اغلاق

فقدان حاسة الشم .. الأسباب وسبل العلاج


جراسا -

هل أنفك لم يعد يلحظ رائحة العطور المفضلة لديك؟ ولا رائحة الطعام الشهي كما كان عليه؟ هل رائحة القهوة الطازجة لم تعد توقظك في الصباح؟ أنت تعاني من الأنيميا، وفقدان حاسة الشم لديك.

الشعور بالروائح أمر مفروغ منه، إلى أن يتم فقدانه. للأسف إن فقدان حاسة الشم لدى الإنسان، والمعروفة باسم فقر الدم، لا تؤثر فقط على القدرة باكتشاف الروائح، لكن أيضا على مناطق أخرى في حياتك. يفيد موقع healthdirect أن العديد من الأفراد يعانون من انخفاض جودة الحياة مع فقر الدم المؤقت والدائم. على سبيل المثال بحسب تعليق الدكتور دانييل موريل فإن حاسة الشم مرتبطة مباشرة بالقدرة على التذوق "عندما لا تستطيع شم أو تذوق طعامك، فمن المحتمل أن تتلاشى شهيتك".

ما الذي يسبب فقدان الرائحة؟

قد تكون أنيميا الدم المؤقتة أو الدائمة، أو أحد الأسباب الشائعة: الحساسية، نزلات البرد أو الانفلونزا، التهابات، الجيوب الأنفية، الازدحام المزمن، سببا في فقدان حاسة الشم.

كما يمكن أن تؤثر بعض الأدوية أو نقص التغذية أيضًا على الشم. يوجد داخل الممرات الأنفية بقعتان للكشف عن الرائحة تتكون من نحو 6 ملايين خلية معروفة بمستقبلات حاسة الشم، تتيح اكتشاف الآلاف من الروائح المختلفة.

على الرغم من أن حاسة الشم لدى الحيوانات الأخرى أكثر حدة (لدى الكلب 220 مليون مستقبل شمي)، لا تزال حاسة الشم لدى الإنسان حساسة بشكل ملحوظ. على سبيل المثال ووفقًا لتقرير الرائحة الصادر عن مركز أبحاث القضايا الاجتماعية SIRC يمكن للبشر التقاط رائحة بعض المواد في الهواء حتى لو تم تخفيفها إلى أقل من جزء واحد من عدة مليارات.

يغرد الدكتور ميركولا حاسة الشم لدى الإنسان مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بعواطفه وقدرته على التذوق وحتى الانجذاب الجنسي.

10 أشياء قد تواجهها إذا فقدت حاسة الشم:

بحسب موقع الصحة healthline فإن عدم القدرة على تذوق الطعام، يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام أو القليل منه، كما أن عدم القدرة على شم رائحة الأطعمة الفاسدة، يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي، وتزايد الخطر في حالة نشوب حريق إذا لم تستطع شم رائحة الدخان، فقدان القدرة على تذكر الذكريات المتعلقة بالرائحة، كما تؤثر على العلاقة الحميمة بسبب عدم القدرة على شم رائحة العطور أو الفيرومونات، ويترافق ذلك مع اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب.

التعامل مع فقر الدم

إن فقدان حاسة الشم قد يسبب صدمة، لكن هناك أمل؛ فوفقًا لمجموعة نيويورك للأنف والأذن والحنجرة، يمكن علاج نصف حالات الإصابة بفقدان الدم وعكس العلاجات غير الجراحية.

كما يمكن تقليل الأعراض وتأثيرات فقدان حاسة الشم في معظم الحالات الأخرى باستخدام استراتيجيات المواجهة.

يقدم موقع healthline نصيحة باختيار ثلاث أو أربع روائح مختلفة، مثل الأزهار والفواكه والقهوة، "استنشقهم أربع إلى ست مرات يوميا، مما سيساعد المستقبلات المختلفة في الأنف على العمل بشكل أفضل".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات