الاحصاءات العامة : نسبة الاطفال المتقزمين في الاردن بلغت 8 %


جراسا -

كشف مسح قامت به دائرة الاحصاءات العامة ان المستوى التعليمي للام ينعكس ايجابيا على الحالة التغذوية للطفل حيث تتراوح نسبة الاطفال المتقزمين من 6 % بين اطفال الامهات المتعلمات تعليما عاليا الى 24 % بين اطفال الامهات غير المتعلمات ولا يوجد نمط واضح بين التقزم للاطفال وطول الفترة الفاصلة بين الولادات وبين الحالة التغذوية للامهات والتقزم .

وجاء في المسح ان نسبة الاطفال النحيلين في الاردن هي الاعلى في الفئة العمرية بين 6-8 أشهر ويختلف انتشار الهزال بين الاطفال من 2 % في اقليم الوسط الى 1 % في اقليمي الشمال والجنوب واقل نسبة للهزال بين الاطفال في محافظة الزرقاء وينعكس بالعادة المستوى التعليمي للام ومستوى الرفاه ايجابا على التقليل من النحولة .

ولفت المسح الذي اجري على حوالي 4 الاف طفل اردني ان نسبة الاطفال المتقزمين في الاردن بلغت 8 % منهم 2 % من الاطفال شديدي التقزم .

وقال المسح ان التقزم يزداد بشكل سريع كلما ازداد عمر الطفل مشيرا الى ان هناك علاقة قوية بين التقزم ومكان الاقامة فالاطفال في الريف اكثر ميلا ليكونوا متقزمين من اطفال الحضر فالاطفال في اقليم الجنوب اكثر ميلا ليكونوا متقزمين من اطفال اقليم الشمال واقليم الوسط .

ويزيد عدد الاطفال في البادية بنسبة 13% الذين يعانون من التقزم اكثر من الاطفال المقيمين في مناطق غير البادية ويتراوح مستوى انتشار التقزم بين الاطفال من 6 % في محافظتي العاصمة والزرقاء الى 13 % في محافظتي الكرك والعقبة والى 14 % في محافظة معان .

واشار المسح الى ان فقر الدم شائعا بين الاطفال في الاردن حيث ان ثلث الاطفال لديهم فقر دم 34 % واقل من نصف الاطفال الذين يعانون من فقر الدم صنفوا على انهم يعانون من فقر دم معتدل .

ووجد ان مستوى انتشار فقر الدم بين الاطفال الرضع يزداد مع العمر ليصل الى 56 % في الفئة العمرية من 9-11 شهرا وبعد ذلك ينخفض مستوى فقر الدم ليصل الى 22 % بين الاطفال في الفئة 48-59 شهرا .

وتتساوى المعدلات بين الاولاد والبنات وتوجد تباينات جوهرية في معدلات فقر الدم بين الاطفال حسب تعليم الام ومستوى الرفاه فمعدل فقر الدم بين اعلى بين اطفال الامهات غير المتعلمات منه بين اطفال الامهاتاللاتي تعليمهن ثانوي او اعلى.



تعليقات القراء

سارة
تحية لجراسا.. عندي سؤال ويا ريت احد من المختصين يجاوبني عليه بصوره علمية ليش الاقزام وجوههم متشابه كثيرا وكذلك طوال القامة (العمالقة)..؟ مع الشكر
26-07-2010 11:20 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات