الشوبكي : بالأرقام احتياطات ضخمة من المعادن وخامات غير مستغلة


جراسا -

رصد - قال الخبير النفطي عامر الشوبكي أن الأردن يحتل المرتبة الرابعة في العالم بمخزون الصخر الزيتي المصدر لإنتاج النفط والطاقة ، بواقع أكثر من 50 مليار طن ، مشيرا الى أنه يعتبر من أجود الأنواع بنسبة النفط.

وبيّن الشوبكي أنه يوجد بمناطق اللجون ، السلطاني ، وادي مغار ، عطارات ام الغدران ، جرف الدراويش.

وأضاف في منشور له على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن الأردن يمتلك أكثر من 12 مليار طن من رمال السيليكا ، والتي تستخدم لصناعة الزجاج ، كريستال ، زجاج البصريات ، صناعة خزف ، فلاتر تنقية المياه ، وتتواجد في راس النقب وقاع الديسي والبتراء والجيشية.

وأشار الى وجود أكثر من 50 مليون طن من النحاس الذي يستخدم لصناعة  الأسلاك المسحوبة ، والصناعات الإلكترونية والكهربائية ، ويوجد فينان و خربة النحاس وابوخشيبة.

كما يمتلك الأردن 96 ألف طنا من مادة الزركون التي تستخدم في الصناعات الطبية والكهربائية ، وبمنطقة وادي المزراب.

أما بخصوص الذهب ، فأشار الشوبكي الى أنه توجد حبيبات ذهب منظورة في نسب وصلت الى ٤٠غم/طن، كما وصلت بعض العينات إلى ٥غم / طن في عينات صخرية سطحيه مشبعه بالسيليكا ، بمنطقة أبو خشيبة.

وفيما يتعلق باليورانيوم ، فإن المملكة تمتلك احتياطيا مقداره 65 ألف طنا ، في وسطها ، إضافة الى وجود حوالي 310 مليون طن من البازلت ، و 105 مليون طنا من النتونايت المستخدم في تنقية الزيوت النباتية وصناعة الأعلاف و القوالب الرملية ، بمناطق عين البيضاء و  الأزرق واليمانية .

وختم الشوبكي منشوره بالتساؤل : كم فرصة عمل نستطيع ان نوفرها من بناء مصانع لإستغلال هذه المعادن الموجودة في الأردن بكميات تجارية عدا العائد من الأرباح على الحكومة وهذه الخامات غير مستغلة لغاية الآن ؟

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات