تراجع مؤشر بورصة عمان الى 2771 نقطة


جراسا -

 تراجع مؤشر بورصة عمان الى 2771 نقطة في اعمق انخفاض خلال اسبوع التداول الحالي مع تراجع الطلب بشكل عام على مجمل الاسهم الامر الذي انعكس سلبا على احجام التداول.

وتباطأ التداول الإجمالي واستقر حول 24 مليون دينار وبلغ عدد الأسهم المتداولة 9ر8 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 8611 عقدا.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول احتل القطاع المالي المرتبة الأولى بنسبة 2ر60 بالمئة من حجم التداول الإجمالي ثم جاء في المرتبة الثانية قطاع الصناعة بنسبة 9ر22 بالمئة وأخيرا جاء قطاع الخدمات بنسبة 9ر16 بالمئة.

أما عن مستويات الأسعار فقد انخفض الرقم القياسي المرجح بالأسهم الحرة المتاحة للتداول بنسبة 91ر2 بالمئة إلى 2771 نقطة والمرجح بالقيمة السوقية بنسبة 25ر3 بالمئة إلى 6062 نقطة.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة اسهمها والبالغ عددها 178 شركة مع اغلاقاتها السابقة تبين أن 28 شركة أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت اسعار اسهم 134 شركة واستقرت أسعار أسهم 16 شركة اخرى.

وشكلت الشركات الأكبر من حيث حجم التداول ما نسبته 3ر53 بالمئة من حجم التداول الإجمالي حيث بلغ حجم تداول البنك العربي 9ر3 مليون دينار والتجمعات الاستثمارية المتخصصة 9ر2 مليون دينار ومناجم الفوسفات الاردنية 6ر2 مليون دينار والعربية الألمانية للتأمين مليوني دينار ومصفاة البترول الاردنية 6ر1 مليون دينار.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الاتحاد للصناعات المتطورة وانجاز للتنمية والمشاريع المتعددة والاردنية الفرنسية للتأمين والانماء العربية للتجارة والاستثمارات العالمية والشرق الاوسط للصناعات الدوائية والكيماوية والمستلزمات الطبية.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الحياة للصناعات الدوائية وحديد الاردن والعربية الدولية للتعليم والاستثمار والفنادق والسياحة الاردنية والامل للاستثمارات المالية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات