تل أبيب تطالب بغور الأردن وقمم الجبال قبل الدخول في المفاوضات المباشرة


جراسا -

تل أبيب - رام الله - «د ب أ»: كشفت مصادر سياسية إسرائيلية امس أن الترتيبات الأمنية ستكون أول قضية تطلب إسرائيل بحثها في إطار المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن المصادر القول: إسرائيل ستطالب ببقاء غور الأردن وقمم الجبال المطلة عليه تحت سيطرتها لضمان مراقبة المجال الجوي الإسرائيلي والتأكد من عدم تهريب وسائل قتالية وتسلل مخربين إلى أراضي الدولة الفلسطينية المستقبلية، كما ستطالب بأن تكون هذه الدولة منزوعة السلاح وبأن تستخدم الوسائل القتالية التي ستحصل عليها لأعمال قوات الشرطة فقط وبأن يحظر عليها عقد اتفاقات أمنية مع أطراف ثالثة دون موافقة إسرائيل.

ووفقا للإذاعة فإن اتصالات تجرى حاليا لتحديد جدول أعمال المباحثات التي سيجريها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مع الرئيس الامريكي باراك اوباما وغيره من القادة والمسؤولين الذين سيشاركون في حفل إطلاق المفاوضات المباشرة المقرر إقامته في واشنطن مطلع الشهر المقبل.

وعلى صعيد متصل ، ذكرت صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية في عددها امس أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) جن جنونه عند سماعه بيان وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الذي قالت فيه إن المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين ستتم دون شروط مسبقة، ولم تتطرق فيه إلى بيان اللجنة الرباعية. وقالت مصادر مطلعة: إن عباس كان شديد الغضب

وحسب هذه المصادر، فإن المسؤولين الأمريكيين ارتبكوا وخافوا «أن تفرط الأمور» فاتصلوا بعباس ثلاث مرات في غضون أقل من ساعة، في محاولة للتخفيف من غضبه وإرضائه وتوضيح الأمور، كي لا يتخذ قرارا ضد المشاركة في المفاوضات.

وفي ذات السياق قال مسؤول فلسطيني: إن الرئيس محمود عباس يعتزم توجيه رسائل إلى أطراف اللجنة الرباعية الدولية يبلغهم فيها بأن استمرار إسرائيل في الاستيطان سيعني انهيار المفاوضات المباشرة.

وقال صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير: إن عباس سيؤكد في الرسائل أن رفض الحكومة الإسرائيلية وقف الأنشطة الاستيطانية سيعني انسحاب القيادة الفلسطينية من المفاوضات المباشرة المقرر أن تبدأ في الثاني من الشهر المقبل. وكانت مصادر إسرائيلية أعلنت أمس أن تمديد فترة تجميد البناء في المستوطنات التي تنتهي في السادس والعشرين من سبتمبر المقبل «ليس مطروحا». وقالت المصادر في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة إن «القرار الذي اتخذه المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية للحكومة الإسرائيلية بتجميد البناء لمدة 10 أشهر نص صراحة على استئناف أعمال البناء بعد انقضاء هذه الفترة». ورد عريقات بالقول: إن الأساس بالنسبة للجانب الفلسطيني هو وقف الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في جميع الأراضي الفلسطينية بما في ذلك القدس «بالتالي فإن عدم وقف الاستيطان يعني عدم القدرة على استمرار المفاوضات».

وكان مسؤولون فلسطينيون قالوا إن الرئيس عباس أكد عدة مرات خلال الأسابيع الماضية للمسؤولين الإمريكيين انه «إذا استمروا فلن نستمر»، مشيرا إلى أن الجانب الفلسطيني لن يستمر في التفاوض إذا استمرت إسرائيل في الاستيطان.

واعتبر مسؤولون سياسيون إسرائيليون وفلسطينيون غداة الإعلان عن استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين أن هذه المحادثات ستكون ضعيفة، وخصوصا بسبب الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وقبلت السلطة الفلسطينية وإسرائيل دعوة أمريكية لاستئناف المفاوضات المباشرة بينهما في الثاني من الشهر المقبل في واشنطن وذلك للمرة الأولى منذ ديسمبر 2008.
(وكالات)



تعليقات القراء

طروش
راح ياخذوها خاوه واصلا مين مانعهم عنها مهي معاهم
22-08-2010 11:25 PM
diab
" لأ ما هو الصحيح " مع الاعتذار لربيع شهاب والله يشد ازره ويصبره.
22-08-2010 11:34 PM
diab
مع ان التصريحات لا شروط مسبقه الا ان اسرائيل اشترطت ثلاث شروط اوقحها ان تعترف السلطه بيهودية دولة اسرائيل اي لا مكان للمسلمين والمسيحين العرب الفلسطينين في المنطقه المحتله 1948 يضاف الى ذلك مناطق المستوطنات الاسرائيليه اي ان حق العوده غير مطروح وحل قضية اللاجئين يكون خارج حدود اسرائيل طبقا للمفهوم الاسرائيلي(بالنسبه للحدود) بالاضافة لترحيل عرب 1948 ..واشراك الاردن بالمفاوضات هو اشتراك بالحل الذي سيكون على / او ل /حساب الاردن الذي ستدفع له دول الخليج والمانيا وكندا مبلغ 22 مليار دولاربدل خدمات وتوطين للمهجرين ( حسب العمر :لاجيء عائد نازح مهجر ) والدليل على ذلك الحراك اللبناني الداخلي..وعدم جدية الحكومة الاردنيه باشغال مشاريع المدن في الزرقاء لابقائها جاهزة لتطورات قادم الايام وابتداءا من 2 سبتمبر2010 وكان الله بالعون.
22-08-2010 11:50 PM
محب الرسول
يقول رسول الله عليه السلام .لا تقوم الساعه حتى تقاتلن يهود انتم شرقي النهر وهم غربيه فتقاتلونهم وتقتلونهم .......... أو كما قال رسول الله.
لن يأخذو شبرا من اردننا العزيز خابوا وخسروا أما فلسطين فلها عباد لله يحررونها باذن الله
ونسأل الله ان لا يحرمنا الاجر
22-08-2010 11:53 PM
بني حميدة
من يهن يسهل الهوان عليه .................ز
23-08-2010 10:50 AM
ابن الوطن العربي
iهل لا يزال عندكم أمل أن تعطيكم الصهيونية العالمية أي تعهد أو وعود كما يبدو لم تقرؤو التناريخ جيدآ كما انكم لم تقرأوو القران الكريم.
كفى مهاترات ومهازل
24-08-2010 07:51 AM
العمرو
يخساءون
24-08-2010 01:25 PM
محمد دياب شرقطلي الشمري
ليلى والذئب -
قصة قديمة ولكنها تبقى جديدة وتحدث في كل زمان ومكان, وتبقي قصة ليلى الطفلة الوديعة اللطيفة البسيطة والذئب الماكر الغدار, هذا محور قصتنا في ليلى الشعب الفلسطيني والذئب الإسرائيلي.
إسرائيل تمادة في أطماعها واستباحت ضعف خصومها من الشعب الفلسطيني خاصة والشعوب العربية عامةً, وقد وجدة في فريستها فلسطين ضعفاً ووهن ووجدة في مناصري فريستها تخاذلاً وتهرباً, فكثرة الحملان لا تخيف الذئب.
إسرائيل لا تريد سلاماًً مع العرب ولا حتى مع نفسها, فالعقيدة الإسرائيلية من الفرات إلي النيل هاجزها القيادي, فهي لا تسعى للسلام مطلقا مع الفلسطينيين خاصة والعرب عامةً, أنما تستثمر الوقت مع المتفرقين الضعفاء من بني عربٍ بزعاماتهم الباحثة عن المال والثراء, وقد وجدة إسرائيل ضالتها في تحريك القضية الفلسطينية حسب رغبتها ومصالحها في ظل هذا الوضع السوداوي السائد في الأمة العربية واستثمرته بكل جدية وتخطيط من أقامة مستعمرات إلي هدم واستيلاء على أراضٍ وطرد سكانٍ من مواقعهم إلي غير ذلك من سلبٍ ونهب للأراضي الفلسطينية في خُطاً مرسومة بعناية فائقة في ظل ترهل وتفكك عربي لم يكن له مثيل في تاريخ أمتنا من قبل.
إسرائيل التي ابتلعت الأراضي الفلسطينية منذ عام ثمانية وأربعون وحتى يومنا هذا تَعتَبِرَهُ جزءً من الحلم, فقد شطبت كل المفوضات والاتفاقيات من مدريد وحتى أوسلو وانتهت في شرم, وبعد آلاف الجلسات والمندوبين الأمريكيين في الرحلات من المفاوضات, ابتلعت إسرائيل كل تلك الاتفاقيات(طبعا بدعم من امريكوسرائيلية) اعتبرتها كأن لم يكن والعودة للحوار من جديد في ظل ما هو قائم ومرسوم.
يبدوا أن حوار الطرشان قائم في ظل حق نائم, لذلك سوف نبعد المشوار وفي واشنطن يقوم الحوار, حوار الغالب للمغلوب وهنا لن تنتهي القضية بكامل أرض فلسطين بل سيطلب بني يهوا جزئاً جديداً من أرض المجاورين, فماذا قولكم يا أبناء ليلى الضائعين.
24-08-2010 05:06 PM
ابو سعد
فشرو مادام في اردني بتنفس
30-08-2010 08:10 PM
اردني كركي الى تعليق 9
بتحلم ، الفاس وقعت بالراس والموضوع انتهى ، على رأي أبو محمود (تبع باب الحارة) أررررربت (يعني قربت) ، وبالله عليك ملينا من الشعارات الفاضية والحكي اللي ما بيطعمي خبز .
08-09-2010 12:44 AM
بلجيكي سابفا
الى التعليق 10 صح لسانك وهي اربت
24-09-2010 01:21 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات