رصد مذنب اخضر اللون في وادي رم


جراسا -

 تمكن الخبير الفلكي الأردني عماد مجاهد من رصد مذنب جديد ولامع من وادي رم الليلة الماضية من خلال منظار صغير.
وقال مجاهد إن المذنب يوصف بالنشيط والذي ينتظر أن يشاهد بالعين المجردة خلال الأيام والأسابيع القادمة ان شاء الله، ودون استخدام أي وسيلة للرصد الفلكي، ومع ذلك سيظهر المذنب بشكل أوضح عند استخدام الدربيل او التلسكوب الفلكي حيث تظهر تفاصيل أكثر وضوحاً.

وقد رصد العديد من هواة الفلك المذنب الجديد (بي 46/ ويرتانين P46/Wirtanen) قبل أيام قليلة حيث ظهر بالقرب من كوكبة النهر Eridanus أي جهة السماء الجنوبية في المملكة، والتقطوا له العديد من الصور من خلال التلسكوب، حيث ظهر بلون اخضر باهت جميل.

ومن المنتظر أن يتحرك المذنب جهة السماء الشمالية حيث سيصل برج الثور المعروف في 16 كانون الأول الجاري، وسيكون المذنب في هذا اليوم في أقرب نقطة له من الأرض ولذلك سيظهر بأوج لمعانه بحيث يشاهد ابتداء من هذا اليوم بالعين المجردة ويستمر حتى نهاية الشهر الجاري، ولكنه يكون في كوكبة العيوق Auriga التي تظهر عالية في السماء فوق الراصد تقريباً.

وفي السادس عشر من كانون الأول الحالي يشاهد المذنب ويرتانين بالعين المجردة وسيكون على مسافة 11.5 مليون كيلومتر عن الأرض فقط وهذا ما يجعله أحد أقرب عشر مذنبات اقتربت من الأرض خلال العقود الماضية، كما يتوقع ان يغطي مساحة تقارب مساحة القمر المكتمل او البدر في السماء.

وأضاف مجاهد أن قطر نواته يبلغ حوالي كيلومتر واحد، علما أن قطر نواة مذنب هالي الشهير 15 كيلومتر، ومذنب هيل-بوب الذي ظهر بوضوح سنة 1997م، 30 كيلومترا، ويقترب المذنب من الشمس مرة واحدة كل 5.4 سنة أرضية، وتدور نواته حول نفسها مرة واحدة كل 9 ساعات تقريبا، ويطلق إلى الفضاء حوالي 1028 جزيء ماء في الثانية الواحدة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات