مواجهات ليلية في سلوان- الاحتلال يعزل البلدة القديمة عن محيطها


جراسا -

عزلت شرطة الاحتلال للأسبوع الثالث على التوالي البلدة القديمة من القدس عن محيطها، ومنعت حركة المركبات من الأحياء المتاخمة للمدينة المقدسة، ما اضطر المواطنون سكان تلك الأحياء إلى السير على أقدامهم وصولا للمسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان الفضيل.

وأفاد مراسلنا أن إجراءات العزل شملت أحياء سلوان، الثوري، الصوانة، الشيخ جراح، وواد الجوز، حيث نصبت شرطة الاحتلال حواجز على مداخل تلك الأحياء، ومنعت دخول المركبات العامة والخاصة المتجهة إلى محيط البلدة القديمة من الدخول عبر تلك الأحياء، ما دفع أصحاب تلك المركبات إلى ترك مركباتهم قريبا من تلك الحواجز، والسير لمسافة نحو كيلو مترين وصولا إلى بوابات البلدة القديمة التي أغلقت جميع محاور الطرق إليها.

وأشار مراسلنا أن الحواجز ونقاط العبور والتفتيش المنتشرة حول مدينة القدس، تشهد في هذه الأثناء ازدحامات شديدة بسبب تدفق آلاف المواطنين إليها سواء من سكان الأحياء المقدسية الواقعة خلف جدار الفصل العنصري، أو من سكان الضفة الغربية التي سمح فقط لمن تجاوزت أعمارهم ال50 عاما من الرجال، وسن الخامسة والأربعين من النساء من الدخول إلى القدس، في حين منعت أعداد كبيرة ممن تقل أعمارهم عن هذا السن من اجتياز تلك الحواجز وسط انتشار عسكري مكثف، خاصة عند معبر قلنديا، وعلى الحاجز العسكري المقام على مدخل مخيم شعفاط، وعلى المدخل الشمالي لبلدة عناتا شمال شرق القدس.

إلى ذلك وصلت إلى محيط المدينة المقدسة منذ الليلة الماضية وساعات الفجر الأولى من هذا اليوم عشرات الحافلات من داخل الخط الأخضر، حيث أدى آلاف المواطنين صلاة الفجر.

ويقول مراسلنا أن العشرات من فرق النظام والأمن العام وكذلك طواقم الاسعاف التابعة للهلال الأحمر، واتحاد المسعفين العرب، وعناصر من الفرق الكشفية المقدسية تتولى توفير الأمن للمصلين، وتقديم المساعدة الطبية والاسعاف للمسنين خاصة، إضافة إلى تنظيم دخول المصلين إلى باحات الأقصى، وكانت الفرق الطبية قدمت الأسبوع المنصرم الاسعاف الأولي لأكثر من 130 مواطنا كانوا أصيبوا بحالات إعياء وإغماء جراء الازدحام الشديد وارتفاع درجات الحرارة.

في حين تولت إدارة الأوقاف الإسلامية الإشراف الكامل على نشاط فرق النظام والأمن وطواقم الاسعاف والكشافة، وانتهى موظفو الأوقاف بمساعدة حراس المسجد الأقصى من نصب مزيد من المعرشات الواقية من الشمس في باحتي مسجدي الأقصى والصخرة المشرفة.

وأكد مدير عام أوقاف القدس الشيخ عزام الخطيب لمراسلنا في القدس حرص إدارة الأوقاف على توفير كامل التسهيلات للمصلين، على ضوء إجراءات الاحتلال في محيط البلدة القديمة وحول المسجد الأقصى حيث ينتشر الالاف من عناصر الشرطة وحرس الحدود.

بدورها أقامت شرطة الاحتلال مركز قيادة وتحكم في ساحة البراق للإشراف على ما يدور في باحات الأقصى، ومنع وقوع أعمال احتجاج من قبل المصلين، كما قالت مصادر شرطية.

وفي هذا الإطار تم نشر قرابة ثلاثة آلاف عنصر من الشرطة وحرس الحدود والوحدات الخاصة التي استعانت بغطاء جوي توفره طائرة استطلاع تحوم في سماء البلدة القديمة والأحياء المتاخمة لها، إضافة إلى وضع منطاد مزود بوسائل مراقبة متطورة ترصد كل ما يدور في باحات الأقصى.

من ناحية أخرى شهدت بلدة سلوان جنوب البلدة القديمة من القدس الليلة الماضية مواجهات مع الحرس المسلح للمستوطنين ومجموعات من الشبان الذين ردوا بإلقاء الحجارة على المستوطنين، وتركزت تلك المواجهات في شارع عين سلوان الملاصق لشارع وادي حلوة حيث اندلعت أمس الأول مواجهات عنيفة لدى محاولة مستوطنين اقتحام مسجد العين أسفرت عن إحراق عدد من مركبات المستوطنين وتحطيم عدد آخر منها.
(معا)



تعليقات القراء

ابن الخليل
أمس الجمعة كان الوضع هاديء وصلينا الجمعة في المسجد الأقصى بسلام
28-08-2010 10:05 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات