عزيز من سجنه ببغداد لأوباما : لا تترك العراق للذئاب


جراسا -

قال نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز، إنه أمضى 7 سنوات و4 أشهر في السجن دون أن يرتكب أي جريمة بحق المدنيين أو العسكريين أو أي شخص آخر في العراق.

وأضاف في أول لقاء صحفي منذ الحرب على العراق عام 2003، ونشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، الجمعة 6-8-2010، أنه يدعو الرئيس الأمريكي باراك أوباما لكي لا يترك العراق للذئاب، حسب وصفه.

وقال عزيز للصحيفة من سجنه في بغداد "لقد كنت عضواً في مجلس قيادة الثورة، وقيادياً في حزب البعث العربي الاشتراكي، ونائباً لرئيس الوزراء، ووزيراً للخارجية، كل هذه المناصب كانت لي، لكنني كنت بلا قوة".

وأضاف المسؤول المسيحي الوحيد والأبرز في القيادة العراقية السابقة، "كل القرارات اتخذها صدام حسين، كان لدي منصب سياسي فقط، ولم أشارك في أي جريمة اتهمت بها شخصياً، وفي العديد من الشكاوى التي قدمت، لم أجد اسمي فيها".

قرار غزو الكويت

وأكد عزيز أنه لن يتكلم عن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين إلا في حالة خروجه من السجن. وقال "حينما كنت عضواً في الحكومة كان لدي مسؤولية أخلاقية من أجل الدفاع عن الحكومة. وحينما تعود إلى التاريخ، فقد طلبت من صدام حسين ألا يغزو الكويت، لكن كان علي أن أدعم قراره".

وأضاف عزيز "حينما تم اتخاذ القرار قلت له، قرارك سيقود الى الحرب مع الولايات المتحدة الأمريكية وليس في مصلحتنا قيادة حرب ضد الولايات المتحدة، لكنه اتخذ القرار في النهاية، وكنت وزيراً للخارجية وقتها وكان علي الدفاع عن بلدي وأن أفعل أي شيء من أجل شرح موقفنا، لقد وقفت مع الجانب الصحيح".

ويعرف عن صدام حسين أنه لم يكن يستشير مساعديه في كافة القرارات التي اتخذها في البلاد، وقد تحمل مسؤولية ذلك أثناء محاكمته التي جرت بعد اعتقاله في ديسمبر (كانون الأول) 2003.

وأضاف عزيز أن صدام حسين كان مقتنعاً أن الغزو الأمريكي لبلاده سيتم في نهاية العام 2002، وأنه حاول تحاشي الحرب بالسماح للمفتشين الدوليين بالبحث عن أسلحة الدمار الشامل في بلاده.

وتابع "لقد كنا في صراع مع الوقت، لكننا لم نتكلم مع الحكومة الأمريكية، صدام حسين اتصل بي وقال إنه يريد أن أكتب رسالة إلى رامزي كلارك (وزير العدل الأمريكي السابق)، وأن أرفض الهجوم، وقد فعلت ذلك".

وقال عزيز إنه والرئيس العراقي صدام حسين كانا يعرفان أن الغزو سيقع لا محالة، وأضاف "لقد أصبحت الأمور واضحة لي وللرئيس صدام حينما بدأ قادة العالم يتحدثون ضدنا، كانوا سيغزوننا على أي حال، لقد كذب بوش وبلير عالمياً، لقد أرادوا تدمير العراق من أجل إسرائيل وليس من أجل بريطانيا أو أمريكا".


العراق اليوم

وتحدث نائب رئيس الوزراء العراقي السابق عن الوضع العراقي الحالي قائلاً "لم يبق شيء، لقد بنى صدام العراق لثلاثين عاماً والآن كل شيء مدمر، هناك مرضى أكثر من أي وقت مضى، وأناس أكثر جوعاً، الناس بلا خدمات، إنهم يقتلون في كل يوم بالعشرات والمئات، نحن كلنا ضحايا لأمريكا وبريطانيا، لقد قتلوا بلادنا".

ووصف عزيز إيران بأنها "عدو العراق الأكبر"، وقال "كان علينا محاربتهم بكل ثمن، الآن إيران تبني برنامج نووي، والكل يعرف عنه، ولا أحد يفعل شيئاً، لماذا؟".

وقال عزيز إنه إذا تحدث عن الندم في هذه المرحلة من حياته فإن الناس سيرونه منتهزاً للفرص، على حد تعبيره. وأضاف "لن أتحدث إلى أن أصبح حراً، الحكمة هي جزء من الحرية، حينما أكون حراً قادراً على كتابة الحقيقة فإنني سأتحدث حتى لو كان بالسلب عن أعز أصدقائي".

ومضى عزيز يقول إنه لن يدافع عن نفسه، لكنه في كل أفعاله حاول خدمة العراق وأن القرار الوحيد الذي يندم عليه هو الاستسلام للقوات الأمريكية في الرابع والعشرين من أبريل (نيسان) 2003.

"لقد قلت لصدام حسين في آخر لقاء لنا في المنصور إني أدعم كل شيء فعله لأنه الرئيس، وودعته"، قال عزيز.


اياد علاوي يعلق

من جانبه، علق زعيم القائمة العراقية إياد علاوي على اللقاء بالقول للصحيفة البريطانية "قولوا لطارق عزيز أنه سيبقى صديقي، وأنا أفكر فيه كل يوم، إنه رجل طيب وأعرف عائلته أيضاً بصورة جيدة، أتمنى له الأفضل، وأعتقد أنه من الخطأ سجنه لهذه الفترة الطويلة، إنه رجل كبير السن".

(العربية)



تعليقات القراء

توفيق الارناؤوطي
قد يكون صدام حسين من أكثر زعماء العالم حباً وهياماً بأمريكا وأن يكون هذا الحب والهيام بشروطه هو , اي انه لا يريد اي شريك في حبه لأمريكا وأنه سيلعب لصالحها دور شرطي المنطقه وبلطجيها .
أمريكا عززت لديه هذا الوهم واستفادت منه ودعمته بحرب ضد ايران دمرت كلاً من العراق وايران .
عندما أيقن أن امريكا ضحكت عليه انقلب لوحش كاسر وأصبح كشخصية ( هاملت )
06-08-2010 02:59 PM
بالله ياتوفيق لا تلعب بحقائق معروفه الطفل بعرف الحقيقه
انا لا بحب صدام ولااشي بس ايران معرفوه شيعيه بل تميل لى الفسق

يعني اطلع من هاظ الباب واحكي بكل صراحه انك شيعي

alkarakjnws80
06-08-2010 05:00 PM
اردني وعربي حر
عاش البطل الشهيد صدام حسين
عاش البطل الشهيد صدام حسين
عاش البطل الشهيد صدام حسين

وخسئت أمريكا والصهاينة وعملائها في العراق
06-08-2010 09:57 PM
ابوطقيقه
سيبقى العراق عزيز على قلوب احرار العرب مهما ظربت على شواطه العواصف عراق عزيز باهله وخير العراق الذي لن ننساه
06-08-2010 10:15 PM
الى 1
حسبي الله على كل من تأمر على العراق وشعبه
حسبي الله على كل خائن مد يد العون الى قوات الاحتلال
حسبي الله على الفئران الذين وصلوا المنطقه الخضراء مختبئين داخل دبابة الارهابي شارون
ورحم الله اسد الامه الشهيد صدام حسين


06-08-2010 10:31 PM
توفيق الدهلوي
الى رقم (2) : أول مره اعرف ان صدام حارب ايران لأنها تميل للفسق . بس انا بعرف من زمان ان عدي صدام كان يغتصب البنات البريئآت ويطلق نموره واسوده على جلسائه لاجل الزهزهه
07-08-2010 12:05 AM
صدام حسين
رجل هذا الزمان ... الله اكبر شو انو زلمه .... مثل صدام حسين ما في ... آخر الرجال الرجال ... و اللي بعدو ذنب لأمريكا ... رجل حر من ظهر حر ... ما رضي المذله .. بس اسمع اسمو بقشعر بدني .. ولكم رجااااااااال ... الله يرحمه ... اللي بحكي عن حالو زلمه يروح عند الشلبي يتأكد (مطهر اولاد مشهور في الشمال ) صدام ولد حسين ولد العراق الزين ...
07-08-2010 12:43 AM
eagle strike
الى تعليق رقم 2 انا معك ضد الشيعه لكن عدونا الاول والذين ذكروا بالقرأن الكريم اليهود ومن ولاهم امريكا تريد تدمير ايران فاعلاميا اصبحوا يقومو بتوجيه المسلمين ضد بعضهم البعض ونسينا اليهود وقبل ان تكتب اي شيئ فكر وحلل كل شئ يدور حولك
07-08-2010 12:04 PM
eagle strike
الى تعليق رقم 2 انا معك ضد الشيعه لكن عدونا الاول والذين ذكروا بالقرأن الكريم اليهود ومن ولاهم امريكا تريد تدمير ايران فاعلاميا اصبحوا يقومو بتوجيه المسلمين ضد بعضهم البعض ونسينا اليهود وقبل ان تكتب اي شيئ فكر وحلل كل شئ يدور حولك
07-08-2010 12:04 PM
القاضى مجمد عريبي مجيد الخليفه
انا عراقي واتشرف بفترة الحكم الذى كان صدام حسين فيها قائدا وحاكما للعراق وكان قد نذر نفسه لخدمة امته وقاضايا المصيريه فماذا جنينا نحن العراقيون من الديمقراطيه الامريكيه غير القتل الدمار واباحة البلاد وتسليمها لايران الذى علمنا التاريخ بانها عو العرب التاريخي والحضارى>-(
08-08-2010 09:10 AM
ابو العينين
الى (10) هذه اول مره تصل الينا معلومه ان صدام حسين كان عنده قضاء وقضاه . المعروف انه كان هنالك قانون نصه : ان كل ما يقوله صدام فهو قانون ....
09-08-2010 09:35 AM
محمد أبوشبيب
أنا أشك في هالمقابله مع الاسير المناضل طارق عزيز .... متى كان يسمح للاسرى في السجون الامريكيه وسجون العملاء بمقابلة الصحافه ... الاسير المناضل طارق عزيز لم يسمح لاقاربه بزيارته ، لهذا فأنني أشك بهذه المقابله ...
رحم الله الشهيد صدام حسين
رحم الله شهداء العراق والامه
اللهم انصر المقاومه واهزم امريكا واعوانها
اللهم فك اسر المناضلين والماجدات
الخزي والعار للاحتلال واذنابه ...
09-08-2010 10:27 AM
اردني هاشمي الولاء والانتماء
اولا ادعو من الله عز وجل ان يفرجها على البطل طارق عزيز احد صقور الشهيد البطل صدام حسين وارجو من السيد طارق عزيز ان يمضي بقية حياته في الاردن الحبيب بلد الهاشمين ال البيت الابرار ملجا الاحرار حمى الله الاردن و عز الله قيادته الهاشسميه الحكيمه واطلب من الله عز وجل ونحن في اول ايام الشهر الفضيل ان يطول في عمر سيدي ابو حسين جلالة الملك عبدالله الثاني ويبقيه لنا سندا و عزوه وولي عهده الامير حسين بن عبدالله ليبقى ولنبقى نحن الاردنيين شامخيين بقيادتهم والاردن الحبيب
11-08-2010 03:00 AM
اردني هاشمي الولاء والانتماء
اولا ادعو من الله عز وجل ان يفرجها على البطل طارق عزيز احد صقور الشهيد البطل صدام حسين وارجو من السيد طارق عزيز ان يمضي بقية حياته في الاردن الحبيب بلد الهاشمين ال البيت الابرار ملجا الاحرار حمى الله الاردن و عز الله قيادته الهاشسميه الحكيمه واطلب من الله عز وجل ونحن في اول ايام الشهر الفضيل ان يطول في عمر سيدي ابو حسين جلالة الملك عبدالله الثاني ويبقيه لنا سندا و عزوه وولي عهده الامير حسين بن عبدالله ليبقى ولنبقى نحن الاردنيين شامخيين بقيادتهم والاردن الحبيب
11-08-2010 03:01 AM
سوسو الامورة
اتساءل لماذا تم اعدام كل قاده حزب البعت ورجال صدام حسين الا طارق عزيز؟؟؟

لاتحكوا عشان سنه كبير

في اكبر منه وتم اعدامهم

اعتقد والله اعلم انه كان متورط في خيانه صدام وهو من ساعد القوات الامريكيه للدخول لبغداد

وهذا الشك يدعمه انه مسيحي وايضا الصحف ايضا اختفى ولم يتم اعتقاله
11-08-2010 11:50 PM
الى سوسو الامورة
يا ريت تضلي سوسو مش سوسه وتفسري على كيفك
12-09-2010 05:09 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات