"كوشنر" يكشف تفاصيل جديدة عن صفقة القرن


جراسا -

كشف مستشار وصهر الرئيس الأميركي ومبعوثه للشرق الأوسط جاريد كوشنر، عن أبرز مبادئ خطة السلام الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط، أو ما يعرف باسم "صفقة القرن".

وأشار كوشنر، في لقاء مع "سكاي نيوز عربية"، إلى أن الادارة الامريكية تعمل على "صفقة القرن" منذ عامين، لافتاً إلى أنها تستعد لتقديمها، منوها في الوقت ذاته إلى انها ستعاجل قضايا الوضع النهائي.

وشدد على أهمية الحفاظ على سرية الكثير من تفاصيل خطة السلام، مضيفاً: "في المفاوضات السابقة التي قمنا بدراستها، وجدنا أن التفاصيل كانت تخرج قبل نضوجها، مما يدفع السياسيين إلى الهروب من الخطة".

وقال: "الجانب السياسي في الخطة مفصل جدا ويركز على ترسيم الحدود وحل قضايا الوضع النهائي"، لافتا إلى أن المبادئ الأساسية لخطة السلام ترتكز على الحرية والاحترام والأمن.

وتابع بقوله: "نود مشاركة بعض الدول، تفاصيل بشأن ما نتطلع لتحقيق في خطة السلام، لا سيما فيما يتعلق بالرؤية الاقتصادية والفرص التي ستتوفر عندما يحل السلام".

وبين كوشنر أنه في حال تطبيق (صفقة القرن)، فإن الادارة الامريكية تأمل رؤية فرص أكبر تتاح للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي وشعوب المنطقة كافة.

وفي السياق، اعتبر صهر الرئيس الامريكي، أن حل قضية الحدود بين الإسرائيليين والفلسطينيين، سيضمن التدفق الحر للناس والسلع، ويؤدي ذلك الى إيجاد فرص جديدة.

وفيما يتعلق بقطاع غزة، أكد كوشنر أن الوضع في القطاع سيء للغاية، لافتا إلى ان الجميع يريد ان يرى غزة والضفة موحدين تحت قيادة واحدة.

وقال: "الشعب الفلسطيني يريد حكومة غير فاسدة تدافع عن مصالحه"، منوها إلى أن قادة المنطقة والعالم مهتمون كثيرا بالشعب الفلسطيني.

ولفت كوشنر إلى أن الادارة الامريكية درست الاقتصاد الفلسطيني، ووجدت أن هناك قدرات كبيرة للاستثمار، ولكن من أجل ذلك لابد من الحد من حالة التوتر.

واعتبر صهر الرئيس الامريكي، ان الوضع الذي يتم التفاوض بشأنه بين الفلسطينيين والاسرائيليين، لم يتغير كثيرا خلال السنوات 25 الأخيرة.

وفيما يتعلق بالتدخلات الإيرانية التي تهدف لإشعال المنطقة، وصف كوشنر إيران بانها "أكبر مصدر لعدم الاستقرار في المنطقة".

كما أكد أن طهران تقف وراء "انعدام الاستقرار والإرهاب بالمنطقة، حيث تعمل من خلال وكلائها وتمويلها للميليشيات الإرهابية على خلق حالة من تلك الأجواء، مما يؤدي إلى زيادة عدد اللاجئين ويحد من الفرص الاقتصادية".

و"صفقة القرن" هو اسم إعلامي لخطة سلام تعمل عليها إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تنازلات مجحفة لصالح "إسرائيل"، بما فيها وضع القدس واللاجئين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات