الاونروا تتجاوز ازمتها المالية


جراسا -

أعلن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن المنظمة تمكنت من تجاوز أزمة التمويل الخانقة التي نجمت عن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقف تمويلها.

واعتمدت أونروا على ميزانية قدرها 1,2 مليار دولار (مليار يورو) للعام 2018 لكنها واجهت فجوة قدرها 446 مليون دولار عندما أعلنت إدارة ترامب أنها ستقطع الدعم عن الوكالة الأممية.

وقال المفوض بيير كرينبول للصحافيين في جنيف إن الوكالة ردت على الضغوطات المالية "غير المسبوقة" التي تعرضت لها عبر السعي للحصول على دعم من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة فجمعت بذلك 382 مليون دولار لتقلص العجز لهذا العام إلى 64 مليون دولار فقط. وأعرب عن أمله في تقليص الفجوة أكثر خلال الأسابيع المقبلة.

وأفاد المسؤول الذي تولى رئاسة أونروا عام 2014 "أقول بكل صدق، لا أظن أن كثيرين اعتقدوا أننا سنتمكن من تجاوز عجز قدره 446 مليون دولار بداية العام". وأوضح أن الاتحاد الأوروبي وأربع دول خليجية خصوصا الكويت وقطر والسعودية والإمارات زادت دعمها للتعويض عن قطع التمويل الأميركي. وذكر أن كلا من الدول الخليجية الأربع رفعت مساهماتها إلى 50 مليون دولار.

ولم تنته الوكالة الأممية بعد من وضع ميزانيتها للعام 2019، لكن كرينبول أكد أهمية "الحفاظ على مستويات التمويل الجديدة هذه". وكانت الولايات المتحدة في الماضي أكبر مساهم مالي في الوكالة. لكن إدارة ترامب وإسرائيل تعارضان طريقة عمل المنظمة. وأنشئت أونروا عام 1950 لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين الذين خسروا منازلهم جراء النزاع العربي الاسرائيلي عام 1948. وتشمل مساعداتها مجالات التعليم والرعاية الصحية وتوزيع الأغذية.

وجاء هذا التصريح على خلفية ما تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم السبت، ثمانية قرارات تتعلق بالقضية الفلسطينية وفقا لما كشفته ، اليوم السبت، اذاعة "صوت فلسطين" الرسمية ، وحصل القرار الأول الخاص بتقديم المساعدة الدولية للفلسطينيين على أغلبية 161 صوتا مقابل اعتراض دولتين وامتناع 8 دول عن التصويت.

فيما حصل قرار خاص بالنازحين الفلسطينيين وحقوقهم التي ينص عليها القانون الدولي، على تأييد 155 صوتا، واعتراض 5 دول، وامتناع 10 دول عن التصويت. أما القرار الثالث حول أهمية الدور الذي تقوم به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" حصل على أغلبية 158 دولة، واعتراض 5 دول، وامتناع 7 دول عن التصويت.

وحصل القرار الرابع الخاص بممتلكات الشعب الفلسطيني، على تأييد 155 صوتا واعتراض 5 دول وامتناع 10 عن التصويت، فيما حصل قرار خامس خاص يعتبر الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية غير شرعي، على موافقة 153 دولة واعتراض 5 وامتناع 10 عن التصويت.

واعتبر المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور أن المجتمع الدولي في تصويته على القرارات الـ8 يؤكد وقوفه ودفاعه عن قضيتنا الوطنية رغم ما تبذله الإدارة الأميركية من جهود في المحافل الدولية لمقاومة ذلك. وقال منصور إن 4 من القرارات متعلقة بالأونروا و4 أخرى متعلقة بممارسات إسرائيل. وأوضح منصور أن الجمعية العامة للأمم المتحدة ستصوت بعد اسبوعين على ستة قرارات أخرى خاصة بالقضية الفلسطينية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات