اغلاق

رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" حول أثر التحفظ المحاسبي على العائد المحاسبي


جراسا -

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة بكلية الاعمال بعنوان " أثر التحفظ المحاسبي على العائد المحاسبي والقيمة الاقتصادية المضافة في الشركات الصناعية المدرجة في سوق عمان المالي، للباحث محمد داود صراوي.

وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التحفظ المحاسبي على العائد المحاسبي والقيمة الاقتصادية المضافة في الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان، حيث تم قياس التحفظ المحاسبي من خلال الاعتماد على نموذج (Basu,1997) كما تم قياس أثره على العائد المحاسبي والمتمثل بالعائد على الأصول، والقيمة الاقتصادية المضافة في ظل وجود المتغيرات الضابطة (حجم الشركة، ومديونية الشركة).

ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة فقد اعتمد الباحث على المنهج الكمي من خلال الاعتماد على القوائم المالية للشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان خلال الفترة ما بين 2010-2017.

وتمثلت عينة الدراسة بـ (47) شركة صناعية مدرجة في بورصة عمان، وتم الاعتماد على نموذج الانحدار المتعدد لاختبار فرضيات الدراسة.

وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها : زيادة انتباه إدارات الشركات الصناعية بالتحفظ المحاسبي وتشجيعها على تطبيق وتفعيل سياسات التحفظ المحاسبي كأحد أدوات تحسين الأداء، وقيام الجهات الرسمية منها هيئة الأوراق المالية بتطبيق إجراءات رقابة صارمة على الشركات الصناعية في الالتزام بمستوى مقبول من التحفظ المحاسبي عند إعداد تقاريرها المالية، وذلك من أجل الحفاظ على مصداقية وشفافية القوائم المالية التي يتم نشرها في السوق المالي.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتورة سناء مسوده مشرفا ورئيسا، والدكتور راشد سلامة عضوا من داخل الجامعة ، ومن جامعة البترا الدكتور خليل عواد أبو حشيش عضوا خارجيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات