تعرف على اسس القبول الجامعي


جراسا -

أقر مجلس التعليم العالي أمس؛ السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2019/2020.

ووفق هذه السياسة؛ يُحدد مجلس الأمناء في كل جامعة أعداد من يقبلون في تخصصات الجامعة، وفقاً لمعايير الاعتماد وضبط الجودة، وبتوصية من مجلس العمداء في الجامعة.

ويتضمن القبول في برنامج البكالوريوس: الحصول على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية (التوجيهي)، أو ما يعادلها، ويُسمح للحاصلين عليها علمي، أو طبي، التقدم للقبول للجامعات في جميع التخصصات.

كما يسمح لـ(التوجيهي) العلمي، طبي وهندسي، التقدم للقبول في جميع التخصصات ما عدا: الطب، طب الأسنان، دكتور صيدلة، صيدلة، علوم طبية مساندة، وعلوم التأهيل والتمريض.

وُيسمح لـ(التوجيهي) العلمي/ علوم بحتة؛ التقدم للقبول في جميع التخصصات ما عدا: الطب، طب الأسنان، دكتور صيدلة، صيدلة، علوم طبية مساندة، علوم تأهيل، والتمريض والتخصصات الهندسية.

وُسمح لـ(التوجيهي) الأدبي والشرعي، التقدم للقبول في: آداب، لغات، صحافة إعلام، علوم إدارية واقتصادية، نظم معلومات إدارية، شريعة، علوم إنسانية واجتماعية، علوم تربوية، حقوق، تربية رياضية، وفنون جميلة.

كما سمح لـ(التوجيهي) التعليم الصحي الشامل، التقدم للقبول في: تمريض، علوم طبية مساندة، علوم تأهيل، علوم تربوية، تربية رياضية، زراعة، آداب، لغات، صحافة إعلام، شريعة، علوم إدارية واقتصادية، علوم إنسانية واجتماعية، حقوق، فنون جميلة، نظم معلومات إدارية، علوم، وعلم حاسوب وتكنولوجيا معلومات، شريطة اجتياز مواد الرياضيات (099) و(101) و(102) إذا كانت هذه المواد مطلوبة في الخطة الدراسية للتخصص.

كما سمح لـ(التوجيهي) إدارة معلوماتية؛ التقدم للقبول في: الآداب، اللغات، صحافة وإعلام، علوم إدارية واقتصادية، نظم معلومات إدارية، شريعة، علوم إنسانية واجتماعية، علوم تربوية، حقوق، تربية رياضية، فنون جميلة، تخصصات من كليات علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات (باستثناء هندسة الحاسوب).

وسمح لـ(التوجيهي) المهني؛ التقدم للقبول في الجامعات في كليات أو تخصصات محددة لكل فرع مهني، شريطة اجتياز المادتين الإضافيتين المقررتين للفرع المعني، والنجاح فيهما.

ويكون الحد الأدنى لمعدلات الالتحاق بالجامعات، على ألا تقل علامة الطالب في كل مادة من (التوجيهي) عن 50 %:

الجامعات الرسمية (المجموع من 1400): طب وطب أسنان 85%، هندسة وعمارة، صيدلة، وطب البيطري 80% من 1120، شريعة 75% من 1050، تمريض، علوم طبية مساندة، علوم تأهيل 70% من 980، باقي التخصصات في الكليات الأخرى 65 % من 910.

الجامعات الخاصة: (من 1400): هندسة وعمارة، وصيدلة 80% من 1120، شريعة 75% من 1050، تمريض، علوم طبية مساندة، علوم التأهيل 70% من 980، وقانون 65% من 910، باقي التخصصات في الكليات الأخرى 60% من 840.
وخصص 20 % من المقاعد المقررة في كل كلية/ تخصص لأبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية، والأمن العام، والمخابرات العامة، والدرك، والدفاع المدني، والمتقاعدين منهم ممن توفدهم الجهة المختصة، بعد تطبيق معيار التنافس فيما بينهم حسب التعليمات المعتمدة لديها.

ويُخصص في كل جامعة 15 مقعداً لأبناء الشهداء من القوات المسلحة، والأمن العام، والمخابرات العامة، والدرك، والدفاع المدني، ممن تحددهم الجهة المختصة.

ويخصص 5 % من المقاعد في كل كلية/ تخصص للطلبة الأردنيين من حملة (التوجيهي) للسنوات السابقة، على ألا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الكلية/ التخصص في العام الحالي.

وفي حال تساوت معدلات الطلبة المذكورين في البند (و/1) يحتسب المعدل الأعلى في المواد الأساسية: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، لأغراض توزيع طلبة (العلمي) على المقاعد المخصصة لهم.

كما تُخصص 5 % من المقاعد المقررة في كل كلية للطلبة الأردنيين المغتربين، الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة العربية من خارج المملكة، وصودقت عليها أو عودلت من وزارة التربية والتعليم الأردنية، شريطة ألا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الكلية/ التخصص في العام الحالي، وتوزع تنافسياً، باستثناء تخصصات: الطب، وطب الأسنان ، ودكتور الصيدلة، والصيدلة، والتي توزع على الدول حسب الأعداد التي يقررها مجلس التعليم العالي، وحسب نسبة عدد المتقدمين من كل دولة.

وحسب السياسة؛ يحدد مجلس التعليم العالي إجراءات عقد امتحان مفاضلة في المواد الأساسية: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، لتوزيع الطلبة الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة العربية من الخارج، على المقاعد المخصصة لهم في تخصصات: الطب، وطب الأسنان، ودكتور الصيدلة، والصيدلة، وطبقاً للنسب المشار اليها سابقا، وفي أي تخصصات أخرى حيثما كان ذلك متاحاً وضرورياً.

ويُخصص 350 مقعداً لأبناء المخيمات، وينسق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ودائرة الشؤون الفلسطينية لتنسيب أسماء المرشحين للقبول.

و يُخصص لذوي الإعاقة مقاعد: طب أو طب أسنان (طالب واحد في إحدى الجامعات)، صيدلة أو دكتور صيدلة (طالب في كل جامعة)، التخصصات التي يكون العدد المقرر فيها 40 طالبا فما دون (طالب في كل تخصص في كل جامعة)، التخصصات التي يكون العدد المقرر فيها أكبر من 40 (3 طلاب في كل تخصص في كل جامعة)، باستثناء: الطب، وطب الأسنان، ودكتور الصيدلة، والصيدلة.

ويشكل المجلس لجنة من أطباء الاختصاص وعضو من وحدة تنسيق القبول الموحد، لمراجعة التقارير الطبية المقدمة من الطلبة ذوي الإعاقة، الراغبين بالاستفادة من القبول ضمن هذه المقاعد.

وتُخصص 10 % من المقاعد المقررة في كل كلية/ تخصص وفي كل جامعة من الأردنيين الحاصلين على (التوجيهي) في العام الحالي بالدراسة المنتظمة من أبناء العشائر في مدارس البادية، والمدارس ذات الظروف الخاصة، زيادة على العدد المقرر قبوله، وينسب قبول هؤلاء الطلبة من اللجنة المختصة، وفق التعليمات الصادرة عن المجلس.
كما خصص 150 مقعداً لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين الحاصلين على (التوجيهي) للعام الحالي، والدورة الشتوية 2019، بحيث يقبلون زيادة على العدد المقرر وحسب الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية في الكلية/ التخصص في العام الحالي.
ويُخصص المجلس مقاعد لأبناء الدبلوماسيين الأردنيين العاملين في السفارات الأردنية في الخارج، ولأبناء الضباط الذين يخدمون خارج المملكة في دورات عسكرية عليا لمدة عام وأكثر، ومن يكملون (التوجيهي) أو ما يعادلها في مراكز عمل آبائهم في العام نفسه؛ زيادة على الأعداد المقررة للقبول في البرنامج العادي، بحيث تنسب وحدة تنسيق القبول الموحد إلى المجلس بالمقاعد المخصصة، لقبول هذه الفئة وأسماء الطلبة المرشحين للقبول.

كما يُخصص المجلس مقاعد للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية العام الحالي، زيادة على الأعداد المقررة للقبول في البرنامج العادي، وتنسب وحدة تنسيق القبول الموحد للمجلس بالمقاعد المخصصة لقبولهم، وأسماء الطلبة المرشحين للقبول وفقا لترتيبات المجلس.

ويحدد المجلس إجراءات عقد امتحان مفاضلة في مواد: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء؛ لتوزيع الطلبة الحاصلين على معدلات متساوية في (الثانوية الاجنبية) في المقاعد المخصصة لهم في: الطب، وطب الأسنان، ودكتور الصيدلة، والصيدلة، وفي أي تخصصات أخرى حيثما كان ذلك ضرورياً.

كما تقبل فئات الطلبة المبينة أدناه من الجامعة مباشرة، وفقاً لأسس مجلس أمناء الجامعة: أبناء أعضاء هيئة التدريس، وأعضاء هيئة الباحثين العاملين في الجامعة، والعاملين من غير أعضاء هيئة التدريس وأعضاء هيئة الباحثين في الجامعة.

ويشترط ألا تزيد نسبة المقبولين وفق البندين السابقين في: الطب، وطب الأسنان، ودكتور الصيدلة، والصيدلة، والتخصصات الهندسية على 15 % من مجموع المقبولين في البرنامج العادي سنوياً في هذه التخصصات، وإذا زاد عدد المتقدمين في هذه التخصصات عن هذه النسبة، يجري اختيار المقبولين من بينهم تنافسياً، حسب تسلسل معدلاتهم.
ويجوز لكل جامعة قبول طلبة متفوقين في: الرياضة والفنون والموسيقى، بحيث لا يتجاوز هذا العدد: 15 طالباً متفوقا رياضياً في كليات أو تخصصات الجامعة، باستثناء الطب وطب الأسنان. 20 متفوقا رياضياً في تخصص التربية الرياضية. 15 طالباً متفوقا فنياً في كليات أو تخصصات الجامعة، باستثناء الطب وطب الأسنان. 20 متفوقا فنيا في تخصصي الفنون الجميلة والموسيقى. الراغبون بالالتحاق في تخصصات الفنون.

يخصص 8 مقاعد في كلية الحجاوي التكنولوجية بجامعة اليرموك لأيمن هشام أديب الحجاوي، ويُخصص مقاعد في كليات أو تخصصات: الطب، وطب الأسنان، ودكتور الصيدلة، والصيدلة، والتخصصات الهندسية لأبناء أعضاء هيئة التدريس الأردنيين العاملين في الجامعات الأردنية الرسمية، والتي لا تتوافر فيها هذه التخصصات.

ويجوز في حالات خاصة، ترتبط بالمصلحة الوطنية العامة العليا وبقرار من مجلس أمناء الجامعة قبول أكثر من 5 طلبة غير أردنيين في كل جامعة من الجامعات الأردنية الرسمية، ممن لا تنطبق عليهم شروط القبول فيها.

ولا يجوز منح أي طالب أردني يحمل جنسية أخرى استثناءً من شرط المعدل للالتحاق في أي من تخصصات الجامعات. ويجوز للجامعة الرسمية قبول الطلبة الأردنيين في تخصصات الجامعة في البرنامج الموازي، على ألا تزيد نسبتهم على 30 % من عدد الطلبة المقبولين في البرنامج العادي في كل تخصص.

ويجوز للجامعة الرسمية قبول 6 طلاب من مدرسة الفسيفساء في تخصصي الفنون والآثار – إن وجد-، ويختار الطلبة تنافسياً حسب تسلسل معدلاتهم في (التوجيهي).
ويُقبل الطلبة غير الأردنيين تنفيذاً للاتفاقيات الثقافية في الجامعات الأردنية الرسمية بقرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي/ رئيس مجلس التعليم العالي.

وتعتمد (الثانوية) المهني للسنوات السابقة، بدون مواد إضافية لأغراض القبول، شريطة إحضار وثيقة من وزارة التربية والتعليم، تثبت بأنه في سنة حصول الطالب على شهادتها لم يكن مطلوباً منه دراسة مادتين إضافيتين.

ويُخصص 4 مقاعد في كل جامعة أردنية رسمية لأبناء العاملين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والعاملين في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها والمتقاعدين منهم، شريطة ألا يكون أحدهم مستفيدا من قواعد القبول المذكورة في هذه السياسة، على أن يُراعى في قبولهم تسلسل معدلاتهم في (التوجيهي)، والتخصص الذي يمكن القبول فيه في ضوء معدله، على ألا يزيد عدد المرشحين للقبول في تخصصي الطب وطب الأسنان في كل جامعة عن طالب واحد في كل تخصص.

ويبت مجلس التعليم العالي في الحالات التي لم يرد عليها نص في هذه السياسة.

وتُلغي هذه السياسة أي قرارات أخرى تتعارض معها، أو أي تعليمات أو قرارات أو اتفاقيات بين الجامعات أو أي مؤسسات أخرى، ذات علاقة بقبول الطلبة ما لم تكن مُقرة من المجلس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات