هكذا سخرت صحيفة مصرية من "صفقة القرن"


جراسا -

سخرت صحيفة مصرية من خطة السلام بين الفلسطينيين التي يقودها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

ونشرت صحيفة "المصري اليوم" كاريكاتير يظهر قيام "حمامة السلام" بإطلاق النار على نفسها بعد قراءة خطة ترامب للسلام.

وقال موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، في تقرير ترجمته "عربي21" إن "صفقة القرن" لا تحتوي إلا على تنازلات إسرائيلية في الحد الأدنى.

وأوضح أن الخطة الأمريكية للسلام، التي أعدتها إدارة ترامب ولم تكشف عنها، تشير إلى سيطرة الجيش الإسرائيلي على المستوطنات في الضفة الغربية ووادي الأردن والحدود لمدة خمس سنوات، حيث يتم الاستمرار في التفاوض على المرحلة النهائية، بحسب ما قال مسؤول أمريكي للموقع.







وأورد الموقع نقلا عن المسؤول الأمريكي، الذي فضل عدم ذكر اسمه، قوله إن:

•القدس الشرقية ستكون تحت السيطرة الإسرائيلية، ولن يسمح للفلسطينيين إلا بزيارة الأماكن المقدسة.

•سيتم الاعتراف بالمستوطنات حول المدينة بأنها جزء من إسرائيل، أما الأحياء العربية حولها فستضم إلى السلطة الوطنية.

•وفي الوقت الذي سيتم فيه تجميد المستوطنات في الضفة الغربية لمدة خمسة أعوام، فإن إسرائيل يمكنها مواصلة البناء في المستوطنات التي ترى أنها ستكون جزءا منها في المستقبل، وسيمنح مستوطنو الضفة الخيار بالبقاء أو الرحيل بعد توقيع الاتفاق النهائي.

•تحتوي الخطة في مجملها على محفزات اقتصادية، وتحاول الولايات المتحدة الحصول على تبرعات كبيرة لدعم اتفاق السلام، ويتوقع أن تأتي التبرعات من دول الخليج والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان والصين.

•ستخلق الخطة مظلة إقليمية للعملية السلمية، وتضم دولا عربية، مثل مصر والسعودية والأردن وغيرها.

•موضوع المستوطنات ووادي الأردن والحدود واللاجئين سيكون محلا للتفاوض في محادثات المرحلة النهائية، وقال المسؤول إن "الخطة لا ترد 100% على مطالب الأطراف، لكنها بالوسط".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات