51 % من المستثمرين بالبورصة غير أردنيين


جراسا -

أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان أن قيمة الأسهم المشتراة من المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في البورصة خلال شهر آذار الماضي، بلغت 6ر47 مليون دينار تشكل 3ر28 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبلغت قيمة الأسهم المباعة للفترة نفسها 2ر 88 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني خلال شهر آذار انخفض بمقدار 6ر40 مليون دينار، مقارنة مع ارتفاع قيمته 6ر1 مليون دينار للشهر نفسه من العام 2018.

وبينت الإحصاءات الصادرة عن البورصة أن قيمة الأسهم المشتراة من المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر آذار الماضي، بلغت 8ر96 مليون دينار تشكل 9ر26 بالمئة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة 1ر 139 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني انخفض بمقدار 3ر42 مليون دينار، مقارنة مع انخفاض قيمته 1ر5 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2018.

أما من ناحية المستثمرين العرب، فبلغت القيمة الإجمالية لعمليات الشراء منذ بداية العام وحتى نهاية شهر آذار 2019 حوالي 8ر62 مليون دينار شكلت ما نسبته 9ر 64 بالمئة من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، وبلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 34 مليون دينار نسبة 1ر35 بالمئة من إجمالي شراء غير الأردنيين. أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب، فبلغت 88 مليون دينار بنسبة 2ر63 من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 2ر51 مليون دينار، بنسبة 8ر36 بالمئة من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين.

ووصلت نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة نهاية شهر آذار لماضي حوالي 1ر51 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية، وشكلت مساهمة العرب 6ر36 بالمئة، في حين شكلت مساهمة غير العرب 5ر14 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للبورصة، أما من الناحية القطاعية، فبلغت النسبة للقطاع المالي 3ر 55 بالمئة، ولقطاع الخدمات 9ر18 بالمئة، ولقطاع الصناعة 7ر62 بالمئة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات