دائرة الافتاء " تجيز للمرأة إزالة الشامة و تشقير حواجبها بهدف التجميل إذا لم يثبت لها ضرر صحي
جراسا - خاص- اصدرت دائرة الافتاء من خلال لجنة الإفتاء وبمراجعة سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد الكريم الخصاونة فتوى تجيز تشقير حواجب المرأة ورأت اللجنة ان لا حرجا في استعمال النساء المتزوجات هذه الأصباغ من أجل التجمل للأزواج إذا لم يثبت لها ضرر صحي .
كما اجازت لجنة الإفتاء وبمراجعة سماحة مفتي عام المملكة ازالة المرأة الشامة من جسدها بهدف التجمل .وتاليا نص الفتوى الأولى :
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
تشقير الحواجب: هو صبغ الحاجبين بلون يشبه لون الجلد، كي يختفي حجمه الحقيقي، ثم يرسم مكانه بالقلم حاجب رقيق دقيق طلبا لزيادة التجمل، كما يمكن أن يتم التشقير بصبغ الجزء العلوي والسفلي فقط من الحاجبين بلون الجلد، كي يبدو شعر الحاجبين غير المصبوغ في الوسط رقيقا أيضا.
فإن كان كذلك - ولم يصاحب التشقير نمص لأصل الحاجبين - فلا نرى حرجا في استعمال النساء المتزوجات هذه الأصباغ من أجل التجمل للأزواج إذا لم يثبت لها ضرر صحي، إذ الأصل في طرائق التجمل الجواز حتى يرد دليل المنع، والمنع إنما ورد في نمص الحاجبين ونتفهما، ولم يرد نهي عن صبغهما بالألوان المختلفة.
أما النساء غير المتزوجات فيكره لهن استعمال الأصباغ التي تظهرها متزينة متبرجة؛ درءا لباب الفتنة الذي قد ينفتح بمثل هذه الأنواع من الزينة، وقد نص فقهاؤنا على كراهة خضب اليدين والقدمين بالحناء لغير المتزوجة، كما في "مغني المحتاج" (1/407) وغيره، ومثل ذلك صبغ الحواجب لغير المتزوجة. والله أعلم.
الفتوى الثانية :
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
يفصل فقهاؤنا في حكم إزالة الغدد الناتئة في الجسم فيقولون:
1- إذا ترتب على إزالتها خطر: يجب تركها تجنبا لهذا الخطر.
2- إذا ترتب على بقائها خطر: يجب إزالتها درءا لخطرها.
3- إذا لم يكن في بقائها ولا في تركها ضرر، وإنما يطلب إزالتها رفعا للشين الحاصل بها أو زيادة
في التجمل: فهذه لا حرج في إزالتها أيضا.يقول الخطيب الشربيني رحمه الله: "لمستقل بأمر نفسه وهو الحر البالغ العاقل قطع (سِلعة) منه، وهي خراج كهيئة الغدة، يخرج بين الجلد واللحم، يكون من الحمصة إلى البطيخة؛ لأن له غرضا في إزالة الشين، إلا سلعة مخوفة قطعها: فيمتنع عليه القطع؛ لأنه يؤدي إلى هلاك نفسه، قال تعالى: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)، أما التي خطر تركها أكثر، أو القطع والترك فيها سيان فيجوز له قطعها، كما يجوز قطعه لغير المخوفة لزيادة رجاء السلامة مع إزالة الشين" انتهى باختصار. "مغني المحتاج" (4/200). والله أعلم.
خاص- اصدرت دائرة الافتاء من خلال لجنة الإفتاء وبمراجعة سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد الكريم الخصاونة فتوى تجيز تشقير حواجب المرأة ورأت اللجنة ان لا حرجا في استعمال النساء المتزوجات هذه الأصباغ من أجل التجمل للأزواج إذا لم يثبت لها ضرر صحي .
كما اجازت لجنة الإفتاء وبمراجعة سماحة مفتي عام المملكة ازالة المرأة الشامة من جسدها بهدف التجمل .وتاليا نص الفتوى الأولى :
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
تشقير الحواجب: هو صبغ الحاجبين بلون يشبه لون الجلد، كي يختفي حجمه الحقيقي، ثم يرسم مكانه بالقلم حاجب رقيق دقيق طلبا لزيادة التجمل، كما يمكن أن يتم التشقير بصبغ الجزء العلوي والسفلي فقط من الحاجبين بلون الجلد، كي يبدو شعر الحاجبين غير المصبوغ في الوسط رقيقا أيضا.
فإن كان كذلك - ولم يصاحب التشقير نمص لأصل الحاجبين - فلا نرى حرجا في استعمال النساء المتزوجات هذه الأصباغ من أجل التجمل للأزواج إذا لم يثبت لها ضرر صحي، إذ الأصل في طرائق التجمل الجواز حتى يرد دليل المنع، والمنع إنما ورد في نمص الحاجبين ونتفهما، ولم يرد نهي عن صبغهما بالألوان المختلفة.
أما النساء غير المتزوجات فيكره لهن استعمال الأصباغ التي تظهرها متزينة متبرجة؛ درءا لباب الفتنة الذي قد ينفتح بمثل هذه الأنواع من الزينة، وقد نص فقهاؤنا على كراهة خضب اليدين والقدمين بالحناء لغير المتزوجة، كما في "مغني المحتاج" (1/407) وغيره، ومثل ذلك صبغ الحواجب لغير المتزوجة. والله أعلم.
الفتوى الثانية :
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
يفصل فقهاؤنا في حكم إزالة الغدد الناتئة في الجسم فيقولون:
1- إذا ترتب على إزالتها خطر: يجب تركها تجنبا لهذا الخطر.
2- إذا ترتب على بقائها خطر: يجب إزالتها درءا لخطرها.
3- إذا لم يكن في بقائها ولا في تركها ضرر، وإنما يطلب إزالتها رفعا للشين الحاصل بها أو زيادة
في التجمل: فهذه لا حرج في إزالتها أيضا.يقول الخطيب الشربيني رحمه الله: "لمستقل بأمر نفسه وهو الحر البالغ العاقل قطع (سِلعة) منه، وهي خراج كهيئة الغدة، يخرج بين الجلد واللحم، يكون من الحمصة إلى البطيخة؛ لأن له غرضا في إزالة الشين، إلا سلعة مخوفة قطعها: فيمتنع عليه القطع؛ لأنه يؤدي إلى هلاك نفسه، قال تعالى: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)، أما التي خطر تركها أكثر، أو القطع والترك فيها سيان فيجوز له قطعها، كما يجوز قطعه لغير المخوفة لزيادة رجاء السلامة مع إزالة الشين" انتهى باختصار. "مغني المحتاج" (4/200). والله أعلم.
تعليقات القراء
هسا المتزوجه بس يكون هدفها الجمال ..يعني اذا اشيء ثاني لا ؟؟
ويعني كمان المتزوجة ما بتعمل فتنه وما بتطلع بالشوارع وما بشوفها حدا ؟
بيت عزاء لقتلة وصفي .........
افتتح فرع للجامعة التطبيقية في اسرائيل.... دليل قاطع للريماوي على نزاهتة ووطنيتة
بيع انتاج الاردن من الزيتون الى ابناء القردة .............
فصل معلمات بسبب الحجاب .................
فصل كوكبة من المعلمين بسب مجادلة وزيرهم .................
تخصيص مقاعد وبعثات لمن يحملون نجمة داهود .............
وما خفي اعظم والقادم اخطر
فيا افتانا المبجل انت كمن يلقي ورقة في سلة المهملات وانت جالس في مزبلة (تشقر الحواجب )
لقد كنا في زمن الحق يقود الهوى ونعيش الان بزمن الهوى يقود الحق
ما حكم صبغ المرأة أعلى الحاجب وأسفله وهو ما يسمى بالتشقير علماً أن لونه يكون مطابقاً للون البشرة بحيث يظهر كأنه نمص؟
الجواب:
الأصل في صبغ الشعر الإباحة ما لم يأت النهي بذلك كصبغ الشيب بالسواد، لكن بشرط ألا يكون في هذا الصبغ شهرة أو تشبه بالكافرات أو الفاسقات، والتشقير كما في السؤال هو صبغ وليس نمصاً لكن لما كان النمص محرماً ومن عمل الفاسقات والتشقير فيه نوع تشبه بهن فالذي أراه هو أن تبتعد الفتاة المسلمة عنه، خاصة إن كانت ممن يُقتدى بها لأن الناظر إليه قد يظنه نمصاً.
لكني لا أجزم بتحريمه.
والله أعلم
وللا الصح انهم يجاوبوا كل من يسأل بغض النظر عن مستواه الفكري واهتماماته في الحياة؟
يمكن صاحبة السؤال الموجه للمفتي لا يهمها شيء في الدنيا الا ان تكون جميلة في نظر زوجها وحواجبها مو حلوين وحابة تعرف وين الحلال والحرام في تجميل حواجبها . فوين المشكلة ازا سألت وجاوبوها ؟؟؟!!!!!
مساك مجبول بالمسك والزعفران
وهل برأيك دائرة الافتاء لم تسأل الى بمثل هذه الاسئلة ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وحتى اذا سئلت فلماذا النشر لمثل هذه الفتاوى المضحكة وان دلت على شئ فانما تدل على افلاس فكري
وضحالة وعي وثقافة القائمين عليها
مع بالغ احترامي لك
والله هذة اخر سمعه انه صار المفتي عندنا يفتي في مكياج النسوان
يا مفتي روح اقعد في بيتك احسنلك
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
بيت عزاء لقتلة وصفي .........
افتتح فرع للجامعة التطبيقية في اسرائيل.... دليل قاطع للريماوي على نزاهتة ووطنيتة
بيع انتاج الاردن من الزيتون الى ابناء القردة .............
فصل معلمات بسبب الحجاب .................
فصل كوكبة من المعلمين بسب مجادلة وزيرهم .................
تخصيص مقاعد وبعثات لمن يحملون نجمة داهود .............
وما خفي اعظم والقادم اخطر
فيا افتانا المبجل انت كمن يلقي ورقة في سلة المهملات وانت جالس في مزبلة (تشقر الحواجب )
لقد كنا في زمن الحق يقود الهوى ونعيش الان بزمن الهوى يقود الحق