ورشة عمل في "عمان العربية" حول تخطيط وتقييم خدمات البحث العلمي


جراسا -

نظمت في جامعة عمان العربية اليوم الثلاثاء ورشة عمل لمدراء وأعضاء مراكز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة في الجامعات الأردنية.

واستضافت الجامعة ورشة العمل التي عقدت بالتعاون بين المجلس الثقافي البريطاني، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وجامعة بليموث البريطانية، واستهدفت نحو 45 مدير وعضو بمراكز التطوير وضمان الجودة؛ وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة ورشات نفذت على مدار عام في الجامعات الأردنية.

وفي هذا الصدد، قال عميد البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور رياض الشلبي، خلال الافتتاح، مندوبا عن رئيس جامعة عمان العربية الأستاذ الدكتور ماهر سليم، إن أهمية البحث العلمي تتركز في كونها تسهم في تقدم وتطور الدول في المجالات كافة وتحديدا اقتصاديا، مشيرا إلى أن جامعة عمان العربية تولي البحث العلمي اهتماما عاليا وتتعامل معه بشكل منهجي ضمن خطتها الاستراتيجية كما توفر الحوافز للباحثين.

وأضاف الأستاذ الدكتور الشلبي أن الجامعة توفر حوافز مالية ومكافأت للباحثين من أعضاء هيئة التدريس على نشر بحوثهم في مجلات علمية عالمية محكمة ذات تأثير واسع في المجتمعات، وكذلك تدعم الجامعة الطلبة الباحثين من خلال دعم مشاركاتهم في المؤتمرات، مشددا على أن الجامعة تؤكد على ضرورة ربط عملية البحث العلمي بهدف استراتيجي وهو خدمة المجتمع وقضاياه.

وتتضمن أيام عمل الورشة الموزعة على يومين، جلسات في التعريف بمفاهيم خدمات البحث والابتكار في مؤسسات التعليم العالي، وتصميم نظام للبحث والابتكار لدعم عملية التنافس في مجال البحث العلمي، والتعريف بعملية قياس ورصد وتقييم الاثر المترتب على نظام خدمات البحث والابتكار.

وفي هذ الصدد قالت نائب مدير المجلس الثقافي البريطاني مي أبو حمدية إن هذه الورشة تهدف إلى إطلاع الباحثين والمختصين بعملية ضمان الجودة على أبرز وأحدث الأساليب في مجال البحث العلمي وأبرز الأساليب الحديثة في عملية التعليم التفاعلية، مبينة ان البحث العلمي ينبع من كونه المحرك الاساسي للتنمية ويسهم في صنع المعرفة التي تعد الاساس في تقدم وتطور الامم.

وتضمنت ورشة العمل التي نفذتها المدربة هيا الدجاني من جامعة بليموث البريطانية، أساليب تفاعلية تعلمية تشاركية اسهمت في رفع معارف ومهارات المشاركين في مجال ضمان الجودة في البحث العلمي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات