رسالة ماجستير في "الشرق الاوسط" حول ممارسة مديري المدارس في عمان للتعلم التنظيمي


جراسا -

نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الإدارة والمناهج بكلية العلوم التربوية بعنوان درجة ممارسة مديري المدارس الاساسية الحكومية في محافظة العاصمة عمان للتعلم التنظيمي ومعيقات تطبيقه من وجهة نظر المعلمين" للباحثة رزان يعقوب البستنجي.

وهدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الاساسية الحكومية في محافظة العاصمة عمان للتعلم التنظيمي ومعيقات تطبيقه من وجهة نظر المعلمين، والتعرف على اختلاف وجهات النظر باختلاف متغيرات الجنس، والتخصص، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة.

ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، إذ تم تطوير استبانة مكونه من (56) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي (المجال الاستراتيجي، والمجال التنظيمي، والمجال الثقافي، ومعوقات تطبيق التعلم التنظيمي)، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وطبقت على (400) معلم ومعلمه.

وأظهرت الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس الأساسية الحكومية في محافظة العاصمة عمان للتعلم التنظيمي ومعيقات تطبيقه كانت بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمين، ووجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة)a= 0.05) تعزى لمتغيرات التخصص والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، لصالح فئة تخصص إنساني وبكالوريوس فأقل،واقل من 5 سنوات على التوالي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الجنس.

واوصت الدراسة بضرورة زيادة الوعي بأهمية التعلم التنظيمي و زيادة الوعي بأساليب تطبيقه عن طريق تدريبهم واطلاعهم على التجارب العالمية.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور احمد أبو كريم رئيسًا ، والدكتور امجد درادكة مشرفاً، ومن جامعة مؤته الأستاذ الدكتور نائل سالم الرشايدة عضوا خارجيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات