حماس والقاعدة في دائرة الاتهام بالأردن


جراسا -

من الرفض الأردني الصريح للرواية الإسرائيلية والاتهامات المصرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالوقوف وراء صواريخَ أطلقت الأسبوع الماضي من سيناء في اتجاه العقبة جنوبي البلاد وإيلات، تبقي مصادر أردنية على القاعدة وحماس في دائرة الاتهام.

وأكد الأردن أن الصاروخ –وهو من نوع غراد وقتل أردنيا وجرح أربعة- أطلق من سيناء، وهو ما نفته السلطات المصرية بداية، قبل أن تعود وتقر بأن الصواريخ أطلقت من أراضيها.

ونقلت مصادر مطلعة عن محققين في الأجهزة الأمنية أن الأردن يرفض بشدة الرواية الإسرائيلية التي تتهم حماس بالحادث، ولا يلتفت لما تورده وسائل إعلام مصرية عن أن جماعة تابعة للحركة أطلقت الصواريخ.

وتلفت المصادر التي تحدثت للجزيرة نت إلى أن الأردن لا يزال يتهم بإطلاق الصواريخ ما يعرف بـ"التوحيد والجهاد" أحد أفرع تنظيم القاعدة ووقعت بينه وبين حماس مواجهة في غزة العام الماضي.

معطيات

لكن المصادر تستدرك بالقول إن "التحقيق لا زال جاريا وهناك معطيات يمكن أن تشير لحماس وهي أن الصاروخ من نوع غراد كما أن منطقة الإطلاق من مناطق نفوذ الحركة في مجالات التهريب والتخزين للأسلحة رغم أن المتهم الرئيس هو تنظيم القاعدة".

وحذّر كتاب ومحللون بارزون قبل أيام الأردن من الالتفات لما تنشره وسائل إعلام مصرية وإسرائيلية تتهم حماس في غزة بأنها وراء الصواريخ.

يقول الكاتب المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية محمد أبو رمان إن موقف الأردن يخضع لاعتبارات "فنية ومهنية" لا تدخل فيها الحسابات المصرية إزاء حماس وغزة.

نفي الصفة المحلية

وقال للجزيرة نت إن ما يهم الأردن التأكيد على أن مصدر الصواريخ سيناء وليس العقبة لنفي الصفة المحلية عن الحادث.

وتابع "الأردن لم يشترك في تحقيقات مصر التي تتحدث وسائل إعلامها عن اتجاهها لاتهام حماس أو مجموعات منشقة عنها".

ويرى أن الأردن رفض اتهام حماس مبدئيا ويدرك تماما أبعاد إسرائيل في الزج بحماس في دائرة الاتهام، ويضيف "لكن الأردن أبلغ مصر أنه سيفحص أي أدلة تؤيد اتهام حماس".

ويشير أبو رمان إلى أن ما يقلل الحماسة لاتهام حماس والتصعيد ضدها "عدم وجود حدود للأردن مع مناطق نفوذ حماس في قطاع غزة، وأنه ملتزم بدوره في تأهيل الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية".

وزاد "لا توجد علاقات بين حماس والأردن، والطرفان حريصان على بقاء العلاقات في المنطقة الرمادية على الأقل وعدم انتقالها لمرحلة العداء، خاصة أن الأردن حسم أمره مبكرا بالمراهنة على السلطة الفلسطينية وحركة فتح".

حماس والتحقيق

حماس بدورها أبدت استعدادها للتعاون مع أي طرف عربي لاسيما مصر والأردن في التحقيق.

وقال التشريعي يحيى موسى النائب عنها في المجلس إن تحقيقات الحركة أكدت ألا علاقة لها بالصواريخ.

وأبلغ الجزيرة نت هاتفيا من غزة أن "منهج حماس واضح في أن معركتها مع العدو الصهيوني داخل أرض فلسطين وهي ترفض الدخول في أي أزمة مع دولة أو نظام عربي، وترى بأن الواجب ادخار جهود الأنظمة والشعوب العربية لصالح القضية الفلسطينية".

واستغرب محاولات البعض للزج بحماس في القضية "وتبني الرواية الإسرائيلية"، وقال "الجميع يعرف أن العدو لا يدخر جهدا في إيقاع الفتنة بين قوى المقاومة في فلسطين ولبنان والأنظمة العربية".
 
 
(تلفزيون نابلس)



تعليقات القراء

نيلسون كراسنة
القاعدة خطر كبير يهدد المسلمين وعلينا جميعا ان نتكاتف لوقف هذا الفكر المتطرف الذي يسيء للدين الحنيف الذي هو بيرء من كل هذه الافعال
11-08-2010 10:15 PM
كمال
يبدو أن الأردن ستخضع لأوامر مصر والصهاينة وتتهم حماس وتنسى أن مطلق الصواريخ هي اسرائيل هذا استجابة للتحالف المصري الأردني الإسرائيلي ضد حماس
11-08-2010 10:46 PM
عربية
الحمد لله لقيتم قصة ضلوا تحكوا فيها وكل يوم رواية جديدة صارت قصة هالصواريخ زي باب الحارة
12-08-2010 12:22 AM
حماس مين غيرهم !
يما هو واضح للعيان ولاكن بحكم العاطفه لا نصدق اننا نتعرض للهجوم من الذين احسنا اليهم هذا هو الاردن دائما وابدا وكما قال اسد الاردن احمد عويد العبادي وكان الاردن وجد ليعطي ويموت ....

حماس منظمه ارهابيه وحاولة الفساد بالاردن منذ سنوات عديده ولاكن الشكر للحكومه انذاك التي قامو بطرد حماس من الاردن .,

اقدم التعازي لابناء الشهيد صبحي العلاونه ابن البلد الاردني والشكر لقائد البلاد الذي اوعز بالمساعدات لعائلته وهو كرم تعودنا عليه من الهاشميين ولاكن نطالب ايضا بفتح تحقيق لان القاتل يجب ان يقتل ... لكي ترتاح نفس واهل المقتول الاردن اولا غصب عن اصحاب القلوب الضعيفه

ابن الشمال جرش سوف
12-08-2010 12:34 AM
مواطنه طفرانه
اكيد حماس يعدمني اياهم ما فيه كلام حسبي الله فيهم
12-08-2010 11:13 AM
الحاقد
في ناس بقهروني وبحكو انو اسرائيل يلي عملت هيك
وكيف اسرائيل وفي صواريخ نازله على ايلات
والاردن ولا عمرها خضعت لحدا يافهمان
12-08-2010 12:56 PM
فلسطنية
الى رقم 4 ما معنى احسنا اليهم حماس ليست بحاجة اليكم ولا الى حسناتكم احسنوا الى انفسكم فانتم احوج الى الحسنة والى رقم 5 دعواتك ترد اليك ان شاء الله والى 6 ماذا نقول للحاقد غير اللهم رد حقدك الى نفسك مسكين لان الحقد ياكل صاحبه
12-08-2010 04:18 PM
رد على 4و5و6
حماس حركة دينية جهادية تدافع عن فلسطين والمقدسات وهي أشرف حركة انتخبها الشعب الفلسطيني بأغلبية ساحقة وكل الشعوب الحرة والإسلامية تؤيدها لطهارتها وقادتها حفظة القراّن وكتائب القسام وقفت في وجه أكبر جيش في المنطقة وشاهد العالم بطولات القسام ولا أريد الخوض أكثر حماس لا يعنيها ضرب الأردن ولا دولة في العالم غير اسرائيل والمعروف أن اسرائيل هي التي أطلقت الصواريخ على العقبة لأهداف لا تفهموها لكونكم عرب لا تفهمون إلا الطبايخ والمصاري لبناء الكروش والله الحمير تفهم من ضرب الصواريخ ومن قتل الحريري ومن يجرم في الأطفال والشيوخ ولكم يا أغبياء اسرائيل هي التي ضربت الصواريخ شموا يا بشر تدعون أن حماس ارهابية واجرامية وهي أشرف من رؤوسكم العفنة المتخلفة المتعاملة مع الصهاينة نحن نعيش مع الصهاينة ونعرفهم جيدا وهم يعرفون من أطلق الصواريخ ويلصقون التهم لحماس وحزب الله وتنظيم الجهاد العالمي فكروا يا أغبياء وافهموا القصد
12-08-2010 04:37 PM
إلى الجهلة 4و5و6
إلى المحسن رقم 4 أقول اشبع كرشك أولا وطول عمركم عايشين على نكبات الفلسطينيين والعراقيين ولولا الفلسطينين لندثرتم في الصحراء ولم تعرفوا معنى الحضارة ومهما حدث ستبقون في قمة التخلف والتبعية وعقولكم ستبقى جامدة لا تفكر إلا في الصلاة للحكام والإتكال عليهم أما رقم 5 يبدو انك من عبدة الشياطين لا تفهمين الدين الإسلامي ولا الجهاد ومن هم المجاهدون خليك في جهلك اسهري على الأفلام الخليعة التي تناسبك حتى تفشي غلك واتركي حماس أما رقم 6 ستظل مقهور لأنك متخلف لا تفكر ولا تفهم شيء إلا الحقد وحقدك على المقاومة الإسلامية يصب في وقوفك بجانب اسرائيل وستندم على موقفك في يوم لا ينفعك أسيادك ومن ورائهم وستبقون جميعا في خانة اسرائيل
12-08-2010 05:25 PM
diab
القاعدة وحماس والردن ومصر وايران وحزب الشواذ صنيعة ايران جميعهم ادوات موقوتة لخدمة اسرائيل ...هل نسيتم الطائرة المستاجرة التي سقطت بحمولتها من الاسلحه جنوب روسيا عندما كانت في رحلة مكوكيه من اسرائيل الى ايران ..في الوقت الذي كانت الطائرات الاسرائيليه الامريكيه في سماء السعوديه ترصد الاراضي الايرانيه لصالح العراق ....هيذا خرفني اوليفر نورث.
12-08-2010 06:58 PM
صقور الجنوب الى تعليق 9
مشكلتك بتحكي من وراء شاشه لو انك قوي متل حماس تبعتك اضهر نفسك يا عايش ع الفتات

لو انك بسوريا عايش بتعرف خير الاردن عليك بس شو نحكي فعلا تموت الاسود في الغبات جوعا ولحم الضان تاكله الكلاب
13-08-2010 01:57 AM
صقور الجنوب الى تعليق 9
مشكلتك بتحكي من وراء شاشه لو انك قوي متل حماس تبعتك اضهر نفسك يا عايش ع الفتات

لو انك بسوريا عايش بتعرف خير الاردن عليك بس شو نحكي فعلا تموت الاسود في الغابات جوعا ولحم الضان تاكله الكلاب
13-08-2010 01:58 AM
مواطنه طفرانه
ادلع يا كايدهم خليهم يشوفونك علمهم اصول الحب عطهم درس بعيونك وادلعععععع اهداء الى حمساوي رقم 7 8 9
13-08-2010 04:49 PM
ابوسعد الى تعليق 9
انتم الكل لولكم لخربت الاردن يا اخي احنا قابلين طلعو منها مشان الله اطلعو المشكله قاعد بحضني و بنتف بلحيتي نكارين الجميل شوفو شو قيمتكو بالدول الثانيه
15-08-2010 07:31 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات