إيران للاتحاد الأوروبي: اياكم وتهديدنا


جراسا -

وجه القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني، العميد حسين سلامي، اليوم الأحد، تصريحات تحمل في طياتها تهديدا إلى الاتحاد الأوروبي بشأن برنامج بلاده الصاروخي.

وقال سلامي: “إن قدراتنا الصاروخية واحدة من أركان قوة الردع الإيرانية، ولا يمكن لأحد كبحها، في ظل التهديدات التي يتعرض لها البلد”.

وأضاف: “إذا سعت الدول الأوروبية أو غيرها للتآمر علينا عبر نزع السلاح الصاروخي لإيران، فسنضطر حينها للتوجه لإحداث طفرة استراتيجية بصناعة الصواريخ” وفقا لوكالة أنباء “فارس”. وتابع سلامي، “أوصي الجميع ألا يفاوضونا حول قدراتنا الصاروخية”.

هذا وتعتزم بريطانيا وألمانيا وفرنسا تدشين آلية مالية خاصة تسمح للاتحاد الأوروبي بإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني عن طريق الالتفاف على منظومة العقوبات الأمريكية.

وسوف يجري تسجيل كيان جديد في فرنسا، وتديره ألمانيا، وتموله الدول الثلاث المذكورة لتطبيق آلية تسمح لإيران بالتبادل التجاري مع الشركات الأوروبية على الرغم من العقوبات التي فرضت مرة أخرى على طهران بعد انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي في 2015.

وقالت مصادر لوكالة الأنباء الفرنسية إنه من المتوقع أن يأتي الإعلان عن هذه الآلية في أعقاب اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بوخارست.

ومثلت هذه الدول الثلاث أوروبا في عام 2015 في هذا الاتفاق التاريخي مع إيران والذي قايض إيران على طموحاتها النووية في مقابل تخفيف العقوبات. ويتوقع أن يصدر عن هذه الدول بيان مشترك حول تدشين هذا المشروع الذي أعد خلال الأشهر الماضية.

ويشار إلى هذه الآلية الأوروبية باسم “انستكس”، وتعني أداة دعم الأنشطة التجارية، ويتوقع أن تحصل على موافقة رسمية من دول الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرين.

وقد حذرت واشنطن الاتحاد الأوروبي من مغبة الالتفاف على عقوباتها ضد طهران، في الوقت الذي يتفق فيه الأوروبيون مع روسيا والصين، الموقعتين على ذات الاتفاقية، على أن إيران لم تخرق هذا الاتفاق، ويتعين السماح لها بالتبادل التجاري.

وبشأن الانسحاب الأمريكي من سوريا، قال سلامي، “هذا القرار الأمريكي لم يكن خيارا، وإنما كان اضطرارا لتجنب المزيد من الهزائم”.

وحذر القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني إسرائيل من أنه لا عمق استراتيجي لها، وأنه يسوق نفسه باتجاه الفناء، مضيفا أن الإسرائيليين إذا أرادوا شن حرب محدودة علينا فإنها لن تبقى محدودة، وأن لو أشعلوها فسيكون فيها هلاكهم.

واختتم العميد سلامي: “لو لم نحارب الإرهاب لكانت التفجيرات تهز قلب أوروبا وعلى الأوروبيين أن يشكروا تصدينا للإرهاب”.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات