غنيمات: الاعلام أداة رئيسة لإعادة بناء الثقة بين الرأي العام والدولة


جراسا -

قالت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات، أن الاعلام يعد أداة رئيسية لإعادة بناء جسور الثقة بين الرأي العام والدولة .

وأضافت خلال محاضرة نظمتها كلية الصحافة والإعلام بجامعة الزرقاء اليوم الثلاثاء بعنوان "الاعلام والأزمة " أن الاعلام يسهم في الانتقال إلى مرحلة جديدة من مراحل البناء والعطاء وتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع.

وقالت خلال المحاضرة التي حضرها رئيس مجلس أمناء الجامعة معالي المهندس سمير الحباشنة، وعمداء الكليات ومديروا الدوائر، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية الإدارية، وجمع من الطلبة، أن الحكومة مرت بعدد من الأزمات منذ تشكيلها أبرزها قضية الدخان والعملية الإرهابية التي وقعت في الفحيص والسلط وفاجعة البحر الميت إضافة إلى أزمة السيول الأخيرة .

وأضافت أن الحكومة استخدمت أسلوبين في التعامل مع الأزمات إعلاميا الأول التعامل مع الأزمة بطريقة مركزية تماما كما حدث في العملية الإرهابية التي وقعت في الفحيص والسلط حيث كان المعني بتقديم المعلومات الناطق الرسمي باسم الحكومة، وقد نجحت الحكومة في إدارة الأزمة إعلاميا وقدمت رواية متماسكة للرأي العام.

وأشارت غنيمات إلى الأسلوب اللامركزي في أدارة الأزمة إعلاميا، لافتة إلى أن هذا الأسلوب ثبت من خلال التجربة انه يشتت الرأي العام، نتيجة تعدد التصريحات الصادرة عن المسؤولين، ما اثر سلبا على سير تدفق المعلومات للرأي العام، خصوصاً خلال فاجعة البحر الميّت.

وأوضحت غنيمات "خلصنا إلى أن الأسلوب الأفضل في إدارة الأزمات إعلاميا يجب أن يكون مركزيا كونه يسهم في تدفق المعلومة الدقيقة والرواية الصحيحة، حتى لا نترك الجمهور عرضة للشائعات والمعلومات غير الدقيقة.

وأشارت إلى أن الحكومة تسعى إلى تعزيز دور الاعلام الوطني والمهني والموضوعي، بحيث يكون قادر على تقديم المعلومة بسرعة وبدقة لمواجهة الإشاعة والتضليل الإعلامي.

وأكدت أن الجيل الجديد من الإعلاميين يقع على عاتقهم دور كبير بسبب التطور التكنولوجي والتقني الذي طرأ على وسائل الاعلام وما توفره هذه الوسائل من كم هائل من المعلومات التي يجب على الإعلامي التعامل معها وتصنيفها والتحقق من صحتها قبل نشرها وبثها .

وأشارت إلى سعي الحكومة إلى استعادة الثقة بالإعلام الرسمي كونه سلطة رقابية، مؤكدة أن وسائل الاعلام الرسمي باتت تنتقد الحكومة من خلال بث مواد صحفية وإعلامية تلقي الضوء على مواضع الخلل والتقصير.

وأوضحت أن وسائل الاعلام الرسمي ليست أداة لتجميل وتزين السياسات الحكومية بل من الواجب أن تضع يدها على نقاط الضعف والقوة عبر متابعتها لعمل مختلف مؤسسات الدولة.

وبخصوص قانون الجرائم الالكترونية أكدت غنيمات أن هذا القانون جاء لمعالجة جرائم ترتكب على التواصل الاجتماعي، ومنها اغتيال الشخصية وانتهاك الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي، لافتة إلى عدم وجود تشريع يعالج هذه الجرائم.

وقالت أن قانون الجرائم الالكترونية الجديد لن يحاسب من يوجه النقد إلى الحكومة أو المسؤولين أو الأشخاص عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، شريطة أن يكون هذا النقد مهنيا وواقعيا ومدعم بالأدلة والوثائق .

وبشأن التوعية الإعلامية أكدت غنيمات انه يوجد توجه لتدريس مادة في التربية الإعلامية في مؤسسات التعليم العالي الأردنية يكون هدفها تدريب الطلبة على كيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي بحيث تكون هذه المنصات مواقع للبناء وتبادل المعلومات المفيدة .

وبالنسبة لمواجهة الإشاعة أكدت أن الحكومة تواجه الإشاعة من خلال تقديم المعلومات الحقيقية للصحفيين والإعلاميين وضمان سهولة تدفقها إضافة إلى إنشاء منصة "حقك تعرف ".

وأكدت أن منصة "حقك تعرف" تهدف إلى تجويد الخطاب الإعلامي بالشراكة مع الأذرع الإعلامية الأخرى وصولا إلى مرحلة التشبيك مع جميع المؤسسات الحكومية لمواجهة الإشاعة بالحقيقة .

وبينت أن المنصة جاءت نتيجة كثرة الأخبار الكاذبة والإشاعات التي بدأت تتجاوز حدود المعلومة إلى خطر يهدد الثقافة والوحدة والثوابت الوطنية، مشيرة إلى أن عمل المنصة يتركز على مواجهة الإشاعات.

وحول الرؤية الإعلامية الأردنية، قالت غنيمات أن الحكومة تعكف حالياً على تطوير رؤية للإعلام الأردني، تخدم أهداف الدولة الأردنية، وتأخذ بعين الاعتبار مصلحة المجتمع، وتلتزم في الوقت ذاته بالتعبير عن هموم المواطنين وقضاياهم واحتياجاتهم، وتعكس إرادتهم الحرة وتطلعاتهم.

وفيما يتعلق بدور الإعلام في مكافحة الإرهاب بينت أن له دورا كبيرا من خلال التوعية والتثقيف والتنبيه بخطورة التطرف والتعصب والإرهاب مؤكدة ضرورة تحصين الشباب من خلال عرض مخاطر التطرف والتعصب وتداعياته على المجتمع والدولة .

وأشارت إلى ضرورة التعرض لمشاكل الشباب وتحدياتهم وخلق جسور الثقة معهم وتفهم معوقات العمل والتحديات التي يواجهونها والتواصل معهم والاشتباك مع قضاياهم لإشعارهم أن صوتهم مسموع من خلال الإعلام .

بدوره قال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام الحلو أن التغيير والإصلاح الذي يقوده جلاله الملك عبد الله الثاني والذي يعول عليه أبناء المجتمع عامه والشباب خاصة لبناء مستقبلهم لن يكون دون إعلام مسؤول الذي يسهم في تحقيق التراكم المعرفي لدى أفراد المجتمع لتحقيق نهضة وتنميه مستدامة .

من جهته قال عميد كلية الصحافة والإعلام الدكتور امجد الصفوري إن الكلية تهدف من خلال تنظيم هذه الفعالية لتدريب طلبتها على إجراء حوار مع المسؤولين وصناع القرار في الدولة الأردنية لإكسابهم المهارات اللازمة لإعداد جميع أنواع العمل الصحفي لتنمية قدراتهم المهنية والفنية التي تنسجم مع متطلبات سوق العمل لحصولهم على فرص عمل في المؤسسات الصحفية والإعلامية على الصعيدين المحلي والإقليمي .

وفي نهاية المحاضرة جالت غنيمات في مرافق الجامعة وكلية الصحافة والإعلام واطلعت على الاستوديوهات الإذاعية والتلفزيونية والمختبرات الفنية معربة عن إعجابها بالمستوى التي وصلت إليه الجامعة والكلية خصوصا في مجال العمل الأكاديمي والفني والمهني مما سينعكس إيجابا على مخرجات الجامعة من خلال رفد سوق العمل بأفضل الكفاءات العلمية والمهنية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات