احتجاجات عنيفة وإعلان الطوارئ في السودان


جراسا -

اندلعت احتجاجات في مدن سودانية، الأربعاء، احتجاجاً على شح الخبز والمحروقات، وارتفاع أسعار السلع والخدمات، وفرضت السلطات حالة الطوارىء في ولاية نهر النيل، في شمال البلاد، بعد تظاهرة عنيفة وحرق مقر الحزب الحاكم في مدينة عطبرة.

وقال المتحدث الرسمي باسم حكومة ولاية نهر النيل إبراهيم مختار، في تصريح صحافي، إن "لجنة أمن الولاية قررت في اجتماع إعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال في مدينة عطبرة من 6 مساءً إلى 6 صباحاً، ولأجل غير مسمى" وأشار إلى أن القرار لا يشمل المؤسسات الخدمة بالمدينة.

واندلعت في مدينة عطبرة تظاهرات عنيفة من المواطنين وطلاب المدارس جابت شوارع المدينة تنديداً بموجة الغلاء، وارتفاع السلع الأساسية، وشح الخبز، والوقود.

وذكر شهود أن متظاهرين أضرموا النار في مقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم، ما أسفر عن احتراق المبنى،وعجزت سيارات الإطفاء بالمدينة عن إخماده، فيما حاول البعض إحراق مباني المحافظة لكن الشرطة تصدت للمتظاهرين.

وأغلقت المحال التجارية وبقية المؤسسات أبوابها تماماً بسبب الاحتجاجات، وأصدرت السلطات قراراً علقت بموجبه الدراسة بالمدارس إلى أجل غير مسمى.

وفي بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر، في شرق البلاد، خرج مئات المواطنين في احتجاجات عارمة تنديداً بالغلاء حسب شهود عيان.

وشهدت مدينة النهود في ولاية غرب كردفان غرب البلاد، احتجاجات شعبية تصدت لها الشرطة بالغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق المتظاهرين.

وتشهد المدن السودانية منذ أسابيع شُحاً في الخبز، والمحروقات، ويصطف المواطنون في طوابير أمام المخابز، ومحطات الخدمة للحصول على احتياجاتهم.

وتراجع سعر صرف الجنيه في مقابل العملات الأجنبية وفقد الجنيه 70% من قيمته منذ بداية العام ووصل معدل التضخم في نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي إلى 69%.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات