الخصوبة ما زالت مرتفعة .. " 37 % " من الاردنيين هم دون الخامسة عشرة


جراسا -

كشف مسح الاسرة والسكان الذي اجرته دائرة الاحصاءات العامة ان عدد الذكور في الاردن يزيد على عدد الاناث حيث بلغت نسبة الجنس الكلية 102 ذكرا لكل 100 انثى وتختلف نسبة الجنس حسب العمر ففي الفئة العمرية دون 30 سنة يلاحظ ان نسبة الجنس في المعدل كانت 105 وانخفضت الى 94 في الفئة العمرية من 30-59 والى حوالي 107 للسكان الذين اعمارهم 60 سنة فأكثر .

وجاء في المسح ان 37 % من السكان في الاردن هم دون الخامسة عشرة وهذا مؤشر على ان الخصوبة ما زالت مرتفعة .

ونوه المسح الى ان متوسط عدد الافراد في الاسرة الاردنية يبلغ 5,1 فردا ,وحجم الاسرة في الحضر(5) اقل مما هو عليه في الريف وقد بلغت نسبة الاسر المكونة من تسعة افراد او اكثر حوالي 7 % من مجموع الاسر وتبلغ هذه النسبة في المناطق الريفية ضعف ما هي عليه في المناطق الحضرية .

وبين المسح ان 2 % من الاسر تقريبا التي لديها اطفال اعمارهم اقل من 18 سنة لا يعيشون مع كلا الوالدين ونسبة قليلة من الاسر لديها يتيم من الاب والام في حين ترتفع النسبة الى 3 % لليتيم من الاب او الام .

وتشير المعلومات المتعلقة بالتحصيل العلمي من مسح 2009 الى اعلى مستوى تعليمي تم الالتحاق به واعلى صف اكمل في ذلك المستوى والملاحظة الهامة ان النساء اقل تعليما من الرجال فقد تبين ان 97 % من الذكور في الاردن قد تلقوا قسطا من التعليم في حين ان حوالي 92 % من الاناث قد التحقن بالدراسة وبالاضافة الى ذلك الرجال يميلون الى الاستمرار في الدراسة لمدة اطول قليلا من النساء .

وبين المسح ان ثلاثة ارباع المساكن في المناطق الحضرية 74 %في المناطق الحضرية وحوالي ثلث المساكن في المناطق الريفية 31 % هي من نوع الشقة وشكلت المساكن من نوع دار 69 % من مجموع المساكن في المناطق الريفية مقابل 25 % في المناطق الحضرية وبشكل عام فأن 99 % من المساكن في الاردن هي شقق او دور .

واشار المسح ان حوالي نصف المساكن 45 % تتكون من غرقتين او ثلاث غرف و47 % تتكون من اربع او خمس غرف اما المساكن التي تتكون من غرفة واحدة فقط فبلغت نسبتها حوالي 4 % مع وجود اختلافات طفيفة حسب مكان الاقامة .

ونوه المسح الى ان 98 % من الاسر الاردنية تملك تلفازا و97 % تملك ثلاجة و95 % تملك ثلاجة وغسالة و96 % من الاسر تملك ستالايت .

وتوجد اختلافات جوهرية في الحضر والريف فإمتلاك الكمبيوتر في الحضر يعادل 1,5 مثل ما هو عليه في الريف في حين يشكل الاشتراك بالانترنت في الحضر يعادل 3,3 امثال على ما هو عليه في الريف وتمتلك 47 % من الاسر سيارة خاصة دون وجود اختلافات جوهرية في هذه النسبة حسب الحضر والريف .



تعليقات القراء

الخارطة
هاظ ازرق الشيشان على الخارطة
وين ازرق الدروز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
25-07-2010 05:37 AM
هواش
الله يديم الخصوبة
25-07-2010 09:17 AM
ابو سعد
مهو بعد ما يخلص جامعة ويصير يدور على شغل وبدو سيارة و بيت و يجوز صدق مابضل خصوبة اصلا يا دوب تكفية بجامعة بس
25-07-2010 04:59 PM
ابو سعد
مهو بعد ما يخلص جامعة ويصير يدور على شغل وبدو سيارة و بيت و يجوز صدق مابضل خصوبة اصلا يا دوب تكفية بجامعة بس
25-07-2010 05:11 PM
النورس
خصوبة مين وحكي فاضي ؟11 انتو صدقتو هالحكي ؟؟ هو في شباب أو بنات بتتزوج في هالوقت؟؟ هناك أكثر من 500 الف فتاة دون زواج منهن 145 ألف فتاة تزيد أعمارهن عن 30 سنه غير متزوجات .ومثلهم من الشباب ..
25-07-2010 09:07 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات