النواب يلغي الوكالات غير القابلة للعزل في التصرفات العقارية


جراسا -

واصل مجلس النواب مناقشة مشروع قانون الملكية العقارية في جلسته اليوم الثلاثاء برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور هيئة الوزارة.

وألغى مشروع القانون الوكالات غير القابلة للعزل في التصرفات العقارية بعد ثلاثة سنوات من نفاذ القانون، اضافة الى تنظيم الوكالات التي سيجري تنظيمها خلال فترة 3 سنوات من حيث مدد العمل والتسجيل، وبحيث لا تزيد مدة الوكالات على خمس سنوات من تاريخ تنظيمها، فضلا عن تنظيم الامور المتعلقة بحق الشفعة.

ويجيز القانون "للمالك بيع عقاره لقاء الإعالة، بإعالة المشتري البائع او شخصاً آخر يحدده في عقد البيع طيلة حياة المعال، مع عدم جواز التصرف في العقار المباع لقاء الإعالة ولا حجزه ولا رهنه طيلة حياة المعال، وفي حال قصّر المعيل او ورثته من بعده بالتزاماته يحق للبائع استرداد عقاره بقرار من المحكمة المختصة، كما تنتهي الإعالة ويشطب قيدها في السجل العقاري باتفاق الطرفين او بوفاة المعيل دون وراث، او بالحكم للبائع باسترداد العقار".

واناط المشروع بمدير دائرة الاراضي "ادارة اعمال تحديد العقارات ومسحها وتقدير قيمتها وان يباشرها بنفسه او من يفوضه من موظفيه".

وقرر النائب الاول لرئيس المجلس الدكتور نصار القيسي الذي ترأس جانبا من الجلسة رفعها بعد اقرار المجلس لـ 20 مادة من مواد القانون البالغة 224 وتجمع الاحكام المتعلقة بالملكية العقارية الواردة في 13 قانونا .

وكان رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور عيسى الخشاشنة طالب بمعالجة موضوع العقود المبرمة بين وزارة الصحة والاطباء المقيمين من خلال تقليل قيمة الكفالة الى 5 آلاف دينار عن كل سنة التزام مع الغاء الفترة التجريبية.

وهنأ الطراونة في مستهل الجلسة المنتخب الوطني لكرة السلة بمناسبة انجازه الكبير بالتأهل الى نهائيات كاس العالم لكرة السلة .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات