الهروب من الواقع سبب التخلف والضياع


الهروب من الواقع هي حالة عدم الرضا قد تتشكل لدى الفرد والمجتمع لأسباب سياسية أو بسبب الجهل والفقر وتؤدي إلى العديد من المشاكل أولها التخلف وانغلاق الأفق أمام الشباب والإدمان والانتحار وارتفاع نسبة الجريمة والفساد في المجتمع . وتنتشر ظاهرة الفردية وتضمحل القيم والأخلاق .

وقد يؤدي الهروب من الواقع إلى تفكك الأسرة والإحساس بالفشل والعجز في إشباع الاحتياجات والغرائز. واليأس والخوف. وانحراف الشباب وهدر طاقاتهم . وانتشار الكذب والنفاق وكثرة النوم والإدمان على الانترنت.

وينتج من ذلك القهر والعجز والإحباط. والمشاكل . والعزلة وانتشار أماكن الرذيلة والألعاب والمقاهي .....

النموذج الناجح الذي قد يقتدي به ونجح نموذج سنغافورة المنطقة الفقيرة التي وجدت على سبخة ماء وسكانها من الهندوس والمسلمين والصينيين.... استطاعوا أن يؤمنوا بواقعهم وان ينهضوا وهم لا يملكون المقدرات والمصادر الطبيعية الموجودة في العديد من البلدان ولا زالت متخلفة . وان ينهضوا بمواطنهم وبلدهم لتكون من الدول المتقدمة والمهمة والرائعة في العالم .

الإيمان بالواقع والقبول به وإيجاد حلول للمشاكل وتضافر الجهود وبناء الأسرة والمجتمع يعيد الجميع من الضياع إلى الحياة والعيش بكرامة ورقي . لان مقومات النجاح متوفرة في جميع أنحاء المعمورة إذا وجد النظام والوحدة في المجتمع.

الاعتراف بالمشكلة هو بداية الطريق لحلها . والابتعاد عن التضليل الإعلامي والمراوغة .... وقول الحقيقة . وبيان حجم المشكلة . وليكن المجتمع كالجسد الواحد . ومحاولة تقليص الفجوة بين طبقات المجتمع وتقديم الخدمات الأساسية للمواطن والعدل والمساواة . وتعزيز الايجابيات وإزالة السلبيات في المجتمع. وقيام المسؤول بدوره الحقيقي المناط به.

أن تصحوا الآن أفضل بكثير من أن تصحوا متأخرا. وقد فات الركب واستعصت الأمور ووصلت إلى حافة يصعب فيها القول والعمل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات