اغلاق

ليكود يتقدم على كاديما في استطلاعات الرأي


جراسا -

اشارت آخر استطلاعات الرأي في اسرائيل الى تقدم حزب ليكود اليميني برئاسة رئيس الحكومة الاسبق بنيامين نتنياهو على حزب كاديما الحاكم وذلك قبل ثلاثة اشهر من موعد الانتخابات العامة المقبلة.

ففي استطلاع اجرته صحيفة يديعوت احرنوت بالاشتراك مع مؤسسة داهاف، حاز ليكود على 32 مقعدا في الكنيست (المؤلف من 120 مقعد) مقابل 26 لحزب كاديما الذي تتزعمه وزيرة الخارجية تسيبي ليفني. اي ان ليكود سيضيف 20 مقعدا الى رصيده الحالي.

وكان استطلاع سابق اجرته الصحيفة ذاتها في السابع والعشرين من الشهر الماضي قد اظهر كاديما في المقدمة بـ 29 مقعدا مقابل 26 لليكود.

اما حزب شاس الديني، فقد اظهر استطلاع يديعوت احرنوت انه سيحتفظ بمقاعده الـ 11، بينما سيحصل حزب اسرائيل بيتنا اليميني المتطرف على 9 مقاعد وحزب ميريتز اليساري على 7.

بينما اظهر استطلاع آخر اجرته صحيفة هاآرتس ان ليكود سيفوز بـ 34 مقعدا مقابل 28 لكاديما في الانتخابات المزمع اجراؤها في العاشر من شهر فبراير/شباط المقبل.

ويعتقد المحللون الاسرائيليون ان سبب تقدم ليكود يعود الى نجاحه في استقطاب عدد من الشخصيات التي تحظى باحترام الشارع الاسرائيلي كبيني بيجن نجل رئيس الحكومة الاسبق مناحم بيجن وغيره.

واظهرت الاستطلاعات ايضا تدني مستوى التأييد الذي يحظى به حزب العمل الذي يتزعمه وزير الدفاع الحالي ايهود باراك، حيث اشارت الى ان الحزب لن يفوز باكثر من 11 مقعدا في الانتخابات المقبلة.

وكانت ليفني قد قررت اللجوء الى اجراء انتخابات عامة مبكرة بعد ان اخفقت في تشكيل ائتلاف جديد يقوده كاديما ليخلف الحكومة الحالية التي يترأسها رئيس الحكومة المنصرف ايهود اولمرت.

وكان اولمرت قد تنحى عن قيادة كاديما بسبب الفضائح المالية التي تورط فيها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات