اختتام فعاليات المؤتمر الدولي التاسع لضمان جودة التعليم العالي


جراسا -

اختتمت اليوم الخميس فعاليات المؤتمر العربي الدولي التاسع لضمان الجودة في التعليم العالي IACQA'2019، بمشاركة جامعة الزرقاء ممثله برئيس مجلس إدارتها الدكتور محمود أبو شعيرة، والأمين العام للمؤتمر رئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور بسام الحلو، ونائب الأمين العام للمؤتمر نائب رئيس الجامعة لضمان الجودة الدكتور نضال الرمحي وأعضاء مجلس الأمانة العامة للمؤتمر، الذي عقد في الجامعة اللبنانية الدولية بجمهورية لبنان، وبمشاركة عدد كبير من المتخصصين من مختلف الدول.

وتقدم للمؤتمر (139) بحثاً من مختلف الدول العربية خضعت لإجراءات التحكيم العلمية الدقيقة حيث قبل (100) بحثٍ لهذا المؤتمر، وتم تكليف الأمانة العامة بدراسة الطلبات المقدمة لاستضافة الدورة العاشرة للمؤتمر على ان يعلن عن موعدها في القريب العاجل.

وفي الختام تم الإعلان عن التوصيات التي خرج بها المؤتمر والتي تلخصت فيما يلي:

1_ضرورة السعي لحصر مبادئ الحوكمة الرشيدة وتشخيصها من خلال استثمار التراكم النظري المعرفي لها، وإخضاعها لمزيد من الممارسات والتجارب العلمية والعملية.

2_نشر ثقافة الحوكمة بين أعضاء هيئة التدريس, وتوعيتهم بأهميتها في عمليات تقييم جودة مخرجات التعليم.

_3 ضرورة توفير البيئة الداعمة لتطبيق مهارات التعلّم في الجامعات العربية.

_4اعتماد النشر العلمي المشترك بين الأكاديميين في الجامعات العربية والإقليمية والعالمية ذات المراكز المتقدمة في التصنيفات العالمية. وتحسين البيئة الجامعية وتوفير كافة المستلزمات الأساسية بهدف تشجيع الإنتاج العلمي بمجال البحث والابتكار.

_5فسح مجال الرقمنة أمام الطلبة وهيئة التدريس والباحثين للاستفادة من التوثيق عبر مكتبات العالم الرقمية.

_6فتح مجال التنافسية والتصنيفات العالمية للجامعات العربية.

_7 الدعوة إلى عقد معارض علمية، تُعرض فيها آخر الإبتكارات والإختراعات العلمية المستخدمة في التعليم والبحث العلمي.

8 _ تحويل المخرجات التعلمية للبرامج الأكاديمية إلى كفايات مهنية، تستند إليها الخطط الدراسية وموضوعاتها في تأهيل الخريجين بما يتلائم ومتطلبات الأطر الوطنية للمؤهلات.

9_ قيام المؤسسات التعليمية بإعداد أدلة خاصةً بما يتعلق بمؤشرات الأداء فيها، مما يساعدها على زيادة فعالية سياساتها وإجراءاتها التنفيذية، و يدل على تطبيقها لمعايير ضمان الجودة.

10_ زيادة الاهتمام بالحاجات الفسيولوجية لأعضاء هيئة التدريس وإعطائها الأهمية التي تستحقها بتوفير الحاجات غير المشبعة التي تؤثر في سلوك الفرد وتدفعه للبحث عن إشباعها، بما ينعكس إيجاباً على رفع مستوى الأداء والإنتاجية.

11_ تعزيز برامج التبادل الطلابي مع مؤسسات تعليمية عربية إقليمية ودولية.

12_وضع بعض الشروط المرتبطة بترقية أعضاء هيئة التدريس يكون من ضمنها الحصول على بعض الدورات المهمة في تنمية مهارات طرق وأساليب التدريس الحديثة.

13_الاهتمام بالأساتذة الباحثين مادياً للإسهام في تعزيز قدرات البلاد العلمية والتقنية والأدبية مع إعفاء البحث العلمي، وكافة وسائله وتجهيزاته ومستلزماته من الضرائب.

14_ تحفيز الجامعات على خدمة وتنمية المجتمعات الحاضنة لها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات