولهم الفلسطينية أما أنتم فلا خير فيكم.
03-09-2010 05:12 AM
فلسطيني بعشق الاردن
الهم احفظ الاردن و رحم الله الملك الحسين واطال عمر ابو الحسين وبلاش علاك فاضي
03-09-2010 05:12 AM
البلقاوي
الشركس والشيشان عندهم انتماء للاردن والهاشمين ولا ينكرو معروف الاردن وما قدمت لهم الاردن ولكن هناك من يسمو ناكري المعروف منهم لله وبعدين الموظف درجه اولى او درجه خامسه هاظ ممثل وزاره داخليه يتبع تعليمات وقرارات له الصلاحيه اما انت ليس لك الصلاحيه ان تسال لماذا اعتبر نفسك مستاجر وبدنا الدار اكيد راح انطلعك منها وانشالله ما ايظل منكو المخبر يا الله خلينا نشبع خبز على الاقل.....
03-09-2010 10:27 AM
سامي شريم
سحب الجنسيات يضع الاردن في منطقة حرجة

اريد ان الخص الموضوع على شكل نقاط فقد يكون اسهل في فهمه والتعامل معه
1- عندما يقول جلالة الملك ان موضوع الوطن البديل ليس موضوعا للنقاش فمن السخف تناوله والتحاور حوله واضاعة الوقت في موضوع تطلب القيادة التجاوز عنه وعدم اعارته اي انتباه
2- الانتماء والولاء ليس بالاصل والمنبت والعنجهية والعنصرية الولاء والانتماء بما تقدم لهذا الوطن من اجل رفعة شانه واعلاء مكانته ولو لم تكن مواطنا اصلا فسيبقي الوطن يخلد ذكراك فيما تقدمه له اذا كان الوطن حرا وابيا ويحفط الجميل
3- الاردني من اصل فلسطيني ليس ضيفا على الاردن ولا يقارن بالفلسطيني في لبنان و سوريا و مصر لان الفلسطيني والاردني احرارهم وارذالهم قبلوا الدخول في وحدة في استفتاء شعبي واصبحوا شعبا واحدا وفي خلال 43 عاما من خسارة الضفة الغربية من المملكة الاردنية الهاشمية تداخلت العائلات بالمصاهرة واختلطت بالنسب وحسب الاحصاءات فان 53%من العائلات من اصول اردنية اردنية واصول فلسطنية اردنية قد اصبحوا اخولا وخالات وجدود وجدات وهذا يعني اضافة الي اواصر الصداقة والتي قد تكون اقوي من النسب ناهيك عن وحدة المصير والهدف والانتماء للوطن والقائد
4- ان االشعب الاردني وبنسب مكوناته والذي معظمه مالم يكن جله من هذين المكونين اردني من اصول اردنية او اردني من اصول فلسطنية علما بان كثيرا من العائلات الشرق اردنية اصولها فلسطنية وهذ يضاعف احتمالات مانذهب اليه هنا قد شاركوا في بناء هذا الوطن ولاتستطيع اي فئة كانت الادعاء بفضل على الاخري ان جازت التسمية فلا فئوية وكلا الفئتان في الوقع فئة ولكن نذهب لذلك لشرح الفكرة بشكل اوضح وقد اصبح وطنا قويا عزيزا آمنا مهابا ساهم في ذلك كل الاردنين باصولهم ومنابتهم مسيحيهم ومسلميهم شركسهم وارمنهم لافضل لاحدهم الا بما قدمه لهذا الوطن وظلت القيادة الهاشمية ممثلة لهم جميعا عن طيب خاطر بولاء وانتماء عز نظيرهما
5- لاصحاب الشعارات الفارغة من الطرفين اقول بعيدا عن كل الاعتبارات السابقة والتي تشكل الفهم المشترك لكل ابناء هذا الوطن من شرقي النهر وغربيه عدا اصحاب الاجندات والطابور الخامس والجواسيس والعملاء ان الاردن قيادة وشعبا (بكل مكوناته بعد ان توحدت ضفتا النهر واصبح الشرقي غربيا والغربي شرقيا ودخلنا في معركة عام 1967 وخسرنا جزاءا غاليا من الوطن كان غرب النهر وقد حاولت اسرائيل احتلال مرتفعات السلط في معركة الكرامة ماذا لو خسرنا جزئا من الغور ومرتفعات السلط ماذ كان اصحاب الاجندات سيسمون ابناء السلط وابناء الاغوار
6- ماذا لوكانت معركتنا مع ايران وكان الهجوم من الشرق بدل الغرب وخسرنا الضفة الشرقية بدلا من الغربية اليس الاردن بضفتييه لابناءه وما تبقي منه لهم جميعا دون استثناء هل سيسمح لايناء الضفة الغربية الحديت عن ضيوف
6- ماذا لو كسبنا المعركة عام 67 واعدنا فلسصين ودخل الجيش العربي الاردني يافا وحيفا وتل ابيب في كل الحالات فالعملاء والجواسيس واصحاب الاجندات وناقصي الانتماء والقاصرين فكريا عن فهم الاوطان وممارسة الانتماء الحقيقي ايضا سيكونون في الحضرة
7- اذا ان خسارة جزء من الوطن تقتضي ان يبقي الجزء الاحر ملكا لابناء الوطن وليس اي منهم ضيفا على الاخر وليس لاحد الادعاء انه يملك هذا الجزء وهو الجزء الذي تبقي من الوطن ( اذهب وحرر ماخسرناه سويا وتبناه وطنا ) اي سخف هذا واي ادعاء انت شريكي في الربح والخسارة ولو كسبنا المعركة معا او خسرناها معا فنحن شركاء فيما خسرناه وما غنمناه

8- ان جلالة الراحل العظيم لم يتخذ قرار فك الارتباط مختارا فقد طفح به الكيل وناله الكثير من الحرج والاحباط ونجحت القيادة الفلسطنية بعدم التزامها ومماطلتها لجلالته كما نجح بعض القادة العرب ممن يرغبون في التخلي عن القضية الفلسطنية تنفيذا للاجندة الصهيونية بترك الفلسطنين دون غطاء عربي او اردني لافتراسهم وهو ماحدث وهكذا كان
9- ان قرار فك الارتباط ليس دستوريا فلا يلك ايا كان حق التخلي عن اي جزء من اراضي المملكة الاردنية الهاشمية والضفة الغربية هي الجزء العزيز من ارضنا وقد خسرها الاردن في حرب مع اكبر مشروع سطو عالمي على الاراضي العربية ويجب ان تعود للاردن حسب االقوانين والاعراف الدولية
10- ان قرار فك الارتباط قد مضي عليه 22 عاما فكيف لازالت دائرة المتابعة والتفتيش لم تحدد من هو الاردني ومن هو غير الاردني الم يكن امام المسئولين بكافة الدوائر بما فيهم دائرة المخابرات العامة كافة البيانات المتعلقة بكل حامل للجواز الاردني ولديهم بيانات دخوله وخروجه من والى الضفة الغربية ليحددوا من ينطبق عليه قرار فك الارتباط
ليسحب جواز سفره ومن يمكنه الاحتفاظ بجواز السفر كما ان من سمحت له الحكومة بالاختفاظ بجواز سفرة وقامت بتحديده له عدة مرات ولمدة عشرين سنة فسواء اخطاءت الحكومة ام كانت مصيبة انا في رايي ان له الحق بالاحتفاظبجواز سفره
11- ان بعض حالات سحب الجوازات تدعو للرثاء وفي اعتقادي ان فيها اعتداء على مكانة الاردن المعروف بالتزامه عربيا ودوليا بكافة الاعراف والقوانين المتعلقة بالاعلان العالمي لحقوق الانسان وما تنص عليه المادة الخامسة عشر للاعلان العالمي لحقوق الانسان كما ان التعليمات غير واضحة ومزاجية في بعض الاحيان وتضع الاردن والاردنين في احراج كبير
12- للعلم فان معطم القادة التاريخيين ليسوا من ابناء البلد الدي تولوا قيادتة فستالين جورجي وهتلر نمساوي وتشرسل ايرلندي وكل روساء امريكا ليسوا من سكانها الاصليين ولم نسمع بمن طالب بسحب جنسية احدهم كونه لا يحمل شهادة منشأ اجنبية
13- ان ما سمعته من بعض الاخوة حول مايطلب منهم للحفاظ على جنسياتهم اكثر من مهزلة ويسئ لكل حامل للجنسية الاردنية ومن احتفظ بجواز سفره مدة عشرين عاما الا يحق له الاستمرار في حمل الجواز حتي وان كان مقترفا لكل الجرائم بما فيها فقدان التصريخ الاسرائيلي الم تسقط هذه الجريمة بالتقاد
14- ليس صحصا الادعاء بتفريغ الارض وهي كلمة حق اريد بها باطل وسلبيات القرار على كل الاصعدة ولو كنت من اصحاب القرار لاتخذت قرار بالغاء دائرة المتابعة والتفتيش اليوم قيل الغد فمن العيب ان تبقي دائرة تتابع تنفيذ قرار منذ 22 عاما ولم تنجز مهمتها لغاية تاريخه اي فشل هذا
03-09-2010 11:01 AM
الماجـــدي
يا قمحاوي المقال كتبته في جريدة القدس العربي
والتوقيع أستاذ جامعي وكاتب سياسي في الاردن .... وليس اردني , اي انك تنكر اردينتك ....
وما الفرق بين جريمتك وجريمة سامر ابو لبدة !!!!!!!!!
وعندما تستعر المفاوضات المشبوهة تخرجون علينا وامثالكم بسموم واكاذيب وبتحريض واضح وفاضح وخطير , لا يمكن السكوت عنه.
امثالك معروفين وقلمك االمشبوه معروف ....
يا نكرة..... الاردن وطن وشعبه اعطى الكثير الكثير للشعب الفلسطيني
اعطني دولة قدمت للقضية وشعبها عُشر ما قدمه الاردنيون؟
اين كنت وقلمك النجس عندما كان اطفال ونساء غزة يستغيثون من لهيب المجزرة ؟؟؟؟
وتهدد يا نكرة بسحب الاسثمارات الفلسطينية في الأردن..... وباللجوء إلى المحاكم الدولية ....
فعلاً انك حزين وساذج !!!!!!!!! وماذا استفاد الاردني من استثماراتك يا نكرة ؟؟؟؟؟
غير الجوع والعطش والقهر والحرمان .... وفقدان فرص العمل والعيش الكريم....
الاردن لا يحتمل اكثر ... كفى وغيرك يا انجاس يا بائع قلمك وشرفك.... واذا الدولة الاردنية مش عاجبيتك استقيل من الجامعة يا جامعي .. واعطي فرصة عمل لغيرك .... ولآ خايف على رقمك الوطني 9461012413 ؟؟؟؟؟؟؟؟
اطالب بتقديمك للمحاكمة للتطاول على مؤسسات وهيبة الدولة الاردنية...


03-09-2010 11:23 AM
الماجـــدي
يا قمحاوي المقال كتبته في جريدة القدس العربي
والتوقيع أستاذ جامعي وكاتب سياسي في الاردن .... وليس اردني , اي انك تنكر اردينتك ....
وما الفرق بين جريمتك وجريمة سامر ابو لبدة !!!!!!!!!
وعندما تستعر المفاوضات المشبوهة تخرجون علينا وامثالكم بسموم واكاذيب وبتحريض واضح وفاضح وخطير , لا يمكن السكوت عنه.
امثالك معروفين وقلمك االمشبوه معروف ....
يا نكرة..... الاردن وطن وشعبه اعطى الكثير الكثير للشعب الفلسطيني
اعطني دولة قدمت للقضية وشعبها عُشر ما قدمه الاردنيون؟
اين كنت وقلمك النجس عندما كان اطفال ونساء غزة يستغيثون من لهيب المجزرة ؟؟؟؟
وتهدد يا نكرة بسحب الاسثمارات الفلسطينية في الأردن..... وباللجوء إلى المحاكم الدولية ....
فعلاً انك حزين وساذج !!!!!!!!! وماذا استفاد الاردني من استثماراتك يا نكرة ؟؟؟؟؟
غير الجوع والعطش والقهر والحرمان .... وفقدان فرص العمل والعيش الكريم....
الاردن لا يحتمل اكثر ... كفى وغيرك يا انجاس يا بائع قلمك وشرفك.... واذا الدولة الاردنية مش عاجبيتك استقيل من الجامعة يا جامعي .. واعطي فرصة عمل لغيرك .... ولآ خايف على رقمك الوطني 9461012413 ؟؟؟؟؟؟؟؟
اطالب بتقديمك للمحاكمة للتطاول على مؤسسات وهيبة الدولة الاردنية...


03-09-2010 11:40 AM
مواطن غيور
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا اود القول ان اغلب الفلسطينين حصلو على الجنسيه الاردنيه عندما كانت الضفه الغربيه تابعه للاردن اي ان اي مواطن اصله من الضفه الغربيه كان يعيش في الاردن شأنه شأن اي مواطن من اصل اردني لانها كانت بلد واحدة بحكومه واحده ومجلس نواب واحد .
ثانيا اود ان اسأل سؤالا وهو لو لا سمح الله قامت اسرائيل بشن عدوان جديد على الاردن وقامت باحتلال احدى المدن الاردنيه فهل يحق لمكتب التابعه والتفتيش ان يسحب جنسية ابنائها بحجة الحفاظ على هذه المدينه من تهجير اهلها والله ان هذا الظلم بعينه .
كنا نتمنا من الحكومات الاردنيه المتعاقبه ان تحافظ على الوحدة الطنيه وتعززها لا ان تقوم بتفسيخ النسيج الوطني وتفكيكه بهذه التصرفات غير المسؤوله والتي تساعد الاعداء الصهاينه على اختراقنا بمبدأ فرق تسد الذي دمر العالمين العربي والاسلامي .
03-09-2010 11:49 AM
جنوبيه
وين تعليقي يا جراسا ليش ما بدكم شرفاء البلد يحكوا . عاجبكم الظلم يلي واقع على الاردن ؟ ما بكفي يلي في ؟ خبزنا ومتقاسمينه وشغلنا و متقاسمينه وفوق كل هذا بده الاخ رقم43 يحمل السلاح في وجوهنا شو رأيكم ؟ انشروا التعليقات وخليها على المكشوف
03-09-2010 02:59 PM
مظلوم
الى البلقاوي
انت جيعان من دار ابوك ويله مثلك عمره ما بشبع
03-09-2010 03:27 PM
أردني
يجب إلغاء لجنة محكمة التفتيش ، فورا وأن لايكون العبث بالجنسية من خلال ماهب ودب ، ونعم لقانون مكافحة العنصرية .
03-09-2010 03:32 PM
مظلوم
الى البلقاوي
انت جيعان من دار ابوك ويله مثلك عمره ما بشبع
03-09-2010 03:32 PM
يا ريت
يا ريت كان قرار فك الارتباط قبل 1948
03-09-2010 03:48 PM
أردني فاعل خير
نعتذر
03-09-2010 03:48 PM
يا ريت
يا ريت كان قرار فك الارتباط قبل 1948
03-09-2010 03:53 PM
إلى أبو إبراهيم 34 تصحيح خطأ ورد في تعليقه
مشان ألله يارجل إذا ماعندك علم لاتفتي ** نعم كل سوري بقي في مصر ورفض العودة من بين العسكريين والمدنيين السوريين بقي محافظ على الجنسية المصرية وكل مصري عسكري أو مدني بقي في سوريا حصل على الجنسية السورية ** لاتفتي بدون علم هو بس بدنا انعلق لاتضحكوا الناس علينا العرب بيتابعوا بلاش تخبيص
03-09-2010 03:57 PM
الى البلقاوي من هاشمي الولاء
شو قصة الخبز و متقاسمينه و البلقاوي مش شبعان خبز و الشغل و متقاسمينه الي زي البلقاوي عمرو ما بشبع لانو طول عمرو جوعان و لما حد بدو منك اشي او من الجنوبية تعليق 75 سكر الباب في وجه قاعدين بتحملو جميلة على مين كل واحد يحمل حالو جميلة اول الي بسمع بقول باقي الشعب يشحد منكو يا شحادين و
احنا اتغربنا و اشتغلنا و حاملين الجوازات الاردنية من ايام ما كانت الضفة الغربية جزء من الاراضي الاردنية كل الي عملناه من تعبنا و غربتنا مش نص رغيف الخبز المعفن الي قرفتونا فيه و بعدين شو شايفك بتوزع صلاحيات هون و هناك و بتصنف انت مالك و انات مستاجر تقول عندك مكتب عقارات و البلد مطوبة باسمك اسمع علي منيح الناس الي قصدك عنهم قاعدين غصب عنك مش برضااك و لا برضى اشكال الجوعانة مثلك و طبعا برضاهم و الهم صلاحيات في البلد اكثر منك افهمت و لا لسا و لا موظف بقدر يحكي معهم خارج نطاق صلاحيات وظيفته و هم أردنيين اكثر منك لانهم الهم ولاء للبلد مش لرغيف الخبز و لا لمكرمة و لا معونة و الرزق على الله و انشري يا جراسا بدون تشفير أو لا تنشريه من مرة
03-09-2010 05:10 PM
شلوى وو
الى 43 ::::: انك تكتب من خارج حدود الوطن
والاجدر بك ان تحمل سلاحك وتدافع عن شرفك وارضك ضد الاحتلال وليس ضد الاردنيين او الانتحار. وحتى لو انتحرت :: كلب وفطس ! اما ان تحمله بوجه ضد من ساعدك على البقاء وقاسمك كل شيء ! فخسئت والله
03-09-2010 06:23 PM
مش خايف
نعتذر
03-09-2010 06:48 PM
اردنيه هاشمية الولاء
الى83 يلي قصده البلقاوي الشركسي والشيشاني عمرهم ما رفعوا سلاحهم في وجه اردني لانهم اردنيون وهاشيموا الولاء . ومافي داعي للوجهنه في ولاءك .. .؟ ؟ انشر يا محرر و بدون حذف لو سمحت
03-09-2010 10:13 PM
أردني يرثي لحال شباب الأردن
لقد أثبت الشعب الأردني بأنه لا يستحق الديموقراطية وكثير عليه حكومة سمير الرفاعي. لو كان نظام الحكم عندنا مثل العراق أو سوريا لما قام من هب ودب من الناعقين الحثالة بالتجرؤ على وحدة شعب هذا البلد. أنا أعلم بأن جيل الانترنت قد تربوا على الحقد والكراهية وتخوين شعبهم وهذا الكلام موجه لكل مواطني بلدنا الغالي بلا استثناء لكن كان من الأجدر على الحكومة أن تفتاد بسنغافورة وسجن أي ناعق ضد أمن بلده وشعبه خمس سنوات على أي تعليق يثير الحقد والكراهية بين الأردنيين. والله لو قامت الحكومة بمثل ما قامت به سلطنة عمان من سن قوانين صارمة بحق كل عنصري لما وصل شبابنا الأرعن لهذه الحالة المزرية. وان لم تقوم الحكومة بسن هذه القوانين فلا أعتقد بأننا نستحق بلدا مستقلا وما حدث بالعراق ولبنان سيكون قليلا على ما يمكن أن يحدث عندنا لا قدر الله. اتقوا الله أيها المراهقين لقد جعلتم رؤوسنا بالأرض أمام أشقائنا العرب. لا ترددوا ما ألقاه آباؤكم على مسامعكم من عبارات الحقد والتخوين فتلك المرحلة انتهت. لقد لعن رسولنا الكريم كل من أثار الفتنة فماذا نقول عن من صنع الفتنة... ألا لعنة الله على كل من صنع الفتنة بين شعبينا.
03-09-2010 10:47 PM
الى كل عنصري
يكفي كل من يثير الفتنة جبنا أنه لا يجؤ على ذكر اسمه الرباعي. واللبيب من الاشارة يفهم !!!!
03-09-2010 10:49 PM
كاتب
كاتب حقود
03-09-2010 11:23 PM
اللحام
اتقوا الله جميعا في هذا الشهر الفضيل
ونحن بلد واحد وشعب واحد رضي من رضي وابى من ابى

وكل عام وانتم بالف خير
03-09-2010 11:39 PM
الى كركي
اللي بيسمعك يا كركي بيقول انو فلسطين والقدس ملك للفلسطينيين. ألا تخجل من نفسك عندما تقرأ عن التاريخ المشرف لصلاح الدين الأيوبي الكردي ونور الدين محمود زنكي السلجوقي. كنت دائما أتساءل عن الحكمة من كون من حرر فلسطين والأقصى من غير العرب.... أتعرف لماذا لأنو أكيد كان أبامها الكثير من أمثالك الذين لا يعتبرون مسألة تحرير فلسطين أولوية بالنسبة لهم حتى بعد أن قام الصليبيون باحتلال الكرك وتشريد أجدادنا وذبح أبناءهم.... أكيد لو كنت حضرتك موجود يومها ما كان تجرأ الصليبيون على احتلال الكرك. يا ريتك تسكت فتاريخنا مليء بالخونة لهذا أنعم الله تعالى على من هو غير عربي ليحرر فلسطين والكرك .
03-09-2010 11:49 PM
يا ويلي
احنا تعبنا هون زي ما تعب اي اردني بالوطن واحنا اعطينا الوطن مثل ما الوطن اعطانا ومثل اي مواطن اردني ليش بتعبرونا مش منكم ايها الاردنيين؟
04-09-2010 12:11 AM
بني صخر
الاردن اولا" الاردن اولا"
04-09-2010 01:50 AM
بني صخر
الاردن اولا" الاردن اولا"
04-09-2010 01:51 AM
مفاوض
برايي المقال لا قيمة له كثيرا لانه شئتم ام ابيتم البلد ستتحول الى وطن بديل وفق الخطط الصهيونية والله اعلم !!
04-09-2010 05:40 AM
فواز/فيليب
نعتذر عن ايراد التعليق لعدم موضوعيته
04-09-2010 04:03 PM
فيليب شمس
نعتذر عن ايراد التعليق لعدم موضوعيته
04-09-2010 04:04 PM
حدادين /مادب
الفتنة نائمة ، فلا توقضوها ...
04-09-2010 05:23 PM
حدادين /مادب
الفتنة نائمة ، فلا توقضوها ...
04-09-2010 05:23 PM
صعوب
انا مستغرب من الي بدهم يتنازلو بخاطرهم عن القدس و نابلس و الخليل؟؟ انتو صاحيين؟؟ ليش ياخذها عباس و خونة القضية؟ هم اولا بيها مننا؟؟؟
04-09-2010 11:21 PM
من ضيغم بني حسن الى أردني واقعي
أنا وحياتك من علية قومي لو أني بتواضع أقل قبيلتي رجولة , فأبناء قبيلتي الغر الميامين أبطال اللطرون وباب الواد والكرامة كما هم قبائل الأردن , وقبيلتي جاثمة على أربع محافظات , أي قلب ألأردن , وهم متحفزون للدفاع عن ثرى الأردن , وسيقبرون الوطن البديل وسيلجمون مروجيه , وقبيلتي المليونية من لا يعرفها في الأردن, تماما كما هي شقيقاتها من العقبة لعقربا , ومن الباقورة للصفاوي , نحن حليمين جدا على أمثالك وأنت تحاول شق صفوفنا والتعرض لقبائلنا , اللة لا يفرجيك غضبنا , لكن ختياريتك شافوه , إذا كان عمرك أقل من 40 سنة ,عند الأردنيين الغضب ساعة وحدة بس ...واللبيب من الإشارة يفهم
05-09-2010 02:38 AM
الى 101
والله اسمعنا عن مراجلكم خصوصا بعد ما انتقل عنتره ابن شداد للعب ضمن فريق قبيلتكم الميمونه والتي تنحدر من اصول المانيه اي الشعوب الاريه بل و احسن من ذللك انكم قبيلة الله المختاره.
هزلت كل واحد بفكر حاله من سلالة الجواد العربي الاصيل.
اذا كان هذا حال المثقف اللي بفك الخط و بيلعب ع الكمبيوتر أقرأ على الدنبا السلام.
05-09-2010 08:07 PM
ام باسل
حزين يا شعب فلسطين وين بدك تروح ومنين بدك تلاقيها تتلاقيها
دايما احنا كبش الفدادخل صدام الكويت طلعت على راسنا
تهاوشو اللبنانيين ع بعض طلعت على راسنا
عصب القذافي برضو بتتطلع على راسنا
وغلي الخيار في الاردن طلعت على راسناااااااااااااا
07-09-2010 04:48 AM
من مواطنه طفرانه الى ام باسل
هيه خيخ خليكي بالمطبخ والطبيخ احسن لك شو بدك في السياسه
07-09-2010 10:17 PM
بن الكرك
الوحده من الاساس غير دستوريه لانه لم يجري عليها استفتاء للشعب الاردني عام 1949 كما يتص الدستور الاردني..والوحده قرار زمره من خون فلسطين(ليس كل الفلسطينيين) كان هدفها تمويت دولة عموم فلسطين التي أعلنها الحاج أمين الحسيني عام 1949 واعترفت بها الجامعه العربيه..وحتى في قرار الوحده كان واضحا(أن الضفه الغربيه وديعه لدى ادارة المملكه الاردنيه الهاشميه)ززفهي وديعه تعاد لاصحابها الفلسطينيين كما حصل بعد قرار القمه العربيه عام 1974 أن المنظمه هي ممثل الشعب الفلسطيني الشرعي الوحيد,وبهذا ءانتهت الوحده الغير دستوريه ومعها ءانتهى التعديل 56 على قانون الجنسيه الاردنيه الذي منح اهل الضفه الجنسيه بناء على تلك الوحده..كما رجع السوري سوري والمصري مصري بعد انفصال وحده مصر وسوريا وكما حصل بعد تفكك الاتحاد السوفياتي كل رجع لجنسيته الاصليه,يعود كل الفلسطينيين بالاردن للجنسيه الفلسطينيه..ونحن (كوطتيين أردنيين ووطنيين فلسطينيين) نعارض أن يوطن 3 ملايين فلسطيني قبل قرار فك الارتباط 1988ويعتبرو أردنيين ولا حق عوده لهم باعتبارهم اردتييت بموجب قرار فك الارتباط وتنازلو عن الجنسيه الفلسطينيه واختارو جنسية الاردن..هذا خيانه للقضيه الفلسطينيه يرفضه كل فلسطيني حر وتنازل عن حق العوده المقدس لصالح اليهود..ولا يشرفنا بالاردن أن يكون أي خاين مثل هذا المتخللي عن جنسية فلسطين,لا يشرفنا أن يكون أردني..هذا عار على نفسه وعلى الامه..وهذا بايع لفلسطين من جهه وشاري للتوطين والوطن البديل بالاردن..هذا الصنف يستحق من كل فلسطيتي شريف ومن كل اردني شريف ومن كل مسلم شريف ..يستحق الاحتقار والمهانه والذله..هذا موقف أحرار الاردن وأحرار فلسطين وموقف حماس كما اعلنه الناطق الرسمي لهاحمدان وموقف جبهة العمل الاسلامي وموقف المتقاعدين العسكريين وموقف كل حر..كل فلسطيني لا جنسيه له غير جنسية فلسطين وجواز سفر فلسطين وهو مقيم عربي على ارض الاردن له كل حقوق المواطنه باءستثناء الحقوق السياسيه والسياديه فهذه لأبناء شرق الاردن فقط ولا يشاركهم بها أحد مهما كان جوازه برقم وطني أو بدون ومهما كان لون كرته أصفر أو أخضر,هو فلسطيني الجنسيه له أملاكه ووظيفته وتامينه الصحي وحياته الكريمه فقط..وحقه بالعوده لباده فلسطين..هذا هو الحل الذي أجمع عليه أحرار الاردن الخايفين من الوطن البديل والتوطيت واحرار فلسطيت الخايفين من سلب حقهم بالعوده لفلسطيت الحبيبه..وكل حل غيره مرفوض وفك الارتباط الذي يجعل ثلاثة ملايين فلسطيني قبل فك الارتباط أردنيين ..هذه جريمه توطينيه بحق الاردن وجريمه تتنازل عن حق العوده لفلسطين
09-10-2010 07:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات