غزة على أبواب كارثة انسانية وإعلان الطوارئ في المستشفيات جراء انقطاع الكهرباء


جراسا -

حذر مدير عام الاسعاف والطوارئ في قطاع غزة الدكتور معاوية حسنين من كارثة انسانية وتدهور الكثير من الخدمات الصحية تحديدا في مستشفيات الاطفال واقسام الولادة وغسيل الكلى والعناية المركزة (الحضانات) جراء توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع. وقال حسنين في تصريح صحفي أمس "أنه وبالرغم من أن القطاع الصحي يعتمد على المولدت الكهربائية ، الا انها تحتاج الى صيانة دائمة من خلال توفير الزيوت والفلاتر ، مبينا ان اي انقطاع في هذه المولدات ولو لمدة خمس دقائق قد يؤدي الى عشرات الوفيات من الاطفال والمرضى في غرف العمليات. وبين ، أن مستشفيات القطاع بدأت تستقبل عشرات المرضى الذين يعيشون على الاكسجين والاجهزة الطبية ، وذلك بسبب توقف هذه الاجهزة في منازلهم اثر الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي.

وأعلن إعلان "حالة الطوارئ" في مستشفيات القطاع ، موضحا أن جميع المستشفيات خصوصا التي تقدم رعاية للأطفال والأمراض المزمنة رفعت درجة التأهب لمواجهة أي طارئ قد يحدث بفعل أزمة انقطاع التيار الكهربائي. ونبه إلى الخطر الذي قد ينجم عن استخدام المولدات لفترات طويلة نتيجة قطع التيار الكهربائي ، لافتا إلى أن آلية عمل المولدات مصممة للعمل لساعات محددة ونتيجة لاستخدامها لساعات أطول ذلك يعرضها للعطل بشكل مستمر.

وذكر حسنين أن الأحمال الزائدة على المولدات واستخدام السولار قليل الجودة المتوفر حاليا في السوق المحلي ، من ضمن الأسباب التي تزيد من فرص الأعطال المستمرة للمولدات. وتوقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن العمل صباح أمس الأول السبت بسبب نفاد السولار الصناعي اللازم لتشغيلها والذي تورده إسرائيل.

في سياق آخر ، صرح اللواء جمال عبد المقصود مدير ميناء العريش البحري أمس بأن مساعدات "قافلة أميال من الابتسامات 2" سوف تعبر إلى غزة صباح اليوم على أقصى تقدير. وأوضح عبد المقصود أنه سيتم تفريغ جميع المساعدات على مدار اليوم على أن يتم عبورها إلى غزة عن طريق معبر رفح البري صباح اليوم ، مشيرا إلى وجود تعليمات بسرعة إدخال المساعدات قبل بداية شهر رمضان المبارك الأربعاء. وكانت سفن القافلة قد وصلت صباح أمس الأول إلى غاطس ميناء العريش البحري وتم إدخالها إلى حوزة الميناء في المساء. وتضم القافلة العديد من الشخصيات الأوروبية والعربية والبرلمانيين البريطانيين إضافة إلى مساعدات طبية تتجاز قيمتها أكثر من مليون يورو 46و سيارة اسعاف خاصة مقدمة كهدية للشعب الفلسطيني في غزة.

وعينت الامم المتحدة السبت العضوين التركي والاسرائيلي في لجنة التحقيق في الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي اودى بحياة تسعة مدنيين اتراك في 31 ايار الماضي. وقال الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون في بيان ان "العضو الاسرائيلي في اللجنة هو جوزف سيخانوفر والعضو التركي هو اوزديم سانبرك". واوضح ان "كلاهما متميز في الخدمة العامة". وكانت الامم المتحدة اعلنت ان اللجنة التي تضم اربعة اعضاء ستكون برئاسة رئيس الوزراء النيوزيلندي جيفري بالمر بينما سيكون الرئيس الكولومبي المنتهية ولايته الفارو اوريبي نائبا للرئيس.

وقال بان انه ينتظر الاجتماع بالعضوين الجديدين في اللجنة في العاشر من آب "عندما يلتحقان بالعضوين الآخرين" فيها. واضاف "كما قلت عند اعلان اللجنة (الاثنين) آمل ان تنفذ اللجنة تفويضها الذي يستند الى الاعلان الرئاسي لمجلس الامن الدولي وبالتعاون الكامل للسلطات الوطنية للبلدين".

غزة - الدستور - سمير حمتو ، العريش (مصر) - نيويورك - وكالات الأنباء




تعليقات القراء

ام شحاده
اتق الله يا حسني قبل مماتك وارفع الحصار عن أهل غزة
09-08-2010 09:31 PM
الشريره
ما حدا سائل فيكم الكم الله احسن من الجميع
10-08-2010 10:59 AM
أبو أيهم
الله يصبركم ما إلكم غير الله ، حسبي الله ونعم الوكيل على الحكومات العربية.
14-08-2010 10:55 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات