الشخير يؤدي الى نسيان الذكريات


جراسا -

كشفت دراسة حديثة، قادتها الدكتورة ميليندا جاكسون من جامعة « RMIT » في أستراليا، أنّ الأشخاص الذين يعانون من الشخير قد يتعرّضون لصعوبات في استعادة ذكريات الماضي.

وأضافت أنّ الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو السبب الرئيسي في الشخير، يستعيدون بشكل سيّئ ذكريات السنوات التي مضت، ويكافحون من أجل تذكّر تفاصيل محددة، مثل أسماء الزملاء أو رقم المنزل أو الشارع الذي اعتادوا العيش فيه في الماضي.

ففي كل مرّة يُصاب فيها الشخص بالتهاب التنفس أثناء النوم، وبالتالي يعاني من الشخير، فإنّ حنجرته تتقلص لحجب مجرى الهواء، والذي يؤدي أيضاً إلى قطع وصول الأوكسجين إلى الدماغ.

ويعتقد الباحثون أنّ هذا ما يدمّر المادة الرمادية في الجزء المهمّ في الدماغ المسؤول عن تسجيل الذكريات.

ووجدت الدراسة التي أجريت على 44 مريضاً، تتراوح أعمارهم بين 20 و69 عاماً، يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي، أنّ لديهم ذكريات سيّئة للغاية تتعلّق بتفاصيل الحياة في مرحلة البلوغ المُبكر.

فعند مطالبتهم بإعادة سرد تواريخهم الشخصية، ظهرت لدى أكثر من نصفهم ذاكرة «عامة»، حيث ناضلوا لتذكّر التفاصيل. أمّا الأصحّاء من العمر نفسه، فقد عانى أقل من واحد من كل خمسة، من مشكلة عدم القدرة على تقديم ذكريات تفصيلية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات