هزاع المجالي .. رجلٌ بقامة النخيل لم تلده أمٌ بعد !!


جراسا -

 خاص- رائده الشلالفه - عندما تُطرح أسماء من يشبهونه ، نستشعر بما هو حقيقي وأصيل، حيث تلامس ذكراهم شغاف الروح وثمة صوت هادر مدويّ أن ها هنا كان ولا زال أردنيوّ الموقف والكلمة والرجالات الأوائل والأصائل كما خيول شامخة جامحة تشبه الأسود .


هزاع المجالي أحد رجالات الوطن الاول، واحد الرجالات ممن  اكتسبوا الهيبة والمحبة والاحترام دون سابق إنذار، ودون أن يكون وقد وُلد وفي فمه ملعقة من ذهب، بل .. ودون أن يسجّل على مدونّة البرجوازية والرفاهية وتوريث المناصب كما هو الحال مع اغلب من استلموا المناصب الحكومية في اكثر من مجال.


هزاع المجالي نبتة جنوبية أصيلة تترجم اعمق المعاني الاردنية عبر تاريخ الدولة، رجل بقامة لها شكل النخيل، وإرادة لها لون البياض والانتماء، لم يزاود ولم يساوم، كان عتيّا في الحق، رؤوما لمصالح الشعب، هدياَ حقيقيا من ربٍ أعلى في ملكوت كان وسيظل يبارك الصادقين الاوفياء ممن حملوا الهم العربي والاسلامي وقبلا الاردني كأجمل وأقدس الرسالات .


نسوق هذه المقدمة تجاه احد أوائل الرجالات الاردنيين، لاننا في الاردن الحديث وفي هذه المرحلة الراهنة بالتحديد،بتنا نفتقد لهذه المعالم الانسانية، ونخشى أن نصل الى اليوم الذي نترحم فيه على وجود نماذج تقول بالرجال فالرجال !

، فهذا الرجل الذي اختط حياته السياسية بخطوات مشبعة بالايمان الوطني والرسالة الوطنية لهو فخر حقيقي لكل من شرب من نهر الاردن، ولكل من التحف صحراء حوران، هو فخر نقي لكل من عبر الجسر، ولمن وقف قبالة أغوار الاردن ليستذكر موقعة  "الكرامة" التي وضعت الاردن عاليا قرابة سماء الله بدحره الالة الصهيونية لغزاة معتدين هم اليوم دولة الكيان.. لم يكن هزاع موجوداً آنذاك، لكن أنفاسه الموشّاة بالوطن ولا شيء سوى الوطن ظلت عالقة في أرواح وأنفاس من قدموا دمائهم لفداء الوطن والقضية، ممن سكنت أرواحهم تعاليم المعلّم والمخلّص هزاع المجالي صاحب الفكر الحر الذي كان عنوانه الوطن الثرى والهامة السماء.
 
الذين عايشوا هذه الهامة الاردنية من الأباء والاجداد يصرّون من جانبهم، ان هزاع المجالي لا زال حاضراً بما خلفّه من إرث في الذاكرة الجمعية الاردنية، وهو الزعيم النموذج كرجل دولة ورئيس وزراء، استلم الحكومة في احلك الاوقات التي عاصرتها الدولة الاردنية والمنطقة العربية وقد اشتدت رياح التغيير وتقلصّت الثوابت عند الكثيرين.
مدير التحرير .


من اجمل ما قيل عنه حسب ما تنقله تلك الذاكرة الجمعية ( ان الشهيد هزاع المجالي قيادي فذ وزعيم بارز يشار له بالبنان ورجل حكم من الطراز الرفيع ظل طيلة حياته قابضا على جمر المبدأ لم يتغير ولم يتلون في كل الظروف والاحوال يجاهر بكلمة الحق ويطرح ما عنده على الملأ وفي وضوح الشمس ولا يخشى في الحق لومة لائم ولا يهادن ولا يناور في قناعاته وفي مصلحة الاردن وخير الامة. ومثلما كان محاميا قديرا كان برلمانيا مخضرما له صولات وجولات تحت القبة وخارجها وكان انحيازه للصالح العام فلم يكن يبحث عن مغانم شخصية ولا اعطيات ومكاسب وكان ديمقراطيا بحق فمارس الحزبية عن قناعة وعلى قاعدة برامج معلنة ومثلما كان يطرح ما عنده ليقنع الاخرين بوجهة نظره كان يحترم الرأي الاخر ويجادل بالتي هي احسن وأحب خصومه الصادقين مثلما اخلص لاصدقائه).

وتسلم الشهيد هزاع المجالي زمام الحكم في احلك وأخطر المراحل واصعب الظروف فلم يضعف ولم تلن له قناة ولم يحد عن جادة ما يراه صوابا وظل مرفوع الهامة وهو يواجه اعاصير تطورات الاحداث ومعارضة الداخل وتآمرالخارج فظل الوفي للعرش كما كان على الدوام ابن الاردن البار الذي يفتديه بالدم والروح وبالممارسة والايثار ومثلما كان اردنيا حتى النخاع كان عروبيا حتى العظم وحتى لحظة استشهاده ظل الاخلص للقضية الفلسطينية والاحرص على شعبها والاوفى في حمله لهم القضية ولعله اختزل هذا الموقف بأفقه الواسع ونظرته البعيدة بطرحه للكيان والهوية الفلسطينية في وقت مبكر.

ولقد دفع هزاع المجالي حياته ثمنا لمبادئه واخلاصه للوطن وللقيادة التي التصق بها بالوعي والاقتناع وظل منسجما مع نفسه يقرن القول بالفعل والنظرية بالممارسة ولذلك كانت له مبادرات في الاصلاح والتطوير ومحاربة الفاسدين والمفسدين ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب واعطى للاعلام حيزا كبيرا من اهتماته وكانت مصلحة االوطن والمواطن عنده اولوية مقدسة وتتقدم على كل اعتبار وابقى على جسور التواصل سالكة بين الحكم والمواطنين تعزيزا للثقة والمصارحة فاستن سنة الباب المفتوح وخصص وهو رئيس للوزراء يوما لاستقبال المواطنين في مكتبه لتلمس اوجاعهم وتلبية احتاجاتهم علاوة على ديمومة التشاور مع اهل الحل والربط والفكر والنواب والقيادات الشعبية والسياسية.

وهزاع المجالي مفصل مهم من مفاصل الاردن وشاهد على مرحلة من اصعب واهم مراحل المسيرة الاردنية وهو علامة مميزة في تاريخ الاردن وتستحق سيرته ومسيرته ان توثق بكل تفاصيلها وبدراسة متعمقة وشمولية ومن المعيب ان لا يعرف الابناء والجيل الجديد من هو هزاع المجالي واقرانه من قادة الاردن وعظمائه وشخصية هذا الشهيد تبعث على الاعتزاز وتستحق ان تدرس ليبقى هزاع المجالي خالدا في قلوب وضمائر الشرفاء وكل من يتناول حياته وآداءه بحيادية وتحليل صادق ومدرك لدقائق المرحلة التي عاشها والرحمة لشهيد الوطن والمبدأ.

ولد الشهيد هزاع المجالي التميمي في اواخر عام 1919 وتلقى دراسته الابتدائية في مضارب اخواله الونديين في ماعين ودخل الى مدرسة الربة حيث التحق بعدها بمدرسة الكرك ثم انتقل لانهاء الثانوية العامة في مدرسة السلط الثانوية واستمر بتفوقه وتميزه وهذا كله بفضل الله ثم خاله الشيخ / عبدالعزيز ابو وندي وبعد انهائه دراسته الثانوية العامة في مدرسة السلط الثانوية قام خاله بتدريبه على الفروسيه وقلده سلاحا وأركبه على فرس وسار به ويصحبه بعض المماليك (عبيده) على الخيل الى اهله قبيلة المجالي ولكن هزاع لم يطيب له المكان حيث نشأ وترعرع في كنف خواله مما جعله يعود اليهم ثانيه. فعمل في ادارة الاراضي والمساحة ثم كاتبا في محكمة صلح مادبا بعدها اختار دراسة القانون في دمشق ليعود ويعمل في التشريفات الملكية.

واصدر المغفور له جلالة الملك عبد الله الاول قرارا بتعيينه رئيسا لبلدية عمان رغم صغر سنه ثم عين وزيرا للزراعة ووزيرا للعدل في حكومة سمير الرفاعي وفاز في الانتخابات النيابية عن منطقة الكرك مرتين الاولى عام 1951 و 1954 وعين خلالها وزيرا للداخلية. وشكل هزاع المجالي الحكومة اول مرة عام 1955 ولم تدم سوى ستة ايام ثم عين وزيرا للبلاط الملكي عام 1958 والف الوزارة مرة اخرى عام 1959 حيث شهدت تلك الحقبة اقامة مشروعات هادفة وتطورا في الاداء الاعلامي والاذاعي واختار ليساعده في تطوير الاعلام رفيق دربه المرحوم الشهيد وصفي التل ليكون مديرا للتوجيه الوطني.

حكومة هزاع المجالي الثانية

تألفت هذه الحكومة في 6 ايار 1959 , وتقدمت ببيانها الوزاري يوم 3 حزيران 1959 واتخذت سياسة تستهدف تحقيق رسالة الملك حسين في كتاب التكليف والتي تضمن الاستقرار والطمأنينة للاردن وخدمة الامة وتوفير الخير لها ببذل الجهد في سبيل البناء في شتى الميادين ودعم كيان الوطن وتأمين العدالة الاجتماعية والمساواة الكاملة

وفاته

وفي الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الاثنين التاسع والعشرين من آب 1960 كان هزاع على موعد مع الشهادة حيث كان يستقبل كل يوم اثنين من كل اسبوع جموع المواطنين لتلبية مطالبهم وحل مشاكلهم وانفجرت عدة عبوات وقنابل ناسفة اودت بحياته

.. الاعلام الاردني كان له كلمة اخرى، فقد خرج المذيع صلاح ابو زيد في تمام الساعة الثالثة بعد الظهر ونعى هزاع المجالي بالنص الحرفي التالي: «بورك الدم يا كرك بورك الدم يا كرك .. بورك الدم يا خليل بورك الدم يا سلط بورك الدم يا نابلس بورك الدم يا اربد وبورك الدم يا جليل».

بقي ان نقول .. بمثل أولئك الابطال كان الاردن وسيظل.. وستظل كذلك الاعناق الاردنية مشرأبة نحو القادم الاجمل بانتظار من يشبهون ذلك البطل الحقيقي هزاع المجالي الشاهد والشهيد .

 



تعليقات القراء

هبة عمر
عليكم ان تقولوا كلمة الشهيد قبل ان تذكوا اسمه
فهو شهيد ومن خيرة شهداء هذا الوطن
الى جنات الخلد ايها الشهيد البطل هزاع المجالي
26-07-2010 04:03 PM
محمد خضر
الله يرحمه برحمته يارب
26-07-2010 04:22 PM
اردني
وهو الوحيد من ابناء عمومته
27-07-2010 10:27 AM
محمود العناقرة
عندما تطرح أسماء من يشبهونه ، نستشعر بما هو حقيقي وأصيل، حيث تلامس ذكراهم شغاف الروح وثمة صوت هادر مدويّ أن ها هنا كان ولا زالوا أردنيوّ الموقف والكلمة والرجالات الأوائل والأصائل كما خيول شامخة جامحة تشبه الأسود .
27-07-2010 10:58 AM
النقابي محمد الهياجنه
الزرقاء -- نفاخر الدنيا بشهداء الوطن الابرار ولشهيد هزاع ووصفي جنات النعيم مع الصديقين رضوان الله عليهم والحمد لله العلي الرحيم ان يحمي مملكتنا المباركه من الجاحدين الفاسدين الظالمين
27-07-2010 11:00 AM
غازي ابوزيتون
اولا رحم الله شهيدنا هزاع المجالي ووصفي التل فكلاهما استشهدا لمواقفهما المشرفه للاردن والامه العربيه فلم يروق هذا لااصحاب الاجنده العميله فقامو في ظلام الليل كاللصوص بتدبير المكائد لهم وذهب المتامرين الى مزبله التاريخ وذكرى هزاع المجالي ووصفي التل عند ذكرهم يتم الترحم عليهم وهم في سطور من نور في كتب التاريخ واخالف الاخ المحترم كاتب التقرير بان الامهات عجزت ان تلد مثلهم فهناك الكثير من انجبت مثلهم واعظم منهم ومنهم الانبياء والرسل ومحمد صلى الله عليه وسلم صاحب الخلق العظيم وكما وصفه رب العزه وقال وانك لعلى خلق عظيم
27-07-2010 11:26 AM
الملكاوي الى # 3
اولا انت لست مجاليا فانتحال اسماء العائلات شيىء معيب على ابناء الاصول
ثانيا الامور العبادية هي بين الشخص وربه وانت لا تعرف عنها شىء على الرغم من ان الذين عاصروا الشهيد يقولون انه كان يقيم الصلاة على موعده
ثالثا نحن نحكم على الافعال وافعال الشهيد هزاع ليست بحاجة الى شهادة من شخص يستهن انتحال اسم عائلة غيرة
27-07-2010 11:52 AM
نبيــــل الشوبكي
فعلا هكذا هم ابناء الجنوب ( جنوبي المنبت )
رحم الله الشهيد هزاع المجالي واسكنه فسيح جنانه ورحم شهداء الاسلام في كل مكان
27-07-2010 12:48 PM
شلوى وو
الرمز يبقى رمز
والعظيم يبقى عظيماً
والتاريخ لا ينساهم
اما الحاقد والذليل يا رقم 3 يعيش ويموت ولا ذكرى له !
27-07-2010 03:07 PM
ابن جلا
تحية - أشكر السيد الكاتب - رحم الله الشهيد هزاع المجالي و كافة الشهداء - ذكر مناقب الشهيد اسلوب حيد لتعليم و زرع الوطنية وفي صفوف الشباب و الأجيال الجديدة - لكن لماذا لم يذكر السيد الكاتب بعذا من انجازات المرحوم الذي تميز بها لتكون نبراسا للآخرين - و لماذا لم يذكر الكاتب من كان وراء الاغتيال و أسباب الاغتيال و ما ذا كشفت التحقيقات التي تمت ، لتكون الحقيقة متاحة للجميع - للكاتب التحية - اين جلا  
27-07-2010 03:41 PM
مواطن اردني
عشائر لها كل الاحترام لما قدمه ابنائها على سبيل المثال المجاليه التل الجازي العبيدات وغيرهم كثير لهم منا كل الحب والحترام
27-07-2010 04:09 PM
ابن جلا
تحية - أشكر السيد الكاتب - رحم الله الشهيد هزاع المجالي و كافة الشهداء - ذكر مناقب الشهيد اسلوب حيد لتعليم و زرع الوطنية وفي صفوف الشباب و الأجيال الجديدة - لكن لماذا لم يذكر السيد الكاتب بعذا من انجازات المرحوم الذي تميز بها لتكون نبراسا للآخرين - و لماذا لم يذكر الكاتب من كان وراء الاغتيال و أسباب الاغتيال و ما ذا كشفت التحقيقات التي تمت ، لتكون الحقيقة متاحة للجميع - للكاتب التحية - اين جلا  
27-07-2010 04:24 PM
جرشي
رحم الله الشهيد وهو من ابرز بناه الاردن الحديث واحد اهم رموزة الوطنية وهو اردني الهوى من الشمال والوسط والجنوب كل الاردن تزهو بك ايها الفارس المؤابي
27-07-2010 04:41 PM
جرشي /سوفاني
الشهيد هزاع هو احد رجالات الاردن الابرار ولا ننسى دولة الرئيس الشهيد وصفي التل الذي كلما سمع اسمه قيل سلمة يداه وادخله الله الجنه ولن ننساه ولن ننسا ما حصل له
27-07-2010 05:53 PM
زهير البطوش - رئيس غرفة تجارة المزار
رحم الله الشهيد هزاع المجالي فهولاء الرجال سطروا بدمائهم اسمى معاني الفداء والدفاع عن كرامة هذا الوطن ولم يكن همهم رفع رصيدهم من المال او الجاه وكانوا متواضعين ( شيوخ)
27-07-2010 10:39 PM
عشيرة الروسان / ام قيس
رحم الله هزاع و وصفي التل واسكنهم الله فسيح جنانة
28-07-2010 08:36 PM
زيد برنس الزبن
الله يرحمه ومثواه الجنه انشاء الله وشكرا للكاتب المحترم
28-07-2010 08:55 PM
منال مجالي
رحم الله الشهيد
30-07-2010 06:42 PM
ابراهيم عبويني
رحم الله الشهداء ولا تنسوا شهيد السلط الاول علي العبويني
02-08-2010 03:57 PM
الصحفي يوسف الطورة
رحمك الله هزاع المجالي ... ومن لايعرفك وانت ابن الاردن الوفي وابن الجنوب وابن كرك الرجال من حمه ولدت وعلى عشقها وحبها تربيت وعلى يرابها وثراها وريت رحمك الله واسكنك فسيح جنانك وهنا نستذكر رجالات الوطن امثالك الشهيد المرحوم وصفي التل لروحكما الرحمة والفاتحة ... وهنا اود ان اشكر جراسا والزميل الاستاذ جمال المحتسب لافساح زاوية نستذكر من خلالها رجالات الوطن وعشمي ان تبقى على الدوام من قبيل النكريم لرجالات وطن ... احبوا ... وحبوا
02-08-2010 09:09 PM
مغترب مقترب
رحم الله الشهيد المجالي ،فلو ولد رجل بنزاهة وعروبة ومواطنة هذا الرجل وتسلم رئيسا للوزراء ما اصبح الحال كما هو عليه.............ولكن هيهات ان تلد بطنا مثل هذا الرجل،ومهما تكلمنا فلن نوفيه حقه
03-08-2010 07:03 AM
من الفحيص
رحم الله الشهيد هزاع المجالي والشهيد وصفي التل وكل شهداء تراب الوطن الغالي
03-08-2010 10:00 AM
بلقاوي
نعتذر
09-08-2010 02:34 AM
بني حميده الكرك
رحم الله الشهيد هزاع المجالي والشهيد وصفي التل وكل شهداء تراب الوطن الغالي
09-08-2010 04:29 PM
شكراً جراسا
اتقدم الى جراسا بالشكر على تناولها مثل هذه المواضيع.... والتي من خلالها نتعرف على رموز الوطن المخلصين الصادقين الاوفياء لتراب الاردن الغالي ونرجو المزيد عن شخصيات (الشهيد وصفي التل؛ القائد عبدالله التل ؛ المرحوم المشير حابس المجالي؛ الشهيد مفلح عبيدات وغيرهم من ضحوا من اجل الوطن).
بالنسبة الى الشهيد هزاع المجالي رحمة الله في حكومتة الاولى والتي لم تدوم سوى ستة ايام واستقالت كان سبب ذلك بانه ضحى بذلك خوفاً من نزول نقطة دم اردني (والحادثة بانة قام الشارع الاردني بالمسيرات والمظاهرات احتجاج وضد فكرة دخول الاردن ميثاق بغداد واقترح البعض فض هذه المسيرات بالقوه ولكنة رحمة الله رفض استعمال القوه وقال قطرة دم اردني اعز على من اي شئ فقدم استقالت حكومتة)
10-08-2010 11:01 AM
كل الرماثنة
رحم الله الشهيد البطل هزاع المجالي......... فالشهيد هزاع المجالي في قلب كل اردني واردنية الى الابد
12-08-2010 03:27 AM
محايد
الارض الاردنية مليئه بالرجال
لكل دولة زمان ورجال
12-08-2010 09:55 AM
نضال العزة
رحم الله شهيد الواجب والوطن والأمة هزاع المجالي ورحم الله كل الشهداء الذين هم أحياء ولا زالت ذكراهم تناطح السماء رحم الله وصفي التل وعبدالحميدشرف وزيد بن شاكر وكل عظماء بلدي وسيبقى الأردن منبتا طيبا للرجال وستبقى الرجالات المخلصة مشاريع شهداء حينما يطلبهم الوطن العزيز نفتدي الأردن بالمهج وبالدماء وعاش بلدي حرا عزيزا قويا منيعا بقيادة مولاي جلالة الملك المعزز حفظه الله .
12-08-2010 11:33 PM
قيصر محمد الخضير
تحيه اكبار و اجلال الى روح الشهيد البطل هزاع المجالي وفي هذا الشهر الفضيل ندعوا الله العزيز الرحيم بأن يتقبل روحه الطاهره بقبول حسن .
13-08-2010 02:03 AM
قيصر محمد الخضير
تحيه اكبار و اجلال الى روح الشهيد البطل هزاع المجالي وفي هذا الشهر الفضيل ندعوا الله العزيز الرحيم بأن يتقبل روحه الطاهره بقبول حسن .
13-08-2010 02:04 AM
قيصر محمد الخضير
تحيه اكبار و اجلال الى روح الشهيد البطل هزاع المجالي وفي هذا الشهر الفضيل ندعوا الله العزيز الرحيم بأن يتقبل روحه الطاهره بقبول حسن .
13-08-2010 02:05 AM
عبدالسلام الغزوي
الأستاذ جمال المحتسب وطنيتك ومصداقيتك الأعلامية تعرفت عليها عن كثب يوم تقابلنا في مكتب جريدة المرأه قبل أن تصبح المرآه , ويومها قلت لي على اثر خلافي مع أمين عام الحزب الوطني الدستوري ورفض الصحافة نشر موقف الفريق الذي كنت واحدا منه في معارضة سياسات أمين عام الحزب قلت ( الطبطبه على الكبار تساعد على افسادهم وتوغلهم في الفساد ) ونشرت غير مبالي , وكان أن هددنا انت وانا باقامة الدعوى علينا ... بقيت صامدا وفيا لمهنتك

أخي جمال المحتسب السبب الذي اغتيل لأجله الشهيد هزاع , هو نفس السبب الذي اغتيل به الشهيد وصفي , كلاهما آمن بالعمل على تحرير فلسطين من أجل الأقصى ومن أجل الأردن

الشهيد هزاع في مؤتمر وزراء الخارجية العرب في شتوره بلبنان عام 1958 صرح أن تحرير فلسطين يبدأ من إنشاء الكيان الفلسطيني والهوية الفلسطينية على الضفة الغربية وقطاع غزه , ومشروع وصفي لتحرير فلسطين بنقاطه الأربع لا يبتعد كثيرا عن مشروع هزاع ..... أليس هذا ما يناضل ساسة العرب وفصائل منظمة التحرير الممثل الشرعي الوحيد للحصول عليه الأن ؟؟

أعتقد أن الفلسطينيين هم أحق الناس يإحياء ذكراهما لا اتهام محبيهما بالأقليمية والعنصرية

شكرا لك وتمنيت أنك فصلت ووضحت أكثر ليفهم الناس حقيقة الشهيدين هزاع ووصفي
13-08-2010 11:29 PM
ابو الخير
رحم الله الشهيد هزاع و وصفي وكثير من رجالات الاردن و الشهيد احمد النجداوي الذي ترك ليلة فرحه ليدافع عن فلسطين و من الشمال شهداء اعيدت رفاتهم قبل سنتين و الطيارين السلطي و العجلوني و ابطال باب الواد و كفار قسيون و المغفور له باذن الله الملك عبد الله الاول و كثيرين هم الاردنيين الشهداء و الشهماء و الشجعان الذين لولاهم لم وصل الاردن الى ما وصل اليه , و لم يطمعوا بما ليس لهم لكن قدموا ما هو اعز و اثمن . اتمنى على الاردنيين ان يكونوا كلهم بشهامة و شجاعة و غيرت السلف الانموذج .
16-08-2010 10:25 AM
ابو عواد الى نضال العزه
شو شكلك ناوي تتوظف في الامانه ؟؟ خطابك السياسي تغير ... صحيح تخنتها بس عنجد شغلك مضبوط ...........
30-08-2010 09:43 AM
الى رائده الشلالفه
عرفت من البداية ان هذا الابداع لك عن اعظم رجالات الاردن
دمتي بحب وود يا صديقتي/محارب قديم
04-09-2010 02:47 PM
سياج المجالي
كل الشكر للكاتبه على افرادها هذه المقاله للشهيد في الوقت ذاته تنصلت حكومات البيزنيس عن ذكر الرموز والوطنيين 00الف الف رحمه لأبي امجد
18-09-2010 03:41 PM
ابو جبران كراسنة
الشهيد هزاع المجالي والشهيد وصفي التل باقيان في قلوب كل اردني حر
رحمكما الله يا من رويتم بدمائكم ثرى هذا البلد الاصيل
18-09-2010 09:36 PM
حسن الدعجه
رجالا" عاهدو الله

ونعم الرجال أنتم
20-09-2010 12:07 PM
اصيل المجالي الى تعليق 3
الفرق يا ابن عمي ان البطل هزاع باذن الله شهيد
20-09-2010 12:56 PM
بوركتي يا ابنة الشلالفه/خليلي
«بورك الدم يا كرك بورك الدم يا كرك .. بورك الدم يا خليل بورك الدم يا سلط بورك الدم يا نابلس بورك الدم يا اربد وبورك الدم يا جليل».
20-09-2010 01:06 PM
محمد خلف الرشدان \ الرمثا
رحم الله شهيد الأردن هزاع المجالي ورحم الله شهيد الأردن وصفي التل ورحم الله كل شهداءنا الأبرار ورحم الله كل شهداءنا من الرمثا الى العقية وشهداء العرب والمسلمون وجزى الله كاتبنا خير الجزاء وعاش الأردن الغالي
22-09-2010 01:37 PM
اخوكم اطراد المجالي
اختي رائدة ازف اليك التحية من ربوع الربة مسقط راس الشهيد الاردني البطل رحمه الله هزاع المجالي واشكر لك هذه المقالة التي تنم عن اصالة فيك لوطنك اولا بذكر اصحاب البصمات فيه وتحملك بعض التعليقات من حمقى لا يرون في ابائهم وامهاتهم لا انهم الات انجاب فكيف يكون نصيب الشهداء من قلوبهم التعسة . رجال لهم تاريخهم المشرف في صناعة هذا الاردن الكبير بما هو عليه من التقدم والحضارة نفتقدهم الان ونتذكر صنيعهم وتضحياتهم لاننا نؤمن بالوطن واستقلاله . اليك التحية وللقلوب التعسة دعائنا الى الله ان يخفف عنها ويلمهما سبل الرشاد
27-09-2010 10:05 PM
أبو الغنم
الونديين (أبووندي) خوال البطل هزاع المجالي . . و الله و السبع تنعام، و للعلم الونديين هم شيوخ العوازم في منطقة ماعين و من أبرز زعامات البلقاء، وقد أصر جد هزاع المرحوم الشيخ محمد المجالي على ولده المرحوم الشيخ بركات والد هزاع عندما أراد الزواج أن يأخذ له من الونديين لما عرفه و شاهده وسمعه عن هذه العشيرة، و عندما ذهبت الجاهة الى مضارب الونديين وجدوا أن الفتاة التي يريدونها هي ابنة أحد شيوخ الونديين (الشيخ عبد المهدي) و ليست أبنة شيخهم الأكبر (الشيخ أبو سته) فقاموا بطلب البنت التي يريدونها بالاضافة لبنت الشيخ الأكبر احتراماً و تقديراً للونديين.

رحم الله الشهيد البطل هزاع . . . و ألف شكر لجراسا على اهتمامها بالرموز الوطنية الحقيقية.
06-10-2010 09:47 PM
جديتاوي

الف رحمة عليك يا هزاع المجالي نعم عجزت النساء ان تلد مثلك وكم اتمنى ان ياخذ نهجك احد اولادك انشاالله
22-11-2010 03:37 PM
جديتاوي

الف رحمة عليك يا هزاع المجالي نعم عجزت النساء ان تلد مثلك وكم اتمنى ان ياخذ نهجك احد اولادك انشاالله
22-11-2010 05:02 PM
جمال الدويري
الى صاحب التعليق 3

نحن لا نعظم الشهداء, فقد عظمهم الله سبحانه وتعالى بالشهادة, وبأنهم أحياء عند ربهم يرزقون, وما بعد تعظيم الخالق تعظيم لمخلوق. أما استكارنا لهم وسكناهم منا في الوجدان والضمير, فلأنهم استشهدوا من أجلنا ومن أجل الوطن الذي نتفيأ ظلاله ونرتع في امنه ونعمه.
وما يتنكر لهم الا ناكرا للجميل, والأردنيون ليسوا كذلك.
الدم والحياة هما اغلى ما يملك الأنسان وقد قدمهما الشهداء ومن شيوخهم الشهيد هزاع المجالي رحمه الله, عي طيب خاطر.
أما الفرق بينه وبين غيره يا عزيزي, فأوضحه أنه قدم ما لم يقدم كثيرون غيره بكثير من الإيثار وحب الوطن. قدم الدم وغيره لم يضحي بالعرق, أوليس هذا فرقا كافيا ليكون غيرا عن غيره؟
سامحك الله يا أخي ولا تغبط الناس حقوقهم, وخاصة الشهداء منهم.
مع احترامي

جمال الدويري
22-11-2010 05:46 PM
هشام كساب
نبدء بقرائة الفاتحه لروح الشهيد هزاع والشهيد وصفي ,,مقرونة بقرائة الفاتحه للروح المروح عبدالحميد شرف
تحية اجلال واكبار لذكراكم متى حلت واينما ذكرت ,,,ذكركم تراب الاردن وريحه وريحانه
هيهات هيهات ان تنجب الحرائر مثلكم
22-11-2010 06:20 PM
كلنا ابناء ادم
كلنا واحد صح الزلمة ما قصر لكن التعظيم بالرجال حرام
ولا اعظم من سيدنا محمد
22-11-2010 08:23 PM
اردني
رحم الله شهداء الوطن دولة الشهيد هزاع المجالي و دولة الشهيد وصفي التل. فقط ا جلس مع الرعيل القديم في الجيش واستمع عن تواضع هزاع و وصفي.
23-11-2010 08:48 AM
asdf
معلومات رقم ٣٣ صح مائة بالمائة لان اغتيال وصفي في مصر
جاء بعد اعلان وصفي عن مشروعة الناجح لتحرير فلسطين بالجلسة الصباحية وانه سيقدم المشروع في جلسة بعد الظهر وكانت الموامرة
مخطط لها من قبل السفاح عبد الناصر وهو سفاح مصر وسارق الثورة من محمدنجيب واثبت للتاريخ ذلك بالتعاون مع المهزلة ياسر عرفات الذي اتقن تمثيل الدور النضالي وكان يستمد تعليماته من اسرائيل
ومازال ةهو تحت التراب
ومعلومة اخرى
لااساس لاسم التميمي بغد المجالي فهو هزاع المجالي فقط
وتسمية التميميمي اخترعها عبد الهادي ليتمكن من تكبير نفسه وجمع اصوات للانتخابات وهذا يعرفه كل المجالية فعدد عيال الداوود الذي يتحدر منهم عبد الهادي واخوتة ليسوا باكثر من عشرين زلمة
اما هزاع فهو اصل المجالي واجدادة ومنهم حسين باشاالمجالي ايمن المجالي اصحاب خلق
23-11-2010 05:37 PM
امريكا
رقم ٣ وغيرك هل انت مجالي من عيال الداوود ?
ان كنت كذلك فهناك فرق بين هزاع وعيال الداوود كبيير جدا وانت تعرفه
اما للعلم فعيال الداوود هم عبد الهادي واخوته عبد السلام وعبد الحي
ومعهم عشر زلم ولايمثلوا ال المجالي وقد اوضح لكم ذلم الاستاذ
راكان وهو رجل بكل معنى الكلمة
امريكا
23-11-2010 05:44 PM
الى رائده الشلالفه
لم اقرأ عن احد بهذا النفس الصادق الجميل كما قرات ما كتبتيه
حتى انني اعتقدت انك تعرفينه شخصيا
رحم الله البطل الشهيد هزاع المجالي اول الرجالات
23-11-2010 05:45 PM
الخليلي المؤابي
ما اكثر الذكور في هذا العالم ولكن الرجال الرجال قلة قليلة، رحم الله الرجل الرجل صاحب المبدأ الراسخ الشهيد بإذن الله هزاع بركات المجالي
23-11-2010 06:28 PM
كركي
ثلاثه لا رابع لهم .. هزاع المجالي وصفي التل حابس المجالي ...هاولا رموز الاردن الذين اعطو الوطن ولم ياخذو من الوطن
24-11-2010 04:10 AM
المحاميه وصاف الكعابنه
نعم وانا اشهد ان الزمن لن يجود بمثل الشهيد هزاع المجالي علما اننا لم نعاصره ولكن مازرع بنفوسنا من اهلنا تجاه هذا الرجل الرجل كفيل بأن يجعلنا نؤكد هذه المقوله نعم لم ولن تلده امرأه اخرى ولن يكون هناك هزاع اخر يحمل نفس الصفات التي تحلى بها الشهيد الحي هزاع لذا طالته يد المنون والغدر مثل ماطالت رجلاوطنيا اخر هو الشهيد وصفي التل هل سيجود الزمان بمثلهما رجولة وانتماء للوطن والمواطن كان همهما الاردن والاردنيون فبذلوا النفس رخيصه لخدمتهما رحم الله الشهيدين وعوضنا بمصيبتنا بفقدهما خير الى جنة الخلد ابا ايمن وابامصطفى فحبكما اخذ من نفسي ونفس الاردنيين الاحرا ركل مأخذ
24-11-2010 06:16 AM
محمد المجالي
نعلم ان للخيول الاصيله سلاله متواصله بالفحول ونعلم ان الصقور تأتي بصقور 00
الا ببني ادم فالمعادله متغيره فالانسان يأتي بأنسان ولكن ابن ادم طغى وذهب مع الطوفان ولم يكن كأدم عليه السلام >
24-11-2010 11:55 AM
احمد العزة
هؤلاء الرجال الرجال الذين تخرجوا من الجامعات العربية وليس كأشباه الرجال في الوزارة الحالية الذين تخرجوا من الجامعات الامريكية والبريطانية ولعبت في عقولهم الصهيونية العالمية حتى لم يعد لهم انتماء لامتهم العربية ومشاريعها القومية , اذكر ان جلالة الملك حسين ارسل الباشا هزاع المجالي الى امريكا في دورة عسكرية وقام اللوبي الصهيوني بمحاولة جذبه لمصلحتهم وترك الدراسة وعاد الى الاردن رفض التعامل معهم . اين لنا برجال امثال هزاع المجالي ووصفي التل رحمهم الله رحمة واسعة واسكنهم فسيح جنانه .
25-11-2010 06:49 AM
نايف احمد الشرعه 0المفرق 0الباعج 0الاردن
رحم الله الشهيد هزاع المجالي عاش كريمآ ومات شهيدآ انك من الرجال الرجل الفاتحه على روحه الطاهره
26-11-2010 01:09 PM
نايف احمد الشرعه 0المفرق 0الباعج 0الاردن
رحم الله الشهيد هزاع المجالي عاش كريمآ ومات شهيدآ انك من الرجال الرجل الفاتحه على روحه الطاهره
26-11-2010 01:10 PM
اردني حر
اللهم ارحم شهداء وطننا جميعا وارجو منكم كل مره تكتبون عن احد هؤلاء الرجال مثل الشهيد وصفي التل والشهيد صالح الشويعر وغيرهم من شهداء الاردن الابطال الذين ضحوا بارواحهم فداء لوطنهم وكرامتهم وليكونا مثلا لابناء هذا البلد والله يرحمهم جميعا اللهم امين
27-11-2010 01:54 PM
الكرك عشيرة المحادين
رحم الله الشهيدين هزاع ووصفي نعم لم تلد الامهات في هذا الزمان مثلهماونحن نقول بورك دم الاردنين جميعا عاى ثرى هذا البلد الطيب باهله والبركه في اولاده الرجال ايمن وامجد وحسين والله يرحمك يا كبير الشهداء هزاع باشا البطل والقائد وشكرا للكاتبه المحترمه
27-11-2010 02:26 PM
الكرك عشيرة المحادين
رحم الله الشهيدين هزاع ووصفي نعم لم تلد الامهات في هذا الزمان مثلهماونحن نقول بورك دم الاردنين جميعا عاى ثرى هذا البلد الطيب باهله والبركه في اولاده الرجال ايمن وامجد وحسين والله يرحمك يا كبير الشهداء هزاع باشا البطل والقائد وشكرا للكاتبه المحترمه
27-11-2010 02:29 PM
ابو حداد
اكل الرحمة لةكم
28-11-2010 11:12 AM
محمد المحاميد
ارجوا توضيح كيفية استشهاد هزاع المجالي ومن نفذ وتأمرومن الجهة التىي كانت وراء عملية الاغتيال مع الاسماء لنعرف الحقائق بدون تهليس او تدليس!!!!!!!!!
28-11-2010 12:01 PM
الروسان
الى جنات الخلد يا هزاع
29-11-2010 02:48 PM
العمري_اربد
هزاع المجالي قائد من طراز فريد
30-11-2010 10:59 AM
ضباط متقاعدون
بس يا ليت ابنه مدير الامن العام يهتم بالمتقاعدين ويستقبلهم وان لا يترك الامور لمدير مكتبه العقيد الشوشان لانهم لا يحضرون اليه الا لمصلحة الوطن اولا واخيرا
01-12-2010 04:38 PM
الفارس الملثم
رحمة اللة على وصفي التل وهزاع المجالي شهداء الاردن الابرار ......هم من الظواهر والظاهرة لا يمكن ان تتكرر
08-12-2010 08:58 PM
ضباط متقاعدون
والله لو كان هزاع حيا يرزق لنصح ابنه مدير الامن العام حسين المجالي بضرورة وسرعة تغيير مدير مكتبه العقيد كريم الشوشان والايام قوادم وشواهد
10-12-2010 06:49 PM
اردني
المجالي هم شيوخ الكرك
13-12-2010 02:21 PM
كركي
" لم تلده أم بعد" ؟؟؟؟؟ كلام فيه كفر كثير، راجعوا أنفسكم ولا تضعوا عناوين رنانة بغض النظر عن صحتها. إذن اين محمد واين ابا بكر وعمر وخالد.
16-12-2010 09:20 AM
بلدوزر المفرق
رحم الله الشهيد
19-12-2010 07:47 PM
ضابط متقاعد
يا ليت ابنه مدير الامن العام يقابل الناس الذين يطلبون مقابلته وان يؤدي الامانة وخصوصا زملائه الضباط المتقاعدون
20-12-2010 01:29 PM
اردني
يقول الله تعالى في محكم كتابه العزيز

كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال والاكام.

ويقل رسولنا الاكرم صلى الله عليه و سلم

الخير في وفي امتي الى يوم القيامة.

رحم الله شهداء الامة.
21-12-2010 02:53 AM
اردني
يقول الله تعالى في محكم كتابه العزيز

كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام.

ويقل رسولنا الاكرم صلى الله عليه و سلم

الخير في وفي امتي الى يوم القيامة.

رحم الله شهداء الامة.
21-12-2010 03:00 AM
مواطن
ما ضل الا تقولو صلى الله عليه وسلم حرام عليكم يا جماعة هادا كفر
21-12-2010 10:12 AM
اخو الشهيد عماد النوايسه
رحم الله الشهيد هزاع المجالي وكذلك اخي الشهيد عماد، وكل الشكر من عشيرة النوايسه وخاصة والد واخوان واخوات وابناء الشهيد عماد النوايسه لعطوفه مدير الامن العام حسين هزاع المجالي ومن خلف ما مات
06-02-2011 05:48 PM
اخو الشهيد عماد النوايسه
رحم الله الشهيد هزاع المجالي وكذلك اخي الشهيد عماد، وكل الشكر من عشيرة النوايسه وخاصة والد واخوان واخوات وابناء الشهيد عماد النوايسه لعطوفه مدير الامن العام حسين هزاع المجالي ومن خلف ما مات
06-02-2011 05:48 PM
اخو الشهيد عماد النوايسه
رحم الله الشهيد هزاع المجالي وكذلك اخي الشهيد عماد، وكل الشكر من عشيرة النوايسه وخاصة والد واخوان واخوات وابناء الشهيد عماد النوايسه لعطوفه مدير الامن العام حسين هزاع المجالي ومن خلف ما مات
06-02-2011 05:54 PM
مواطن
لكل زمان دوله ورجال رحم الله شهيد الوطن
01-10-2011 11:10 AM
محمد المجالي
اضرب ولا يهمك هزاع ابن عمك كلمة كان يقولها كل ابناء الكرك
19-11-2011 12:14 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات