زملاء شاليط يروون كيف تم اختطافه في قطاع غزة


جراسا -

كشفت القناة الإسرائيلية الثانية في تقرير لها أن زملاء الجندي الأسير جلعاد شاليط والذين تواجدوا معه ساعة أسره ما زالوا إلى الآن يعانون من مشكل نفسية واجتماعية كبيرة، وأنهم يجدون صعوبة كبيرة في مواصلة حياتهم الطبيعة على إثر حادثة الأسر.

وحسب التقرير فان عدد من الجنود الذين شاهدوا الحادثة احتاجوا إلى استشارة معالجين نفسيين بشكل متواصل، وان قسم من هؤلاء الجنود يعانون من الأرق وقلة النوم، ويتم معالجتهم بالحبوب المهدئة.

وأضاف التقرير أن جزء من هؤلاء الجنود وقع في أزمات عائلية كبيرة, وانه مع استمرار وجود شاليط في الأسر لدى حماس فان الضغوط النفسية على هؤلاء الجنود تزداد.

وأشارت القناة الثانية إلى أن "زملاء شاليط الذين حاربوا أمام رجال حماس ظلوا صامتين طيلة الفترة الماضية" إلا أنهم في النهاية أردوا أن يتحدثوا عن عملية الاختطاف و"عن الجرح النفسي الذي يأبي الشفاء" .

وأجرت القناة الثانية عدة مقابلات مع الجنود الذين شاركوا في المعركة التي تم في نهايتها اسر شاليط .

احد هؤلاء الجنود قال "إن ما حدث يشبه الهلوسة " وانه لا يصدق " كيف تمكن مقاتلي حماس من اخذ جلعاد شاليط تحت وابل من القنابل، وكيف استطاعوا ان يخطفوا جلعاد من بين مجموعة من الجنود الابطال".

وفي مقابلة من جندي أخر قال الجندي انه طوال الأربع سنوات الماضية أحاول الاتصال بعائلة شاليط إلا أن الشعور بالذنب يتعاظم في داخلي وامتنع في النهاية من الاتصال بالعائلة" وأضاف الجندي " منذ عملية الاختطاف وأنا أتناول الحبوب ثلاث مرات في اليوم لكي تساعدني على النوم والهدوء" .

أما الجندي الثالث فقد حاول أخفاء مشاعره طوال سنة كاملة بعد عملية الأسر, إلا انه بعد ذلك وجد صعوبة في إخفاء معاناته النفسية وحالة الارتباك والخوف التي تتملكه بالإضافة لقلة التركيز كما يقول الجندي نفسه. وأشار التقرير إلى انه تم عرض هذا الجندي على ضابط الصحة النفسية في الجيش الإسرائيلي الذي سرحه من الجيش على الفور, وحدد له نسبة إعاقة بلغت50%.

كيف تم اسر جلعاد شاليط

يروي احد الجنود الذي كانوا في موقع كرم أبو سالم الذي اسر منه جلعاد شاليط بعضا من تفاصيل الحادثة, يقول الجندي:" كانت ليلة الهجوم عادية وهادئة، وكان شاليط على وشك أن ينهي دوامه... وفجاءه بدء إطلاق قذائف الهاون المصحوب بالهجوم من قبل رجال حماس, واستمر القتال 30 دقيقة , وبعد انتهاء الهجوم وتوقف إطلاق النار ساد الهدوء في المكان".

ويضيف الجندي " بعد ذلك شاهدت مجموعة من المقاتلين تلبس زي الجيش الإسرائيلي يسحبون جلعاد شاليط".

وفي وصفه لهؤلاء المقاتلين قال الجندي "أنهم كانوا فارعي الطول ومفتولي العضلات, وأنهم كانوا يمسكون بشاليط من اليمين واليسار ومن الخلف".

ويضف الجندي بعد ذلك صدرت الأوامر بإخلاء الجثث, حيث تم العثور على جثة فلسطينيين وجنديين.
(دنيا الوطن)



تعليقات القراء

اربد
يا حرام مرضتو نفسيا عشان انأسر واحد كيف لو يتقتلكم ناس من عندكم وينقصفو الله لا يردكم يا جبناء والله ينتقم منكم وبالنسبة لشباب فلسطين الابطال اكيد رح يكونو طوال ومفتولين العضلات والا بتفكروهم زيكم صعاليك.
30-07-2010 01:36 PM
فلسطيني
ها هم رجالنا كتائب القسام لا أحد يستطيع مواجهتهم لأن شعارهم لا إله إلا الله محمد رسول الله لكن أين العرب وجيوشهم ؟؟؟؟؟؟؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل
30-07-2010 02:08 PM
أحمد
يا حرام كل هاد عشان كلب اناسر :-D
30-07-2010 02:24 PM
عاشق امريكا
نعتذر
30-07-2010 03:02 PM
فاضي بال
لا عهد لهم ولا ميثاق
30-07-2010 03:13 PM
أبو المشارط////(كرامات المجاهدين)؟؟؟؟
كرامات من الله لرجال حماس الأبطال، قال تعالى (اذ يوحي ربك الى الملائكة أني معكم فثبتو الذين آمنو سألقي في قلوب الذين كفروا الرعبفاضربوا فوق الأعناق واضربو منهم كل بنان)، سورة الأنفال -أية رقم 12، صدق الله العظيم، هذا هو الرعب الذي أنزله الله في قلوب الذين كفروا يوم التقى الجمعان في بدر.

وهو نفس الرعب الذي ألقي في قلوب اليهود حتى أنهم أصبحو يتعاطون المهدئات وأصابهم اليأس والقنوط، وثقلت عليهم الحياة.


قال عنهم الجنود أنهم -أي رجال القسام- كانو فارعي الطول ومفتولو العضلات، يا رجال القسام سيروا على بركة الله فعين الله ترعاكم ، وملائكته تحفكم برحمته وتأيده، والنصر حليفكم أيها الصابرون القابضون على الجمر.

فأي تأيد هذا الذي تحظون به !! انه تأيد ونصر وتثبيت من رب العالمين، فأبشروا فديتكم بأبي وأمي.

اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزم الصهاينة وأعوانهم وعملائهم من حكام العرب أجمعين، واهزم أمريكا واكسر جبروتها ومكن المجاهدين في أفغانستان والعراق من رقاب جنودها وعملائهم وكل المرتزقة الذين عملو ويعملون معهم. اللهم آمين.

ملاحظة يا جراسا، يا منبر حرية التعبير انشروا

30-07-2010 06:50 PM
همزة وصل
كل التحية والتقدير لجراسا صحيفة كل مواطن اتمنى لكم كل التقدم وكل التقدير على جهودكم الرائعة
31-07-2010 03:33 PM
محمد
كل الإهتمام موجه إلى هذا الجندي النذل الذي هو مجهز لقتل المدنيين
إظافة إلى أنه نجس و يجب حقيقة إعدامه أو رجمه
اللهم دمر اليهود و النصارى و أرنا فيهم أياتك
03-08-2010 03:17 AM
سوسو
اللى بده شاليط يتصل فيا
05-08-2010 08:41 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات