"نقابة الأطباء" : كثرة الحديث عن الاخطاء الطبية محاولة "لاغتيال" القطاع الصحي في المملكة


جراسا -

اعتبرت نقابة الاطباء ان كثرة الحديث عن الاخطاء الطبية محاولة "لاغتيال" القطاع الصحي في المملكة مشككة في دقة المعلومات والاخبار التي تحدثت عن وقوع اخطاء طبية.

و طالبت نقابة الاطباء بتغيير مسمى قانون "المسائلة الطبية" بمسمى قانون المسؤولية المهنية للقطاع الصحي ويشمل كل مقدمي الخدمة الطبية (الطبيب البشري- الصيدلي- طبيب الأسنان- الممرضين والقابلات القانونيات- فنيي المختبر- فنيي الأشعة- فنيي التخدير والمستشفيات.

وحذرت النقابة في مؤتمر صحفي بمقر النقابة اليوم من محاولات "سلق" قانون المسائلة الطبية،وربطت بين تلك المحاولات و"الهجمة المنظمة" التي يتعرض لها القطاع الصحي،كما اتهمت شركات التامين بالوقوف وراء تلك المحاولات لتحقيق الثراء على حساب المواطنين والاطباء والقطاع الصحي بشكل عام واتهمت النقابة شركات التأمين بعدم الالتزام بالاتفاقية الموقعة مع الاتحاد الأردني لشركات التأمين والجمعية الأردنية للتأمينات الصحية ودعت الاطباء الى تزويد مجلس النقابة بأسماء الشركات المخالفة ونماذج عن المخالفات ليتم تزويد هيئة التأمين لاتخاذ العقوبات المناسبة بحق هذه الشركات.

واكدت على ضرورة ان يلتزم الأطباء بلائحة الأجور في معالجة المرضى من الأشقاء العرب وعدم مخالفتها حتى لا يقعوا تحت المساءلة القانونية.

واكدت النقابة انها ستقوم باعداد مسودة نظام للاعلانات الطبية لعرضه على وزارة الصحة لاقراره.

وطالبت النقابة الحكومة بالاسراع بتنفيذ وتطبيق هذا النظام الخاص الذي تقدمت به النقابة الى وزير الصحة وادراجه ضمن موازنة 2011 وتطبيقه اعتباراً من 1/1/2011،واعرب النقيب عن تقديره للخطوات الايجابية التي يقوم بها وزير الصحة والوزراء الآخرون المعنيون بهذا الأمر.



تعليقات القراء

اكاديمي
كل الشكر والعرفان لاطباء الاردن فهم يتمتعون بسمعة طبية واخلاقية عالية ولاادري لماذا هذا الهجوم عليهم حتى لو كانت هنالك اخطاء فهي نادرة وغير مقصودة ومن منا لايخطى سواء مهندسين او مدرسين او قضاة او حرفيين او سائقين او غيرهم حتى في صلاتنا وخشوعنا الا نسهو وهل نعلم ان اطباء امريكا وبريطانيا وفرنسا والمانيا مرفوع عليهم قضايا وصلت الى 55000 قضية وهل تعلم ان اطباء في دول الجاوار يقومون با عمال طبية غير مشروعة مثل الكى والبكارة وتحويل الجنس والاجهاض
25-07-2010 05:01 PM
طبيب بلقاوي
تحية للزميل د باسم الكسواني الذي اطلق هذا الشعار المعبر عن الحقيقة والواقع والكسواني طاقة وخبرة نقابية مخضرمة
25-07-2010 05:30 PM
متابع في الشان الصحي
الاخطاء الطبية في الاردن اصبحت حقيقة لا يمكن اخفائها والاخطاء الطبية التي نسمع عنها ليست اخطاء طبية بل كوارث طبية، فقبل ايام سمعنا كيف تم تشخيص حالة طفلة على انها كسر في القدم بينما هي لدغة عقرب توفيت على اثرها وسمعنا عن اسرة كاملة توفيت بحادث سير نتيجة للاهمال والتقصير من قبل الاطباء وسمعنا عن طبيب مارس الطب لثمان سنوات وتبين في النهاية ان شهادة الطب الحاصل عليها شهادة مزورة، ونسمع عن اطباء يشترون شهادات الطب من اوكرانيا ويوغسلافيا وروسيا ويحضرون الى الاردن ويعملون في المسشتفيات الحكومية يتدربون على الفقراء والمساكين ، ولا اعلم كيف يسمح لطالب حصل على معدل 50 % في الثانوية العامة ان يذهب لدراسة الطب ويعود ويصبح طبيبيا في مستشفياتنا الحكومية ، الذي يجب ان يدرس الطب يجب ان لا يقل معدله عن 85% حتى يمارس الطب، وللاسف ، والمثل الاردني يقول = متغرب متغرب ادرس طب = وللاسف اصبح الطب في الاردن مهنة وليست رسالة، وكم نسمع من قصص عن افلاس عائلات باكملها من وراء جشع الاطباء والمستشفيات الخاصة التي لا هم لها سوى جمع المال والتفنن فيه فانت تدخل الى مستشفى خاص فيخضعونك لفحوصات لها بداية وليس لها نهاية وكل ذلك من اجل جمع المال من هذا المواطن المسكين واذا اردنا ان نتحدث عن الاخطاء بل الكوارث الطبية التي تحدث في الاردن لطال بنا الحديث لصفحات طويلة طويلة ورويات عديدة وكثيرة تنفطر لها الاكباد وادعو كل شخص مر بمثل هذه الاخطاء بل الكوارث الطبية ان يحكي لنا قصته ويرسلها على جراسا لنرى الحجم الهائل والكبير لهذه الاخطاء الذي يحاول المنتفعين ان يجعلوها صغيرة وبسيطة ولا تدعو للقلق من اجل مصالحهم الذاتية والانية ولا حول ولا قوة الا بالله....
25-07-2010 08:05 PM
مواطن اردني حر
من يحاول ان يقلل من حجم الاخطاء الطبية في الاردن ويصفها بسيطة ولا تدعو للقلق فكانما يحاول ان يغطي الشمس بغربال، فالاخطاء الطبية التي تحصل في الاردن اصبحت ظاهرة لا بد من ايجاد الحلول الناجعة لها ، فلم يعد يكفي القسم الذي يقسمه الاطباء ولا يكفي ان نضع ميثاق شرف لهذه المهنة الجليلة والخطيرة اذا اسيئ استخدامها، فالطبيب يجب ان يكون انسان اولاً ، ولكن للاسف ما نشاهده اليوم هم ليسوا اطباء بل تجار يحاولون تنمية ثرواتهم بشتى الطرق والسبل – ونستثني طبعا بعض الاطباء الذين ما يزالون يحتفظون بانسانيتهم- واقترح ان لا يتم معادلة أي شهادة طب الا اذا كان صاحبها قد حصل على معدل لا يقل عن 90% في الثانوية العامة فلا اجد تفسير ان يكون طبيب حاصل على 99% في الثانوية العامة وتخرج من الجامعة الاردنية ويزامله طبيب حاصل على 50% في الثانوية وتخرج من رومانيا مثلا.... يجب تصويب هذا الوضع الخطير ويجب وضع الحلول الجذرية له قبل فوات الاوان.....
25-07-2010 08:06 PM
فواز
ا الطب من اقدس المهن على وجه الارض والاطباء اناس الهم كل الحب والاحترام ..بس في هالمهنه صار في سكافيه وجزارين ومجموعات فاشله دخيله على هالعلم وهالمهنه .. قانون المحاسبه والعقاب لازم يسن ويكون قانون قوي وحازم ومنصف بحيث يحفظ حق الطبيب والمريض على حد سواء ..

25-07-2010 08:09 PM
ضحية
ليش الاطباء بيغتالوا صحتنا وجيوبنا
25-07-2010 08:38 PM
دكتور بس مش طبيب
بدون ما اطالع التفاصيل واقول ان بعض الاخطاء الطبيه ينطبق عليها المثل الذي يقول "" شر البليه ما يضحك "" ؟؟؟ كيف يتم تجبير قدم فتاه رحمها الله وهي تعاني من لدغة عقرب؟؟؟ ماذا تسمون ذلك؟؟ اتركوا كلام الانشاء لاننا كلنا بالاردن نتقنها جيدا . اذا مش قد السماعه اللي على رقبتك يا اخي هنالك الكثير من المهن التي تجعلك تكسب رزقك؟؟ الا ارواح العباد؟
25-07-2010 08:38 PM
روّحت
معقول يعني إحنا ما عنا أخطاء طبية ، يعنا مش بحاجة لقانون يحاسب المخطئين ، يعني دائما الوفاة أسبابها ثابتة ، أو يعني إحنا ما عنا مسائلات طبية ناتجة عن أخطاء الأطباء يعني الأطباء عنا كلهم كفاءات ومؤهلين .
حسبنا الله ونعم الوكيل يعني دم هالناس بدو يروح هدر من وراء أخطاء الأطباء المتكررة التي تنتج عن إهمال وتقصير ونوع من الكبرا الإجتماعية إلا أن الأصعب هو تحول مهنة الطب إلى تجارة بدون حسيب ولا رقيب وغياب معايير الكفاءة .
للأسف بتروح على طبيب بتكتشف إنه لحام سواء بالأسعار أوبكيفية العلاج وهنال الكثير الكثير، طبعا بدون الإساءة لأطبائنا الشرفاء.
يعني نقابة الأطباء بتقول خليها سايبة إشمعن إحنا مهي خربانة في هذه البلد سايبة لا سائل ولا مسؤول زي باقي هالقطاعات اللي بس إلها إسمها بدون فعلها والشكر طبعا لجميع الحكومات المتعاقبة .
للأسف أصبحنا مثل ساق الشجر من برا سليم وبجنن ومن جوا ماكلو السوس ومعفن .
25-07-2010 08:59 PM
jordn
معظم اطباء وزارة الذين تم تعينهم من خريجي روسياء ودول اروبا الشرقية سابقا معدلاتهم في الشهادة الثانوية لاتتجاوز60% ومعظمهم كانو في المدارس من الطلبة الذين لايجيدون القراء والكتابة

والامتحان الذي تجرية وزارة الصحة للطباء اصبح في الغة العربية حتى يتم تمرير هولاء الى وظائف في وزارة الصحة لان معظمهم مدعومين
25-07-2010 10:56 PM
اكاديمي
لماذ لانذكر العمليلت الناجحة والفريدة التي قام بها اطبائنا لماذا لانذكر كيف ابراء اطبائنا المصابين بداء الخنازير لماذا لانذكر ماذا قدم لنا هولاء الاطباء عنما كنا نعتصر من شدة الالم اما موضوع ارتفاع اجور الاطباء فليس مبرر لتلك الهجمة فمثلا المحامون والمهندسون البارعين اتعابهم ليست قليلة فلماذا نستكثر اجور الاطباء واخيرا اكرر شكري وعرفاني وتقديري لاطباء الاردن
25-07-2010 11:06 PM
طبيب اردني
مع احترامي لجميع المعلقين فا ن الخدمة الطبية في الاردن من افضل الخدمات التي تقدم في هذه البلد بالرغم من تدني رواتب الاطباء...اما بالنسبة للاخطاء الطبية فهذا مصطلح غير صحيح فكل طبيب يهموه فيالدرجة الاولى مصلحة مريضه..ولكن مايحدث في الاردن ان بعض الناس ياتون الى المستشفى كنزهة ويملاون غرفة الطوارئ ويحملون الطبيب المسؤؤلية ..فالنسبة لقضية الطفلة التي توفيت من لدغة عقرب فالطبيب لايحمل اي مسؤؤلية ولكن للاسف لجنة التحقيق ادانته لانه وللاسف دخلت السياسة في الطب...وجميع اطباء الاردن المتميزون هم من خريجي دول اوروبا الشرقية ..لانو في الاردن يعتمدو على دراسة الطب على معدل التوجيهي وللاسف فان التوجيهي بالاردن اسوء طريقة تعليمية ولا يعد مقياس لقدرة الطالب والدليل على ذلك انه غير معترف به عالميا باي دولة بالعالم ....والدليل انه سيء ماحدث في نتائج الثانوية العامة في المرحلة الشتوية وانه في المدارس الخاصة حيث يضع الاساتذة اسئلة الامتحانات ويتم توزيعها على الطلاب بصورة غير مباشرة فيبرعون في الامتحانات ويدرسون الطب في الاردن .وليعلم الجميع حقيقة جامعاتنا الاردنية فما هي الا مرتع للصياعة وقضاء الوقت وليس مكان كسب للعلم بالمقارنة مع جامعات اوروبا .
26-07-2010 05:56 AM
مقروص
اعتبرت نقابة الاطباء ان كثرة الحديث عن الاخطاء الطبية محاولة "لاغتيال" القطاع الصحي في المملكة / مزبوط و صحيح كلام النقابة الستيرة افضل من الفضيحة و نحن نود ان نحافض على السمعة بلاش نشر الغسيل و اللي بصير معة اشيء غلط من طبيب يبلعة و يسكت و يتحملة و يعاني طول عمرة من الوجع و لان السترة و اجبة و فضيلة كبرى و خذوا بنصائح الام الكبرى النقابة و خلى الطبيب الغلطان يسرح و يمرح ويبقى مستمر يلم مصاري بلاش تخربو علية و تقطعو رزقة و المشكلة من 10سنوات و يخضو ماء ماء و زبدة الماء دسمةجدا و سوف يستمر خض الماء و دق الهواء الى غدا و بعدة غدا و الشمس كل يوم تطلع بيوم جديد تسويف تاجيل على مهلكم العجلة من الشيطان الخ
26-07-2010 08:26 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات