الأربعاء 11 آب أول ايام شهر رمضان الفضيل


جراسا -

توقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، أن تبدأ بعض الدول الإسلامية شهر رمضان الكريم، يوم الأربعاء الموافق 11 آب المقبل، حيث أنه بدأ شهر شعبان في معظم الدول الإسلامية يوم الثلاثاء 13 تموز الحالي، وبالتالي ستتحرى هذه الدول هلال رمضان يوم الثلاثاء 10 آب .

ونوه المهندس محمد شوكت عودة رئيس المشروع، إن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة سواء بالعين المجردة، أو باستخدام التلسكوب من جميع أجزاء قارتي آسيا وأوروبا ومعظم أجزاء أفريقيا، مشيرا إلى إمكانية رؤية الهلال باستخدام التلسكوب من جنوب القارة الإفريقية وأمريكا الوسطى والجنوبية، علما بأن المكان الوحيد الذي يمكن منه رؤية الهلال بالعين المجردة يوم الثلاثاء، هو جنوب غرب قارة أمريكا الجنوبية.

ولفت عودة بما أن رؤية الهلال ستكون ممكنة يوم الثلاثاء من بعض أجزاء العالم، فمن المتوقع أن تبدأ بعض الدول الإسلامية شهر رمضان يوم الأربعاء 11 آب أما بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها والتي لن يتمكن رؤية الهلال منها يوم الثلاثاء مثل سلطنة عمان، فمن المتوقع أن تبدأ شهر رمضان يوم الخميس 12 آب.

وأوضح أن هناك دول بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 14 تموز مثل المملكة المغربية وباكستان وبالتالي ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأربعاء 11 آب ومن المتوقع كذلك أن تبدأ شهر رمضان يوم الخميس 12 آب.

وينوي المشروع الإسلامي تحري هلال شهر رمضان القادم باستخدام تقنية حديثة، تم بها تحري هلال شهر شعبان يوم الاثنين 12 تموز, وتتكون هذه التقنية من تلسكوب وكاميرا فيديو متخصصة توضع على التلسكوب، ويتم توصيلها على جهاز حاسوب بحيث يقوم برنامج متخصص بمعالجة الصور وتحسينها، حيث تقوم الكاميرا بالتقاط عدة مئات من الصور التي يتم إدخالها مباشرة إلى الحاسوب ليقوم الحاسوب بتجميعها فوق بعضها البعض، وبعد ذلك يتم معالجتها باستخدام برنامج خاص معد لهذا الغرض، وبعد إجراء هذه الخطوات يظهر الهلال على جهاز الحاسوب.

وتتميز هذه التقنية الحديثة بأنها قادرة على رؤية أهلة لم يكن بالإمكان رؤيتها من قبل، بل ويمكن رؤية الهلال في وضح النهار باستخدام هذه التقنية، وهذا ما كان مستحيلا عن طريق الوسائل التقليدية العادية وهي العين المجردة والتلسكوب بالإضافة إلى الطرق التقليدية، التي يستخدمها أعضاء المشروع الإسلامي لرصد الأهلة في الرصد، حيث إن هناك احتمالا عاليا لرؤية الهلال باستخدام هذه التقنية يوم الثلاثاء، علما بأن رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم، من المنطقة العربية سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.



تعليقات القراء

فجر
اللهم اعنا على طاعتك واغفر لنا وارحمنا انت مولانا ونعم النصير
25-07-2010 09:04 PM
أحمد
كا عام وأنتم بخير
25-07-2010 09:15 PM
لأ
لأ....لازم نشوفه بعيونا....
25-07-2010 10:13 PM
احمد حموري
ا للهم بلغنا
رمضان .. فإن الذنوب قد تكاثرت علينا اللهم بلغنا رمضان ..فإن القلوب قد
اسودت منا اللهم بلغنا رمضان .. فقد أثقلت الخطايا كواهلنا اللهم بلغنا
رمضان ..فقد اشتد شوقنا إليه
25-07-2010 10:18 PM
محمد
القذافي سيعلن عن رمضان قبل بيوم أو بعد بيوم انتظروا / والباقي حتى يسمح أوباما بتحديد موعد الصوم
25-07-2010 10:58 PM
نهفوووت
كل عام والأمه الاسلاميه بألف خير
26-07-2010 12:21 AM
جار القمر
كل عام وجميع المسلمين بالف خير للهم اجعلة شهر توبة ومغفرة وعتق من النار يا عزيز يا غفار سبحان اللة وبحمدة عدد خلقة وزنة عرشة ورضا نفسة ومداد كلماتة
26-07-2010 12:35 AM
جار القمر
كل عام وجميع المسلمين بالف خير للهم اجعلة شهر توبة ومغفرة وعتق من النار يا عزيز يا غفار سبحان اللة وبحمدة عدد خلقة وزنة عرشة ورضا نفسة ومداد كلماتة اللهم اعنا على صيامة وقيامة وعمل الصالحات
26-07-2010 12:37 AM
دانيــــــــــــــال
اللهم بلغنا رمضان ......... اللهم بلغنا رمضان ... أجمل ضيف وأجمل أيام وأجمل شهر فيه منافع للناس ..... اللهم آميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين .

إلى محمد صدقت .
26-07-2010 12:40 AM
كل عام وانتم بخير
كل عام وانتم بخير اللهم بلغنا شهر رمضان ، مبارك لجميه الامة الاسلامية وأن شاء الله ينعاد علينا وعليكم وعلى جميع الامة بأ لف خير ............................
26-07-2010 07:28 AM
وسيم
كلام محمد رقم 5 ////// صحيح وفي السابق كان بوش هو مقرر رمضان اليوم أوباما يقرر بأمر من نتنياهو
26-07-2010 09:46 AM
غلبان
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي العربي الامين
اللهم بلغنا رمضان اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
26-07-2010 11:52 AM
معجب
ارجوا ان يبلغنا الله رمضان ولكن حسب برنامج فلكي موجود فان هلال رمضان سوف يولد باذن الله يوم الثلاثاء الساعة 7.55 صباحا تقريبا وبذالك يكون حسب البرنامج الفلكي ان اول ايام شهر رمضان هو يوم الاربعاء وللكن لعلماء الدين يرجع الحكم هل يعتمدوا الرؤية الفلكيه ام العين المجرده وما الحكم عليه اذا اعتمدوا الرؤيه الفلكيه ؟
26-07-2010 12:51 PM
عمر الخطايبة |سموع
تستقبل الامة الاسلامية في مشارق الارض ومغاربها ,هذه الايام شهر رمضان المبارك ,الشهر الذي انزل الله فيه القران الكريم على النبي العربي الهاشمي (صلى الله عليه وسلم )واله وسلم ,وهو الشهر الذي تتجلى فيه ادارة المؤمن في ضبط النفس والتحلي بالخلق الكريم المستمد من صاحب الخلق العظيم عليه الصلاة والسلام .
وحكمة الصيام لا تتمثل في مجرد الانقطاع عن الطعام ,بقدر ما تتجلى في ما يعمر الافئدة من العبادة الحقة والتقوى والتوجة الى الدروب الخير في سبيل مرضاة الله ورضوانة .
ففي هذا الشهر الفضيل استراحة روحية يخلد فيها المؤمن الى نفسه متأملآ في حكمة الصيام التي تعلو فيها معاني ومشاعر المحبة والرحمة والايثار على كل شء فتكون العبادة خالصة لله فلتكن أيام هذا الشهر الكريم وليالية مواسم خير وبر و احسان في ظلال من منطقة المؤمنين .
قيل لنبي الله يوسف عليه السلام :(( مالك تصوم كثيرآ وانت بيدك خزائن الارض ,فقال : أخاف ان اشبع فأنسى الجائع .
26-07-2010 12:59 PM
ضيف
أللهم بلغنا شهر رمضان الكريم واغفر لنا وارحمنا اللهم اجعله شهر توبه ومغفره وكل عام وانتم بالف خيرررررررر
26-07-2010 01:39 PM
yo yo
كل عام وانتم بخييييييييييييييييييييييييييير
والله يغفر لجميع عباده بهالشهر الفضيل
واللهم بلغنا شهرك الكريم بالخير والبركه يا ارحم الراحمين
26-07-2010 08:56 PM
عهود الايوبين
الهم ارحمنا برحمتك وارجوا من السواقين التاني لك نفطر جميع الاباء مع اولادهم وشكرا
06-08-2010 12:47 AM
عهود الايوبين
الهم ارحمنا برحمتك وارجوا من السواقين التاني لك نفطر جميع الاباء مع اولادهم وشكرا :-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D
06-08-2010 12:50 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات