6 فوائد صحية للجزر


جراسا -

يتميز الجزر بخصائص صحية كبيرة تعود بالنفع على جسم الإنسان، لذلك ينصح خبراء التغذية والأطباء بإدراجه في النظام الغذائي اليومي خاصة في موسم البرد.

ومن أهم الفوائد التي يضمنها الجزر لجسم الإنسان، أنه يحسن البصر، حيث يحتوي على نسبة عالية من مادة بيتا كاروتين التي يحولها الكبد إلى فيتامين А الذي يحسن حالة شبكية العين. كما أن بيتا كاروتين تحمي من تطور الضمور البقعي وإعتام عدسة العين في الشيخوخة.

ويحمي الجزر، من السرطان، حيث يعد مصدرا مهما لمادة "فالكارينول" التي ينتجها للحماية من الفطريات. وقد بينت الدراسات أن الجزر يخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة والثدي والقولون، بحسب ما جاء على موقع (روسيا اليوم).

ويحارب الجزر، الشيخوخة، بسبب احتوائه على نسبة عالية من بيتا كاروتين كمستحضر مضاد للأكسدة يبطئ شيخوخة الخلايا، كما يحسن حالة الجلد، فإن نقص فيتامين А الذي يساعد تناول الجزر في إنتاجه داخل الجسم، يسبب جفاف الجلد وظهورا مبكرا للتجاعيد والبقع الصبغية. وبإمكان الجزر أن يجعل البشرة ناعمة تعكس صحة الجسم.

اضافة إلى ذلك، يحسن الجزر المناعة، وينظم فيتامين А وبيتا كاروتين خلايا الجسم التي لها علاقة بجهاز المناعة، ويساعد بذلك الجزر، على الحماية من العدوى البكتيرية والفيروسية لأن له خصائص مضادة للالتهابات ويرفع مستوى الهيموغلوبين في الدم.

كما يساهم في تحسين صحة القلب والدماغ، حيث يتميز الجزر باحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، ما يمنع ارتفاع ضغط الدم.

أما فيتامين E الموجود فيه، فيزيد مستوى الأوكسيجين في الدم ويحسن الدورة الدموية في الدماغ ويمنع الإصابة بأمراض القلب.

ويقوي الجزر، الكبد ويحميه، حيث تشير نتائج الدراسات العلمية إلى أن تناول الجزر يخفض من تطور أمراض الكبد، كما أنه يمنع تراكم السموم في الجسم، ما يؤثر إيجابيا في حالة الكبد حتى وإن كان مصابا بمرض ما.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات