اختراعات بسيطة غيرت العالم


جراسا -

بالنظر الاختراعات البسيطة، فإنك تجد أنه لا يجب أن تكون التقنيات متطورة جداً لكي تُحدث تغييراً في حياة الناس.

إليك اختراعات بسيطة ومنخفضة التكنولوجيا، غير أنها ساهمت فعلياً في خدمة الناس وتغيير وجه العالم الذي نعيش فيه، خاصة في البلدان الفقيرة حيث يحول توفر المال دون حل المشكلات المستعصية، وحيث الفقر وصعوبة التضاريس ومشاكل أخرى كما سنرى.

1.أملاح الإماهة الفموية أو معالجة الجفاف: بحلول عقد التسعينيات من القرن العشرين كانت أمراض الإسهال قد قتلت أكثر من 5 ملايين طفل حول العالم في عمر أقل من خمس سنوات.

ومن ثم انخفض هذا العدد إلى مليون ونصف المليون بسبب أملاح الإماهة الفموية، التي هي عبارة عن مزيج من السكر والملح، الذي يمكن حله في الماء وشرابه ويجهز بسهولة في البيت، وفي بعض الأحيان يضاف الزنك إلى المزيج للحد من شدة ومدة الإسهال.

وربما يكون هذا الابتكار البسيط قد أنقذ المزيد من الأرواح بتكلفة أقل من أي اختراع أو فكرة ثانية.

2. أساليب الري المنخفضة الطاقةيمثل الري الجزء الأكبر من استخدام المياه العذبة في معظم البلدان، بحوالي ثلاثة أرباع الإجمالي، غير أن أسلوب الري بالتنقيط يستهلك نصف كمية المياه المستخدمة في الري التقليدي ونصف المياه المعالجة كذلك، لكن هذه التقنية مكلفة وعادة ما تتطلب الطاقة الكهربائية.

استطاع مختبر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تطوير أنظمة للري بالتنقيط تعمل بالطاقة الشمسية ذات ضغط منخفض، مكنت من تقديم فوائد أعظم بتكلفة أقل بكثير.

3. الشبكات الذكية لتوليد الكهرباءيمكن أن توفر الخلايا الشمسية كهرباء رخيصة، غير مركزية. ولكن إذا كنت تقوم بتوصيلها بالأجهزة التقليدية على شبكة منزلية عادية، فهناك الكثير من النفقات العامة المرتبطة بتحويل التيار المباشر الذي يتم إنتاجه من الخلايا الشمسية إلى تيار متناوب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات