اغلاق

رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" تناقش استخدام التّعلّم المدمج في تحصيل الطلبة


جراسا -

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم في كلية العلوم التربوية بعنوان "أثر استخدام التّعلّم المدمج في تحصيل طلبة الصّفّ الرّابع الأساسيّ في مقرّر العلوم في مدارس محافظة العاصمة عمّان"، للباحثة سحر محمود الحجّاوي.

وهدفت الدّراسة إلى استقصاء أثر التّعلّم المدمج في تحصيل طلبة الصّفّ الرّابع الأساسيّ في مقرّر العلوم في مدارس محافظة العاصمة عمّان.

واعتمدت الباحثة في مسعاها لتحقيق أهداف الدّراسة الى استخدام المنهج شبه التّجريبيّ، وقامت ببناء اختبار تحصيلي، تمّ التأكّد من صدقه وثباته، وإعداد المادة الكترونيًّا، اذ تمّ التأكّد من مناسبته للطّلبة بعرضه على محكميّن مختصّين في المجال، وطُبّقت الدّراسة على عّينة مكوّنة من(120) طالبًا وطالبة، وأُختيرت عّينة الدّراسة بالطّريقة القصديّة من طلبة الصّفّ الرّابع الأساسيّ في مدارس العقيق العالميّة، حيث تمّ توزيعهم على مجموعتين، مجموعة تجريبيّة مكوّنة من (60) طالبًا وطالبة، دُّرسوا باستخدام التّعلّم المدمج، ومجموعة ضابطة مكوّنة من (60) طالبًا وطالبة، دُّرسوا باستخدام الطريقة الاعتياديّة، حيث طُبّقت الدّراسة على وحدة ( الكهرباء) في مقرّر العلوم، للصّفّ الرّابع الأساسيّ، في الفصل الدّراسي الثاني، للعام(2018/2019).

وأوصت الدّراسة بضرورة تشجيع المعلّمين لاستخدام التّعلّم المدمج، بتوفير الإمكانات الّلازمة، و البيئة المناسبة للتعلم المدمج، واعتماد التّعلّم المدمج في تعلّم العلوم في مختلف الصّفوف والموادّ الأُخرى.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور حمزة العساف رئيسًا ومشرفًا ، والدكتورة خالدة شتات عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة جرش الدكتور يوسف احمد جرايدة عضوًا خارجيًا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات