ولي عهد أبوظبي يبدأ زيارة للأردن اليوم

ارشيفية

جراسا -

يصل إلى عمان الثلاثاء ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في زيارة رسمية، يلتقي خلالها جلالة الملك عبدالله الثاني.

وقال مسؤول دبلوماسي إن العلاقات بين البلدين "تمتاز بالمتانة في مختلف المجالات وعمق العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين وحرص قيادتي البلدين الشقيقين على تطويرها وتنميتها".

"تربط الأردن والامارات تعاوناً عسكرياً وامنياً وثيقاً ومستمراً على مستويات عديدة ويتم تبادل الخبرات المختلفة على مستوى الاتفاقيات"، بحسب المسؤول.

المبادرات الأردنية الامارتية

"اطلاق عدة مبادرات إماراتية في الأردن بدعم وتمويل من مؤسسات رسمية إماراتية خلال السنوات المقبلة، حيث سيتم التباحث بها من خلال المسؤولين الأردنيين والإماراتيين المختصين"، وفق المسؤول.

العلاقات الاقتصادية الأردنية الإماراتية

وأشار المسؤول أن "الوفد الاماراتي سيبحث المجالات الاقتصادية مع الأردن، أهمها البنية التحتية لتبادل الخبرات، والنقل والطاقة المتجددة".

وبيّن أن الاستثمارات الاماراتية في الأردن "تشكل نسبة 17% تقريباً من حجم الاستثمار ما يقارب 16 مليار دولار، حيث تشهد العلاقات الاقتصادية الأردنية الإماراتية نمواً وتطوراً في المستقبل".

ووقع الجانبان الأردني والإماراتي على مذكرة تفاهم في أكتوبر 2018، تتضمن مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة في "تعهدات مكة"، وهي تقديم وديعة في البنك المركزي الأردني بقيمة 333.3 مليون دولار أميركي، ومنحة لدعم موازنة الحكومة الأردنية بقيمة إجمالية تبلغ 250 مليون دولار على مدى 5 سنوات.

إضافةً لتقديم قرض تنموي للمشاريع الإنمائية بقيمة 50 مليون دولار أميركي، وتقديم ضمانات للبنك الدولي بحد أقصى (200) مليون دولار أميركي.

وبحسب آخر أرقام غرفة صناعة الأردن، بلغ إجمالي الاستثمارات الإماراتية في الأردن في 2017 أكثر من 15 مليار دولار في عدة قطاعات، أبرزها الصناعة والزراعة والسياحة.

بالإضافة إلى مشروع مرسى زايد ومشروع تشغيل الخدمات البحرية لميناء العقبة ومشروع تطوير حي الكرامة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن ودولة الإمارات ما يقارب 1.105 مليار دولار.

مجموع الصادرات الأردنية إلى دولة الإمارت، خلال نفس الفترة، بلغت ما يقارب من 357 مليون دولار، تضمنت المنتجات النباتية والكيماوية والآلات والأجهزة الكهربائية.

في حين بلغت المستوردات الأردنية من دولة الإمارات ما يقارب 747 مليون دولار من الأحجار الكريمة والمعادن والصناعات الغذائية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات