اغلاق

رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" حول أثر العوامل التكنولوجية على تبني الأعمال الإلكترونية


جراسا -

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الأعمال الالكترونية بكلية الاعمال بعنوان "أثر العوامل التكنولوجية والتنظيمية والبيئية (TOE) على تبني الأعمال الإلكترونية في الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن- في مدينة عمان" للباحث علي رائد الشواورة.

وهدفت الدراسة إلى تقصي العوامل التكنولوجية والتنظيمية والبيئية ,ومعرفة تأثيرها على تبني الأعمال الإلكترونية وقد تم تطبيق هذه الدراسة  في الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن(مدينة عمان).

واعتمدت الدراسة على عينة مكونة من 289 استجابة استخدمت لاغراض الدراسة الاستكشافية فيما استخدمت عينة اخرى مكونة من 177 استجابة لغايات الدراسة التوكيدية وتطوير نموذج لقياس ابعاد البيئة التكنولوجية والتنظيمية والبيئية في عمان – الاردن, وقد تم جمع العينات على مدار شهرين ونصف ، وقد تم اخضاع العينة الى التحليل الاحصائي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي ونمذجة المعادلات البنائية باستخدام AMOS .

وخلصت الدراسة الى ان العوامل التكنولوجية والتنظيمية تؤثر ايجابياُ على تبني الاعمال الالكترونية فيما تؤثر العوامل البيئية بشكل سلبي على تبني الاعمال الالكترونية، في الشركات الصغيرة والمتوسطة.

واوصت الدراسة بان يتم التركيز على الجوانب المهمة في العوامل التكنولوجية والتنظيمية والبيئية والتي تم استكشافها وتوكيدها خلال مرحله بناء اداة الدراسة كما ان هنالك ضرورة لإحداث التغير التنظيمي والاستعداد التنظيمي لمواجهه ضغوط التكنولوجيا والاستفادة منها بما يتلاءم مع عمليات الشركة وكثافة الاستخدام ويجب توفير وتحسين المهارات اللازمة للتعامل مع حالة عدم التيقن فيما يخص التكنولوجي. واوصت الدراسة بأن تتوجه البحوث المستقبلية لشمول عينات اكبر وعلى فترات اطول, وشمول فئات اخرى من الموظفين, وفي منظمات بأحجام مختلفة.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور أمجد طويقات رئيسا، والدكتور محمد العضايلة مشرفًا ، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور محمد عطوة المعايطة عضوا خارجيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات