اغلاق

رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" حول الاعتداء على حق المؤلف


جراسا -

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون الخاص بكلية القانون بعنوان ". الحماية المدنية من الاعتداء على الحقوق المجاورة لحق المؤلف(دراسة مقارنة) للباحث من العراق عز الدين خضير سلمان.

وتناولت الدراسة موضوع أصحاب الحقوق المجاورة الذين يضمون ثلاث فئات وهم فنانو الأداء ، ومنتجو التسجيلات الصوتية ، وهيئات الأذاعة والتلفزيون ، وبين الباحث المقصود بهم وأيضا حقوقهم سواء الأدبية أم المالية وطبيعة العلاقة بينهم وبين المؤلف ، ومن ثم نطاق الحماية المدنية المترتبة لهم ، وصور الاعتداء على هذه الفئات ومن ثم التطرق الى بيان وسائل الحماية والجزاء المدني لأصحاب هذه الحقوق والتي تترتب لهم في حال الاعتداء عليهم بأي وسيلة من الوسائل .

واستخدم الباحث المنهج المقارن في الدراسة لكونه يستند الى اكثر من تشريع ، كالتشريع الأردني والعراقي والمصري والفرنسي بالأضافة الى التشريعات الأخرى التي تم الأستشهاد بها في بعض المواضع ، والتطرق الى اهم الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تناولت هذا الموضوع واختصت به .

وأظهرت نتائج الدراسة في اشتراط التشريعات المقارنة بأن يكون المؤلف أو فنان الأداء شخصاً طبيعياً ولا يجوز أن يكون على شكل هيئة أو مؤسسة مهما كان نوع المصنف ، وأيضا انفراد المشرع الأردني في حكم خاص اعتبر من خلاله فنان الأداء مؤلفاً بسبب الدور الذي يقوم به في أخراج المصنف الى الوجود .

وأوصت الدراسة بضرورة توفير التشريعات محل الدراسة ، الحماية القانونية الكافية لأصحاب الحقوق المجاورة لحق المؤلف لا سيما أن عملهم يوفر للمجتمع والدولة موارد مالية جيدة والناتجة عن التمثيل أو الغناء أو العزف وغيرها من الأداءات والأنشطة كما هو الحال في الدولة المتقدمة .

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة تمارا ناصر الدين رئيساً ومشرفاً ، والدكتور مأمون الحنيطي عضواً من داخل الجامعة ، ومن جامعة عمان الأهلية الدكتور نجم رياض الربضي عضواً خارجياً .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات