هل شهر رمضان الوقت المناسب لفقدان الوزن؟


جراسا -

السمنة خطر يهدد حياة وراحة الكثيرون حول العالم، وترتفع معدلات السمنة في العالم بشكل كبير، ووفق إحصائات السمنة في العالم حصلت الدول العربية على 6 مراكز من أول 10 مراكز بقائمة الدول الأكثر سمنة في العالم، مما يحتم النظر بعين الإعتبار إلى طبيعة معيشتنا والأضرار التي تعود علينا من السمنة.

وأضحت السمنة مشكلة صحية خطيرة حول العالم كما أنها مسؤولة عن زيادة المشاكل المتعلقة بالقلب، وأمراض متعددة أخرى بما فيها السرطان، كما أن الأغذية المعلبة، واستهلاك مأكولات ذات سعرات حرارية عالية وقلة النشاط البدني، كلها تؤدي إلى إرتفاع معدة السمنة وخاصة في سن مبكر، ولكن كيف تتخلص من السمنة، وهل شهر رمضانالوقت المناسب لفقدان الوزن.

تجارب انقاص الوزن في رمضان

الكثيرون يحاولون استغلال شهر رمضان للتخلص من الوزن الزائد من خلال ممارسة الرياضة بشكل مستمر وتحديد كميات تناول الطعام والحفاظ على نظام غذائي صحي، وأكدت إحدى السيدات إنها إستطاعت أن تفقد 3 كيلو جرام من وزنها في 5 أيام فقط في شهر رمضان من خلال إتباعها حمية خاصة وبرنامج غذائي لم تحيد عنه ونجحت من خلاله في خسارة 3 كيلو جرامات في 5 أيام فقط. 

وأكدت السيدة أنها كانت تتناول على الإفطار كوبا دافي من الحليب وقطعة تين، وبعد نصف ساعة من ذلك تتناول شورية الخضار والكوسة المشوية بالفرن، ويمكن أن تتناو بجانبهم أيضا جبن الريجيم بدون دسم.

أما بالنسبة لوجبة السحور قالت أنها كانت تتناول الزبادي ممنوع الدسم وثمرة تفاح أخضر وشراب المياه بشكل مستمر عند العطش، وممارسة رياضتي الجري والبطن، ناصحة الجيم بإتباع ذلك الريجيم وسيحصلون على نتائج مذهلة.

هل الصيام ينزل الوزن

هناك الكثير من الأسئلة التي تتعلق بالصيام ودوره في عملية إنقاص الوزن، وكثير يسأل الكثيرون هل يمكنهم إنقاص الوزن من خلال الصيام، والإجابة بسيطة حيث إنها تتعلق بالشخص نفسه، وهذا الأمر يعتمد على إرادة الشخص فيمكن أن ينقص ويمكن أن يزيد الوزن في رمضان، حيث أثبتت دراسة أن الوزن يتغير في شهر رمضان ويعود ذلك لطبيعة المأكولات التي يتناولها الفرد، وقد أجريت الدراسة على عدد من الأفراد مؤكدة على وجود زيادة في الوزن، بسبب كمية السعرات الحرارية المتناوله الكبيرة. 

فيما أكدت دراس آخرى على فئة من طلبة الجامعة، أكدت فيها أن الصيام لم يغير في الطاقة الحركية ولا من نسبة السعرات الحرارية، بل كان تأثيره في إنقاص الوزن، وهناك أيضا دراسة أخرى بريطانية أجريت على ما يقارب 200 شخص في عام 2011 في شهر رمضان، حيث أثبتت فيها أن الجسم يفقد ما مقداره كيلو غرام واحد في الشهر، ولكن سرعان ما يستعيده عند انتهاء شهر رمضان.

التنحيف في رمضان

للتنحيف في رمضان عليك أن تتبع بعض الخطوات الهامة منها المشي قبل الإفطار ويعتبر من الأمور التي من الضروري المواظبة عليها يوميا قبل موعد الإفطار بساعتين فتساعد عى زيادة معدل الحرق في الجسم، بالإضافة إلى ضرورة تناول كوب من الحليب يوميا قبل الخلود إلى النوم، حيث يعمل على إمتلاء المعدة ويسد الشهية ويمنعك من تناول كميات كبيرة من الطعام على وجبة السحور. 

كما يجب ضبط النفس أثناء وجبة الإفطار والإبتعاد عن الإسراف وتقسيم الوجبة على فترتين والإعتماد على السلطة والشوربة كمكونات أساسية للوجبة وتناول نسبة من البروتين والنشويات، إلى جانب ضرورة تناول وجبة السحور وعدم تركها لأنها ترفع نسبة الإستقلاب في الجسم التي تساعد على حرق الدهون، والإبتعاد تماما عن تناول الحلويات والمقرمشات لإحتوائها على سعرات حرارية عالية. 

التخلص من الوزن في رمضان

الصيام يعمل على خسارة الشخص للوزن، وخاصة لأنه يعمل على استهلاك مخزون الدهون الموجود في الجسم، في الفترة التي لا يستطيع بها الفرد تناول الطعام والشراب، بالإضافة إلى أنه يمنع تخزين الدهون في الجسم، كما أنه يساعد على خفض شهية الفرد لتناول الأطعمة غير الصحية والجاهزة فبالتالي يمنحه الصيام رغبة وميول أكثر في تناول الأطعمة الصحية، ويزيد الرغبة لديه في شرب الماء وتناول الفاكهة والسلطات. 

ولتفقد الوزن بشكل كبير في رمضان إذا كنت تعاني من السمنة فعليك استغلال شهر رمضان للتخلص من ذلكالوزن، ويكون ذلك باتباع حمية غذائية خاصة من الطبيب أو أخصائي تغذية، حيث إن الصيام وحده لا يكفي لإنقاص الوزن إذا ما سيطر الفرد على طبيعة أكله بعد الصيام، وكذلك على كمية السعرات الحرارية المتناوله، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل عام والإهتمام بمواعيد خاصة للرياضة وحرق الدهون. 

نظام غذائي في رمضان لانقاص الوزن 

الحصول على العناصر الغذائية المهمة يكون أصعب في أوقات الصيام، لذلك قد يشعر الصائم بالصداع، والإرهاق، والجفاف، والدوخة، وانخفاض في مستويات السكر في الدم، ومن أجل ذلك يجب تناول الأطعمة الصحية خلال شهر رمضان، لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة طوال اليوم، ومن الممكن استغلال هذا الشهر للتخلص العادات الغذائية السيئة، ويجب أن تكون الوجبات خفيفة، بحيث تكون كمية الطعام أقل من المعتاد، كما يجب أن يكون الطعام متوازن ويشمل الأغذية من مختلف المجموعات الغذائية، كالخضار والفواكه، واللحوم، ومنتجات الحليب، والحبوب، والخبز، والأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكر. 

إذا كنت تريد انقاص الوزن في رمضان فعليك إتباع نظام غذائي صحي، فيجب أن تزود وجبة السحور الجسم بالطاقة اللازمة لطيلة يوم الصيام، بحيث تكون غنية بالأطعمة التي توفر الطاقة لوقت طويل، كالكربوهيدرات المعقدة، التي تحرر الطاقة بشكل بطيء على مدار اليوم، ومنها الأرز، والشوفان، والفاصولياء، كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية حيث تحتاج لوقت طويل حتى تهضم، ومنها الفواكه والخضار، كما يجب شرب الماء والمشروبات الغنية بالفيتامينات كعصير الفواكه الطبيعي، والابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالمشروبات الغازية، والقهوة، والشاي، حيث يعتبر الكافيين مدرا للبول ويسبب الجفاف.

أما وجبة الإفطار يجب أن تبدأ عادة بتناول التمر والماء، ويساعد ذلك على استرجاع مستويات السكر والأملاح، كما يساعد التمر على تقليل الشعور بالجوع، وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يحتاج الشخص تناولها، ويجهز المعدة لتناول الطعام بعد الصيام لوقت طويل، كما يقي من الإصابة بالإمساك، ويمتاز التمر بأنه سهل الهضم، ويحتوي على السكريات، ويزود الجسم بالطاقة، ويجب أن لا تأكل الطعام بشراهة وتحدد كميات معينة للطعام والحصول على طعام صحي. 

كما يجب عليك في رمضان الأبتعاد عن الأطعمة المقلية وعالية السكريات والدهون، وإسبدالها بالأطعمة المشوية أو المخبوزة أو المقلية بكمية قليلة من الزيت.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات